للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبادة بن مسلم
الكنية: أبو يحيى
النسب: الفزاري، البصري، مولى بني حصن، ويقال: الكوفي
علاقات الراوي: مولى بني حصن
تاريخ الوفاة: 151 هـ 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: صحح الترمذي له

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 286)]
سألت أبي عن عبادة بن مسلم، فقال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 96)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به [تهذيب الكمال (14/ 191)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 485)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في « الثقات »: قال ابن معين: هو ثقة ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 286)]
ولما ذكره ابن شاهين في " الثقات " قال: قال يحيى بن معين هو ثقة ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 192)]
الترمذي
وصحح الترمذي حديثه: ما نقص مال من صدقة الحديث، وفيه: إنما أهل الدنيا أربعة [تهذيب التهذيب (2/ 286)]
صحح الترمذي له [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 79)]
النسائي
قال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 286)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (14/ 191)]
وكيع بن الجراح
قال وكيع: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 192)]
وقال البخاري في « تاريخه »: قال وكيع: كان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 286)]
يحيى بن معين
وقال ابن شاهين في « الثقات »: قال ابن معين: هو ثقة ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 286)]
ولما ذكره ابن شاهين في " الثقات " قال: قال يحيى بن معين هو ثقة ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 192)]
قال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 286)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (14/ 191)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عبادة بن مسلم الفزاري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 96)]
مغلطاي
ذكره ابن حبان في الضعفاء في باب من اسمه عباد: وهو منكر الحديث ساقط الاحتجاج فيما يرويه كذا ذكره المزي عنه، والظاهر أنه ما رأى في كتاب الضعفاء حالة التصنيف إذ لو رآه الرأي فيه: منكر الحديث على قلته ساقط الاحتجاج بما يرويه لتنكبه عن مسلك المتقنين في الأخبار وأحسبه الذي روى عن الحسن الذي يروي عنه الثوري وأبو نعيم فإن كان ذاك فهو مولى لبني حصن وهو كوفي يخطئ [إكمال تهذيب الكمال (7/ 192)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 192)]
ابن حبان
قال ابن حبان: منكر الحديث، لا يحتج به. [لسان الميزان (4/ 398)]
وذكره ابن حبان في « الثقات ». وذكره في « الضعفاء » فسماه عبادا، وقال: منكر الحديث، ساقط الاحتجاج بما يرويه [تهذيب التهذيب (2/ 286)]
ذكره ابن حبان في الضعفاء في باب من اسمه عباد: وهو منكر الحديث ساقط الاحتجاج فيما يرويه كذا ذكره المزي عنه، والظاهر أنه ما رأى في كتاب الضعفاء حالة التصنيف إذ لو رآه الرأي فيه: منكر الحديث على قلته ساقط الاحتجاج بما يرويه لتنكبه عن مسلك المتقنين في الأخبار وأحسبه الذي روى عن الحسن الذي يروي عنه الثوري وأبو نعيم فإن كان ذاك فهو مولى لبني حصن وهو كوفي يخطئ [إكمال تهذيب الكمال (7/ 192)]
قلت: بقية كلام ابن حبان في الضعفاء: وأحسبه الذي يروي عن الحسن، ويروي عنه الثوري، وأبو نعيم، فإن كان كذلك فهو مولى بني حصن، وهو كوفي يخطئ [تهذيب التهذيب (2/ 286)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " فيمن اسمه عباد. وكذلك ذكره في كتاب " الضعفاء " أيضا وقال: منكر الحديث، ساقط الاحتجاج بما يرويه [تهذيب الكمال (14/ 191)]
اضطرب فيه قول ابن حبان [تقريب التهذيب (1/ 485)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في الثقات قال: غمزه بعضهم وهو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 192)]
الحاكم
روى حديثه في صحيحه وكذلك الحاكم، والطوسي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 192)]
أبو علي الطوسي كردوش
روى حديثه في صحيحه وكذلك الحاكم، والطوسي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 192)]