الاسم: عبد الرحمن بن إبراهيم بن عمرو بن ميمون
الشهرة: دحيم
اللقب: الحافظ، دحيم
الكنية: أبو سعيد
النسب: القرشي، الأموي، العثماني مولاهم، الدمشقي، القاضي، الحافظ
بلد الإقامة: الأردن، فلسطين، دمشق، طبرية
علاقات الراوي: مولى آل عثمان بن عفان، والد: إبراهيم بن دحيم، و عمرو بن دحيم
المذهب العقدي: وقال الخطيب: كان ينتحل في الفقه مذهب الأوزاعي
تاريخ الميلاد: 170 هـ
تاريخ الوفاة: 245 هـ
بلد الوفاة: الرملة، ويقال: طبرية، ويقال: فلسطين
بلد الرحلة: بغداد، مصر
تاريخ الرحلة: بغداد: 212 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ متقن
الرتبة عند الذهبي: قال أبو داود: حجة، لم يكن في زمنه مثله
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم أيضا: كان دحيم يميز، ويضبط حديث نفسه، وكلمني دحيم في حديث أهل طبرية، وقد كانوا أتوني يسألوني الحديث، فأبيت عليهم، فقلت: بلدة يكون فيها مثل أبي سعيد القاضي أحدث بها أنا! هذا غير جائز، فكلمني دحيم، فقال: إن هذه بلدة نائية عن جادة الطريق، وقل من يقدم عليهم فحدثهم [تهذيب الكمال (16/ 495)]
سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول: كان دحيم يميز، ويضبط حديث نفسه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 211)]
سئل أبي عن [عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي] [دحيم] ، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 211)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، وأبو حاتم، والنسائي، والدارقطني: ثقة. زاد النسائي: مأمون لا بأس به [تهذيب الكمال (16/ 495)]
[سمعت أبي يقول: كلمني دحيم في تحديث أهل طبرية، وقد كانوا أتوني يسألوني التحديث، فأبيت عليهم، وقلت: بلدة يكون فيها مثل أبي سعيد دحيم القاضي أحدث أنا بها ؟ بل هذا غير جائز، فكلمني دحيم، فقال: إن هذه بلدة نائية عن جادة الطريق، وقل من يقدم عليهم، فحدثهم] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 211)]
وقال العجلي، وأبو حاتم، والنسائي، والدارقطني: ثقة. زاد النسائي: مأمون، لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
وقال أبو حاتم: كان دحيم يميز ويضبط حديث نفسه [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: حجة، لم يكن بدمشق في زمنه مثله، وأبو الجماهر أسند منه، وهو ثقة [تهذيب الكمال (16/ 495)]
وقال أبو داود: حجة، لم يكن بدمشق في زمنه مثله، وأبو الجماهر أسند منه، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
قال أبو داود: حجة، لم يكن في زمنه مثله [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 237)]
أحمد بن حنبل
قال عبدان الأهوازي: سمعت الحسن بن علي بن بحر، يقول: قدم دحيم بغداد سنة اثنتي عشرة يعني ومائتين، فرأيت أبي، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم، قعودا بين يديه كالصبيان [تهذيب الكمال (16/ 495)]
قال عبدان الأهوازي: سمعت الحسن بن علي بن بحر يقول: قدم دحيم بغداد، فرأيت أبي، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم قعودا بين يديه [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
وقال أبو بكر المروذي: وسمعته - يعني: أحمد - يثني على دحيم، ويقول: هو عاقل ركين [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
وقال أبو بكر المروذي: وسمعته - يعني أحمد بن حنبل - يثني على دحيم، ويقول: هو عاقل ركين [تهذيب الكمال (16/ 495)]
ابن حبان
من المتقنين الذي يحفظون علماء أهل بلده بشيوخهم وأنسابهم [الثقات (8/ 381)]
قلت: وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان يكره أن يقال له: دحيم، وكان من المتقنين الذين يحفظون علم بلدهم وشيوخهم وأنسابهم، ومات بطبرية. [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
ابن حجر
ثقة حافظ متقن [تقريب التهذيب (1/ 569)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: هو أثبت من حرملة [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
وقال أبو أحمد بن عدي: دحيم أثبت من حرملة بن يحيى [تهذيب الكمال (16/ 495)]
ابن يونس المصري
وقال أبو سعيد بن يونس: قدم مصر فكتب بها، وكتب عنه، وهو ثقة ثبت [تهذيب الكمال (16/ 495)]
وقال ابن يونس: قدم مصر، وهو ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
الخليلي
وقال الخليلي في « الإرشاد »: كان أحد حفاظ الأئمة، متفق عليه، ويعتمد عليه في تعديل شيوخ الشام وجرحهم. وآخر من روى عنه بالشام سعيد بن هاشم بن مرثد. [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
الدارقطني
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، وأبو حاتم، والنسائي، والدارقطني: ثقة. زاد النسائي: مأمون لا بأس به [تهذيب الكمال (16/ 495)]
وقال العجلي، وأبو حاتم، والنسائي، والدارقطني: ثقة. زاد النسائي: مأمون، لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 237)]
سمع ابن عيينة والوليد ومعروفا الخياط [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 237)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، وأبو حاتم، والنسائي، والدارقطني: ثقة. زاد النسائي: مأمون لا بأس به [تهذيب الكمال (16/ 495)]
وقال العجلي، وأبو حاتم، والنسائي، والدارقطني: ثقة. زاد النسائي: مأمون، لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
النسائي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، وأبو حاتم، والنسائي، والدارقطني: ثقة. زاد النسائي: مأمون لا بأس به [تهذيب الكمال (16/ 495)]
وقال العجلي، وأبو حاتم، والنسائي، والدارقطني: ثقة. زاد النسائي: مأمون، لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
خلف بن سالم المخرمي
قال عبدان الأهوازي: سمعت الحسن بن علي بن بحر، يقول: قدم دحيم بغداد سنة اثنتي عشرة يعني ومائتين، فرأيت أبي، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم، قعودا بين يديه كالصبيان [تهذيب الكمال (16/ 495)]
قال عبدان الأهوازي: سمعت الحسن بن علي بن بحر يقول: قدم دحيم بغداد، فرأيت أبي، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم قعودا بين يديه [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
عبد الله بن محمد بن سيار الفرهاذاني
وقال أبو بكر الإسماعيلي: سئل عبد الله بن محمد بن سيار الفرهياني: من أوثق أهل الشام ممن لقيت ؟ فقال: أعلاهم دحيم، وكان يحفظ عندي بعض ما يحدث به. وقال الفرهياني أيضا: دحيم أحب إلي من هشام بن عمار، وهشام مسن ودحيم من الأحداث [تهذيب الكمال (16/ 495)]
وقال الإسماعيلي: سئل عبد الله بن محمد بن سيار الفرهياني: من أوثق أهل الشام ممن لقيت ؟ فقال: أعلاهم دحيم. وقال أيضا: هو أحب إلي من هشام بن عمار، وهشام مسن [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
علي بن بحر بن بري القطان
قال عبدان الأهوازي: سمعت الحسن بن علي بن بحر، يقول: قدم دحيم بغداد سنة اثنتي عشرة يعني ومائتين، فرأيت أبي، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم، قعودا بين يديه كالصبيان [تهذيب الكمال (16/ 495)]
قال عبدان الأهوازي: سمعت الحسن بن علي بن بحر يقول: قدم دحيم بغداد، فرأيت أبي، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم قعودا بين يديه [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 484)]
يحيى بن معين
قال عبدان الأهوازي: سمعت الحسن بن علي بن بحر، يقول: قدم دحيم بغداد سنة اثنتي عشرة يعني ومائتين، فرأيت أبي، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم، قعودا بين يديه كالصبيان [تهذيب الكمال (16/ 495)]
قال عبدان الأهوازي: سمعت الحسن بن علي بن بحر يقول: قدم دحيم بغداد، فرأيت أبي، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم قعودا بين يديه [تهذيب التهذيب (2/ 484)]