الاسم: عبد الرحمن بن أبزى
النسب: الخزاعي مولاهم، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة، خراسان، مكة
علاقات الراوي: والد عبد الله وسعيد، مولى خزاعة، مولى نافع بن عبد الحارث، واستعمله علي - رضي الله عنه - على خراسان
تاريخ الوفاة: 70 هـ ونيف
طبقة رواة التقريب: صحابي صغير
الرتبة عند ابن حجر: صحابي صغير
الجرح والتعديل:
ابن أبي حاتم الرازي
أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وصلى خلفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 209)]
ابن البرقي
وممن جزم بأن له صحبة: خليفة بن خياط، والترمذي، ويعقوب بن سفيان، وأبو عروبة، والدارقطني، والبرقي، وبقي بن مخلد، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وقرأت بخط مغلطاي لم أر من وافقه على ذلك. [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 446)]
ذكره ابن حبان في ثقات التابعين [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
ذكره ابن حبان في التابعين من كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (16/ 501)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
صحابي صغير [تقريب التهذيب (1/ 569)]
البخاري
وقال البخاري: له صحبة، وذكره غير واحد في الصحابة [تهذيب الكمال (16/ 501)]
فقال خليفة ويعقوب بن سفيان والبخاري والترمذي وآخرون: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 446)]
وأثبت البخاري صحبته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 279)]
وقال البخاري: له صحبة. وذكره غير واحد في الصحابة [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
الترمذي
وممن جزم بأن له صحبة: خليفة بن خياط، والترمذي، ويعقوب بن سفيان، وأبو عروبة، والدارقطني، والبرقي، وبقي بن مخلد، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
فقال خليفة ويعقوب بن سفيان والبخاري والترمذي وآخرون: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 446)]
الحاكم
وقال الحاكم في المستدرك: صح عندنا أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن أكبر روايته عن أبي بن كعب في الصحابة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 279)]
الحسين بن محمد بن أبي معشر الجزري
وممن جزم بأن له صحبة: خليفة بن خياط، والترمذي، ويعقوب بن سفيان، وأبو عروبة، والدارقطني، والبرقي، وبقي بن مخلد، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
الدارقطني
وممن جزم بأن له صحبة: خليفة بن خياط، والترمذي، ويعقوب بن سفيان، وأبو عروبة، والدارقطني، والبرقي، وبقي بن مخلد، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصلى خلفه [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
وقال أبو حاتم: صلى خلف النبي صلى الله عليه وسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 279)]
وقال أبو حاتم: أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وصلى خلفه [تهذيب الكمال (16/ 501)]
وقال أبو حاتم: أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - وصلى خلفه. [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 446)]
بقي بن مخلد
وممن جزم بأن له صحبة: خليفة بن خياط، والترمذي، ويعقوب بن سفيان، وأبو عروبة، والدارقطني، والبرقي، وبقي بن مخلد، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
خليفة بن خياط
وممن جزم بأن له صحبة: خليفة بن خياط، والترمذي، ويعقوب بن سفيان، وأبو عروبة، والدارقطني، والبرقي، وبقي بن مخلد، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
فقال خليفة ويعقوب بن سفيان والبخاري والترمذي وآخرون: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 446)]
الفسوي
وممن جزم بأن له صحبة: خليفة بن خياط، والترمذي، ويعقوب بن سفيان، وأبو عروبة، والدارقطني، والبرقي، وبقي بن مخلد، وغيرهم [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
فقال خليفة ويعقوب بن سفيان والبخاري والترمذي وآخرون: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 446)]
مغلطاي
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وقرأت بخط مغلطاي لم أر من وافقه على ذلك. [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 446)]
أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
وقال أبو بكر بن أبي داود: لم يحدث ابن أبي ليلى، عن رجل من التابعين إلا عن ابن أبزى [تهذيب الكمال (16/ 501)]
قلت: وقال أبو بكر بن أبي داود: لم يحدث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن تابعي إلا عن عبد الرحمن بن أبزى، لكن العمدة على قول الجمهور، والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 446)]
المزي
مختلف في صحبته، سكن الكوفة واستعمل عليها، وهو الذي استخلفه نافع بن عبد الحارث على أهل مكة، حين لقي عمر بن الخطاب بعسفان، وقال: إنه قارئ لكتاب الله، عالم بالفرائض [تهذيب الكمال (16/ 501)]
عبد الرحمن بن أبي ليلى
وقال ابن أبي داود: لم يحدث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل من التابعين إلا ابن أبزى [تهذيب التهذيب (2/ 485)]
محمد بن سعد
وذكره ابن سعد فيمن مات النبي - صلى الله عليه وسلم - وهم أحداث [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 446)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: هو تابعي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 279)]
أبو زرعة الرازي
: الظاهر أنهما واحد، ولا يوافق أبو زرعة على أن روايته عن عمر مرسلة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 279)]
عن عمر: قال أبو زرعة: مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 279)]
أبو زرعة العراقي
: الظاهر أنهما واحد، ولا يوافق أبو زرعة على أن روايته عن عمر مرسلة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 279)]
ينبغي أن يكون هذا غير الذي قبله لأن هذا لقي عمر، وقال فيه: عبد الرحمن بن أبزى ممن رفعه الله بالقرآن وقصة استعمال مولاه إياه على مكة أيام عمر وإعلامه بذلك صحيحة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 279)]
مختلف في صحبته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 279)]
الذهبى
مختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 237)]