الاسم: عبد الرحمن بن أبي الزناد (عبد الرحمن بن أبي الزناد: عبد الله بن ذكوان)
الكنية: أبو محمد
النسب: القرشي مولاهم، المدني
بلد الإقامة: بغداد، المدينة
علاقات الراوي: أخو: أبي القاسم بن أبي الزناد، مولى قريش، مولى: رملة بنت شيبة بن ربيعة
تاريخ الميلاد: 100 هـ
تاريخ الوفاة: 174 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، تغير حفظه لما قدم بغداد، وكان فقيها
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: هو أثبت الناس في هشام بن عروة. وقال أبو حاتم وغيره: لا يحتج به
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: كان عالما بالقرآن، عالما بالأخبار [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب عن أحمد: يروى عنه. قلت: يحتمل ؟ قال: نعم. وقال أيضا فيما حكاه الساجي: أحاديثه صحاح [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال أبو طالب عن أحمد: يروى عنه. قلت: يحتمل ؟ قال: نعم. وقال أيضا فيما حكاه الساجي: أحاديثه صحاح [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه: مضطرب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: مضطرب الحديث [تهذيب الكمال (17/ 95)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: عبد الرحمن بن أبي الزناد كذا وكذا. ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد قال: هو يروى عنه ؟ قلت: يحتمل، قال: نعم. [الكامل في الضعفاء (5/ 449)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: عبد الرحمن بن أبي الزناد كذا وكذا. ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد قال: هو يروى عنه ؟ قلت: يحتمل، قال: نعم. [الكامل في الضعفاء (5/ 449)]
ابن حجر
صدوق، تغير حفظه لما قدم بغداد، وكان فقيها [تقريب التهذيب (1/ 578)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: هو ممن يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وبعض ما يرويه، لا يتابع عليه [تهذيب الكمال (17/ 95)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه، عن موسى بن عقبة غير عبد الرحمن بن أبي الزناد مع أحاديث أخر يرويها ابن أبي الزناد وهذا عن موسى بن عقبة، عن أبي الزبير، عن جابر لا يرويها غيره عن موسى. ولعبد الرحمن بن أبي الزناد من الحديث غير ما ذكرت وبعض ما يرويه لا يتابع عليه، وهو ممن يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (5/ 449)]
الترمذي
وقال الترمذي، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وصحح الترمذي عدة من أحاديثه. وقال في اللباس: ثقة حافظ [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
العجلي
وقال الترمذي، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
عبد الرحمن بن مهدي
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: وكان عبد الرحمن لا يحدث عن عبد الرحمن بن أبي الزناد. [الكامل في الضعفاء (5/ 449)]
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف، ما حدث بالمدينة، أصح مما حدث ببغداد، كان عبد الرحمن - يعني: ابن مهدي - يخط على حديثه. وقال في موضع آخر: تركه عبد الرحمن بن مهدي [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف ؛ فما حدث بالمدينة أصح مما حدث ببغداد، كان عبد الرحمن يخط على حديثه. وقال في موضع آخر: تركه عبد الرحمن [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: ما حدث بالمدينة فهو صحيح، وما حدث ببغداد أفسده البغداديون، ورأيت عبد الرحمن بن مهدي يخط على أحاديثه، وكان يقول: في حديثه عن مشيختهم: فلان وفلان وفلان، قال: ولقنه البغداديون عن فقهائهم [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: ما حدث بالمدينة فهو صحيح، وما حدث ببغداد، أفسده البغداديون، ورأيت عبد الرحمن، يعني ابن مهدي، خطط على أحاديث عبد الرحمن بن أبي الزناد. وكان يقول في حديثه عن مشيختهم، ولقنه البغداديون عن فقهائهم، عدهم، فلان وفلان وفلان [تهذيب الكمال (17/ 95)]
علي ابن المديني
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة صدوق، وفي حديثه ضعف، سمعت علي ابن المديني يقول: حديثه بالمدينة مقارب، وما حدث به بالعراق فهو مضطرب [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
قال علي: وقد نظرت فيما روى عنه سليمان بن داود الهاشمي فرأيتها مقاربة [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، صدوق، وفي حديثه ضعف، سمعت علي ابن المديني يقول: حديثه بالمدينة مقارب، وما حدث به بالعراق فهو مضطرب. قال علي: وقد نظرت فيما روى عنه سليمان بن داود الهاشمي، فرأيتها مقاربة [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي ابن المديني: كان عند أصحابنا ضعيفا [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال محمد بن عثمان، عن ابن المديني: كان عند أصحابنا ضعيفا [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: ما حدث بالمدينة فهو صحيح، وما حدث ببغداد أفسده البغداديون، ورأيت عبد الرحمن بن مهدي يخط على أحاديثه، وكان يقول: في حديثه عن مشيختهم: فلان وفلان وفلان، قال: ولقنه البغداديون عن فقهائهم [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: ما حدث بالمدينة فهو صحيح، وما حدث ببغداد، أفسده البغداديون، ورأيت عبد الرحمن، يعني ابن مهدي، خطط على أحاديث عبد الرحمن بن أبي الزناد. وكان يقول في حديثه عن مشيختهم، ولقنه البغداديون عن فقهائهم، عدهم، فلان وفلان وفلان [تهذيب الكمال (17/ 95)]
مالك بن أنس
وتكلم فيه مالك بن أنس، من سبب روايته عن أبيه كتاب " السبعة " وقال: أين كنا نحن عن هذا ؟ [تهذيب الكمال (17/ 95)]
ثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا يحيى بن عثمان، ثنا ابن أبي مريم قال لي خالي موسى بن سلمة قلت لمالك بن أنس: دلني على رجل ثقة أكتب عنه قال: عليك بعبد الرحمن بن أبي الزناد. [الكامل في الضعفاء (5/ 449)]
وقال صالح بن محمد: روى عن أبيه أشياء لم يروها غيره، وتكلم فيه مالك لروايته عن أبيه كتاب « السبعة » - يعني الفقهاء - وقال: أين كنا عن هذا [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال سعيد بن أبي مريم، عن خاله موسى بن سلمة: قدمت المدينة فأتيت مالك بن أنس فقلت له: إني قدمت لأسمع العلم، وأسمع ممن تأمرني به فقال: عليك بابن أبي الزناد [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال سعيد بن أبي مريم، عن خاله موسى بن سلمة: قدمت المدينة فأتيت مالك بن أنس، فقلت له: إني قدمت إليك ؛ لأسمع العلم، وأسمع ممن تأمرني به، فقال: عليك بابن أبي الزناد [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
الواقدي
وقال الواقدي: كان نبيلا في علمه، وولي خراج المدينة، فكان يستعين بأهل الخير والورع، وكان كثير الحديث، عالما [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين فيما حكاه الساجي: عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة حجة [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
ثنا ابن أبي بكر وابن حماد قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: أبو القاسم بن أبي الزناد ليس به باس، وقد سمع منه أحمد بن حنبل وأخوه ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (5/ 449)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: عبد الرحمن بن أبي الزناد ضعيف، وابنه محمد بن عبد الرحمن. [الكامل في الضعفاء (5/ 449)]
وقال معاوية بن صالح، وغيره، عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
ثنا محمد بن علي السكري، ثنا عثمان الدارمي قلت ليحيى: فعبد الرحمن بن أبي الزناد ؟ قال: ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 449)]
وقال الدوري، عن ابن معين: لا يحتج بحديثه، وهو دون الدراوردي [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
قال ابن معين: هو أثبت الناس في هشام بن عروة. وقال أبو حاتم وغيره: لا يحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 251)]
وقال أبو داود، عن ابن معين: أثبت الناس في هشام بن عروة عبد الرحمن بن أبي الزناد [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ابن أبي الزناد دون الدراوردي، لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال ابن محرز، عن يحيى بن معين: ليس ممن يحتج به أصحاب الحديث، ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال أبو داود، عن يحيى بن معين: أثبت الناس في هشام بن عروة عبد الرحمن بن أبي الزناد [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز، عن يحيى بن معين: ليس ممن يحتج به أصحاب الحديث، ليس بشيء [تهذيب الكمال (17/ 95)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس عن يحيى قال: عبد الرحمن بن أبي الزناد لا يحتج بحديثه. [الكامل في الضعفاء (5/ 449)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة صدوق، وفي حديثه ضعف، سمعت علي ابن المديني يقول: حديثه بالمدينة مقارب، وما حدث به بالعراق فهو مضطرب [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، صدوق، وفي حديثه ضعف، سمعت علي ابن المديني يقول: حديثه بالمدينة مقارب، وما حدث به بالعراق فهو مضطرب. قال علي: وقد نظرت فيما روى عنه سليمان بن داود الهاشمي، فرأيتها مقاربة [تهذيب الكمال (17/ 95)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: روى عن أبيه أشياء لم يروها غيره [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال صالح بن محمد: روى عن أبيه أشياء لم يروها غيره، وتكلم فيه مالك لروايته عن أبيه كتاب « السبعة » - يعني الفقهاء - وقال: أين كنا عن هذا [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: قدم في حاجة، فسمع منه البغداديون، وكان كثير الحديث، وكان يضعف لروايته عن أبيه، وكان يفتي [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال محمد بن سعد: قدم بغداد في حاجة له، فسمع منه البغداديون، وكان كثير الحديث، وكان يضعف لروايته عن أبيه [تهذيب الكمال (17/ 95)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف، ما حدث بالمدينة، أصح مما حدث ببغداد، كان عبد الرحمن - يعني: ابن مهدي - يخط على حديثه. وقال في موضع آخر: تركه عبد الرحمن بن مهدي [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف ؛ فما حدث بالمدينة أصح مما حدث ببغداد، كان عبد الرحمن يخط على حديثه. وقال في موضع آخر: تركه عبد الرحمن [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
النسائي
وقال النسائي: لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال النسائي: لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
الساجي
وقال الساجي: فيه ضعف، وما حدث بالمدينة أصح مما حدث ببغداد [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: فيه ضعف، وما حدث بالمدينة أصح مما حدث ببغداد [تهذيب الكمال (17/ 95)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، وورقاء، والمغيرة بن عبد الرحمن، وشعيب بن أبي حمزة: من أحب إليك فيمن يروي عن أبي الزناد ؟ قال: كلهم أحب إلي من عبد الرحمن بن أبي الزناد [تهذيب الكمال (17/ 95)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، وعن ورقاء، وشعيب، والمغيرة ؛ أيهم أحب إليك في أبي الزناد ؟ قال: كلهم أحب إلي من عبد الرحمن بن أبي الزناد [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، وهو أحب إلي من عبد الرحمن بن أبي الرجال، ومن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم [تهذيب الكمال (17/ 95)]
قال ابن معين: هو أثبت الناس في هشام بن عروة. وقال أبو حاتم وغيره: لا يحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 251)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالحافظ عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 504)]
البخاري
استشهد به البخاري في الصحيح [تهذيب الكمال (17/ 95)]
الشافعي
وقال الشافعي: كان ابن أبي الزناد يكاد يجاوز القصد في ذم مذهب مالك [تهذيب التهذيب (2/ 504)]