للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن أبي ليلى (عبد الرحمن بن أبي ليلى، واسمه: يسار، ويقال: بلال، ويقال: داود بن بلال بن بليل بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبا بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس)
الكنية: أبو عيسى
النسب: الأنصاري، المدني، الأوسي، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: والد: محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى القاضي، و عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وجد: عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى
تاريخ الميلاد: لست بقين من خلافة عمر
تاريخ الوفاة: 82 هـ، أو 83 هـ، وقيل: 71 هـ وهو وهم
بلد الوفاة: قيل دجيل، وقيل الجماجم
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: عالم الكوفة، وكان أصحابه يعظمونه كأنه أمير

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: روي عن عبد الرحمن أنه رأى عمر، وبعض أهل العلم يدخل بينه وبين عمر البراء بن عازب، وبعضهم كعب بن عجرة. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، فقال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 301)]
وسئل أبو حاتم: هل سمع عبد الرحمن بن أبي ليلى من بلال ؟ فقال: كان بلال خرج إلى الشام في خلافة عمر قديما فإن كان رآه صغيرا فإنه ولد في بعض خلافة عمر رضي الله عنه، وروي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أنه رأى عمر، وبعض أهل العلم يدخل بينه وبين عمر البراء بن عازب، وبعضهم يدخل بينه وبين عمر كعب بن عجرة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
وقال ابن أبي حاتم: قلت لأبي: يصح لعبد الرحمن بن أبي ليلى سماع من عمر ؟ قال: لا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
وقال ابن أبي حاتم: قلت لأبي: يصح لابن أبي ليلى سماع من عمر ؟ قال: لا. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
ابن حجر
اختلف في سماعه من عمر [تقريب التهذيب (1/ 597)]
وعبد الله بن زيد بن عبد ربه ولم يسمع منه [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
وقال ابن البرقي في رجال الموطأ، في ترجمة عبد الرحمن بن أبي ليلى التابعي المشهور: أدرك عبد الرحمن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وكأنه اشتبه عليه بأبيه، وإلا فقد صرح غيره بأنه ولد في عهد عمر، واختلف في صحة سماعه منه، وله مراسيل. [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 561)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 597)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي، تابعي، ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كوفي تابعي ثقة [تهذيب الكمال (17/ 372)]
عبد الله بن الحارث بن نوفل
وقال عبد الله بن الحارث بن نوفل: ما ظننت أن النساء ولدن مثله. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
وقال يزيد بن أبي زياد: قال عبد الله بن الحارث - يعني: ابن نوفل -: اجمع بيني وبين عبد الرحمن بن أبي ليلى، فجمعت بينهما، فقال عبد الله بن الحارث: ما ظننت أن النساء ولدت مثل هذا [تهذيب الكمال (17/ 372)]
عبد الملك بن عمير القبطي
وقال عبد الملك بن عمير: لقد رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى في حلقه فيها نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يستمعون لحديثه وينصتون له، فيهم البراء بن عازب [تهذيب الكمال (17/ 372)]
وقال عبد الملك بن عمير: لقد رأيت عبد الرحمن في حلقة، فيها نفر من الصحابة، فيهم البراء يسمعون لحديثه، وينصتون له. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 356)]
تابعي كبير [لسان الميزان (9/ 356)]
عالم الكوفة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 278)]
هشام بن محمد بن السائب الكلبي
ذكر العدوي النسابة، عن ابن الكلبي: أن أبا ليلى شهد أحدا، ومعه ابنه عبد الرحمن [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 561)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
وقال ابن معين: لم يسمع من المقداد. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
وقال الدوري، عن ابن معين: لم ير عمر. قال: فقلت له: فالحديث الذي يروى: كنا مع عمر نتراءى الهلال ؟ فقال: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
قال إسحاق بن منصور: قلت ليحيى بن معين: عبد الرحمن بن أبي ليلى عن المقداد بن الأسود أسمعه منه ؟ قال: لا أدري [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
وقال عباس الدوري: سئل يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر، فقال: لم يره، قال: فقلت له: الحديث الذي يروي: كنا مع عمر نتراءى الهلال ؟ فقال: ليس بشيء. وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 372)]
وقال عباس الدوري: سئل يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر، فقال: لم يره، قال: فقلت له: الحديث الذي يروي: كنا مع عمر نتراءى الهلال ؟ فقال: ليس بشيء. وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 372)]
وأخبرنا) أبو بكر بن الحارث، أنبأ علي بن عمر الحافظ، ثنا أبو بكر النيسابوري، قال: قال محمد بن علي الوراق: قلت لأبي نعيم: سمع ابن أبي ليلى من عمر ؟ قال: لا أدري، قال محمد بن علي: قلت ليحيى بن معين: سمع ابن أبي ليلى من عمر فلم يثبت ذاك، قال علي: عبد الأعلى هو ابن عامر الثعلبي غيره أثبت منه، وحديث أبي وائل أصح إسنادا عن عمر منه ؛ رواه الأعمش ومنصور عن أبي وائل. (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو العباس: محمد بن يعقوب، ثنا العباس بن محمد الدوري، قال: سئل يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر، فقال: لم يره [سنن البيهقي الكبرى (4/ 249)]
سنن البيهقي الكبرى: (4/ 249) برقم: (8291) [وقال يعقوب بن شيبة قال ابن معين لم يسمع من عمر ولا من عثمان، وسمع من علي. تهذيب التهذيب (2/ 548)]
نا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الرحمن بن أبي ليلى ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 301)]
وقال عباس بن محمد الدوري: سئل يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر ؟ فقال: لم يره، فقلت: الحديث الذي يروى قال: كنا مع عمر رضي الله عنه نتراءى الهلال، وقوله: سمعت عمر يقول: صلاة الجمعة ركعتان - الحديث. قال: ليس بشيء [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
إبراهيم بن يزيد بن شريك التيمي
وقال الأعمش: حدثنا إبراهيم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وكان لا يعجبه، يقول: هو صاحب مراء. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
الشافعي
قلت: قال الشافعي: لا نعلم عبد الرحمن بن أبي ليلى رأى بلالا قط، عبد الرحمن بالكوفة وبلال بالشام [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
الضياء المقدسي
قال الترمذي: لم يسمع من عبد الله بن زيد، وبخط الحافظ الضياء أنه لم يسمع من معاذ بن جبل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
علي ابن المديني
قال ابن المديني: لم يسمع من معاذ بن جبل. وكذا قال الترمذي في « العلل الكبير »، وابن خزيمة [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
قال العلائي: قال ابن المديني: لم يثبت عندنا من جهة أن ابن أبي ليلى سمع من عمر، وكان شعبة ينكر أن يكون سمع من عمر، وروي عن ابن أبي ليلى عن بلال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والخمار وبينهما فيه بعض الطرق كعب بن عجرة، وهو الصحيح، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
علي بن سعيد بن عبد الله شقير
وقال العسكري: روى عن أسيد بن حضير مرسلا. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال الذهلي، والترمذي في « جامعه »: لم يسمع من عبد الله بن زيد بن عبد ربه. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
وقال محمد بن يحيى الذهلي: لم يسمع من عبد الله بن زيد [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
أخبرنا أبو طاهر، قال حدثنا أبو بكر، قال: سمعت محمد بن يحيى يقول: ابن أبي ليلى لم يدرك ابن زيد [صحيح ابن خزيمة (1/ 470)]
صحيح ابن خزيمة: (1/ 470) (بدون ترقيم) [صحيح ابن خزيمة (1/ 470) (بدون ترقيم)]
الفضل بن دكين
وأخبرنا) أبو بكر بن الحارث، أنبأ علي بن عمر الحافظ، ثنا أبو بكر النيسابوري، قال: قال محمد بن علي الوراق: قلت لأبي نعيم: سمع ابن أبي ليلى من عمر ؟ قال: لا أدري، قال محمد بن علي: قلت ليحيى بن معين: سمع ابن أبي ليلى من عمر فلم يثبت ذاك، قال علي: عبد الأعلى هو ابن عامر الثعلبي غيره أثبت منه، وحديث أبي وائل أصح إسنادا عن عمر منه ؛ رواه الأعمش ومنصور عن أبي وائل. (أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو العباس: محمد بن يعقوب، ثنا العباس بن محمد الدوري، قال: سئل يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر، فقال: لم يره [سنن البيهقي الكبرى (4/ 249)]
المزي
وعبد الله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري صاحب الأذان (ت) ، ولم يسمع منه [تهذيب الكمال (17/ 372)]
وعبد الكريم بن مالك الجزري (د) ، والصحيح أن بينهما مجاهدا [تهذيب الكمال (17/ 372)]
النسائي
رواه أبو خيثمة زهير بن حرب وإسحاق بن أبي إسرائيل، عن يزيد بن هارون. ورواه الإمام أحمد في " مسنده " عن وكيع، عن سفيان، وعن عبد الرحمن، عن سفيان وقال يزيد بن هارون، عن ابن أبي ليلى قال: سمعت عمر. ورواه أبو يعلى الموصلي، عن القواريري، عن يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن زبيد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الثقة، عن عمر قال الدارقطني، ولم يتابع يزيد بن هارون على هذا. ورواه أبو عبد الله بن ماجه، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شريك، عن زبيد. ورواه النسائي، عن حميد بن مسعدة، عن سفيان بن حبيب، عن شعبة، عن زبيد، وعن علي بن حجر، عن شريك، عن زبيد، وعن عمران بن موسى، عن يزيد بن زريع، عن سفيان. وقال النسائي: ابن أبي ليلى لم يسمعه من عمر. وروى مسلم في خطبة " كتابه " قال: وأسند عبد الرحمن بن أبي ليلى وقد حفظ، عن عمر بن الخطاب. ورواه أبو حاتم بن حبان، عن أبي يعلى، عن أبي خيثمة، عن وكيع. وقد روى أبو يعلى الموصلي في " مسنده " عن محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال: سمعت أبي يقول: ثنا الحسين بن واقد، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت أن عبد الرحمن بن أبي ليلى حدثه، قال: خرجت مع عمر بن الخطاب إلى مكة، فاستقبلنا أمير مكة نافع بن علقمة، فقال: من استخلفت على مكة ؟ فقال: استخلفت عليها عبد الرحمن بن أبزى. . . . الحديث مذكور في مسلم من طريق أبي الطفيل وهذا الطريق الذي ذكره أبو يعلى فيه دليل على صحبة عبد الرحمن بن أبي ليلى لعمر - رضي الله عنه [الأحاديث المختارة (1/ 347)]
الأحاديث المختارة: (1/ 347) برقم: (240) [عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من عمر سنن النسائي (1/ 302)]
شعبة بن الحجاج
وقال ابن المديني: كان شعبة ينكر أن يكون سمع من عمر. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
عبد الرحمن بن أبي ليلى
قال عطاء بن السائب، عن عبد الرحمن: أدركت عشرين ومائة من الأنصار صحابة. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
قال عطاء بن السائب، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى: أدركت عشرين ومائة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، كلهم من الأنصار إذا سئل أحدهم عن شيء أحب أن يكفيه صاحبه [تهذيب الكمال (17/ 372)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: إنه لم يدرك بلالا وعمر، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
ابن خزيمة
قال ابن المديني: لم يسمع من معاذ بن جبل. وكذا قال الترمذي في « العلل الكبير »، وابن خزيمة [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
وقال البيهقي: إنه لم يدرك معاذا ولا عبد الله بن زيد، ثم روى عن ابن خزيمة أنه لم يسمع منهما، وفي العلل للدارقطني: إنه قيل له: يصح سماع عبد الرحمن بن أبي ليلى من معاذ ؟ فقال: فيه نظر ؛ لأن معاذا قديم الوفاة مات في طاعون عمواس [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
. وكذلك رواه جماعة ابن فضيل وغيره، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى والحديث مع الاختلاف في إسناده مرسل، لأن عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يدرك معاذا، ولا عبد الله بن زيد، ولم يسم من حدثه عنهما أو عن أحدهما. (أخبرنا) أبو بكر بن علي الحافظ، ثنا إبراهيم بن عبد الله قال: قال محمد بن إسحاق بن خزيمة: عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من معاذ بن جبل، ولا من عبد الله بن زيد بن عبد ربه صاحب الأذان، فغير جائز أن يحتج بخبر غير ثابت على أخبار ثابتة. (قال الشيخ) : وقد روي في هذا الباب أخبار من أوجه أخر، كلها ضعيفة، قد بينت ضعفها في الخلافيات. وأمثل إسناد روي في تثنية الإقامة حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى، وهو إن صح فكل أذان روي ثنائية فهو بعد رؤيا عبد الله بن زيد، فيكون أولى مما روي في رؤياه مع الاختلاف في كيفية رؤياه في الإقامة، فالمدنيون يروونها مفردة، والكوفيون يروونها مثنى مثنى، وإسناد المدنيين موصول، وإسناد الكوفيين مرسل، ومع موصول المدنيين مرسل سعيد بن المسيب وهو أصح التابعين إرسالا، ثم ما روينا من الأمر بالإفراد بعده وفعل أهل الحرمين وبالله التوفيق [سنن البيهقي الكبرى (1/ 421)]
سنن البيهقي الكبرى: (1/ 421) برقم: (2010) [فهذا خبر العراقيين الذين احتجوا به، عن عبد الله بن زيد في تثنية الأذان والإقامة، وفي أسانيدهم من التخليط ما بينته. وعبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من معاذ بن جبل، ولا من عبد الله بن زيد بن عبد ربه صاحب الأذان، فغير جائز أن يحتج بخبر غير ثابت على أخبار ثابتة، وسأبين هذه المسألة [في تمامها] ما بين المعقوفين في طبعة الأعظمي بتمامها. في كتاب الصلاة " المسند الكبير " لا " المختصر صحيح ابن خزيمة (1/ 471)]
صحيح ابن خزيمة: (1/ 471) (بدون ترقيم) [صحيح ابن خزيمة (1/ 471) (بدون ترقيم)]
ابن عبد الهادي الحنبلي
وقال ابن عبد الهادي في كلامه على علل ابن أبي حاتم: إنه لم يسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
البيهقي
وقال البيهقي: إنه لم يدرك معاذا ولا عبد الله بن زيد، ثم روى عن ابن خزيمة أنه لم يسمع منهما، وفي العلل للدارقطني: إنه قيل له: يصح سماع عبد الرحمن بن أبي ليلى من معاذ ؟ فقال: فيه نظر ؛ لأن معاذا قديم الوفاة مات في طاعون عمواس [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
. ورواه شعبة عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن، حدثنا أصحابنا، قال: كان الرجل إذا جاء. فذكر معناه. وذلك أصح ؛ لأن عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يدرك معاذا. [سنن البيهقي الكبرى (2/ 296)]
سنن البيهقي الكبرى: (2/ 296) برقم: (3675) [هذا مرسل، عبد الرحمن لم يدرك معاذ بن جبل. سنن البيهقي الكبرى (4/ 200)]
الترمذي
قال ابن المديني: لم يسمع من معاذ بن جبل. وكذا قال الترمذي في « العلل الكبير »، وابن خزيمة [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
قال الترمذي: لم يسمع من عبد الله بن زيد، وبخط الحافظ الضياء أنه لم يسمع من معاذ بن جبل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
وقال الذهلي، والترمذي في « جامعه »: لم يسمع من عبد الله بن زيد بن عبد ربه. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
حديث عبد الله بن زيد رواه وكيع، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن عبد الله بن زيد رأى الأذان في المنام. وقال شعبة: عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن عبد الله بن زيد رأى الأذان في المنام. وهذا أصح من حديث ابن أبي ليلى، وعبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من عبد الله بن زيد. قال بعض أهل العلم: الأذان مثنى مثنى، والإقامة مثنى مثنى، وبه يقول سفيان الثوري، وابن المبارك، وأهل الكوفة. ابن أبي ليلى هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، كان قاضي الكوفة، ولم يسمع من أبيه شيئا إلا أنه يروي عن رجل عن أبيه [جامع الترمذي (1/ 236)]
جامع الترمذي: (1/ 236) برقم: (194) [حديث ليس إسناده بمتصل، عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من معاذ جامع الترمذي (5/ 189)]
الخليلي
وقال الخليلي في « الإرشاد »: الحفاظ لا يثبتون سماعه من عمر. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
الدارقطني
وقال البيهقي: إنه لم يدرك معاذا ولا عبد الله بن زيد، ثم روى عن ابن خزيمة أنه لم يسمع منهما، وفي العلل للدارقطني: إنه قيل له: يصح سماع عبد الرحمن بن أبي ليلى من معاذ ؟ فقال: فيه نظر ؛ لأن معاذا قديم الوفاة مات في طاعون عمواس [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
رواه الترمذي، عن ابن بشار، ومحمد بن يحيى الثقفي المروزي. عن يحيى بن سعيد القطان، عن ابن أبي ليلى، عن أخيه عيسى بن عبد الرحمن، عن أبيه. ورواه ابن ماجه، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن حماد، عن أبي عوانة، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، بإسناده بنحوه. سئل الدارقطني عنه، فقال: رواه يحيى القطان، وعلي بن مسهر، وحفص بن غياث، وحمزة الزيات، ومنصور بن أبي الأسود، وأبو عوانة، عن ابن أبي ليلى، عن أخيه، عن أبيه، عن علي، وخالفهم شعبة بن الحجاج، وعدي بن عبد الرحمن أبو الهيثم فروياه عن ابن أبي ليلى، عن أخيه، عن أبيه، عن أبي أيوب الأنصاري. والاضطراب فيه من ابن أبي ليلى ؛ لأنه كان سيئ الحفظ [الأحاديث المختارة (2/ 263)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: رأى عمر، ولا أدري يصح أم لا. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي بكر الصديق مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
أبو زرعة العراقي
وروى عن عبد الله بن رواحة كما ذكره في التهذيب وهو واضح الإرسال، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
وقال ابن أبي خيثمة في « تاريخه »: وقد روي سماعه من عمر من طرق، وليست بصحيحة. [تهذيب التهذيب (2/ 548)]
ابن البرقي
وقال ابن البرقي في رجال الموطأ، في ترجمة عبد الرحمن بن أبي ليلى التابعي المشهور: أدرك عبد الرحمن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وكأنه اشتبه عليه بأبيه، وإلا فقد صرح غيره بأنه ولد في عهد عمر، واختلف في صحة سماعه منه، وله مراسيل. [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 561)]
ابن القطان الفاسي
وفي سنن أبي داود روايته عن ابن أم مكتوم، وقال ابن القطان: وسنه لا يقتضي له السماع منه، فإنه ولد لست بقين من خلافة عمر، وفي مسند أحمد وسنن ابن ماجه روايته عن أسيد بن حضير [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 303)]
ابن حبان
رأى عليا وعثمان، ويروي عن جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [الثقات (5/ 100)]