للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن إسحاق المدني (عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة)
اللقب: عباد
النسب: العامري، القرشي مولاهم، ويقال: الثقفي، المدني
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى قريش، ومولى: بني عامر بن لؤي، وأخو هشام بن إسحاق بن كنانة، ومولى عمر بن الخطاب
المذهب العقدي: رمي بالقدر
تاريخ الوفاة: بين 141 هـ و150 هـ
بلد الوفاة: البصرة
بلد الرحلة: البصرة
تاريخ الرحلة: أيام مروان
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق رمي بالقدر
الرتبة عند الذهبي: قال أبو داود: قدري ثقة، وضعفه بعضهم. وقال البخاري: ليس ممن يعتمد على حفظه

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
قال أبو داود: قدري ثقة، وضعفه بعضهم. وقال البخاري: ليس ممن يعتمد على حفظه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 239)]
وقال الآجري، عن أبي داود: قدري إلا أنه ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: محمد بن إسحاق قدري معتزلي، وعبد الرحمن بن إسحاق، قدري، إلا أنه ثقة. وقال في موضع آخر عنه: مات بالبصرة، لما طلبت القدرية أيام مروان، هرب إلى البصرة [تهذيب الكمال (16/ 519)]
أحمد بن حنبل
وقال المروزي، عن أحمد: أما ما كتبنا من حديثه فصحيح [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
سمعت عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، سمعت محمد بن عبد الملك بن زنجويه يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الرحمن بن إسحاق المديني رجل صالح أو مقبول [الكامل في الضعفاء (5/ 489)]
وقال أبو بكر بن زنجويه: سمعت أحمد يقول: هو رجل صالح أو مقبول [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال أبو أحمد بن عدي: في حديثه بعض ما ينكر، ولا يتابع عليه، والأكثر منه صحاح، وهو صالح الحديث، كما قاله أحمد بن حنبل [تهذيب الكمال (16/ 519)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سألت أحمد بن حنبل، عن عبد الرحمن بن إسحاق فقال: عبد الرحمن الذي يروي عنه الزهري هو مدني يقال: عبد الرحمن بن إسحاق، ويقال: عباد بن إسحاق، وإسماعيل يقول: عبد الرحمن بن إسحاق، وعباد بن إسحاق، كذا كان يدعى، لم يعرف بالمدينة تلك المعرفة، وروى عن أبي الزناد أحاديث منكرة، وكان يحيى لا يعجبه، قلت: كيف هو ؟ قال: صالح الحديث [الكامل في الضعفاء (5/ 489)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد قال أبي: وعبد الرحمن بن إسحاق المديني والذي روى عنه ابن علية، وبشر بن مفضل ويزيد بن زريع وخالد الطحان - هو صالح الحديث قال: وربما قال إسماعيل، ثنا عباد بن إسحاق وعبد الرحمن بن إسحاق، وهو واحد كان له اسمان: عباد وعبد الرحمن [الكامل في الضعفاء (5/ 489)]
وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: روى عن أبي الزناد أحاديث منكرة، وكان يحيى لا يعجبه، قلت: كيف هو ؟ قال: صالح الحديث [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: روى عن أبي الزناد أحاديث منكرة، وكان يحيى لا يعجبه، وهو صالح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
ثنا يحيى بن علي بن هاشم الخفاف، ثنا أبو عبد الرحمن الأذرمي، ثنا إسماعيل ابن علية، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: شهدت مع عمومتي حلف المطيبين فما أحب أن أنكث - أو كلمة نحوها - وأن لي حمر النعم. ورواه بشر بن المفضل، عن عبد الرحمن كذلك. ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، ثنا ابن زنجويه، ثنا أحمد بن حنبل، ثنا ابن علية وبشر بن المفضل، عن عبد الرحمن بن إسحاق فذكر هذا الحديث. ورواه خالد الواسطي، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن محمد بن جبير، عن عبد الرحمن بن عوف ولم يقل فيه عن أبيه. ثناه عبدان، عن وهب بن بقية عنه. ثنا عبدان، ثنا عبد الرحمن بن المتوكل البصري، ثنا فضيل بن سليمان النميري، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سألت ربي اللاهين من ذرية البشر فأعطانيها. قال الشيخ: وهذا الحديث لا أعلم يرويه عن الزهري غير عبد الرحمن بن إسحاق وعن عبد الرحمن فضيل بن سليمان. ثنا عمر بن الحسن بن نصر، ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة، ثنا بشر بن المفضل، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد، عن أبي شريح قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أعتى الناس على الله القاتل غير قاتله، ومن طلب بذحل الجاهلية في الإسلام. قال الشيخ: وهذا من حديث الزهري لا أعلم يرويه غير عبد الرحمن بن إسحاق عنه. ثنا بكر بن عبد الوهاب القزاز، ثنا عمرو بن علي، حدثنا بشر بن المفضل، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم المؤذن فقولوا كما يقول. هكذا رواه عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة ولم يضبط إسناده، ورواه أصحاب الزهري، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد، عن أبي سعيد الخدري. ثنا عبد الله بن محمد بن حميد الإمام، ثنا داود بن عمرو، ثنا إسماعيل بن إبراهيم، أخبرنا عباد بن إسحاق، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أذن بلال فكلوا واشربوا، فإن أذن ابن أم مكتوم فلا تأكلوا ولا تشربوا، فإنه رجل أعمى لا يؤذن حتى يقال له: أصبحت أصبحت. ثنا عبدان، ثنا وهب بن بقية أخبرنا خالد، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استشار المسلمين فيما يجمعهم على الصلاة فقالوا: البوق، فكرهه من أجل اليهود، ثم ذكر الناقوس، فكرهه من أجل النصارى، فأوتي تلك الليلة النداء رجل من الأنصار يقال له: عبد الله بن زيد وعمر بن الخطاب. فذكر حديث الأذان. ثنا الخضر بن أحمد بن أمية، ثنا إبراهيم بن سلام أبو إسحاق الكوفي، ثنا عبد الله بن رجاء، عن عباد بن إسحاق، عن ابن شهاب، عن محمود بن لبيد، عن عبادة بن الصامت قال: كانت أكثر أيمان رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ومقلب القلوب. قال الشيخ: هكذا قال عن الزهري، عن محمود بن لبيد، عن عبادة، وإنما يعرف هذا من حديث سالم، عن أبيه. ثنا محمد بن سليمان، ثنا علي بن المديني، ثنا يزيد بن زريع، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المؤذنون أمناء والأئمة ضمناء، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين. هكذا رواه عباد بن إسحاق وروى الثوري كرواية عباد بن إسحاق فقالا: عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى هذا سهيل عن أبي صالح، عن أبي هريرة. أخبرنا الفضل بن الحباب، ثنا مسدد، عن بشر بن مفضل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن محمد بن عبد الله بن عمرو، عن بسر بن سعيد، عن زيد بن خالد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن تفلات. ثنا القاسم بن الليث الرسعني وعبد الله بن محمد بن نصر الرملي وعبدان الأهوازي قالوا: ثنا هشام بن عمار، ثنا مسلم بن خالد، ثنا عباد بن إسحاق، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنه زنى بفلانة، امرأة قد سماها، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى المرأة فسألها فأنكرت فرجمه. ثنا عبدان، ثنا زيد بن الحريش، ثنا بشر بن مفضل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنة بابا يدعى باب الريان يقال يوم القيامة: أين الصائمون فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل غيرهم. ثنا عبدان، ثنا حميد بن مسعدة، ثنا بشر، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد: أن فاطمة أتت بقطعة حصير يوم أحد ثم جعلته على الجراح الذي في وجه النبي صلى الله عليه وسلم وفاطمة تنشف منه الدم وأتي بترس فيه ماء فغسلت عنه الدم. ثنا عبدان، ثنا محمد بن عبد الله بن بزيع، ثنا بشر بن المفضل، عن عبد الرحمن، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أهل الجنة ليتراءون الغرف من غرف الجنة كما يرى الكوكب العابر في الأفق الشرقي أو الغربي. ثنا عبدان، ثنا وهب بن بقية، ثنا خالد، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال. ولعبد الرحمن غير ما ذكرت من الحديث عن الزهري، وعن غيره من شيوخه وفي حديثه بعض ما ينكر، ولا يتابع عليه، والأكثر منه صحاح وهو صالح الحديث كما قال ابن حنبل [الكامل في الضعفاء (5/ 489)]
وقال ابن عدي: في حديثه بعض ما ينكر، ولا يتابع عليه، والأكثر منه صحاح، وهو صالح الحديث، كما قال أحمد [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال أبو بكر بن زنجويه: سمعت أحمد بن حنبل، يقول: عبد الرحمن بن إسحاق المدني رجل صالح، أو مقبول [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: صالح الحديث. وقال مرة: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: صالح الحديث وربما قال إسماعيل: عباد بن إسحاق. قال: وعبد الرحمن بن إسحاق هو واحد، كان له اسمان: عباد وعبد الرحمن [تهذيب الكمال (16/ 519)]
إسماعيل ابن علية
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: كان إسماعيل يرضاه [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال إسماعيل بن إبراهيم: سألت أهل المدينة عنه، فلم يحمدوه مع أنه لا يعرف له بالمدينة تلميذ إلا موسى الزمعي، روى عنه أشياءه فيها اضطراب [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: كان إسماعيل ابن علية يرضاه [تهذيب الكمال (16/ 519)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وذكره ابن حبان في « الثقات ». [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
متقن جدا [الثقات (7/ 86)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 352)]
صدوق رمي بالقدر [تقريب التهذيب (1/ 570)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال أبو بكر بن خزيمة: ليس به بأس [تهذيب الكمال (16/ 519)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: في حديثه بعض ما ينكر، ولا يتابع عليه، والأكثر منه صحاح، وهو صالح الحديث، كما قاله أحمد بن حنبل [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال ابن عدي: في حديثه بعض ما ينكر، ولا يتابع عليه، والأكثر منه صحاح، وهو صالح الحديث، كما قال أحمد [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
البخاري
وقال البخاري: ليس ممن يعتمد على حفظه، إذا خالف من ليس بدونه، وإن كان ممن يحتمل في بعض. قال: وقال إسماعيل بن إبراهيم: سألت أهل المدينة عنه، فلم يحمد، مع أنه لا يعرف له. بالمدينة تلميذ إلا موسى الزمعي، روى عنه أشياء، في عدة منها اضطراب [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال البخاري: ليس ممن يعتمد على حفظه إذا خالف من ليس بدونه، وإن كان ممن يحتمل في بعض [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال الحاكم: لا يحتجان به ولا واحد منهما، وإنما أخرجا له في الشواهد [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
قال أبو داود: قدري ثقة، وضعفه بعضهم. وقال البخاري: ليس ممن يعتمد على حفظه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 239)]
وحكى الترمذي في « العلل » عن البخاري أنه وثقه [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
استشهد بن البخاري [تهذيب الكمال (16/ 519)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق يرمى بالقدر [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
العجلي
وقال العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي [تهذيب الكمال (16/ 519)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ليس به بأس [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال يعقوب بن سفيان: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس، ولم يكن ليحيى القطان فيه رأي [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال النسائي: ليس به بأس، ولم يكن ليحيى القطان فيه رأي [تهذيب الكمال (16/ 519)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: هو أثبت من الواسطي [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: صويلح. وقال مرة: ثقة. وكذا قال الدوري عنه. وقال مرة: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: صويلح. وقال مرة: ثقة. وكذا قال الدوري عنه. وقال مرة: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال عبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى بن معين: ثقة، ليس به بأس [تهذيب الكمال (16/ 519)]
ثنا ابن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة، حدثني عبد الله بن شعيب قال: قرأ يحيى بن معين علي: عبد الرحمن بن إسحاق المديني ثقة ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (5/ 489)]
وقال ابن الجنيد، عن ابن معين: ثقة، هو أحب إلي من صالح بن أبي الأخضر [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
ثنا ابن أبي بكر، عن عباس، سمعت يحيى يقول: عبد الرحمن بن إسحاق المديني ثقة، وفي موضع آخر عبد الرحمن بن إسحاق المديني صالح الحديث [الكامل في الضعفاء (5/ 489)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال في موضع آخر: صالح الحديث [تهذيب الكمال (16/ 519)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: فعبد الرحمن بن إسحاق الذي يروي عنه الزهري ؟ فقال: صالح، وفي موضع آخر قلت ليحيى: فعباد بن إسحاق كيف حديثه ؟ قال: هو ثقة [الكامل في الضعفاء (5/ 489)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ثقة، وعبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري أحب إلي من صالح بن أبي الأخضر [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال في موضع آخر: صويلح [تهذيب الكمال (16/ 519)]
يزيد بن زريع العيشي
وقال يزيد بن زريع: ما جاء من المدينة أحفظ منه، وكان كوسجا [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال يزيد بن زريع: ما جاءنا أحفظ منه [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: صالح [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال يعقوب بن شيبة: صالح [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
يحيى القطان
قال القطان: فسألت عنه بالمدينة، فلم أرهم يحمدونه. وكذا قال علي ابن المديني. [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
ثنا أحمد بن موسى بن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة، سمعت علي بن المديني يحدث عن يحيى بن سعيد قال: سألت عن عبد الرحمن بن إسحاق بالمدينة فلم أرهم يحمدونه [الكامل في الضعفاء (5/ 489)]
وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: روى عن أبي الزناد أحاديث منكرة، وكان يحيى لا يعجبه، قلت: كيف هو ؟ قال: صالح الحديث [تهذيب الكمال (16/ 519)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سألت أحمد بن حنبل، عن عبد الرحمن بن إسحاق فقال: عبد الرحمن الذي يروي عنه الزهري هو مدني يقال: عبد الرحمن بن إسحاق، ويقال: عباد بن إسحاق، وإسماعيل يقول: عبد الرحمن بن إسحاق، وعباد بن إسحاق، كذا كان يدعى، لم يعرف بالمدينة تلك المعرفة، وروى عن أبي الزناد أحاديث منكرة، وكان يحيى لا يعجبه، قلت: كيف هو ؟ قال: صالح الحديث [الكامل في الضعفاء (5/ 489)]
قال يحيى بن سعيد القطان: سألت عنه بالمدينة، فلم أرهم يحمدونه. وكذلك قال علي بن المديني. وقال علي أيضا: سمعت سفيان، وسئل عن عبد الرحمن بن إسحاق، قال: كان قدريا فنفاه أهل المدينة، فجاءنا هاهنا، مقتل الوليد، فلم نجالسه، وقالوا إنه قد سمع الحديث. [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: روى عن أبي الزناد أحاديث منكرة، وكان يحيى لا يعجبه، وهو صالح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
سفيان بن عيينة
قال يحيى بن سعيد القطان: سألت عنه بالمدينة، فلم أرهم يحمدونه. وكذلك قال علي بن المديني. وقال علي أيضا: سمعت سفيان، وسئل عن عبد الرحمن بن إسحاق، قال: كان قدريا فنفاه أهل المدينة، فجاءنا هاهنا، مقتل الوليد، فلم نجالسه، وقالوا إنه قد سمع الحديث. [تهذيب الكمال (16/ 519)]
قال علي: وسمعت سفيان سئل عنه، فقال: كان قدريا فنفاه أهل المدينة. [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
علي ابن المديني
قال القطان: فسألت عنه بالمدينة، فلم أرهم يحمدونه. وكذا قال علي ابن المديني. [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال ابن المديني: كان يرى القدر، ولم يحمل عنه أهل المدينة [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
قال يحيى بن سعيد القطان: سألت عنه بالمدينة، فلم أرهم يحمدونه. وكذلك قال علي بن المديني. وقال علي أيضا: سمعت سفيان، وسئل عن عبد الرحمن بن إسحاق، قال: كان قدريا فنفاه أهل المدينة، فجاءنا هاهنا، مقتل الوليد، فلم نجالسه، وقالوا إنه قد سمع الحديث. [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال علي بن المديني: كان يرى القدر، ولم يحمل عنه أهل المدينة [تهذيب الكمال (16/ 519)]
الجوزجاني
وقال السعدي: كان غير محمود في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف يرمى بالقدر [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
وقال الدارقطني: ضعيف يرمى بالقدر [تهذيب الكمال (16/ 519)]
إسماعيل بن إبراهيم المقعد
وقال البخاري: ليس ممن يعتمد على حفظه، إذا خالف من ليس بدونه، وإن كان ممن يحتمل في بعض. قال: وقال إسماعيل بن إبراهيم: سألت أهل المدينة عنه، فلم يحمد، مع أنه لا يعرف له. بالمدينة تلميذ إلا موسى الزمعي، روى عنه أشياء، في عدة منها اضطراب [تهذيب الكمال (16/ 519)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، وهو قريب من محمد بن إسحاق، صاحب " المغازي "، وهو حسن الحديث، وليس بثبت ولا قوي، وهو أصلح من عبد الرحمن بن إسحاق أبي شيبة [تهذيب الكمال (16/ 519)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، وهو قريب من ابن إسحاق صاحب المغازي، وهو حسن الحديث، وليس بثبت وهو أصلح من الواسطي [تهذيب التهذيب (2/ 487)]
مسلم
وقال الحاكم: لا يحتجان به ولا واحد منهما، وإنما أخرجا له في الشواهد [تهذيب التهذيب (2/ 487)]