الاسم: عبد الرحمن بن بجيد بن وهب (عبد الرحمن بن بجيد بن وهب بن قيظي بن قيس بن لوذان بن ثعلبة بن عدي بن بجدعة بن حارثة)
النسب: الأنصاري، الحارثي، المدني
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: جدته: أم بجيد
طبقة رواة التقريب: له رؤية، وذكره بعضهم في الصحابة
الرتبة عند ابن حجر: له رؤية، وذكره بعضهم في الصحابة
الرتبة عند الذهبي: وثق
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين. قلت: وقال: يقال: إن له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 489)]
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 282)]
وقال ابن حبان: يقال: إن له صحبة، ثم ذكره في ثقات التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 457)]
يقال: إن له صحبة [الثقات (3/ 257)]
وذكره ابن حبان في التابعين من كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (16/ 541)]
أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
قال أبو بكر بن أبي داود: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 457)]
وقال أبو نعيم: قال ابن أبي داود: له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 489)]
الذهبى
مختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 241)]
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 241)]
الشافعي
قال الشافعي: فقال لي قائل: ما منعك أن تأخذ بحديث ابن بجيد ؟ قال: لا أعلم ابن بجيد سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - وإن لم يكن سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو مرسل، ولسنا ولا إياك نثبت المرسل، وقد علمت سهلا صحب النبي - صلى الله عليه وسلم - وسمع منه، وساق الحديث سياقا لا يشبه إلا الأثبات، فأخذت به لما وصفت، قال: فما منعك أن تأخذ بحديث ابن شهاب ؟ قلت: مرسل، والقتيل أنصاري، والأنصاريون بالعناية أولى بالعلم به من غيرهم، إذا كان كل ثقة، وكل عندنا بنعمة الله ثقة [سنن البيهقي الكبرى (8/ 121)]
المزي
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (16/ 541)]
وسعيد بن أبي عروبة مرسل [تهذيب الكمال (16/ 541)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعن جدته [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 457)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (2/ 489)]
له رؤية، وذكره بعضهم في الصحابة [تقريب التهذيب (1/ 571)]
ابن عبد البر
قال أبو عمر بن عبد البر: أنكر على سهل بن أبي حثمة، حديثه في القسامة، وهو ممن أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يسمع منه فيما أحسب، وفي صحبته نظر، إلا أنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، فمنهم من يقول: إن حديثه مرسل، ومنهم من لا يقول ذلك، وكان يذكر بالعلم [تهذيب الكمال (16/ 541)]
وقال أبو عمر: أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يسمع منه فيما أحسب، وفي صحبته نظر، إلا أنه روى ؛ فمنهم من يقول: إن حديثه مرسل، وكان يذكر بالعلم، ولم أرهم ذكروا أباه في الصحابة فلعله مات قبل أن يسلم، وخلف هذا صغيرا. [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 457)]
قال ابن عبد البر: أنكر على سهل بن أبي حثمة حديث القسامة، وكان يذكر بالعلم. وفي صحبته نظر، إلا أنه روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؛ فمنهم من يقول: إن حديثه مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 489)]
قال ابن عبد البر: هو ممن أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه فيما أحسب في صحبته نظر، فمنهم من يقول: إن حديثه مرسل، ومنهم من لا يقول ذلك [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 282)]
البخاري
وذكره البخاري في التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 457)]
أبو القاسم البغوي
وقال البغوي: لا أدري له صحبة أم لا [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 457)]
وقال أبو القاسم البغوي: لا أدري له صحبة أم لا [تهذيب التهذيب (2/ 489)]