الاسم: عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان
الكنية: أبو عبد الله
النسب: العنسي، الدمشقي، الزاهد، الشامي
بلد الإقامة: خراسان
المذهب العقدي: رمي بالقدر
تاريخ الميلاد: 75 هـ
تاريخ الوفاة: 165 هـ
بلد الوفاة: بغداد
بلد الرحلة: الشام، بغداد
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ، ورمي بالقدر، وتغير بآخره
الرتبة عند الذهبي: قال دحيم وغيره: ثقة، رمي بالقدر، ولينه بعضهم
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: قد أدرك مكحولا ولم يسمع منه شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 284)]
وقال أبو حاتم: ثقة، يشوبه شيء من القدر. وتغير عقله في آخر حياته، وهو مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال أبو حاتم: ثقة. وقال في موضع آخر: يشوبه شيء من القدر، وتغير عقله في آخر حياته، وهو مستقيم الحديث [تهذيب الكمال (17/ 12)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 219)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: كان فيه سلامة، وكان مجاب الدعوة، وليس به بأس، وكان على المظالم ببغداد [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال أبو داود: كان فيه سلامة، وليس به بأس، وكان مجاب الدعوة. [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الرحمن [بن ثابت] بن ثوبان، فقال: شامي، لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 219)]
وقال الدوري عن ابن معين [وابن المديني] والعجلي، وأبو زرعة الرازي: ليس [به بأس] [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال علي ابن المديني، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة الرازي. [تهذيب الكمال (17/ 12)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
ابن حجر
صدوق يخطئ، ورمي بالقدر، وتغير بآخره [تقريب التهذيب (1/ 572)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة، يحدث عنه عثمان الطرائفي بنسخة، ويحدث عنه يزيد بن مرشل بنسخة، ويحدث عنه الفريابي بأحاديث، وغيرهم، وقد كتبت حديثه عن ابن جوصى وأبي عروبة من جمعيهما، ويبلغ أحاديث صالحة، وكان رجلا صالحا، ويكتب حديثه على ضعفه، وأبوه ثقة [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة، وكان رجلا صالحا، ويكتب حديثه على ضعفه، وأبوه ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
قال الشيخ: ولعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان أحاديث صالحة، يحدث عنه عثمان الطرائفي بنسخة، ويحدث عنه يزيد بن موشل بنسخة، ويحدث عنه الفريابي بأحاديث وغيرهم، وقد كتبت حديثه، عن ابن جوصاء وأبي عروبة من جمعيهما ويبلغ أحاديث صالحة، وكان رجلا صالحا، ويكتب حديثه على ضعفه. [الكامل في الضعفاء (5/ 460)]
الخطيب البغدادي
وقال أبو بكر الخطيب: كان ممن يذكر بالزهد والعبادة والصدق في الرواية [تهذيب الكمال (17/ 12)]
دحيم
قال دحيم وغيره: ثقة، رمي بالقدر، ولينه بعضهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 243)]
وقال عثمان الدارمي، عن دحيم: ثقة، يرمى بالقدر [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: ثقة، يرمى بالقدر، كتب إليه الأوزاعي، فلا أدري أي شيء رد عليه [تهذيب الكمال (17/ 12)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: شامي صدوق، إلا أن مذهبه مذهب القدر، وأنكروا عليه أحاديث، يرويها عن أبيه، عن مكحول مسندة، وحديث الشامي لا يضم إلى غيره، معرف خطؤه من صوابه. وقال في موضع آخر: لم يسمع من بكر بن عبد الله شيئا، وإنما يروي عن أبيه، وعن الشاميين [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال صالح بن محمد: شامي صدوق، إلا أن مذهبه القدر، وأنكروا عليه أحاديث يرويها عن أبيه عن مكحول. وقال أيضا: لم يسمع من بكر بن عبد الله المزني شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
علي ابن المديني
وقال يعقوب بن شيبة: اختلف أصحابنا فيه ؛ فأما ابن معين فكان يضعفه، وأما علي فكان حسن الرأي فيه، وكان ابن ثوبان رجل صدق، لا بأس به. وقد حمل عنه الناس [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: اختلف أصحابنا فيه، فأما يحيى بن معين، فكان يضعفه، وأما علي ابن المديني فكان حسن الرأي فيه، وكان ابن ثوبان رجل صدق، لا بأس به، استعمله أبو جعفر والمهدي بعده على بيت المال، وقد حمل الناس عنه [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال الدوري عن ابن معين [وابن المديني] والعجلي، وأبو زرعة الرازي: ليس [به بأس] [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال علي ابن المديني، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة الرازي. [تهذيب الكمال (17/ 12)]
يحيى بن معين
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: صالح. وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال معاوية بن صالح، وعثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى بن معين: ضعيف. زاد معاوية: فقلت: يكتب حديثه ؟. قال: نعم على ضعفه، وكان رجلا صالحا. [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال معاوية بن صالح، وعثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى بن معين: ضعيف. زاد معاوية: فقلت: يكتب حديثه ؟. قال: نعم على ضعفه، وكان رجلا صالحا. [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال معاوية بن صالح، وعثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى بن معين: ضعيف. زاد معاوية: فقلت: يكتب حديثه ؟. قال: نعم على ضعفه، وكان رجلا صالحا. [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: لا شيء [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: لا شيء [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين (57 م 4) قال: عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 219)]
وقال معاوية بن صالح، عن ابن معين: ضعيف. قلت: يكتب حديثه ؟ قال: نعم على ضعفه، وكان رجلا صالحا [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال يعقوب بن شيبة: اختلف أصحابنا فيه ؛ فأما ابن معين فكان يضعفه، وأما علي فكان حسن الرأي فيه، وكان ابن ثوبان رجل صدق، لا بأس به. وقد حمل عنه الناس [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: اختلف أصحابنا فيه، فأما يحيى بن معين، فكان يضعفه، وأما علي ابن المديني فكان حسن الرأي فيه، وكان ابن ثوبان رجل صدق، لا بأس به، استعمله أبو جعفر والمهدي بعده على بيت المال، وقد حمل الناس عنه [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال الدوري عن ابن معين [وابن المديني] والعجلي، وأبو زرعة الرازي: ليس [به بأس] [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال علي ابن المديني، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة الرازي. [تهذيب الكمال (17/ 12)]
ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، حدثني عباس سمعت يحيى يقول: إن ثوبان أصله خراساني نزل الشام، ولم يذكره إلا بخير. قال يحيى: وكان ابن ثوبان ببغداد. وسمعت يحيى يقول: عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ليس به بأس، وقال عمرو بن علي: حديث الشاميين كله ضعيف إلا نفر: الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وعبد الله بن العلاء، وثور بن يزيد، وبرد بن سنان، سمعت يزيد بن زريع يقول: ما قدم علينا شامي قط خيرا من برد، قال عمرو: وحديث برد كله هاهنا، وليس له بالشام شيء وصفوان بن عمرو ثبت في الحديث، وله رأي سوء في عمار بن ياسر. [الكامل في الضعفاء (5/ 460)]
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن ابن معين: صالح. وقال مرة عنه: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد سألت يحيى عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان فقال: عبد الرحمن ضعيف وأبوه ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 460)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ضعيف، يكتب حديثه على ضعفه، وكان رجلا صالحا. [الكامل في الضعفاء (5/ 460)]
العجلي
وقال الدوري عن ابن معين [وابن المديني] والعجلي، وأبو زرعة الرازي: ليس [به بأس] [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال علي ابن المديني، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة الرازي. [تهذيب الكمال (17/ 12)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: حديث الشاميين ضعيف إلا نفرا، فاستثناه منهم [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، حدثني عباس سمعت يحيى يقول: إن ثوبان أصله خراساني نزل الشام، ولم يذكره إلا بخير. قال يحيى: وكان ابن ثوبان ببغداد. وسمعت يحيى يقول: عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ليس به بأس، وقال عمرو بن علي: حديث الشاميين كله ضعيف إلا نفر: الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وعبد الله بن العلاء، وثور بن يزيد، وبرد بن سنان، سمعت يزيد بن زريع يقول: ما قدم علينا شامي قط خيرا من برد، قال عمرو: وحديث برد كله هاهنا، وليس له بالشام شيء وصفوان بن عمرو ثبت في الحديث، وله رأي سوء في عمار بن ياسر. [الكامل في الضعفاء (5/ 460)]
وقال عمرو بن علي: حديث الشاميين كلهم ضعيف، إلا نفرا منهم: الأوزاعي، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وذكر آخرين [تهذيب الكمال (17/ 12)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف. وقال مرة: ليس بالقوي. وقال مرة: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال النسائي: عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (5/ 460)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: في حديثه لين [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال ابن خراش: في حديثه لين [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
أحمد بن حنبل
وقال محمد بن الوراق، عن أحمد: لم يكن بالقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
المروزي، عن أحمد: كان عابد أهل الشام [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، قال: نا الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله يقول: ابن ثوبان أحاديثه مناكير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 219)]
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: أحاديثه مناكير. وقال محمد بن علي الوراق، عن أحمد بن حنبل: لم يكن بالقوي في الحديث. وقال أبو بكر المروذي، عن أحمد بن حنبل: كان عابد أهل الشام، وذكر من فضله، قال: لما قدم به دخل على ذاك الذي يقال له المهدي، وابنته على عنقه [تهذيب الكمال (17/ 12)]
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: أحاديثه مناكير. وقال محمد بن علي الوراق، عن أحمد بن حنبل: لم يكن بالقوي في الحديث. وقال أبو بكر المروذي، عن أحمد بن حنبل: كان عابد أهل الشام، وذكر من فضله، قال: لما قدم به دخل على ذاك الذي يقال له المهدي، وابنته على عنقه [تهذيب الكمال (17/ 12)]
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: أحاديثه مناكير. وقال محمد بن علي الوراق، عن أحمد بن حنبل: لم يكن بالقوي في الحديث. وقال أبو بكر المروذي، عن أحمد بن حنبل: كان عابد أهل الشام، وذكر من فضله، قال: لما قدم به دخل على ذاك الذي يقال له المهدي، وابنته على عنقه [تهذيب الكمال (17/ 12)]
قال الأثرم، عن أحمد: أحاديثه مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
الذهبى
قال دحيم وغيره: ثقة، رمي بالقدر، ولينه بعضهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 243)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: اختلف أصحابنا فيه، فأما يحيى بن معين، فكان يضعفه، وأما علي ابن المديني فكان حسن الرأي فيه، وكان ابن ثوبان رجل صدق، لا بأس به، استعمله أبو جعفر والمهدي بعده على بيت المال، وقد حمل الناس عنه [تهذيب الكمال (17/ 12)]
وقال يعقوب بن شيبة: اختلف أصحابنا فيه ؛ فأما ابن معين فكان يضعفه، وأما علي فكان حسن الرأي فيه، وكان ابن ثوبان رجل صدق، لا بأس به. وقد حمل عنه الناس [تهذيب التهذيب (2/ 494)]
المزي
وبكر بن عبد الله المزني، وقيل: لم يسمع منه [تهذيب الكمال (17/ 12)]
قلت: وذكر في التهذيب أنه روى عن بكر بن عبد الله المزني وقيل: لم يسمع منه، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 284)]