للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم المعافري (عبد الرحمن بن زياد بن أنعم بن منبه بن النمادة بن حيويل بن عمرو بن أسوط بن سعد بن ذي شعبين بن يعفر بن ضبع بن شعبان بن عمرو بن معاوية بن قيس)
الكنية: أبو أيوب، ويقال: أبو خالد، أبو خلف
النسب: الشعباني، الإفريقي, القاضي، المصري، المعافري
بلد الإقامة: الكوفة، إفريقية
تاريخ الميلاد: 74 هـ، أو: 75 هـ
تاريخ الوفاة: 156 هـ، وقيل: 161 هـ
بلد الميلاد: أفريقية
بلد الوفاة: إفريقية
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف في حفظه، وكان رجلا صالحا
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه

الجرح والتعديل:

أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
وقال البرقاني: قال أبو بكر بن أبي داود: إنما تكلم الناس في الإفريقي وضعفوه ؛ لأنه روى عن مسلم بن يسار، [ولم يدخل مسلم] إفريقية قط يعنون البصري، ولم يعلموا أن مسلم بن يسار آخر يقال له: أبو عثمان الطنبذي، وكان الإفريقي رجلا صالحا [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد: قلت لأحمد بن صالح: حيي يجري عندك مجرى أبي هانئ في الثقة ؟ قال: نعم. قلت: فابن أنعم ؟ قال لي أحمد بن صالح: ابن أنعم أكبر من حيي عندي، ورفع بابن أنعم في الثقة. فقلت لأحمد بن صالح: فمن يتكلم فيه عندك جاهل ؟ فقال أحمد بن صالح: من تكلم في ابن أنعم فليس بمقبول، ابن أنعم من الثقات [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال ابن رشدين، عن أحمد بن صالح: من تكلم في ابن أنعم فليس بمقبول، ابن أنعم من الثقات [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال أبو داود: قلت لأحمد بن صالح: يحتج بحديث الأفريقي ؟ قال: نعم، قلت: صحيح الكتاب ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال أبو داود: قلت لأحمد بن صالح: يحتج بحديث الإفريقي ؟ قال: نعم. قلت: صحيح الكتاب ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: فيه ضعف، وكان عبد الله بن وهب يطريه، وكان أحمد بن صالح يقول: هو ثقة، وينكر على من يتكلم فيه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال الساجي: فيه ضعف، وكان ابن وهب يطريه، وكان أحمد بن صالح ينكر على من يتكلم فيه ويقول: هو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
ابن حجر
ضعيف في حفظه [تقريب التهذيب (1/ 578)]
وكان رجلا صالحا [تقريب التهذيب (1/ 578)]
البخاري
وقال الترمذي: ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره، ورأيت محمد بن إسماعيل يقوي أمره، ويقول: هو مقارب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال الترمذي: ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره، ورأيت محمد بن إسماعيل يقوي أمره، ويقول: هو مقارب الحديث [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال الترمذي: رأيت البخاري يقوي أمره، ويقول: هو مقارب الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 252)]
سحنون التنوخي
وقال سحنون: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال عمرو بن علي: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم كان يحيى لا يحدث عنه وما سمعت عبد الرحمن بن مهدي ذكره قط إلا مرة، قال: حدثنا سفيان عن عبد الرحمن الإفريقي، وهو مليح الحديث ليس مثل غيره في الضعف. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عنه، وما سمعت عبد الرحمن ذكره إلا مرة، قال: حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن زياد الإفريقي، وهو مليح الحديث، ليس مثل غيره في الضعف [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عنه، وما سمعت عبد الرحمن بن مهدي ذكره قط، إلا مرة. قال: حدثنا سفيان عن عبد الرحمن بن زياد الأفريقي، وهو مليح الحديث، ليس مثل غيره في الضعف [تهذيب الكمال (17/ 102)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أبا حفص عمرو بن علي يقول: كان يحيى [بن سعيد] ، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
ثنا علي بن إسحاق بن رداء، حدثنا محمد بن يزيد المستملي، سمعت عبد الرحمن ابن مهدي يقول: أما الإفريقي ما ينبغي أن يروى عنه حديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال محمد بن يزيد المستملي، عن ابن مهدي: أما الإفريقي فما ينبغي أن يروى حديث عنه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال محمد بن يزيد المستملي: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: أما الأفريقي، فما ينبغي أن يروى عنه حديث [تهذيب الكمال (17/ 102)]
يحيى القطان
نا عبد الرحمن، ثنا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي – يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى - يعني القطان - ضعف الأفريقي، وقال: قد كتبت عنه كتابا بالكوفة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح بن أحمد، ثنا علي قال: ضعف يحيى بن سعيد عبد الرحمن بن زياد الإفريقي، وقال: كتبت عنه بالكوفة كتابا. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال عمرو بن علي: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم كان يحيى لا يحدث عنه وما سمعت عبد الرحمن بن مهدي ذكره قط إلا مرة، قال: حدثنا سفيان عن عبد الرحمن الإفريقي، وهو مليح الحديث ليس مثل غيره في الضعف. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عنه، وما سمعت عبد الرحمن بن مهدي ذكره قط، إلا مرة. قال: حدثنا سفيان عن عبد الرحمن بن زياد الأفريقي، وهو مليح الحديث، ليس مثل غيره في الضعف [تهذيب الكمال (17/ 102)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أبا حفص عمرو بن علي يقول: كان يحيى [بن سعيد] ، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عنه، وما سمعت عبد الرحمن ذكره إلا مرة، قال: حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن زياد الإفريقي، وهو مليح الحديث، ليس مثل غيره في الضعف [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
ثنا أحمد بن عمر بن بسطام، ثنا ابن قهزاد، سمعت إسحاق بن راهويه يقول: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: عبد الرحمن بن زياد ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال ابن قهزاذ، عن إسحاق بن راهويه: سمعت يحيى بن سعيد يقول: عبد الرحمن بن زياد ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال محمد بن عبد الله بن قهزاذ، عن إسحاق بن راهويه: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: عبد الرحمن بن زياد ثقة [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال الترمذي: ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره، ورأيت محمد بن إسماعيل يقوي أمره، ويقول: هو مقارب الحديث [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وفي الباب عن ابن عمر. وحديث زياد إنما نعرفه من حديث الإفريقي، والإفريقي هو ضعيف عند أهل الحديث؛ ضعفه يحيى بن سعيد القطان وغيره، قال أحمد: لا أكتب حديث الإفريقي، ورأيت محمد بن إسماعيل يقوي أمره ويقول: هو مقارب الحديث. والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم: أن من أذن فهو يقيم [جامع الترمذي (1/ 240)]
جامع الترمذي: (1/ 240) برقم: (199) [وقال الترمذي ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره، ورأيت محمد بن إسماعيل يقوي أمره، ويقول هو مقارب الحديث تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال البرذعي: قلت لأبي زرعة: يروى عن يحيى القطان أنه قال: الإفريقي ثقة، ورجاله لا نعرفهم. فقال لي أبو زرعة: حديثه عن هؤلاء لا ندري، ولكنه حدث عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب: فيمن أتى بهيمة، وهو منكر. قلت: فكيف محله عندك ؟ قال: يقارب يحيى بن عبيد الله ونحوه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي: قلت يعني لأبي زرعة: يروى عن يحيى القطان أنه قال: الأفريقي ثقة، ورجاله لا نعرفهم، فقال لي أبو زرعة: حديثه عن هؤلاء لا ندري، ولكنه حدث عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، فيمن أتى بهيمة، وهو منكر. قلت: فكيف محله عندك ؟ قال: يقارب يحيى بن عبيد الله، ونحوه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي السكري، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي سألت يحيى بن معين، عن الإفريقي، أعني عبد الرحمن، فقال: ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سئل يحيى بن معين، عن الأفريقي، فقال: ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال أبو العرب القيرواني: كان ابن أنعم من أجلة التابعين، عدلا في قضائه، صلبا، أنكروا عليه أحاديث ذكرها البهلول بن راشد سمعت الثوري يقول: جاءنا عبد الرحمن بستة أحاديث يرفعها إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لم أسمع أحدا من أهل العلم يرفعها: حديث: أمهات الأولاد، وحديث: إذا رفع رأسه من آخر السجدة فقد تمت صلاته، وحديث: لا خير فيمن لم يكن عالما أو متعلما، وحديث: اغد عالما أو متعلما، وحديث: العلم ثلاثة، وحديث: من أذن فهو يقيم. قال أبو العرب: فلهذه الغرائب ضعف ابن معين حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس به بأس، وهو ضعيف، وهو أحب إلي من أبي بكر بن أبي مريم [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس سمعت يحيى يقول: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ليس به بأس، وفيه ضعف، وهو أحب إلي من أبي بكر بن أبي مريم. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس، وهو ضعيف، وهو أحب إلي من أبي بكر بن أبي مريم الغساني [تهذيب الكمال (17/ 102)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: الإفريقي لا يسقط حديثه وهو ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ضعيف يكتب حديثه، وإنما أنكر عليه الأحاديث الغرائب التي يحدثها [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (17/ 102)]
زاد محمد عن يحيى: ويكتب حديثه، وإنما أنكر عليه الأحايث الغرائب التي يجيء بها [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال ابن المديني: سألت يحيى بن سعيد عنه فقال: سألت هشام بن عروة، فقال: دعنا منه. وقال في موضع آخر: ضعف يحيى الإفريقي [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال في موضع آخر: سمعت يحيى يقول: حدثت هشام بن عروة عن الأفريقي. عن ابن عمر في الوضوء. فقال: هذا حديث مشرقي، وضعف يحيى الأفريقي، وقال: كتبت عنه كتابا بالكوفة، يعني حديثه عن أبي غطيف، عن ابن عمر: من توضأ على طهر كتبت له عشر حسنات [تهذيب الكمال (17/ 102)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ضعيف الحديث، وهو ثقة صدوق، رجل صالح، وكان من الأمارين بالمعروف الناهين عن المنكر [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال يعقوب بن شيبة: ضعيف الحديث، وهو ثقة صدوق، رجل صالح [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
علي ابن المديني
وقال علي ابن المديني: كان أصحابنا يضعفونه، وأنكر أصحابنا عليه أحاديث، تفرد بها لا تعرف [تهذيب الكمال (17/ 102)]
هشام بن عروة بن الزبير
ثنا الحسن بن سفيان، حدثني عبد العزيز بن سلام قال: سمعت أبا بكر أو محمد بن يحيى قال: حدثني علي بن عبد الله قال: سألت يحيى بن سعيد، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي فقال: سألت هشام بن عروة عنه فقال: دعنا منه حديثه حديث مشرقي. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال علي ابن المديني: سألت يحيى بن سعيد عنه. فقال: سألت هشام بن عروة عنه، فقال: دعنا منه، حديثه حديث مشرقي [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال ابن المديني: سألت يحيى بن سعيد عنه فقال: سألت هشام بن عروة، فقال: دعنا منه. وقال في موضع آخر: ضعف يحيى الإفريقي [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال في موضع آخر: سمعت يحيى يقول: حدثت هشام بن عروة عن الأفريقي. عن ابن عمر في الوضوء. فقال: هذا حديث مشرقي، وضعف يحيى الأفريقي، وقال: كتبت عنه كتابا بالكوفة، يعني حديثه عن أبي غطيف، عن ابن عمر: من توضأ على طهر كتبت له عشر حسنات [تهذيب الكمال (17/ 102)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد: منكر الحديث، ولكن كان رجلا صالحا [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال صالح بن محمد البغدادي: منكر الحديث، ولكن كان رجلا صالحا [تهذيب الكمال (17/ 102)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
الذهبى
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 252)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به، وفي حديثه ضعف [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به، وفي حديثه ضعف [تهذيب الكمال (17/ 102)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم قال: سمعت [عمرو] بن علي يقول: الأفريقي مليح الحديث، ليس مثل غيره في الضعف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
المفضل بن غسان الغلابي
وقال الغلابي: يضعفونه، ويكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال النسائي: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
البزار
وعمارة بن راشد لا نعلم روى عنه إلا عبد الرحمن بن زياد، وعبد الرحمن بن زياد كان حسن العقل، ولكن وقع على شيوخ مجاهيل فحدث عنهم بأحاديث مناكير، فضعف حديثه. وهذان الحديثان مما أنكر عليه مما لم يشاركه فيهما غيره [مسند البزار (16/ 243)]
البيهقي
فإنه لا يصح. وعبد الرحمن بن زياد ينفرد به، وهو مختلف عليه في لفظه. وعبد الرحمن لا يحتج به، كان يحيى القطان، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عنه لضعفه، وجرحه أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وغيرهما من الحفاظ، ثم الجواب عنه كالجواب عما روينا عن ابن مسعود. وبالله التوفيق [سنن البيهقي الكبرى (2/ 176)]
سنن البيهقي الكبرى: (2/ 176) برقم: (3019) [تفرد الإفريقي برفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ضعيف سنن البيهقي الكبرى (10/ 344)]
الترمذي
وفي الباب عن ابن عمر. وحديث زياد إنما نعرفه من حديث الإفريقي، والإفريقي هو ضعيف عند أهل الحديث؛ ضعفه يحيى بن سعيد القطان وغيره، قال أحمد: لا أكتب حديث الإفريقي، ورأيت محمد بن إسماعيل يقوي أمره ويقول: هو مقارب الحديث. والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم: أن من أذن فهو يقيم [جامع الترمذي (1/ 240)]
جامع الترمذي: (1/ 240) برقم: (199) [وقال الترمذي ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره، ورأيت محمد بن إسماعيل يقوي أمره، ويقول هو مقارب الحديث تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال الترمذي: ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره، ورأيت محمد بن إسماعيل يقوي أمره، ويقول: هو مقارب الحديث [تهذيب الكمال (17/ 102)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم غير محمود في الحديث، وكان صارما خشنا. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال الجوزجاني: كان صارما خشنا، غير محمود في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير محمود في الحديث. وكان صارما خشنا [تهذيب الكمال (17/ 102)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال ابن خراش: متروك [تهذيب الكمال (17/ 102)]
ابن خزيمة
وقال أبو بكر بن خزيمة: لا يحتج به [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال ابن خزيمة: لا يحتج به [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث، وأروى الناس عنه عبد الله بن يزيد المقرئ، وعامة حديثه لا يتابع عليه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال ابن عدي: عامة حديثه لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
قال الشيخ: ولعبد الرحمن بن زياد هذا أحاديث، وأروى الناس عنه عبد الله بن يزيد المقري، وعامة حديثه وما يرويه لا يتابع عليه [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
ابن البرقي
ذكره ابن البرقي في باب من نسب إلى الضعف [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
ابن القطان الفاسي
وقال أبو الحسن بن القطان: كان من أهل العلم والزهد بلا خلاف بين الناس، ومن الناس من يوثقه ويربأ به عن حضيض رد الرواية، والحق فيه أنه ضعيف ؛ لكثرة روايته المنكرات، وهو أمر يعتري الصالحين [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الثقات، ويدلس عن محمد بن سعيد المصلوب [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
ذكر ابن حبان في الضعفاء أنه كان مدلسا، [تعريف أهل التقديس (1/ 178)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن: سألت أبي وأبا زرعة عن الإفريقي وابن لهيعة، فقالا: ضعيفان، وأثبتهما الإفريقي ؛ أما الإفريقي فإن أحاديثه التي تنكر عن شيوخ لا نعرفهم وعن أهل بلده، فيحتمل أن لا يكون فيهم، ويحتمل أن يكون [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، فقال: يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي، وأبا زرعة عن الأفريقي، وابن لهيعة: أيهما أحب إليكما ؟ قالا جميعا: ضعيفين، وأشبههما الأفريقي، بين الأفريقي وبين ابن لهيعة كثير، أما الأفريقي فإن أحاديثه التي تنكر عن شيوخ لا نعرفهم، وعن أهل بلده، فيحتمل أن يكون منهم، ويحتمل أن لا يكون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عن الأفريقي وابن لهيعة أيها أحب إليكما ؟ قالا: جميعا ضعيفين وأشبههما الأفريقي. بين الأفريقي وابن لهيعة كثير، أما الأفريقي فإن أحاديثه التي تنكر عن شيوخ لا نعرفهم، وعن أهل بلده فيحتمل أن يكون منهم، ويحتمل أن لا يكون [تهذيب الكمال (17/ 102)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن: سألت أبي وأبا زرعة عن الإفريقي وابن لهيعة، فقالا: ضعيفان، وأثبتهما الإفريقي ؛ أما الإفريقي فإن أحاديثه التي تنكر عن شيوخ لا نعرفهم وعن أهل بلده، فيحتمل أن لا يكون فيهم، ويحتمل أن يكون [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الرحمن الأفريقي، فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عن الأفريقي وابن لهيعة أيها أحب إليكما ؟ قالا: جميعا ضعيفين وأشبههما الأفريقي. بين الأفريقي وابن لهيعة كثير، أما الأفريقي فإن أحاديثه التي تنكر عن شيوخ لا نعرفهم، وعن أهل بلده فيحتمل أن يكون منهم، ويحتمل أن لا يكون [تهذيب الكمال (17/ 102)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي، وأبا زرعة عن الأفريقي، وابن لهيعة: أيهما أحب إليكما ؟ قالا جميعا: ضعيفين، وأشبههما الأفريقي، بين الأفريقي وبين ابن لهيعة كثير، أما الأفريقي فإن أحاديثه التي تنكر عن شيوخ لا نعرفهم، وعن أهل بلده، فيحتمل أن يكون منهم، ويحتمل أن لا يكون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
وقال البرذعي: قلت لأبي زرعة: يروى عن يحيى القطان أنه قال: الإفريقي ثقة، ورجاله لا نعرفهم. فقال لي أبو زرعة: حديثه عن هؤلاء لا ندري، ولكنه حدث عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب: فيمن أتى بهيمة، وهو منكر. قلت: فكيف محله عندك ؟ قال: يقارب يحيى بن عبيد الله ونحوه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي: قلت يعني لأبي زرعة: يروى عن يحيى القطان أنه قال: الأفريقي ثقة، ورجاله لا نعرفهم، فقال لي أبو زرعة: حديثه عن هؤلاء لا ندري، ولكنه حدث عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، فيمن أتى بهيمة، وهو منكر. قلت: فكيف محله عندك ؟ قال: يقارب يحيى بن عبيد الله، ونحوه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب، عن أحمد: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، عن أحمد بن حنبل قال: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم هو الإفريقي ليس بشيء، قلت: يروي عن مسلم بن يسار ؟ قال: مسلم بن يسار الذي يروي عنه الإفريقي لا أعرفه. [الكامل في الضعفاء (5/ 457)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ليس بشيء [تهذيب الكمال (17/ 102)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه [بن الحسن] قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 234)]
وقال المروزي، عن أحمد: منكر الحديث، وقد دخل على أبي جعفر فتكلم بكلام خشن، فقال له وأحسن ووعظه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال أبو بكر المروذي، عن أحمد بن حنبل: منكر الحديث، وقد دخل على أبي جعفر، فتكلم بكلام خشن، فقال له وأحسن ووعظه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال أحمد بن الحسن الترمذي وغيره، عن أحمد بن حنبل: لا أكتب حديثه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال أحمد بن الحسن الترمذي وغيره، عن أحمد: لا أكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
الساجي
وقال الساجي: فيه ضعف، وكان ابن وهب يطريه، وكان أحمد بن صالح ينكر على من يتكلم فيه ويقول: هو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: فيه ضعف، وكان عبد الله بن وهب يطريه، وكان أحمد بن صالح يقول: هو ثقة، وينكر على من يتكلم فيه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وقال أبو العرب القيرواني: كان ابن أنعم من أجلة التابعين، عدلا في قضائه، صلبا، أنكروا عليه أحاديث ذكرها البهلول بن راشد سمعت الثوري يقول: جاءنا عبد الرحمن بستة أحاديث يرفعها إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لم أسمع أحدا من أهل العلم يرفعها: حديث: أمهات الأولاد، وحديث: إذا رفع رأسه من آخر السجدة فقد تمت صلاته، وحديث: لا خير فيمن لم يكن عالما أو متعلما، وحديث: اغد عالما أو متعلما، وحديث: العلم ثلاثة، وحديث: من أذن فهو يقيم. قال أبو العرب: فلهذه الغرائب ضعف ابن معين حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
عبد الله بن وهب المصري
وقال زكريا بن يحيى الساجي: فيه ضعف، وكان عبد الله بن وهب يطريه، وكان أحمد بن صالح يقول: هو ثقة، وينكر على من يتكلم فيه [تهذيب الكمال (17/ 102)]
وقال الساجي: فيه ضعف، وكان ابن وهب يطريه، وكان أحمد بن صالح ينكر على من يتكلم فيه ويقول: هو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 505)]
الدارقطني
وكذا وصفه به الدارقطني [تعريف أهل التقديس (1/ 178)]
إبراهيم الحربي
وقال الحربي: غيره أوثق منه [تهذيب التهذيب (2/ 505)]