للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن عائذ
الكنية: أبو عبد الله، ويقال: أبو عبيد الله
النسب: الثمالي، الأزدي، ويقال: الكندي، ويقال: اليحصبي، الشامي، الحمصي
بلد الإقامة: حمص، الكوفة
تاريخ الوفاة: بين 91 هـ و100 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: وثقه النسائي

الجرح والتعديل:

أبو القاسم البغوي
ذكره البخاري والبغوي وابن شاهين والطبراني في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 504)]
قال البغوي في "الصحابة": ذكره البخاري في الصحابة، وله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديثان [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (17/ 198)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
وقال ابن حبان في "ثقات التابعين": يقال إنه لقي عليا [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
ابن حجر
وقال ابن إسحاق: حدثني ثور بن يزيد، عن يحيى بن جابر، عن عبد الرحمن بن عائذ، وكان من حملة العلم وتطلبه من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحاب أصحابه. أخرجه ابن خزيمة في "صحيحه" [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
تابعي مشهور، له مراسيل [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
ووهم من ذكره في الصحابة [تقريب التهذيب (1/ 584)]
وروى عن عمر مرسلا [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 584)]
يقال: إن له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
قلت: وقال: قد قيل: إنه لقي عليا. [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
ابن شاهين
ذكره البخاري والبغوي وابن شاهين والطبراني في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 504)]
البخاري
ذكره البخاري والبغوي وابن شاهين والطبراني في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 504)]
قال العلائي: يقال: إن له صحبة، قاله البخاري فيما حكاه عنه ابن منده، وروى أيضا عن عمر وأبي ذر والظاهر أنه مرسل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 293)]
وقال أبو عبد الله بن منده في " معرفة الصحابة: " عبد الرحمن بن عائذ عداده في أهل حمص، ذكره البخاري في الصحابة، ولا يصح [تهذيب الكمال (17/ 198)]
قال ابن منده: ذكره البخاري في الصحابة، ولا يصح. [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
قال البغوي في "الصحابة": ذكره البخاري في الصحابة، وله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديثان [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
قال ابن عساكر: لم يذكره البخاري في "تاريخه" في الصحابة. قلت: وكتاب البخاري في الصحابة ما رأيناه، والبغوي كثير النقل عنه. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
وقال ابن منده: ذكره البخاري في الصحابة، ولا يصح. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
وقال أبو نعيم الحافظ في " معرفة الصحابة ": عبد الرحمن بن عائذ، يقال: إنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، ذكره البخاري في الصحابة، مختلف فيه [تهذيب الكمال (17/ 198)]
ولم يذكره البخاري في الصحابة في " التاريخ " [تهذيب الكمال (17/ 198)]
الطبراني
ذكره البخاري والبغوي وابن شاهين والطبراني في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 504)]
وقال الطبراني: عبد الرحمن بن عائذ الأزدي يقال: إنه أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
المزي
يقال: إن له صحبة [تهذيب الكمال (17/ 198)]
وعقبة بن عامر الجهني (ق) - وقيل: بينهما رجل [تهذيب الكمال (17/ 198)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 198)]
وثقه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 261)]
الأزدي
وقال الأزدي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم الحافظ في " معرفة الصحابة ": عبد الرحمن بن عائذ، يقال: إنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، ذكره البخاري في الصحابة، مختلف فيه [تهذيب الكمال (17/ 198)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: روى عن عمر مرسلا [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
وقال ابن أبي حاتم: حديثه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسل [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
الذهبى
أرسل عن معاذ والكبار [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 261)]
ثور بن يزيد الكلاعي
وقال بقية، عن ثور بن يزيد: كان أهل حمص يأخذون كتبه، فما وجدوا فيها من الأحكام اعتمدوه [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
قال بقية، عن ثور: كان أهل حمص يأخذون كتبه، فما وجدوا فيها من الأحكام اعتمدوه [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وقال أبو عبد الله بن منده في " معرفة الصحابة: " عبد الرحمن بن عائذ عداده في أهل حمص، ذكره البخاري في الصحابة، ولا يصح [تهذيب الكمال (17/ 198)]
قال ابن منده: ذكره البخاري في الصحابة، ولا يصح. [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
وقال ابن منده: ذكره البخاري في الصحابة، ولا يصح. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
محمود بن إبراهيم ابن سميع الدمشقي
وذكره أبو زرعة الدمشقي في تابعي أهل الشام، وذكره ابن سميع في الطبقة الثالثة منهم. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
وذكره ابن سميع في الطبقة الثالثة من تابعي أهل الشام. [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
يحيى بن جابر بن حسان
وقال ابن إسحاق: حدثني ثور، عن يحيى بن جابر، عن عبد الرحمن بن عائذ، وكان من حملة العلم [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
ابن عساكر
قال ابن عساكر: لم يذكره البخاري في الصحابة في « التاريخ ». [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: هو مرسل لم يدرك ابن عائذ النبي صلى الله عليه وسلم. وقال مرة: ليست له صحبة هو من التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 293)]
وقال هو وأبو زرعة: حديثه عن علي مرسل. قال: ولم يدرك معاذا [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
وقال أبو حاتم الرازي: لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
وقال أبو حاتم: لم يدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم. [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
وقال أبو حاتم: لم يدرك معاذا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 293)]
أبو زرعة الدمشقي
وذكره أبو زرعة الدمشقي في تابعي أهل الشام، وذكره ابن سميع في الطبقة الثالثة منهم. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
أبو زرعة الرازي
وقال هو وأبو زرعة: حديثه عن علي مرسل. قال: ولم يدرك معاذا [تهذيب التهذيب (2/ 520)]
وقال أبو زرعة الرازي: حديثه عن علي مرسل، ولم يدرك معاذا [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 348)]
وقال أبو زرعة: عبد الرحمن بن عائذ عن علي، مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 293)]
قال أبو زرعة: لم يدرك معاذا [تقريب التهذيب (1/ 584)]
أبو زرعة العراقي
قلت: وروى عن عقبة بن عامر روايته عنه في سنن ابن ماجه، وقيل: بينهما رجل ذكره المزي، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 293)]