للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود
النسب: الهذلي، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: والد: القاسم، ومعن
تاريخ الوفاة: 79 هـ، وقيل: 89 هـ
طبقة رواة التقريب: صغار الثانية
الرتبة عند ابن حجر: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح [تهذيب الكمال (17/ 239)]
سمع أباه عبد الله بن مسعود. روى عنه ابناه القاسم ومعن، وأبو إسحاق الهمداني، وسماك بن حرب. سمعت أبي يقول ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 248)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: عبد الرحمن بن [عبد الله بن] مسعود صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 248)]
وقال أبو حاتم: سمع من أبيه، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
وقال أبو حاتم: صالح [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
ابن حجر
والثوري وشريك يقولان: سمع، [تعريف أهل التقديس (1/ 137)]
وقد سمع من أبيه لكن شيئا يسيرا. [تقريب التهذيب (1/ 587)]
ثقة مشهور [تعريف أهل التقديس (1/ 137)]
قلت: فعلى هذا يكون الذي صرح فيه بالسماع من أبيه أربعة، أحدها موقوف، وحديثه عنه كثير، ففي السنن خمسة عشر، وفي المسند زيادة على ذلك سبعة أحاديث، معظمها بالعنعنة، وهذا هو التدليس، والله أعلم. [تعريف أهل التقديس (1/ 137)]
وإسرائيل يقول في حديث الضب عنه: سمعت، [تعريف أهل التقديس (1/ 137)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 587)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 355)]
العجلي
قلت: وقال العجلي: يقال: إنه لم يسمع من أبيه إلا حرفا واحدا: محرم الحلال كمستحل الحرام، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 295)]
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
وقال العجلي: ويقال: إنه لم يسمع من أبيه إلا حرفا واحدا: (محرم الحلال كمستحل الحرام). [تعريف أهل التقديس (1/ 137)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: يقال: إنه لم يسمع من أبيه إلا حرفا واحدا " محرم الحلال كمستحل الحرام ". [تهذيب الكمال (17/ 239)]
وقال العجلي: يقال: إنه لم يسمع من أبيه إلا حرفا واحدا: محرم الحلال كمستحل الحرام [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث، وأسند حديثه: محرم الحلال من طريق سماك عنه [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: عبد الرحمن، وأبو عبيدة لم يسمعا من أبيهما [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
وقال ابن معين في رواية: لم يسمع من أبيه وروى معاوية بن صالح عن ابن معين أنه سمع من أبيه ومن علي رضي الله عنهما [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 295)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
قال ابن معين: لم يسمع من أبيه، [تعريف أهل التقديس (1/ 137)]
وقال يحيى بن معين: عبد الرحمن بن عبد الله، وأبو عبيدة بن عبد الله لم يسمعا من أبيهما [تهذيب الكمال (17/ 239)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: سمع من أبيه ومن علي [تهذيب الكمال (17/ 239)]
نا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 248)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 239)]
وقال معاوية بن صالح، عن ابن معين: سمع من أبيه، وعن علي [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
يعقوب بن شيبة
قال يعقوب بن شيبة: كان ثقة قليل الحديث، وقد تكلموا في روايته عن أبيه، وكان صغيرا. فأما علي ابن المديني، فإنه قال: قد لقي أباه عبد الله [تهذيب الكمال (17/ 239)]
قال يعقوب بن شيبة: كان ثقة، قليل الحديث. وقد تكلموا في روايته عن أبيه، وكان صغيرا [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
الحاكم
وقال الحاكم: اتفق مشايخ أهل الحديث أنه لم يسمع من أبيه. انتهى، وهو نقل غير مستقيم [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
هذا حديث صحيح على شرط مسلم إن سلم من إرسال عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، فإنه مختلف في سماعه عن أبيه [المستدرك على الصحيحين (1/ 509)]
يحيى القطان
قال يحيى القطان: مات أبوه وله نحو ست سنين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 295)]
وقال أحمد بن حنبل، عن يحيى بن سعيد: مات ابن مسعود، وعبد الرحمن ابن ست سنين، أو نحو ذلك [تهذيب الكمال (17/ 239)]
المزي
وأبي بردة بن نيار (س) ، إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (17/ 239)]
سفيان الثوري
وسئل أحمد بن حنبل: هل سمع عبد الرحمن من أبيه ؟ فقال: الثوري وشريك يقولان: سمع، وكذلك أثبت له ابن المديني السماع من أبيه، والله أعلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 295)]
وقال محمد بن علي بن شعيب: سمعت أحمد بن حنبل، وقيل له: هل سمع عبد الرحمن بن عبد الله من أبيه ؟ فقال: أما سفيان الثوري وشريك، فإنهما لا يقولان: سمع، وأما إسرائيل، فإنه يقول في حديث الضب: سمعت [تهذيب الكمال (17/ 239)]
شريك بن عبد الله النخعي
وسئل أحمد بن حنبل: هل سمع عبد الرحمن من أبيه ؟ فقال: الثوري وشريك يقولان: سمع، وكذلك أثبت له ابن المديني السماع من أبيه، والله أعلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 295)]
وقال محمد بن علي بن شعيب: سمعت أحمد بن حنبل، وقيل له: هل سمع عبد الرحمن بن عبد الله من أبيه ؟ فقال: أما سفيان الثوري وشريك، فإنهما لا يقولان: سمع، وأما إسرائيل، فإنه يقول في حديث الضب: سمعت [تهذيب الكمال (17/ 239)]
شعبة بن الحجاج
قال شعبة: لم يسمع من أبيه، وحديث ابن خثيم أولى عندي [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني في « العلل »: سمع من أبيه حديثين: حديث الضب، وحديث تأخير الوليد للصلاة [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
وقال ابن المديني: لقي أباه، وسمع منه حديثين، حديث الضب، وحديث تأخير الصلاة، [تعريف أهل التقديس (1/ 137)]
البخاري
وذكر البخاري في التاريخ الأوسط من طريق ابن خثيم عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه قال: إني مع أبي، فذكر الحديث في تأخير الصلاة، قال البخاري عن شعبة: سمعته يقول: لم يسمع من أبيه، وحديث ابن خثيم عندي أولى، [تعريف أهل التقديس (1/ 137)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد: أما سفيان الثوري، وشريك فإنهما يقولان: سمع، وأما إسرائيل فإنه يقول في حديث الضب: سمعت [تهذيب التهذيب (2/ 526)]
وقال أحمد: كان له عند موت أبيه ست سنين، [تعريف أهل التقديس (1/ 137)]
وقال محمد بن علي بن شعيب: سمعت أحمد بن حنبل، وقيل له: هل سمع عبد الرحمن بن عبد الله من أبيه ؟ فقال: أما سفيان الثوري وشريك، فإنهما لا يقولان: سمع، وأما إسرائيل، فإنه يقول في حديث الضب: سمعت [تهذيب الكمال (17/ 239)]