الاسم: عبد الرحمن بن غزوان
الشهرة: قراد
اللقب: قراد، الحافظ
الكنية: أبو نوح
النسب: الحافظ، البغدادي، الخزاعي، ويقال: الضبي مولاهم
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: مولى: عبد الله بن مالك، ويقال: مولى نصر بن مالك الخزاعي، وابناه: محمد، وغزوان
تاريخ الوفاة: 187هـ، أو 207هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة له أفراد
الرتبة عند الذهبي: يحفظ، وله ما ينكر
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن قراد أبي نوح، فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 274)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: صالح. زاد يحيى: ليس به بأس [تهذيب الكمال (17/ 335)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: صدوق. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
وقال أبو حاتم: صالح. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: كان يخطئ يتخالج في القلب منه لروايته عن الليث، عن مالك، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قصة المكاكيك. [تهذيب الكمال (17/ 335)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان يخطئ يتخالج، في القلب منه لروايته عن الليث، عن مالك، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قصة المكاكيك. قلت: صوابه قصة المماليك، كذا هو في عدة نسخ من كتاب ابن حبان، ويؤيده ما ذكر أبو أحمد الحاكم في « الكنى »: أخبرني أبو جعفر محمد بن عبد الرحمن قال: قرأت على أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين، سألت أحمد بن صالح عن حديث قراد، عن الليث، عن مالك، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: إن لي مماليك أضربهم. فقال أحمد: هذا باطل، مما وضع الناس، وليس كل الناس يضبط هذه الأشياء، إنما روى هذا الليث، أظنه قال: عن زياد بن العجلان منقطع. قيل لأحمد: روى ذلك الرجل يعني أحمد بن حنبل عن قراد ؟ فقال: لم يكن يعرف حديث الليث - أي ابن صالح - وإن كان له فضل وعلم. وقال الدارقطني في « غرائب مالك »: حدثنا أبو بكر النيسابوري، حدثنا العباس بن محمد، حدثنا أبو نوح عبد الرحمن بن غزوان قراد، حدثنا الليث بن سعد، عن مالك، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم جلس بين يديه فقال: يا رسول الله، إن لي مملوكين يكذبونني ويخونونني ويعصونني، وأضربهم وأسبهم ؛ فكيف أنا منهم ؟ فقال له رسول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك، وعقابك إياهم الحديث. قال الدارقطني: قال لنا أبو بكر: ليس هذا من حديث مالك، وأخطأ فيه قراد، والصواب عن الليث ما حدثنا به بحر بن نصر من كتابه، حدثنا ابن وهب، أخبرني الليث، عن زياد بن عجلان، عن زياد مولى ابن عياش، قال: أتى رجل، فجلس بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فذكره. قال الدارقطني: لم يروه عن مالك عن الزهري غير قراد عن الليث، وليس بمحفوظ. وساقه الدارقطني من عدة طرق غير هذه عن قراد كذلك. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
كان يخطئ، يتخالج في القلب منه لروايته عن الليث عن مالك عن الزهري عن عروة عن عائشة قصة المماليك [الثقات (8/ 375)]
ابن حجر
وقع في الدارقطني خبر بهذا الإسناد، وقال فيه: قراد، شيخ من المصريين، مجهول. كذا في بعض النسخ، وهو من العجائب!! فإن قرادا هذا هو أبو نوح، واسمه عبد الرحمن بن غزوان، وهو مشهور من رجال " التهذيب "، ولا أظن مثله يخفى على الدارقطني [لسان الميزان (6/ 391)]
ثقة له أفراد [تقريب التهذيب (1/ 594)]
علي ابن المديني
وثقه علي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 275)]
وقال علي ابن المديني، ومحمد بن عبد الله بن نمير، ويعقوب بن شيبة: ثقة. زاد ابن نمير: إلا أنه لم يرو عنه كبير أحد [تهذيب الكمال (17/ 335)]
وقال ابن المديني، وابن نمير، ويعقوب بن شيبة: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
مجاهد بن جبر المخزومي
وقال أحمد بن علي الأبار: سألت مجاهدا - يعني: ابن موسى - عن قراد، فقال: كان كيسا، ما كتبت عن شيخ كان أحر رأسا منه، إنما كان يهدر: حدثنا شعبة، حدثنا شعبة! [تهذيب الكمال (17/ 335)]
مجاهد بن موسى
وقال مجاهد بن موسى: كان كيسا ما كتبت عن شيخ كان أحر رأسا منه. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، روى عن شعبة رواية كثيرة، وكان شعبة ينزل عليه [تهذيب الكمال (17/ 335)]
وقال ابن سعد: كان ثقة، وروى عن شعبة رواية كثيرة، وكان شعبة ينزل عليه. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال علي ابن المديني، ومحمد بن عبد الله بن نمير، ويعقوب بن شيبة: ثقة. زاد ابن نمير: إلا أنه لم يرو عنه كبير أحد [تهذيب الكمال (17/ 335)]
وقال ابن المديني، وابن نمير، ويعقوب بن شيبة: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الرحمن بن غزوان أبو نوح قراد ليس به بأس، هو صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 274)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: صالح. زاد يحيى: ليس به بأس [تهذيب الكمال (17/ 335)]
وقال ابن معين: صالح، ليس به بأس. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
يعقوب بن شيبة
وقال علي ابن المديني، ومحمد بن عبد الله بن نمير، ويعقوب بن شيبة: ثقة. زاد ابن نمير: إلا أنه لم يرو عنه كبير أحد [تهذيب الكمال (17/ 335)]
وقال ابن المديني، وابن نمير، ويعقوب بن شيبة: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
الدارقطني
وقال الدارقطني في « الجرح والتعديل »: ثقة، وله أفراد. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
الذهبى
يحفظ، وله ما ينكر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 275)]
الخليلي
وقال الخليلي: قراد قديم روى عنه الأئمة، ينفرد بحديث عن الليث لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: كان عاقلا من الرجال. [تهذيب التهذيب (2/ 542)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: كان عاقلا من الرجال [تهذيب الكمال (17/ 335)]