للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة
الكنية: أبو عبدالله
النسب: العتقي، المصري
علاقات الراوي: صاحب مالك، وابنه موسى
المذهب العقدي: ممن تفقه على مالك
تاريخ الميلاد: 128 هـ، وقيل: 131 هـ، وقيل: 132 هـ
تاريخ الوفاة: 191 هـ
طبقة رواة التقريب: كبار العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: فقيه مصر، صدوق

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة: مصري ثقة، رجل صالح، كان عنده ثلاثمائة جلد أو نحوه عن مالك « مسائل » مما سأله أسد - رجل من المغرب - كان سأل محمد بن الحسن عن مسائل، وأتى ابن وهب وسأله أن يجيبه بما كان عنده عن مالك، وما لم يكن عنده عن مالك فمن عنده، فأبى، فأتى عبد الرحمن بن القاسم فأجابه على هذا، فالناس يتكلمون في هذه « المسائل » [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
قال أبو زرعة: مصري، ثقة رجل صالح، كان عنده ثلاثمائة جلد أو نحوه عن مالك " مسائل " مما سأله أسد - رجل من المغرب - كان سأل محمد بن الحسن عن مسائل، وسأل ابن وهب أن يجيبه بما كان عنده عن مالك وما لم يكن عنده عن مالك فمن عنده، فلم يفعل، فأتى عبد الرحمن بن القاسم فتوسع له فأجابه على هذا، فالناس يتكلمون في هذه " المسائل " [تهذيب الكمال (17/ 344)]
ثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عنه، فقال: مصري ثقة، رجل صالح، كان عنده ثلثمائة جلد أو نحوه عن مالك مسائل مما سأله أسد - رجل من أهل المغرب كان سأل محمد بن الحسن عن مسائل، ثم سأل ابن وهب أن يجيبه بما كان عنده عن مالك، وما لم يكن عنده عن مالك فمن عنده، فلم يفعل، فأتى عبد الرحمن بن القاسم، فتوسع له، فأجابه على هذا - فالناس يتكلمون في هذه المسائل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 279)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان خيرا فاضلا ممن تفقه على مذهب مالك وفرع على أصوله وذب عنها ونصر من انتحلها. قال يونس بن عبد الأعلى: مات في صفر سنة إحدى وتسعين ومائة. زاد غيره: ليلة الخميس لتسع بقين من صفر. [تهذيب الكمال (17/ 344)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، قال: كان خيرا فاضلا، ممن تفقه على مالك، وفرع على أصوله، وذب عنها ونصر من انتحلها. [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
وكان خيرا فاضلا ممن تفقه على مذهب مالك وفرع على حد أصوله وذب عنها ونصر من انتحلها. [الثقات (8/ 374)]
ابن حجر
الفقيه [تقريب التهذيب (1/ 595)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 595)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله: ثقة مأمون [تهذيب الكمال (17/ 344)]
وقال الحاكم: ثقة مأمون. [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
وقال أبو بكر الخطيب: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 344)]
الخليلي
وقال الخليلي: زاهد، متفق عليه. أول من حمل « الموطأ » إلى مصر، وهو إمام. [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
الذهبى
بلغنا أنه قال: خرجت إلى مالك اثنتي عشرة مرة، أنفقت كل مرة ألف دينار [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 276)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 276)]
فقيه مصر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 276)]
النسائي
وقال ابن يونس: ذكر أحمد بن شعيب النسوي ونحن عنده عبد الرحمن بن القاسم، فأحسن الثناء عليه وأطنب. [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
وقال النسائي: ثقة مأمون أحد الفقهاء [تهذيب الكمال (17/ 344)]
وقال أيضا: ذكر أحمد بن شعيب النسوي يوما ونحن عنده عبد الرحمن بن القاسم فأحسن الثناء عليه وأطنب، في الحديث وغيره [تهذيب الكمال (17/ 344)]
قال النسائي: ثقة مأمون، أحد الفقهاء. [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: كان فقيه البدن، من ثقات أصحاب مالك، وكان ورعا صالحا، ولم يكن صاحب حديث. [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
يحيى بن معين
وقال أحمد بن محمد الحضرمي: سألت يحيى بن معين عنه، فقال: ثقة ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
سحنون التنوخي
وقال ابن وضاح: لم يكن عند ابن القاسم إلا « الموطأ » الذي روى عن مالك، وسماعه من مالك، يعني « المسائل » كان يحفظها حفظا. حكى ذلك سحنون وغيره. قال: ورآه ابن معبد في المنام، فسأله كيف وجدت « المسائل » ؟ فقال: أف أف! فقلت: فما أحسن ما وجدت. قال: الرباط. قال: ورأيت ابن وهب أحسن حالا منه [تهذيب التهذيب (2/ 544)]
محمد بن وضاح القرطبي
وقال ابن وضاح: لم يكن عند ابن القاسم إلا « الموطأ » الذي روى عن مالك، وسماعه من مالك، يعني « المسائل » كان يحفظها حفظا. حكى ذلك سحنون وغيره. قال: ورآه ابن معبد في المنام، فسأله كيف وجدت « المسائل » ؟ فقال: أف أف! فقلت: فما أحسن ما وجدت. قال: الرباط. قال: ورأيت ابن وهب أحسن حالا منه [تهذيب التهذيب (2/ 544)]