للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر
الكنية: أبو محمد
النسب: القرشي، التيمي، المدني
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: أمه قريبة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر
تاريخ الميلاد: في حياة عائشة
تاريخ الوفاة: قال ابن سعد، وغير واحد: 126هـ. وكذا قال خليفة. وقال مرة: مات سنة 131هـ. وكذا قال الفلاس، والأول أصح.
بلد الوفاة: الفدين من أرض الشام، المدينة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة جليل
الرتبة عند الذهبي: ثقة ورع مكثر إمام

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
سألت أبي عن عبد الرحمن بن القاسم] ، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 278)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 347)]
وقال العجلي، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 545)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: عبد الرحمن بن القاسم ثقة، قلت: ثقة ؟ قال: ثقة، ثقة، ثقة. [تهذيب الكمال (17/ 347)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: ثقة، ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 545)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: عبد الرحمن بن القاسم [ثقة قلت: ثقة ؟ قال: ثقة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 278)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: كان من سادات أهل المدينة فقها وعلما وديانة وفضلا وحفظا وإتقانا. [تهذيب التهذيب (2/ 545)]
وكان عبد الرحمن من سادات أهل المدينة فقها وعلما وديانة وفضلا وحفظا وإتقانا. مات بالمدينة سنة ست وعشرين ومائة، وقد قيل: إنه مات بالشام [الثقات (7/ 62)]
ابن حجر
ثقة جليل [تقريب التهذيب (1/ 595)]
الذهبى
ثقة ورع مكثر إمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 276)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 347)]
وقال العجلي، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 545)]
المزي
الرضي بن الرضي [تهذيب الكمال (17/ 347)]
النسائي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 347)]
وقال العجلي، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 545)]
سفيان بن عيينة
وقال في موضع آخر عن علي، عن سفيان: سمعت عبد الرحمن بن القاسم، وما بالمدينة يومئذ أفضل منه، يقول. . . فذكر عنه حديثا [تهذيب الكمال (17/ 347)]
وقال ابن عيينة: حدثنا عبد الرحمن بن القاسم، وكان أفضل أهل زمانه. وقال مرة: سمعت عبد الرحمن بن القاسم، وما بالمدينة يومئذ أفضل منه. [تهذيب التهذيب (2/ 545)]
وقال البخاري في " المناسك " من " صحيحه ": حدثنا علي بن عبد الله، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا عبد الرحمن بن القاسم وكان أفضل أهل زمانه، أنه سمع أباه وكان أفضل أهل زمانه يقول: سمعت عائشة تقول: طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هاتين. . . الحديث [تهذيب الكمال (17/ 347)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني، عن سفيان: لم يكن بالمدينة رجل أرضى من عبد الرحمن بن القاسم [تهذيب الكمال (17/ 347)]
قال ابن عيينة: كان أفضل أهل زمانه، وكذلك أبوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 276)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت سفيان - يعني ابن عيينة - يقول: لم يكن بالمدينة رجل أرضى من عبد الرحمن بن القاسم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 278)]
قال ابن عيينة: كان أفضل أهل زمانه [تقريب التهذيب (1/ 595)]
عبد الرحمن بن أبي الزناد
وقال الواقدي، عن ابن أبي الزناد: مات وهو قاصد إلى الوليد بن يزيد بالفدين بأرض الشام. قال: وكان ثقة، ورعا، كثير الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 545)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل المدينة، قال: وأمه قريبة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، أخبرنا محمد بن عمر، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، قال: كان الوليد بن يزيد بن عبد الملك لما استخلف بعث إلى أبي الزناد وإلى عبد الرحمن بن القاسم ومحمد بن المنكدر وربيعة فقدموا عليه الشام فمرض عبد الرحمن بن القاسم ومات بالفدين من أرض الشام فشهدوه، وكان ثقة ورعا كثير الحديث. [تهذيب الكمال (17/ 347)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وقال مصعب بن عبد الله الزبيري: أمه قريبة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وكان من خيار المسلمين، وكان له قدر في أهل المشرق [تهذيب الكمال (17/ 347)]
وقال مصعب: الزهري كان من خيار المسلمين، وكان له قدر في أهل المشرق. [تهذيب التهذيب (2/ 545)]
هشام بن عروة بن الزبير
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: سمعت هشام بن عروة - أو بلغني عنه - أنه حدث عن عبد الرحمن بن القاسم بحديث عن أبيه، فقال: مليء عن مليء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 278)]
مالك بن أنس
وقال مالك: لم يخلف أحد أباه في مجلسه إلا عبد الرحمن. [تهذيب التهذيب (2/ 545)]
وقال هارون بن موسى الفروي، عن أبيه: كنا نجلس عند مالك بن أنس وابنه يحيى يدخل ويخرج ولا يجلس معنا فيقبل علينا مالك فيقول: مما يهون علينا أمر ابنه يحيى، أن هذا الشأن لا يورث، وأن أحدا لم يخلف أباه في مجلسه إلا عبد الرحمن بن القاسم [تهذيب الكمال (17/ 347)]