الاسم: عبد الرحمن بن معقل بن مقرن
الكنية: أبو عاصم
النسب: المزني، الكوفي
علاقات الراوي: أخو ه عبد الله بن معقل
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة تكلموا في روايته عن أبيه لصغره
الرتبة عند الذهبي: وثق
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
قال ابن حاتم: سئل أبو زرعة عن عبد الرحمن بن معقل الذي يروي عن ابن عباس ؟ فقال: كوفي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
قال أبو زرعة: ثقة [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 362)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل (102 م 4) أبو زرعة عن عبد الرحمن بن معقل الذي يروي عن ابن عباس، فقال: كوفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 284)]
وقال أبو زرعة: كوفي ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
ابن الأثير
وذكره ابن الأثير في كتاب " الصحابة "، وقال: ذكره الطبري في " تفسيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
ابن حبان
وخرج ابن حبان، والحاكم حديثه في " صحيحيهما " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (17/ 417)]
ذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
وذكره ابن حبان في "ثقات التابعين" [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 362)]
ابن حجر
قلت: وأبوه تأخرت وفاته، فروى عنه أبو الضحى، وهو من صغار التابعين، وإذا كان عبد الرحمن في حياة أبيه صغيرا دل على أن أكبر شيخ له علي بن أبي طالب، ولا يلزم من ذلك أن يكون له رؤية فضلا عن الصحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 362)]
وغالب بن أبجر، وعبد الرحمن بن بشر على خلاف فيهما [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
ثقة تكلموا في روايته عن أبيه لصغره [تقريب التهذيب (1/ 600)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 284)]
الطبرى
وذكره ابن الأمين الطليطلي في الصحابة، ووهم في ذلك، ومستنده ما أخرجه الطبري من طريق البختري بن المختار عن عبد الرحمن بن معقل المزني، قال: كنا عشرة ولد مقرن، فنزلت فينا: ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر. الآية. قلت: وإنما عنى بقوله: كنا: أباه، وأعمامه، وأما هو فيصغر عن ذلك [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
استدركه ابن الأمين على "الاستيعاب" وقال: ذكره الطبري في تفسيره في قوله تعالى: ومن الأعراب من يؤمن بالله قلت: وظاهر سياق الطبري يقتضي أن يكون له صحبة ؛ فإنه أخرج من طريق البختري بن المختار، عن عبد الرحمن بن معقل بن مقرن، قال: كنا عشرة ولد مقرن المزني، فنزلت فينا: ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر. ومن طريق مجاهد، قال: نزلت في بني مقرن. انتهى. وهذا صحيح في نزولها في بني مقرن. وأما عبد الرحمن فلا صحبة له ولا رؤية ؛ بل هو تابعي، يكنى أبا عاصم. روى عن علي وابن عباس وغالب بن أبجر، روى عنه مع البختري عبد الله بن خالد العبسي وأبو الحسن السوائي [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 362)]
وذكره ابن الأثير في كتاب " الصحابة "، وقال: ذكره الطبري في " تفسيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
المزي
وغالب بن أبجر (د) على خلاف فيه [تهذيب الكمال (17/ 417)]
وعبد الرحمن بن بشر على خلاف فيه [تهذيب الكمال (17/ 417)]
محمد بن سعد
وذكره ابن سعد في " الطبقة الأولى من أهل الكوفة "، وقال: تكلموا في روايته عن أبيه، قالوا: كان صغيرا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
وقال ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل الكوفة: تكلموا في روايته عن أبيه ؛ لأنه كان صغيرا. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
وقال ابن سعد: في تابعي أهل الكوفة: تكلموا في روايته عن أبيه ؛ لأنه كان صغيرا. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 362)]
الحاكم
وخرج ابن حبان، والحاكم حديثه في " صحيحيهما " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
إبراهيم بن يحيى القرطبي
وذكره ابن الأمين الطليطلي في الصحابة، ووهم في ذلك، ومستنده ما أخرجه الطبري من طريق البختري بن المختار عن عبد الرحمن بن معقل المزني، قال: كنا عشرة ولد مقرن، فنزلت فينا: ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر. الآية. قلت: وإنما عنى بقوله: كنا: أباه، وأعمامه، وأما هو فيصغر عن ذلك [تهذيب التهذيب (2/ 554)]