للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء الدوسي (عبد الرحمن بن مغراء بن عياض بن الحارث بن عبد الله بن وهب)
الكنية: أبو زهير
النسب: الدوسي، الكوفي، القاضي، الرازي
بلد الإقامة: ماشهران، قرية من قرى الري، الأردن
علاقات الراوي: أخوه خالد
تاريخ الوفاة: بضع 190 هـ
بلد الرحلة: الشام، العراق
طبقة رواة التقريب: كبار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، تكلم في حديثه عن الأعمش
الرتبة عند الذهبي: وثقه أبو زرعة وغيره، ولينه ابن عدي

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن أبي زهير، فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 290)]
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب الكمال (17/ 418)]
وقال أبو زرعة: صدوق. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
وثقه أبو زرعة وغيره، ولينه ابن عدي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 284)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات [تهذيب الكمال (17/ 418)]
ابن حجر
صدوق، تكلم في حديثه عن الأعمش [تقريب التهذيب (1/ 600)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب [ق4 \ أ] " الثقات "، قال: هو عندي في " الطبقة الرابعة من المحدثين " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
سليمان بن حيان الأحمر
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: قال عثمان بن أبي شيبة: سألت أبا خالد الأحمر عن عبد الرحمن بن مغراء، فقال: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 418)]
وقال: عثمان بن أبي شيبة: رأيت أبا خالد الأحمر يحسن الثناء عليه. وقال: طلب الحديث قبلنا وبعدنا. وكذا قال وكيع. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
وقال أبو حاتم، عن عثمان بن أبي شيبة: رأيت أبا خالد الأحمر يحسن الثناء على أبي زهير، وقال: طلب الحديث قبلنا وبعدنا. وكذلك قال محمد بن أسلم الطوسي، عن وكيع [تهذيب الكمال (17/ 418)]
وقال أبو خالد الأحمر أيضا: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: سمعت عثمان بن أبي شيبة قال: رأيت أبا خالد الأحمر يحسن الثناء على أبي زهير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 290)]
الخليلي
وقال الخليلي في كتاب " الإرشاد ": ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
ووثقه الخليلي [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
الساجي
وقال الساجي: من أهل الصدق، فيه ضعف. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
قال الساجي: من أهل الصدق فيه ضعف. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحكم أبو أحمد: حدث بأحاديث لم يتابع عليها [تهذيب الكمال (17/ 418)]
وقال الحاكم أبو أحمد: حدث بأحاديث لم يتابع عليها. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
يحيى بن معين
وفي " كتاب ابن الجوزي ": عن يحيى بن معين: ليس بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
علي ابن المديني
ثنا ابن أبي عصمة ومحمد بن خلف قالا: ثنا محمد بن يونس، سمعت علي بن عبد الله يقول: عبد الرحمن بن مغراء أبو زهير ليس بشيء، كان يروي عن الأعمش ستمائة حديث تركناه، لم يكن بذاك. [الكامل في الضعفاء (5/ 471)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حدثنا ابن أبي عصمة - يعني عبد الوهاب - ومحمد بن خلف، قالا: حدثنا محمد بن يونس، قال: سمعت علي بن عبد الله، يقول: عبد الرحمن بن مغراء أبو زهير ليس بشيء كان يروي عن الأعمش ستمائة حديث تركناه، لم يكن بذاك. وقال ابن عدي: وهذا الذي قاله علي ابن المديني هو كما قال، إنما أنكرت على أبي زهير هذا أحاديث يرويها عن الأعمش لا يتابعه الثقات عليها، وله عن غير الأعمش غرائب، وهو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم [تهذيب الكمال (17/ 418)]
وقال علي ابن المديني: ليس بشيء، كان يروي عن الأعمش ستمائة حديث. تركناه، لم يكن بذاك. قال ابن عدي: وهو كما قال علي، إنما أنكرت على أبي زهير هذا أحاديث يرويها عن الأعمش، لا يتابعه عليها الثقات، وله عن غير الأعمش، وهو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: حدثنا ابن أبي عصمة - يعني عبد الوهاب - ومحمد بن خلف، قالا: حدثنا محمد بن يونس، قال: سمعت علي بن عبد الله، يقول: عبد الرحمن بن مغراء أبو زهير ليس بشيء كان يروي عن الأعمش ستمائة حديث تركناه، لم يكن بذاك. وقال ابن عدي: وهذا الذي قاله علي ابن المديني هو كما قال، إنما أنكرت على أبي زهير هذا أحاديث يرويها عن الأعمش لا يتابعه الثقات عليها، وله عن غير الأعمش غرائب، وهو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم [تهذيب الكمال (17/ 418)]
قال الشيخ: وهذا الذي قاله علي بن المديني هو كما قال إنما أنكرت على أبي زهير هذا أحاديث يرويها عن الأعمش لا يتابعه الثقات عليها، وله عن غير الأعمش غرائب، وهو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم [الكامل في الضعفاء (5/ 471)]
وثقه أبو زرعة وغيره، ولينه ابن عدي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 284)]
وقال علي ابن المديني: ليس بشيء، كان يروي عن الأعمش ستمائة حديث. تركناه، لم يكن بذاك. قال ابن عدي: وهو كما قال علي، إنما أنكرت على أبي زهير هذا أحاديث يرويها عن الأعمش، لا يتابعه عليها الثقات، وله عن غير الأعمش، وهو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في " مستدركه " مصححا لإسناده. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 230)]
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
ثنا عبد الرحمن، أنا [أبو] هارون الخراز قال: سمعت إبراهيم بن موسى يقول: سألت عيسى بن يونس عن عبد الرحمن بن مغراء، فقال: كان طلابة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 290)]
قال إبراهيم بن موسى الرازي: سألت عيسى بن يونس، عن عبد الرحمن بن مغراء، فقال: كان طلابة [تهذيب الكمال (17/ 418)]
قال عيسى بن يونس: كان طلابة. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
محمد بن مهران الجمال
وقال جعفر بن محمد بن حماد العطار: سألت أبا جعفر محمد بن مهران الجمال عن عبد الرحمن بن مغراء، فقال: قال: صاحب سمر [تهذيب الكمال (17/ 418)]
وقال أبو جعفر محمد بن مهران: كان صاحب سمر. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
مغلطاي
عبد الرحمن بن مغراء لا يقاوم زائدة والحماني ووكيعا [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 79)]
وكيع بن الجراح
نا عبد الرحمن، قال: حدثني أبي، نا محمد بن سلمة الطوريني قال: سألت وكيعا، عن أبي زهير، فقال: طلب الحديث قبلنا وبعدنا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 290)]
وقال: عثمان بن أبي شيبة: رأيت أبا خالد الأحمر يحسن الثناء عليه. وقال: طلب الحديث قبلنا وبعدنا. وكذا قال وكيع. [تهذيب التهذيب (2/ 554)]
وقال أبو حاتم، عن عثمان بن أبي شيبة: رأيت أبا خالد الأحمر يحسن الثناء على أبي زهير، وقال: طلب الحديث قبلنا وبعدنا. وكذلك قال محمد بن أسلم الطوسي، عن وكيع [تهذيب الكمال (17/ 418)]
المزي
وموسى بن نصر بن دينار الرازي وهو آخر من روى عنه [تهذيب الكمال (17/ 418)]