للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن هرمز
اللقب: الأعرج
الكنية: أبو محمد، أبو داود، وقيل: أبو حازم
النسب: الأعرج, المدني، المطلبي مولاهم
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مولى ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، ويقال: مولى عامر بن ربيعة بن الحارث، ويقال: مولى محمد بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب
تاريخ الوفاة: 110هـ، أو 117هـ، 119هـ
بلد الوفاة: الإسكندرية
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت عالم

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عنه، فقال: مديني ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 297)]
وقال أبو زرعة، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 467)]
وقال أبو زرعة، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
أسد بن الفرات
وذكر صاحب " التعريف بصحيح التاريخ ": حدثني جماعة من مشايخ بلدنا عن أسد بن الفرات أنه كان يقول: أهل المدينة ثلاث طبقات: الأولى: سعيد بن المسيب، وسليمان بن يسار فكان سليمان أفقه الرجلين والذكر لسعيد. الثانية: ربيعة وعبد الرحمن الأعرج بن هرمز، فكان ابن هرمز أعلم الرجلين والذكر لربيعة ثم ذكر الثالثة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 245)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: كنيته أبو داود، وقد قيل: أبو حازم، وقد قيل: إن اسم أبيه كيسان، فقال غندر: حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، حدثنا عبد الرحمن بن كيسان الأعرج [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " فقال: كنيته أبو داود، وقد قيل: أبو حازم، وكان يكتب المصاحف [إكمال تهذيب الكمال (8/ 245)]
ابن حجر
ثقة ثبت عالم [تقريب التهذيب (1/ 603)]
ابن خراش
وقال أبو زرعة، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (17/ 467)]
وقال أبو زرعة، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
ابن خلفون
وفي كتاب " الثقات " لابن خلفون: عبد الرحمن بن هرمز، وقيل: ابن حسان، وقيل: ابن كيسان، والأول أشهر، وهو من جلة التابعين، ومن الأثبات في أبي هريرة، وكان مقرئا للقرآن، وأروى الناس عنه أبو الزناد [إكمال تهذيب الكمال (8/ 245)]
العجلي
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: مدني، تابعي، ثقة [تهذيب الكمال (17/ 467)]
ذكوان السمان
وقال ابن عيينة: قال أبو إسحاق: قال أبو صالح والأعرج: ليس أحد يحدث عن أبي هريرة إلا علمنا أصادق هو أم كاذب [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
وقال سفيان بن عيينة، عن أبي إسحاق: قال أبو صالح والأعرج: ليس أحد يحدث عن أبي هريرة إلا علمنا أصادق هو أو كاذب [تهذيب الكمال (17/ 467)]
عبد الرحمن بن هرمز الأعرج
وقال ابن عيينة: قال أبو إسحاق: قال أبو صالح والأعرج: ليس أحد يحدث عن أبي هريرة إلا علمنا أصادق هو أم كاذب [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
وقال سفيان بن عيينة، عن أبي إسحاق: قال أبو صالح والأعرج: ليس أحد يحدث عن أبي هريرة إلا علمنا أصادق هو أو كاذب [تهذيب الكمال (17/ 467)]
علي ابن المديني
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي ابن المديني: أصحاب أبي هريرة هؤلاء الستة: سعيد بن المسيب، وأبو سلمة، والأعرج، وأبو صالح، ومحمد بن سيرين، وطاوس وكان همام بن منبه يشبه حديثه حديثهم إلا حرفا [تهذيب الكمال (17/ 467)]
وقال المقدمي: سئل ابن المديني عن أعلى أصحاب أبي هريرة، فبدأ بابن المسيب، وذكر جماعة. قيل له: فالأعرج ؟ قال: دون هؤلاء، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
وقال محمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي، عن أبيه: سئل علي ابن المديني وأنا حاضر عن أعلى أصحاب أبي هريرة، فبدأ بسعيد بن المسيب، ثم قال: وبعده أبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو صالح السمان وابن سيرين، قيل لعلي ابن المديني: فالأعرج ؟ فقال: هو ثقة، وهو دون هؤلاء، فقيل له: فعبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة ؟ فقال: هو ثقة، وهو دون هؤلاء [تهذيب الكمال (17/ 467)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل المدينة، وقال: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب الكمال (17/ 467)]
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
سالم بن أبي أمية التيمي
وذكر ابن لهيعة عن أبي النضر: الأعرج أول من وضع العربية، وكان أعلم الناس بأنساب قريش [إكمال تهذيب الكمال (8/ 245)]
وقال ابن لهيعة، عن أبي النضر: كان الأعرج عالما بالأنساب والعربية [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
أبو حاتم الرازي
سمع أبا هريرة، وأبا سعيد، وابن بحينة. سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 297)]
الواقدي
وقيل: مات سنة (110) ، وهو وهم. قلت: قائل ذلك هو الواقدي، وتبعه الفلاس وغيره، ولكن الأول أصح [تهذيب التهذيب (2/ 562)]
ابن حزم
وذكره أبو [ق7\ب] محمد بن حزم في " الطبقة الأولى " من قراء أهل المدينة، وقال: هو مشهور [إكمال تهذيب الكمال (8/ 245)]