للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الرحمن بن واقد بن مسلم
الكنية: أبو مسلم
النسب: المؤدب، البغدادي، الواقدي، العطار، يقال: بصري الأصل
بلد الإقامة: الرصافة
علاقات الراوي: ابنه أبو شبيل ويكنى أبا مسلم عبيد الله
تاريخ الوفاة: 247 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يغلط
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات ». [تهذيب التهذيب (2/ 563)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (17/ 474)]
ابن حجر
صدوق يغلط [تقريب التهذيب (1/ 603)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 289)]
يحيى بن معين
قال أبو شبيل: قال لي عباس الدوري: أرسلني يحيى بن معين في حاجة، وقال لي: تعال حتى أدلك على شيخ من بابتك، فقضيتها ورجعت إليه، فقال: أبو مسلم الذي ينزل باب الماء بالرصافة [تهذيب الكمال (17/ 474)]
وقال ابن الجنيد: سمعت ابن معين يقول: عبد الرحمن بن واقد أحفظ لكتاب عباس بن الفضل « في القراءات » من أبي موسى الهروي [تهذيب التهذيب (2/ 563)]
وقال أبو شبيل أيضا: حدثني إبراهيم بن الجنيد صاحب الرقائق، قال: سمعت يحيى بن معين، يقول: عبد الرحمن بن واقد الذي ينزل الرصافة أحفظ لكتاب عباس بن الفضل " القراءات " من أبي موسى الهروي [تهذيب الكمال (17/ 474)]
قال الدوري: دلني عليه ابن معين. [تهذيب التهذيب (2/ 563)]
عبد الله بن أحمد الجواليقي
وقال ابن عدي: حدث بالمناكير عن الثقات، ويسرق الحديث، وسمعت عبدان الأهوازي وذكر حديث " من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة " هذا حديث دحيم عن ابن أبي فديك وسرق الواقدي من دحيم فرواه عن ابن أبي فديك ثم ذكر أبو أحمد حديثا آخر وقال هذا الحديث تبين ضعفه وسرقته للحديث لا وهذا الحديث يعرف بضمرة عن إسماعيل بن عياش وادعاؤه هذا الحديث عن ابن عياش نفسه فهو في ذلك أبطل، وقال: الباطل [إكمال تهذيب الكمال (8/ 248)]
مسلمة بن القاسم
قال مسلمة في كتاب " الصلة ": بغدادي فيه ضعف [إكمال تهذيب الكمال (8/ 248)]
ابن عدي
حدث بالمناكير، عن الثقات، وسرق الحديث [الكامل في الضعفاء (5/ 513)]
وقال ابن عدي: يحدث بالمناكير عن الثقات، ويسرق الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 563)]
: وهذا الحديث برواية عبد الرحمن بن واقد، هذا الحديث عن إسماعيل بن عياش تبين ضعفه وسرقته هذا الحديث، وهذا يعرف بضمرة، عن إسماعيل بن عياش، وهذا منكر من حديث الزبيدي، عن الزهري لا يرويه إلا ضمرة، عن إسماعيل عنه، وقد روى بعض الرواة، عن ضمرة، عن إسماعيل بن عياش، عن الزبيدي وابن سمعان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، فحمل ابن عياش حديث ابن سمعان، وهو ضعيف على حديث الزبيدي، وهو ثقة، فجاء بهما وروى عنهما، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، وأما الواقدي هذا فإن دعواه هذا الحديث، عن ابن عياش نفسه أبطل في ذلك وقال الباطل [الكامل في الضعفاء (5/ 513)]
وقال ابن عدي: حدث بالمناكير عن الثقات، ويسرق الحديث، وسمعت عبدان الأهوازي وذكر حديث " من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة " هذا حديث دحيم عن ابن أبي فديك وسرق الواقدي من دحيم فرواه عن ابن أبي فديك ثم ذكر أبو أحمد حديثا آخر وقال هذا الحديث تبين ضعفه وسرقته للحديث لا وهذا الحديث يعرف بضمرة عن إسماعيل بن عياش وادعاؤه هذا الحديث عن ابن عياش نفسه فهو في ذلك أبطل، وقال: الباطل [إكمال تهذيب الكمال (8/ 248)]
الحاكم
وخرج الحاكم النيسابوري حديثه في " مستدركه " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 248)]