للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد السلام بن عبد الرحمن الوابصي (عبد السلام بن عبد الرحمن بن صخر بن عبد الرحمن بن وابصة بن معبد)
الشهرة: الوابصي
الكنية: أبو الفضل
النسب: الأسدي, الوابصي, الرقي, القاضي
بلد الإقامة: الرقة، حران، حلب، بغداد
علاقات الراوي: ابن أخيه: أبو الهيثم محمد بن عبد الصمد بن عبد الرحمن الوابصي
تاريخ الوفاة: 247هـ، أو 249هـ
بلد الوفاة: الرقة
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وكذلك قال ابن حبان في « الثقات [تهذيب التهذيب (2/ 578)]
ابن حجر
وعن جد أبيه ولم يدركه [تهذيب التهذيب (2/ 578)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 609)]
أحمد بن حنبل
ذكر أبو مزاحم الخاقاني: أن عمه أبا علي عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان سأل أحمد بن حنبل، عن عبد السلام الرقي قاضي الجزيرة، فأحسن القول فيه، وقال: ما بلغني عنه إلا خير [تهذيب الكمال (18/ 84)]
قال أبو علي بن خاقان: أحسن أحمد القول فيه، وقال: ما بلغني عنه إلا خيرا [تهذيب التهذيب (2/ 578)]
أحمد بن كامل بن خلف البغدادي
وقال أحمد بن كامل: وكان عفيفا. قال: وبلغني أن المتوكل قال ليحيى: لم عزلته ؟ قال: أراه ضعيفا في الفقه. قال: فكتب المتوكل إلى أهل بغداد كتابا، وكتب عهدا، ولم يسم القاضي، وأمر أن يسأل عن الوابصبي ؛ فإن رضوا به وقع اسمه في العهد، فأجمعوا على الرضا به [تهذيب التهذيب (2/ 578)]
قال أحمد بن كامل: كان عبد السلام بن عبد الرحمن الأسدي الوابصي على قضاء بغداد، وكان عفيفا، فصرفه يحيى بن أكثم في أيام المتوكل، قال: فأخبرني أبو عبد الله المباركي أن المتوكل قال ليحيى: لم صرفت الوابصي ؟ فذكر له أشياء أراه ضعفه في الفقه [تهذيب الكمال (18/ 84)]
أبو زرعة العراقي
روى عن أبيه حديثا في سنن أبي داود [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 310)]
المزي
وروى عن جد أبيه عبد الرحمن بن وابصة قال المزي في التهذيب: ولم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 310)]
وجد أبيه عبد الرحمن بن وابصة، ولم يدركه [تهذيب الكمال (18/ 84)]
طلحة بن محمد المقرئ
وقال طلحة بن محمد بن جعفر: كان جميل الطريقة [تهذيب التهذيب (2/ 578)]
يحيى بن أكثم
قال أحمد بن كامل: كان عبد السلام بن عبد الرحمن الأسدي الوابصي على قضاء بغداد، وكان عفيفا، فصرفه يحيى بن أكثم في أيام المتوكل، قال: فأخبرني أبو عبد الله المباركي أن المتوكل قال ليحيى: لم صرفت الوابصي ؟ فذكر له أشياء أراه ضعفه في الفقه [تهذيب الكمال (18/ 84)]