الاسم: عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون (عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون, واسم أبي سلمة: ميمون، ويقال: دينار)
اللقب: الماجشون
الكنية: أبو عبد الله، ويقال: أبو الأصبغ
النسب: المدني, الأصبهاني، التيمي مولاهم، الهديرى مولاهم
بلد الإقامة: بغداد، المدينة
علاقات الراوي: مولى آل الهدير التيمي، وكان مولى لآل المنكدر، وابنه: الفقيه عبد الملك، وعمه يعقوب بن أبي سلمة الماجشون، وابن عمه: يوسف بن يعقوب
المذهب العقدي: كان رجلا يقول بالقدر والكلام، ثم تركه وأقبل إلى السنة، وكان فقيها ورعا، متابعا لمذهب أهل الحرمين من أسلافه، مفرعا على أصولهم ذابا عنهم
تاريخ الوفاة: 164هـ، أو 166هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، فقيه، مصنف
الرتبة عند الذهبي: وليس بالمكثر، أجازه المهدي بعشرة آلاف دينار، وكان إماما معظما، قال أبو الوليد: كان يصلح للوزارة
الجرح والتعديل:
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: كان نزها، صاحب سنة، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
أشهب بن عبد العزيز القيسي
وقال ابن أبي مريم: سمعت أشهب يقول: هو أعلم من مالك [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: مات سنة ست وستين ومائة] ، وكان فقيها ورعا متابعا لمذهب أهل الحرمين، مفرعا على أصولهم، ذابا عنه. قلت: وكذا قال البخاري [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
وكان فقيها ورعا، متابعا لمذهب أهل الحرمين من أسلافه، مفرعا على أصولهم ذابا عنهم، وكان مولى لآل المنكدر [الثقات (7/ 110)]
وقال ابن حبان في كتاب الثقات: مات سنة ست وستين ومائة، وكان فقيها، ورعا متابعا لمذاهب أهل الحرمين، مفرعا على أصولهم، ذابا عنهم [تهذيب الكمال (18/ 152)]
ابن حجر
أحد الأعلام [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
ثقة، فقيه، مصنف [تقريب التهذيب (1/ 613)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب الكمال (18/ 152)]
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
البخاري
وقال ابن حبان في « الثقات »: مات سنة ست وستين ومائة] ، وكان فقيها ورعا متابعا لمذهب أهل الحرمين، مفرعا على أصولهم، ذابا عنه. قلت: وكذا قال البخاري [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
البزار
وقال أبو بكر البزار: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 152)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 152)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 152)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
النسائي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 152)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة، كثير الحديث، وأهل العراق أروى عنه من أهل المدينة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة كثير الحديث، وأهل العراق أروى عنه من أهل المدينة، وكان قدم بغداد، وأقام بها إلى أن توفي سنة أربع وستين ومائة، وصلى عليه المهدي، ودفن في مقابر قريش، وكذلك قال صالح بن مالك الخوارزمي، وغير واحد في تاريخ وفاته [تهذيب الكمال (18/ 152)]
موسى بن هارون الحمال
وقال موسى بن هارون الحمال: كان ثبتا متقنا [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
يحيى بن معين
وقال الحسين بن حبان: قيل لأبي زكريا: الماجشون هو مثل ليث وإبراهيم بن سعد ؟ فقال: لا، هو دونهما، إنما كان رجلا يقول بالقدر والكلام، ثم تركه وأقبل إلى السنة، ولم يكن من شأنه الحديث، فلما قدم بغداد كتبوا عنه، فكان بعد يقول: جعلني أهل بغداد محدثا، وكان صدوقا ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، قيل لأبي زكريا عبد العزيز الماجشون هو مثل ليث، وإبراهيم بن سعد ؟ فقال: لا، هو دونهما، إنما كان رجلا يقول بالقدر والكلام، ثم تركه وأقبل إلى السنة، ولم يكن من شأنه الحديث، فلما قدم بغداد كتبوا عنه، فكان بعد يقول: جعلني أهل بغداد محدثا، وكان صدوقا ثقة. [تهذيب الكمال (18/ 152)]
أبو الوليد الطيالسي
وقال أبو داود، عن أبي الوليد: كان يصلح للوزارة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
وقال أبو داود: عن أبي الوليد، كان يصلح للوزارة [تهذيب الكمال (18/ 152)]
بشر بن السري
وقال أحمد بن سنان القطان: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، قال: قال بشر بن السري: لم يسمع ابن أبي ذئب، ولا الماجشون من الزهري، قال أحمد بن سنان: معناه عندي أنه عرض [تهذيب الكمال (18/ 152)]
وقال ابن مهدي، عن بشر بن السري: لم يسمع من الزهري. قال أحمد بن سنان: معناه أنه عرض [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
عبد الله بن وهب المصري
وقال أبو الطاهر بن السرح، عن عبد الله بن وهب: حججت سنة ثمان وأربعين ومائة، وصائح يصيح: لا يفتى الناس إلا مالك بن أنس، وعبد العزيز بن أبي سلمة [تهذيب الكمال (18/ 152)]
وقال ابن السرح، عن ابن وهب: حججت سنة (148) ، وصائح يصيح: لا يفتي الناس إلا مالك، وعبد العزيز بن أبي سلمة [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
عمرو بن خالد بن فروخ
وقال أبو إبراهيم الزهري، عن عمرو بن خالد الحراني: حج أبو جعفر المنصور فشيعه المهدي، فلما أراد الوداع قال: استهدني، قال: أستهديك رجلا عاقلا، فأهدي له عبد العزيز بن أبي سلمة [تهذيب الكمال (18/ 152)]
أحمد بن سنان القطان
وقال ابن مهدي، عن بشر بن السري: لم يسمع من الزهري. قال أحمد بن سنان: معناه أنه عرض [تهذيب التهذيب (2/ 587)]
وقال أحمد بن سنان القطان: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، قال: قال بشر بن السري: لم يسمع ابن أبي ذئب، ولا الماجشون من الزهري، قال أحمد بن سنان: معناه عندي أنه عرض [تهذيب الكمال (18/ 152)]
الذهبى
وليس بالمكثر، أجازه المهدي بعشرة آلاف دينار، وكان إماما معظما، قال أبو الوليد: كان يصلح للوزارة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 304)]
المزي
وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري - وهو المحفوظ - [تهذيب الكمال (18/ 152)]
وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري - إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (18/ 152)]