الاسم: عبد العزيز بن أبي ثابت الزهري المديني (عبد العزيز بن عمران بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف)
الشهرة: ابن أبي ثابت
اللقب: الأعرج
الكنية: أبو ثابت
النسب: الزهري، المدني، الأعرج، القرشي
علاقات الراوي: أمُّه أمَة الرحمن بنت حفص بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف، وابنه: سليمان، وعمه محمد بن عبد العزيز القاضي
تاريخ الوفاة: 197 هـ
بلد الوفاة: المدينة
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: متروك، احترقت كتبه فحدث من حفظه فاشتد غلطه، وكان عارفا بالأنساب
الرتبة عند الذهبي: تركوه
الجرح والتعديل:
ابن حبان
قلت: وقال ابن حبان: يروي المناكير عن المشاهير [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
ابن حجر
متروك، احترقت كتبه فحدث من حفظه فاشتد غلطه، وكان عارفا بالأنساب [تقريب التهذيب (1/ 614)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذا لا يرويه إلا عبد العزيز بن عمران بهذا الإسناد، وهو منكر [الكامل في الضعفاء (6/ 500)]
وله غير هذا الحديث، وقد حدث عنه جماعة من الثقات أحاديث غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (6/ 500)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (18/ 178)]
وقال البخاري: منكر الحديث، لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عبد العزيز بن عمران أبو ثابت لا يكتب حديثه، منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (6/ 500)]
الترمذي
وقال الترمذي، والدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد العزيز بن عمران الذي يروي عنه يعقوب الزهري وغيره، فقال: [متروك الحديث] ، ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا. قلت: يكتب حديثه ؟ قال: على الاعتبار [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 390)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا. قيل له: يكتب حديثه ؟ قال: على الاعتبار [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو محمد: كان في كتابنا عن أبي زرعة أحاديث لمحمد بن إسماعيل الجعفري، عن عبد العزيز بن عمران، فامتنع أبو زرعة من قراءته، وترك الرواية عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 390)]
وقال ابن أبي حاتم: امتنع أبو زرعة من قراءة حديثه، وترك الرواية عنه [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
الدارقطني
وقال الترمذي، والدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
الذهبى
تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 307)]
النسائي
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (18/ 178)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال مرة: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
عمر بن شبة
وقال عمر بن شبة في « أخبار المدينة »: كان كثير الغلط في حديثه ؛ لأنه احترقت كتبه، فكان يحدث من حفظه [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال أحمد بن الحسن بن الفضل السكوني: سمعت محمد بن يحيى النيسابوري، يقول: علي بدنة إن حدثت عن عبد العزيز بن عمران حديثا، ورأيته يضعفه جدا [تهذيب الكمال (18/ 178)]
وقال محمد بن يحيى الذهلي: علي بدنة إن حدثت عنه حديثا. وضعفه جدا [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بثقة، إنما كان صاحب شعر [تهذيب الكمال (18/ 178)]
حدثني محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: فابن أبي ثابت عبد العزيز بن عمران من ولد عبد الرحمن بن عوف، ما حاله ؟ قال: ليس بثقة، إنما كان صاحب شعر [الكامل في الضعفاء (6/ 500)]
قال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: كان صاحب نسب لم يكن من أصحاب الحديث [تهذيب الكمال (18/ 178)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، قال أبو زكريا: ابن أبي ثابت الأعرج المديني قد رأيته هاهنا ببغداد، كان يشتم الناس، ويطعن في أحسابهم ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (18/ 178)]
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي، قال: نا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: ابن أبي ثابت عبد العزيز بن عمران من ولد عبد الرحمن بن عوف، ما حاله ؟ قال: ليس بثقة، إنما كان صاحب شعر. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 390)]
قال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: كان صاحب نسب، ولم يكن من أصحاب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
وقال الحسين بن حبان، عن يحيى: قد رأيته ببغداد، كان يشتم الناس ويطعن في أحسابهم، ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
وقال عثمان الدارمي، عن يحيى: ليس بثقة، إنما كان صاحب شعر [تهذيب التهذيب (2/ 591)]
المزي
وعبد الله بن يزيد مولى المنبعث على خلاف فيه [تهذيب الكمال (18/ 178)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سألت أبي عن عبد العزيز بن عمران، فقال: ما كتبت عنه شيئا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 390)]
الخطيب البغدادي
وقال أبو بكر الخطيب: قدم بغداد واتصل بيحيى بن خالد البرمكي، وأقام بها مدة ثم رجع إلى المدينة، وكان ذا سرو، ومروءة، وبر، وأفضال [تهذيب الكمال (18/ 178)]