للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد العزيز بن محمد بن عبيد بن أبي عبيد
الكنية: أبو محمد
النسب: الدراوردي، المدني، الأصبهاني، الجهني مولاهم
بلد الإقامة: المدينة، خراسان
علاقات الراوي: مولى البرك بن وبرة
تاريخ الوفاة: 182هـ، أو 186 هـ، أو 187 هـ، أو 189 هـ
بلد الميلاد: المدينة
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، كان يحدث من كتب غيره فيخطئ
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: هو أحب إلي من فليح. وقال أبو زرعة: سيئ الحفظ

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سئل أحمد بن حنبل عن عبد العزيز الدراوردي، فقال: كان] معروفا بالطلب، وإذا حدث من كتابه فهو صحيح، وإذا حدث من كتب الناس وهم، كان يقرأ من كتبهم فيخطئ، وربما قلب [حديث] عبد الله العمري، يرويه عن عبيد الله بن عمر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 395)]
وقال علي بن الحسن الهسنجاني: سمعت أحمد بن حنبل ذكر الدراوردي فقال: ما حدث عن عبيد الله بن عمر فهو عن عبد الله بن عمر [تهذيب الكمال (18/ 187)]
قال: وقال أحمد: حاتم بن إسماعيل أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
وقال أحمد بن حنبل: كان معروفا بالطلب. وإذا حدث من كتابه فهو صحيح، وإذا حدث من كتب الناس وهم، وكان يقرأ من كتبهم فيخطئ، وربما قلب حديث عبد الله بن عمر يرويها عن عبيد الله بن عمر [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
وقال أبو طالب: سئل أحمد بن حنبل، عن عبد العزيز الدراوردي فقال: كان معروفا بالطلب، وإذا حدث من كتابه فهو صحيح، وإذا حدث من كتب الناس وهم، وكان يقرأ من كتبهم فيخطئ، وربما قلب حديث عبد الله بن عمر يرويها، عن عبيد الله بن عمر [تهذيب الكمال (18/ 187)]
نا عبد الرحمن، [نا] علي بن الحسن الهسنجاني (178 م 4) قال: سمعت أحمد بن حنبل ذكر الدراوردي (626 ك) ، فقال: ما حدث عن عبيد الله بن عمر فهو عن عبد الله بن عمر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 395)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: مات في صفر سنة (86) ، وكان يخطئ [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
وكان يخطئ، [الثقات (7/ 116)]
ابن حجر
صدوق، كان يحدث من كتب غيره فيخطئ [تقريب التهذيب (1/ 615)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 360)]
العجلي
وقال العجلي: هذا ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: حدث عنه ابن مهدي حديثا واحدا [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
النسائي
قال النسائي: حديثه عن عبيد الله العمري منكر [تقريب التهذيب (1/ 615)]
وقال النسائي فيما قرأت بخطه: عبد العزيز الدراوردي ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ليس به بأس، وحديثه عن عبيد الله بن عمر منكر [تهذيب الكمال (18/ 187)]
وقال النسائي: ليس بالقوى. وقال في موضع آخر: ليس به بأس، وحديثه عن عبيد الله بن عمر منكر [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
مالك بن أنس
قال مصعب الزبيري: كان مالك يوثق الدراوردي [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
قال مصعب بن عبد الله الزبيري: كان مالك بن أنس يوثق الدراوردي [تهذيب الكمال (18/ 187)]
نا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت مصعب الزبيري يقول: مالك بن أنس يوثق الدراوردي. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 395)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: ولد بالمدينة، ونشأ بها، وسمع بها العلم والأحاديث، ولم يزل بها حتى توفي سنة سبع وثمانين ومائة، وكان ثقة كثير الحديث يغلط [تهذيب الكمال (18/ 187)]
وقال ابن سعد: ولد بالمدينة، ونشأ بها، وسمع بها العلم والأحاديث، ولم يزل بها حتى توفي سنة (187) . وكان ثقة كثير الحديث، يغلط [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: الدراوردي أثبت من فليح، وابن أبي الزناد، وأبي أويس [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (18/ 187)]
قال ابن معين: هو أحب إلي من فليح. وقال أبو زرعة: سيئ الحفظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 308)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد العزيز الدراوردي صالح، ليس به بأس. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 395)]
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: الدراوردي أثبت من فليح، وابن أبي الزناد، وأبي أويس، والدراودي، ثم ابن أبي حازم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 395)]
وقال أحمد بن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة حجة [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة حجة [تهذيب الكمال (18/ 187)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين الدراوردي: أثبت من فليح بن سليمان، وابن أبي الزناد، وأبي أويس الدراوردي، ثم ابن أبي حازم [تهذيب الكمال (18/ 187)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن عبد العزيز بن محمد ويوسف بن الماجشون، فقال: عبد العزيز محدث، ويوسف شيخ يخطئ [تهذيب الكمال (18/ 187)]
روى عن صفوان بن سليم، وعلقمة بن أبي علقمة، وشريك بن أبي نمر، وزيد بن أسلم، وسهيل بن أبي صالح، ويزيد بن عبد الله بن الهاد، ولم يلق يزيد بن عبد الله بن قسيط. روى عنه محمد بن إسحاق بن يسار، وداود الجعفري، [ومحمد بن إدريس الشافعي] ، ويحيى بن صالح الوحاظي، ونعيم بن حماد. سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 395)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي عن يوسف بن الماجشون والدراوردي، فقال: عبد العزيز محدث، ويوسف شيخ [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن عبد العزيز بن محمد، ويوسف بن الماجشون، فقال: عبد العزيز محدث، ويوسف شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 395)]
أبو زرعة الرازي
قال ابن معين: هو أحب إلي من فليح. وقال أبو زرعة: سيئ الحفظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 308)]
وقال أبو زرعة: سيئ الحفظ، فربما حدث من حفظه الشيء فيخطئ [تهذيب الكمال (18/ 187)]
وقال أبو زرعة: سيئ الحفظ، فربما حدث من حفظه الشيء فيخطئ [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبا زرعة يقول: عبد العزيز الدراوردي سيئ الحفظ، فربما حدث من حفظه الشيء فيخطئ. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 395)]
الساجي
وقال الساجي: كان من أهل الصدق والأمانة، إلا أنه كثير الوهم [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
الطحاوي
فذهب قوم إلى هذا الحديث، فقالوا: على القارن بين الحج والعمرة، طواف واحد لا يجب عليه من الطواف غيره. وخالفهم في ذلك آخرون، فقالوا: بل يطوف لكل واحد منهما طوافا واحدا، ويسعى لهما سعيا. وكان من الحجة لهم في ذلك أن هذا الحديث خطأ أخطأ فيه الدراوردي، فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما أصله عن ابن عمر، عن نفسه، هكذا رواه الحفاظ، وهم مع هذا، فلا يحتجون بالدراوردي، عن عبيد الله أصلا، فكيف يحتجون به في هذا ؟ فأما ما رواه الحفاظ من ذلك عن عبيد الله، فما: [شرح معاني الآثار (2/ 197)]
المزي
وعطاء بن أبي رباح فيما قيل [تهذيب الكمال (18/ 187)]
ونافع مولى ابن عمر فيما قيل [تهذيب الكمال (18/ 187)]
ومحمد بن كعب القرظي فيما قيل [تهذيب الكمال (18/ 187)]
وإسماعيل بن أبي حبيبة (ق) إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (18/ 187)]
قال المزي: روى له البخاري مقرونا بغيره [تهذيب التهذيب (2/ 592)]
المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي
وقال الزبير: حدثني عياش بن المغيرة بن عبد الرحمن، جاء الدراوردي إلى أبي يعرض عليه الحديث، فجعل يلحن لحنا منكرا فقال له: أبي ويحك! إنك كنت إلى لسانك أحوج منك إلى هذا [تهذيب التهذيب (2/ 592)]