للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الكريم بن مالك
الشهرة: الخضرمي
الكنية: أبو سعيد
النسب: الاصطخري الأصل، الجزري، الحراني, الخضرمي, الأموى مولاهم
بلد الإقامة: حران
علاقات الراوي: مولى عثمان بن عفان، ويقال: مولى معاوية بن أبي سفيان، وهو ابن عم خصيف، وخصاف ابني عبد الرحمن لحا
تاريخ الوفاة: 127هـ
بلد الرحلة: الكوفة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة متقن
الرتبة عند الذهبي: حافظ مكثر

الجرح والتعديل:

ابن البرقي
وقال ابن نمير، والترمذي، وأبو بكر البزار، وابن البرقي، والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
ابن حجر
رأى أنسا [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
ثقة متقن [تقريب التهذيب (1/ 619)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان رجلا صالحا فاضلا ثقة، قال فيه ابن عيينة: كان ثقة رضيا حافظا، ووثقه أيضا ابن نمير وابن مسعود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: كان ثقة مأمونا، كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال البرقي والبزار وأبو عمر بن عبد البر: ثقة. زاد أبو عمر: مأمون محدث كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي، عن عبد الملك بن محمد، عن عباس الدوري: سمعت يحيى يقول: حديث عبد الكريم، عن عطاء رديء. قال ابن عدي: وهذا الذي ذكره يحيى بن معين هو ما رواه عبيد الله بن عمرو الرقي، عن عبد الكريم، عن عطاء، عن عائشة كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبلها، ولا يحدث، وضوءا إنما أراد ابن معين هذا الحديث ؛ لأنه ليس بمحفوظ، ولعبد الكريم أحاديث صالحة مستقيمة يرويها، عن قوم ثقات، وإذا روى عنه الثقات فأحاديثه مستقيمة، ومع هذا فإن الثوري وغيره من الثقات قد حدثوا عنه. [تهذيب الكمال (18/ 252)]
ولعبد الكريم أحاديث صالحة مستقيمة يرويها عن قوم ثقات، وإذا روى عنه الثقات فحديثه مستقيم. [الكامل في الضعفاء (7/ 41)]
قال ابن عدي، يعني عن عائشة: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقبلها، ولا يحدث وضوءا. إنما أراد ابن معين هذا ؛ لأنه ليس بمحفوظ، ولعبد الكريم أحاديث صالحة مستقيمة يرويها عن قوم ثقات. وإذا روى عنه الثقات فأحاديثه مستقيمة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
ابن مسعود
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان رجلا صالحا فاضلا ثقة، قال فيه ابن عيينة: كان ثقة رضيا حافظا، ووثقه أيضا ابن نمير وابن مسعود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
البزار
وقال ابن نمير، والترمذي، وأبو بكر البزار، وابن البرقي، والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال البرقي والبزار وأبو عمر بن عبد البر: ثقة. زاد أبو عمر: مأمون محدث كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
الترمذي
قال أبو عيسى الترمذي وأبو علي الطوسي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
وقال ابن نمير، والترمذي، وأبو بكر البزار، وابن البرقي، والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
الحسين بن محمد بن أبي معشر الجزري
قلت: وقال أبو عروبة: هو ثبت عند العارفين بالنقل [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
ولما ذكره أبو عروبة في " الطبقة الثانية " من أهل حران قال: هو ثبت عند العارفين بالنقل [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
الدارقطني
وفي كتاب " الجرح والتعديل " عن الدارقطني: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
وقال ابن نمير، والترمذي، وأبو بكر البزار، وابن البرقي، والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 361)]
حافظ مكثر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 314)]
العجلي
وقال ابن عمار، والعجلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، وغير واحد: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وغير واحد: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 252)]
النسائي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وغير واحد: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 252)]
سفيان الثوري
وقال عبيد الله بن عمرو الرقي: قال لي سفيان بن سعيد: يا أبا وهب، لقد جاءنا صاحبكم عبد الكريم الجزري بأحاديث لو حدث بها هؤلاء الكوفيون ما زالوا يفتخرون بها علينا، منها: الندم توبة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال عبيد الله بن عمرو الرقي: قال لي سفيان بن سعيد: يا أبا وهب، لقد جاءنا صاحبكم عبد الكريم الجزري بأحاديث، لو حدثنا بها هؤلاء الكوفيون ما زالوا يفخرون بها علينا، منها النوم توبة [تهذيب الكمال (18/ 252)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: ثقة أخذ عنه الأكابر ؛ مسعر، وسفيان، وأهل طبقتهم، وقد قال سفيان: ما رأيت عربيا أثبت من عبد الكريم [تهذيب الكمال (18/ 252)]
وقال سفيان الثوري: ما رأيت أفضل منه، كان يحدث بشيء لا يوجد إلا عنده، فلا يعرف ذلك فيه، يعني لا يفتخر [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال الثوري لابن عيينة: أرأيت عبد الكريم الجزري وأيوب وعمرو بن دينار ؟ فهؤلاء ومن أشبههم ليس لأحد فيهم متكلم [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال عبد الرزاق: سمعت سفيان الثوري يقول لسفيان بن عيينة: أرأيت عبد الكريم الجزري وأيوب وعمرو بن دينار فهؤلاء ومن أشبههم ليس لأحد فيهم متكلم [تهذيب الكمال (18/ 252)]
ثنا عبد الرحمن قال: ذكره محمد بن عبد الله بن زيد المقري قال: أنا سفيان، نا عبد الكريم الجزري وكان ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 58)]
سفيان بن عيينة
قال: وحدثني محمد بن يحيى قال: حدثني عبد العزيز بن يحيى قال: قال لي سفيان بن عيينة: يا بكائي ما كان عندكم أثبت من عبد الكريم، ما كان علمه إلا سألت وسمعت. [الكامل في الضعفاء (7/ 41)]
وقال الحميدي، عن سفيان: كان حافظا، وكان من الثقات، لا يقول إلا سمعت، وحدثنا، ورأيت [تهذيب الكمال (18/ 252)]
وقال الحميدي، عن سفيان: كان حافظا، وكان من الثقات. لا يقول: إلا سمعت، وحدثنا، ورأيت [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان رجلا صالحا فاضلا ثقة، قال فيه ابن عيينة: كان ثقة رضيا حافظا، ووثقه أيضا ابن نمير وابن مسعود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
وحدثني محمد بن يحيى بن كثير ثنا عبد العزيز بن يحيى قال: قال لي سفيان بن عيينة: يا بكائي ما كان عندكم أثبت من عبد الكريم، ما كان علمه إلا سألت وسمعت [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
قال سفيان: ما رأيت عربيا أثبت منه. [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: قال علي بن المديني: عن ابن عيينة أنه قال: لم أر مثل عبد الكريم الجزري أي شئت قلت: عراقي إنما يقول سألت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 58)]
علي ابن المديني
وقال النسائي: أخبرنا إبراهيم بن يعقوب، عن أحمد قال: قلت لعلي - يعني: ابن المديني -: عبد الكريم إلى من تضمه ؟ قال: ذاك ثبت ثبت. قلت: هو مثل ابن أبي نجيح ؟ قال: ابن أبي نجيح أعلم بمجاهد، وهو أعلم بالمشايخ، وهو ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال النسائي: أخبرنا إبراهيم بن يعقوب عن آخر قال: قلت لعلي: عبد الكريم الجزري إلى من تضمه ؟ قال: ذاك ثبت ثبت، قلت: هو مثل ابن أبي نجيح ؟ قال: ابن أبي نجيح أعلم بمجاهد، وهو أعلم بالمشايخ، وهو ثبت ثقة [تهذيب الكمال (18/ 252)]
قال ابن المديني: لم يسمع من البراء [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 313)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة، كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، كثير الحديث، وهو مولى محمد بن مروان بن الحكم [تهذيب الكمال (18/ 252)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار، والعجلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، وغير واحد: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وغير واحد: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 252)]
محمد بن عبد الله بن نمير
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان رجلا صالحا فاضلا ثقة، قال فيه ابن عيينة: كان ثقة رضيا حافظا، ووثقه أيضا ابن نمير وابن مسعود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
وقال ابن نمير، والترمذي، وأبو بكر البزار، وابن البرقي، والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن عمار، والعجلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، وغير واحد: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عبد الكريم الجزري، فقال: هو ثقة وهو أحب إلي من خصيف ومن خصاف أخي خصيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 58)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وغير واحد: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 252)]
أبو زرعة الدمشقي
وقال أبو زرعة الدمشقي: ثقة أخذ عنه الأكابر ؛ مسعر، وسفيان، وأهل طبقتهم، وقد قال سفيان: ما رأيت عربيا أثبت من عبد الكريم [تهذيب الكمال (18/ 252)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: ثقة، أخذ عنه الأكابر [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن عمار، والعجلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، وغير واحد: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وغير واحد: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 252)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عبد الكريم بن مالك الجزري، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 58)]
أبو علي الطوسي كردوش
قال أبو عيسى الترمذي وأبو علي الطوسي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: عبد الكريم بن مالك الجزري ثقة ثبت وهو أثبت من خصيف في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 58)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ثقة ثبت، وهو أثبت من خصيف في الحديث، وهو صاحب سنة، وليس هو فوق سالم - يعني الأفطس [تهذيب الكمال (18/ 252)]
حدثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن حميد، ثنا أحمد بن حنبل قال: عبد الكريم الجزري ثقة ثبت، وهو ابن مالك وكان من أهل حران وقيل لأحمد: فكيف حديث خصيف؟ قال: عند أصحاب الحديث عبد الكريم أحمد عندهم، ثقة ثبت وهو أثبت من خصيف في الحديث، وهو صاحب سنة وليس هو فوق سالم. [الكامل في الضعفاء (7/ 41)]
قال أحمد: ثقة ثبت، وهو أثبت من خصيف، وهو صاحب سنة [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي والبزار وأبو عمر بن عبد البر: ثقة. زاد أبو عمر: مأمون محدث كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: حديث عبد الكريم عن عطاء رديء [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
حدثنا عبد الملك، ثنا عباس سمعت يحيى يقول: أحاديث عبد الكريم عن عطاء رديئة [الكامل في الضعفاء (7/ 41)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: عبد الكريم أحب إليك أو خصيف ؟ فقال: عبد الكريم أحب إلي وخصيف ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 58)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال أبو أحمد بن عدي، عن عبد الملك بن محمد، عن عباس الدوري: سمعت يحيى يقول: حديث عبد الكريم، عن عطاء رديء. قال ابن عدي: وهذا الذي ذكره يحيى بن معين هو ما رواه عبيد الله بن عمرو الرقي، عن عبد الكريم، عن عطاء، عن عائشة كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبلها، ولا يحدث، وضوءا إنما أراد ابن معين هذا الحديث ؛ لأنه ليس بمحفوظ، ولعبد الكريم أحاديث صالحة مستقيمة يرويها، عن قوم ثقات، وإذا روى عنه الثقات فأحاديثه مستقيمة، ومع هذا فإن الثوري وغيره من الثقات قد حدثوا عنه. [تهذيب الكمال (18/ 252)]
وهذا عن عطاء هو في جملة ما قال ابن معين: إن أحاديثه عن عطاء رديئة، ومع هذا فإن الثوري وغيره من الثقات قد حدثوا عنه [الكامل في الضعفاء (7/ 41)]
وفي " كتاب الساجي " عن يحيى بن معين: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: فعبد الكريم أحب إليك أو خصيف؟ قال: عبد الكريم أحب إلي وخصيف ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (7/ 41)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن عبد الكريم الجزري، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 58)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة ثبت [تهذيب الكمال (18/ 252)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: هو إلى الضعف ما هو، وهو صدوق [ثقة] ، وقد روى عنه مالك. وكان ممن ينقي الرجال. [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال يعقوب بن شيبة: إلى الضعف ما هو، وهو صدوق ثقة، وقد روى مالك عنه، وكان ممن ينتقي الرجال [تهذيب الكمال (18/ 252)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالحافظ عندهم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
ابن أبي حاتم الرازي
رأى أنس بن مالك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 58)]
أبي
حدثنا أبو عروبة، حدثني محمد بن يحيى، ثنا أحمد بن أبي شعيب، ثنا أبي قال: حججت أنا وموسى بن أعين مع عبد الكريم وخصيف، فلما وصلنا إلى الكوفة كثر الناس على خصيف وعبد الكريم، وكانوا على عبد الكريم أكثر؟ فقال لي خصيف: لقد طلبت العلم وإن له لجمة. [الكامل في الضعفاء (7/ 41)]
مغلطاي
ولم ينبه المزي على ما في كتاب " الكمال " من قوله: قال أبو عروبة: هو ثبت عند العارفين بالنقل، وهو خضرمي بالخاء المعجمة. وذلك أن قوله: بالخاء المعجمة. ليس في كتاب أبي عروبة، والذي فيه: هو حضرمي. قرية من قرى اليمامة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 291)]
يحيى القطان
وقال صالح بن أحمد، عن علي ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: حدث عبد الكريم عن عطاء في لحم البغل ؟ فقال: قد سمعته، وأنكره يحيى [تهذيب التهذيب (2/ 602)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: حدث عبد الكريم، عن عطاء في لحم البغل ؟ فقال: قد سمعته، وأنكره يحيى وأبى أن يحدثني به [تهذيب الكمال (18/ 252)]
المزي
رأى أنس بن مالك [تهذيب الكمال (18/ 252)]
قلت: وروى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى روايته عنه في سنن أبي داود، وقال المزي: الصحيح أن بينهما مجاهدا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 313)]