الاسم: عبد الله بن إبراهيم بن أبي عمرو
الكنية: أبو محمد
النسب: الغفاري، المدني
علاقات الراوي: يقال إنه من ولد أبي ذر
تاريخ الوفاة: 201 هـ: 210 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: متهم
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
تفرد به عبد الله بن إبراهيم الغفاري هذا، وهو شيخ منكر الحديث، قاله أبو داود السجستاني وغيره [سنن البيهقي الكبرى (3/ 236)]
سنن البيهقي الكبرى: (3/ 236) برقم: (5997) [قال أبو داود شيخ منكر الحديث
تهذيب التهذيب (2/ 298)]
قال أبو داود: شيخ منكر الحديث [تهذيب الكمال (14/ 274)]
ابن الجوزي
وقال ابن الجوزي في الموضوعات: اتفقوا على ضعفه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 227)]
ابن حبان
قال ابن حبان في « الضعفاء »: عبد الله بن أبي عمرو، واسم أبيه إبراهيم، كان يروي عن الثقات المقلوبات، وعن الضعفاء الملزقات، روى عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن ابن عمر رفعه: ما جئت ليلة أسري بي من سماء إلى سماء إلا رأيت اسمي مكتوبا محمد رسول الله، أبو بكر الصديق. قال: وهذا خبر باطل، وأرى البلية فيه منه، وليس هذا من حديث عبد الرحمن المشهور، والقلب إلى أنه من عمل عبد الله بن [أبي] عمرو أميل [تهذيب التهذيب (2/ 298)]
ونسبه ابن حبان إلى الوضع [تقريب التهذيب (1/ 490)]
ونسبه ابن حبان إلى أنه يضع الحديث، وقال: يحدث عن الثقات بالمقلوبات [تهذيب التهذيب (2/ 298)]
ونسبه ابن حبان، إلى أنه يضع الحديث، وقال: يحدث عن الثقات بالمقلوبات. [تهذيب الكمال (14/ 274)]
قال ابن حبان: كان يروي عن الثقات المقلوبات وعن الضعفاء [المزلفات] . روى عن [عبد الله] بن زيد بن أسلم عن أبيه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " [ما جئت] ليلة أسري بي من سماء إلى سماء إلا رأيت اسمي مكتوبا محمد رسول الله، أبو بكر الصديق ". وهذا خبر باطل أرى البلية فيه منه أو من عبد الرحمن على أن عبد الرحمن ليس هذا من حديثه المشهور وكأن القلب إلى أنه من عمل عبد الله بن أبي عمرو أميل [إكمال تهذيب الكمال (7/ 227)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 490)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذان الحديثان بهذا الإسناد لا يرويهما، عن المنكدر غير عبد الله بن إبراهيم [الكامل في الضعفاء (5/ 313)]
ولعبد الله بن إبراهيم غير ما ذكرنا من الحديث عمن يرويه عنه وعامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه. [الكامل في الضعفاء (5/ 313)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث بأسانيدها لا يرويها غير عبد الله بن إبراهيم [الكامل في الضعفاء (5/ 313)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان لا يرويهما غير عبد الله بن إبراهيم، عن المنكدر [الكامل في الضعفاء (5/ 313)]
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه، لا يتابعه عليه الثقات [تهذيب الكمال (14/ 274)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات [تهذيب التهذيب (2/ 298)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه، بهذا الإسناد، وعبد الله بن إبراهيم بن أبي عمرة ليس بالقوي في الحديث، وإنما ذكرنا هذا الحديث لحسن كلامه [مسند البزار (14/ 361)]
الحاكم
وقال الحاكم: روى عن جماعة من الضعفاء أحاديث موضوعة لا يرويها غيره [تهذيب التهذيب (2/ 298)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: حديثه منكر. [تهذيب الكمال (14/ 274)]
وقال الدارقطني: حديثه منكر [تهذيب التهذيب (2/ 298)]
الذهبى
متهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 87)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 298)]
وقال الساجي: أصله مدني منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 227)]
العقيلي
قال أبو جعفر العقيلي: كاد أن يغلب على حديثه الوهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 227)]
وقال العقيلي: كان يغلب على حديثه الوهم [تهذيب التهذيب (2/ 298)]
محمد بن علي النقاش
وقال أبو سعيد النقاش: يروي أحاديث موضوعة وقال لا يرويها عنهم غيره. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 227)]
مغلطاي
وفي قول المزي: نسبه ابن حبان إلى أنه يضع الحديث. وقال: يحدث عن الثقات بالمقلوبات إغفالا لما في كتاب ابن حبان: عبد الله بن أبي عمرو واسم أبيه إبراهيم وهذا خلاف ما ذكره المزي: عبد الله بن إبراهيم بن أبي عمرو، وكما قاله ابن حبان قاله ابن الجوزي، وغيره [إكمال تهذيب الكمال (7/ 227)]