للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن أبي لبيد
الكنية: أبو المغيرة
النسب: المدني
بلد الإقامة: الكوفة، المدينة
علاقات الراوي: مولى الأخنس بن شريق الثقفي حليف بني زهرة، وأخو ه: عبد الرحمن بن أبي لبيد
المذهب العقدي: يرمى بالقدر
تاريخ الوفاة: في أول خلافه أبي جعفر، أو 130 وبضع هـ
بلد الوفاة: المدينة
بلد الرحلة: الكوفة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة رمي بالقدر
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: مديني قدم الكوفة، ما أعلم بحديثه بأسا [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: مديني، وكان قدم الكوفة، ما أعلم بحديثه بأسا [تهذيب الكمال (15/ 483)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي، قال: قال أبي: عبد الله ابن أبي لبيد مديني، وكان قدم الكوفة، ما أعلم بحديثه بأسا، حدث عنه الثوري، وابن عيينة، ومحمد بن إسحاق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 148)]
ابن حبان
من عباد أهل المدينة، يروي عن جماعة من الصحابة [الثقات (5/ 46)]
وخرج أبو عوانة الإسفرائيني حديثه في " صحيحه " وكذلك ابن حبان البستي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
ذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
لأن ابن حبان قال: عبد الله بن أبي لبيد أخو عبد الرحمن بن أبي لبيد يروي عن: البراء بن عازب روى عنه: الزبير بن عدي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (15/ 483)]
ابن حجر
ثقة رمي بالقدر [تقريب التهذيب (1/ 538)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان من عباد أهل المدينة المنقطعين ويتكلم في مذهبه، وهو ثقة قاله: أبو زرعة وغيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " وقال: كان قديم الموت يرى القدر [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: متعبد يرى القدر [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
وعبد الله بن أبي لبيد قد روى عنه الثقات، وأما صفوان بن سليم حيث لم يصل عليه إنما لم يصل عليه لأجل ما كان يرمى بالقدر، وأما في باب الروايات فلا بأس به [الكامل في الضعفاء (5/ 397)]
وقال ابن عدي: أما في باب الروايات فلا بأس به [تهذيب الكمال (15/ 483)]
وقال ابن عدي: أما في الروايات فلا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 344)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 181)]
الساجي
وقال الساجي: كان صدوقا غير أنه اتهم بالقدر ثنا أحمد بن محمد ثنا الحميري ثنا سفيان قال عبد الله بن أبي لبيد كان من عباد أهل المدينة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
وقال الساجي: كان صدوقا، غير أنه اتهم بالقدر [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
وقال العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (15/ 483)]
سفيان بن عيينة
نا عبد الرحمن، نا أبي، ثنا الحميدي، نا سفيان: نا عبد الله بن أبي لبيد، وكان من عباد أهل المدينة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 148)]
وقال الحميدي، عن سفيان: كان من عباد أهل المدينة [تهذيب الكمال (15/ 483)]
وقال الساجي: كان صدوقا غير أنه اتهم بالقدر ثنا أحمد بن محمد ثنا الحميري ثنا سفيان قال عبد الله بن أبي لبيد كان من عباد أهل المدينة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
قال سفيان: هكذا قال ابن أبي لبيد بالشك [مسند الحميدي (1/ 525)]
مسند الحميدي: (1/ 525) برقم: (652) [وقال الحميدي، عن سفيان وكان من عباد أهل المدينة تهذيب التهذيب (2/ 410)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الله بن أبي لبيد، فقال: صدوق في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 148)]
وقال أبو حاتم: صدوق في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
وقال أبو حاتم: كان من عباد أهل المدينة، وكذا قاله ابن منجويه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
وقال أبو حاتم: صدوق في الحديث [تهذيب الكمال (15/ 483)]
أبو زرعة الرازي
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان من عباد أهل المدينة المنقطعين ويتكلم في مذهبه، وهو ثقة قاله: أبو زرعة وغيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى بن معين، عن عبد الله بن أبي لبيد فقال: ثقة [الكامل في الضعفاء (5/ 397)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي، قال: نا عثمان [بن سعيد] قال: سألت يحيى بن معين عن عبد الله بن [أبي] لبيد، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 148)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (15/ 483)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة الإسفرائيني حديثه في " صحيحه " وكذلك ابن حبان البستي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
صفوان بن سليم القرشي
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري، ثنا عبد الرحمن بن شيبة، سمعت ذؤيب السهمي يقول: سمعت عبد العزيز الدراوردي قال: أتي بجنازة فقام صفوان بن سليم فاتكأ على يدي فقيل: عبد الله بن أبي لبيد ؛ فانصرف ولم يصل عليه [الكامل في الضعفاء (5/ 397)]
ولم يشهد صفوان بن سلمة جنازته ؛ لأنه كان يرمى بالقدر [الثقات (5/ 46)]
عبد العزيز بن محمد الدراوردي
وقال الدراوردي: كان يرمى بالقدر، فلم يصل عليه صفوان بن سليم [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
وقال الدراوردي: لم يشهد صفوان بن سليم جنازته لأنه يرمى بالقدر [تهذيب الكمال (15/ 483)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان من العباد المنقطعين، وكان يقول بالقدر، وكان قليل الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
الذي في كتاب ابن سعد من غير ذكر للواقدي: كان يقول بالقدر وكان من العباد المنقطعين ومات في أول خلافة أبي جعفر وكان قليل الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
مغلطاي
وفي قوله: أخو عبد الرحمن نظر ؛. وهو الذي ذكره المزي بعد هذا للتمييز وأما هذا صاحب الترجمة الذي لم يذكر المزي في شيوخه صحابيا فقال ابن حبان في كتاب " الثقات التابعين ": مدني كنيته أبو المغيرة من عباد أهل المدينة يروي عن جماعة من الصحابة روى عنه: أهل الحجاز، ومات في أول ولاية أبي جعفر بالمدينة ولم يشهد صفوان بن سلمة جنازته لأنه كان يرمى بالقدر انتهى. فهذا كما ترى [ق 314\ب] ذكر وفاته من عند غيره وهي ثابتة من عنده وأغفل كونه تابعيا وهو تابعي، وذكر ابن صفوان أيضا من عند غيره وهو ثابت في كتابه فكأن كتاب الثقات التي ينقل منها ليس هو بالموجود في أيدي الناس. وزعم أن عبد الرحمن هو أخوه وقد ذكرنا من عند ابن حبان غير ذلك [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
العقيلي
قال العقيلي: يخالف في بعض حديثه وكان من المجتهدين في العبادة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
وقال العقيلي: يخالف في بعض حديثه، وكان من المجتهدين في العبادة [تهذيب التهذيب (2/ 410)]
اللالكائي
وقال اللالكائي: يرمى بالقدر [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
المزي
وكان من عباد أهل المدينة [تهذيب الكمال (15/ 483)]
ابن منجويه
وقال أبو حاتم: كان من عباد أهل المدينة، وكذا قاله ابن منجويه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
البخاري
وقال البخاري: وهو محتمل [إكمال تهذيب الكمال (8/ 141)]
روى له البخاري مقرونا بغيره [تهذيب الكمال (15/ 483)]