للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد (عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: الحافظ، الشيباني, البغدادي، الخراساني، المروزي
تاريخ الميلاد: 213 هـ
تاريخ الوفاة: 290هـ، أو 297
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: الثانية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: الحافظ

الجرح والتعديل:

ابن الفراء الحنبلي
وقال القاضي أبو الحسين محمد بن محمد بن الحسين الفراء في كتاب " الطبقات " تأليفه: كان ثبتا فهما ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 230)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 490)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: كان ثقة ثبتا فهما [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
وقال أبو بكر الخطيب: كان ثقة ثبتا فهما [تهذيب الكمال (14/ 285)]
الدارقطني
قال أبو عبد الرحمن السلمي: سألته يعني الدارقطني عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، وحنبل بن إسحاق فقال: ثقتان [نبيلان] . [إكمال تهذيب الكمال (7/ 230)]
وقال السلمي: سألت الدارقطني عن عبد الله بن أحمد، وحنبل بن إسحاق، فقال: ثقتان نبيلان [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 88)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
مغلطاي
وفي " مشيخة البغوي ": هو أروى الناس عن أبيه وعنده من المسائل في فنون العلم عنه غير قليل وكان ثقة حافظا فهما ثبتا ذا حياء وصدق. مولده في جمادى الآخرة، وكان كث اللحية يصبغ بالحمرة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 230)]
بدر بن المنذر المغازلي
وقال بدر بن أبي بدر البغدادي: عبد الله بن أحمد، جهبذ بن جهبذ [تهذيب الكمال (14/ 285)]
وقال بدر بن أبي بدر البغدادي: عبد الله بن أحمد جهبذ ابن جهبذ [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
عبد الله بن أحمد بن حنبل
وقال أبو علي ابن الصواف: قال عبد الله بن أحمد: كل شيء أقول: قال أبي، فقد سمعته مرتين وثلاثة، وأقله مرة [تهذيب الكمال (14/ 285)]
وقال أبو علي الصواف: قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: كل شيء أقول: قال أبي، فقد سمعته مرتين أو ثلاثة. [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: نبل بأبيه، وله في نفسه محل في العلم، فأحيى علم أبيه من " مسنده " الذي قرأه عليه أبوه خصوصا قبل أن يقرأه على غيره، ومما سأل أباه عن رواة الحديث فأخبره به ما لم يسأله غيره، ولم يكتب عن أحد إلا من أمره أبوه أن يكتب عنه. [تهذيب الكمال (14/ 285)]
وقال ابن عدي: نبل بأبيه، وله في نفسه محل في العلم، ولم يكتب عن أحد إلا من أمره أبوه أن يكتب عنه [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في غير موضع من المستدرك عن أبي بكر القطيعي وابن مالويه عنه قال: ثنا أبي وذكر موسى في " خصائص مسند أحمد " أن الحاكم لم يخرج المستدرك ولا أطاقه حتى سمع المسند عن عبد الله بن أحمد [إكمال تهذيب الكمال (7/ 230)]
وخرج الحاكم حديثه في غير موضع من المستدرك عن أبي بكر القطيعي وابن مالويه عنه قال: ثنا أبي وذكر موسى في " خصائص مسند أحمد " أن الحاكم لم يخرج المستدرك ولا أطاقه حتى سمع المسند عن عبد الله بن أحمد [إكمال تهذيب الكمال (7/ 230)]
أحمد بن جعفر ابن المنادي البغدادي
وقال أبو الحسين بن المنادي: لم يكن في الدنيا أحد أروى عن أبيه منه ؛ لأنه سمع منه « المسند » وهو ثلاثون ألفا، و « التفسير » وهو مائة وعشرون ألفا، سمع منه ثمانين ألفا، والباقي وجادة، و « الناسخ والمنسوخ »، و « التاريخ »، و « حديث شعبة »، و « جوابات القرآن »، و « المناسك »، وغير ذلك من التصانيف، وحديث الشيوخ. قال: وما زلنا نرى أكابر شيوخنا يشهدون له بمعرفة الرجال، وعلل الحديث، والأسماء والكنى، والمواظبة على الطلب حتى إن بعضهم أسرف في تقريظه إياه بالمعرفة وزيادة السماع على أبيه. [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
وقال أبو الحسين ابن المنادي: لم يكن في الدنيا أحد أروى عن أبيه منه، لأنه سمع " المسند " وهو ثلاثون ألفا، و" التفسير " وهو مائة ألف وعشرون ألفا، سمع منه ثمانين ألفا، والباقي وجادة، وسمع " الناسخ والمنسوخ "، و" التاريخ "، و" حديث شعبة "، و" المقدم والمؤخر في كتاب الله "، و" جوابات القرآن "، و" المناسك الكبير " و" الصغير "، وغير ذلك من التصانيف وحديث الشيوخ. قال: وما زلنا نرى أكابر شيوخنا يشهدون له بمعرفة الرجال وعلل الحديث، والأسماء والكنى والمواظبة على طلب الحديث في العراق وغيرها، ويذكرون عن أسلافهم الإقرار له بذلك، حتى إن بعضهم أسرف في تقريظه إياه بالمعرفة وزيادة السماع للحديث على أبيه. [تهذيب الكمال (14/ 285)]
أحمد بن حنبل
قال إبراهيم بن محمد بن بشير: سمعت عباسا الدوري يقول: كنت يوما عند أبي عبد الله أحمد بن حنبل. فدخل علينا ابنه عبد الله، فقال لي أحمد: يا عباس إن أبا عبد الرحمن قد وعى علما كثيرا [تهذيب الكمال (14/ 285)]
وقال الخطمي: بلغني عن أبي زرعة قال: قال لي أحمد: ابني عبد الله محظوظ من علم الحديث، أو من حفظ الحديث – إسماعيل بن علي يشك - لا يكاد يذاكر إلا بما لا أحفظ [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
وكتب أبي في إثر هذا الحديث: لا أرى عبد الله سمع هذا الحديث. [مسند أحمد (2/ 630)]
مسند أحمد: (2/ 630) برقم: (2614) [وقال القاضي أبو يعلى بن الفراء وجدت على ظهر كتاب رواه أبو الحسين السوسنجردي عن إسماعيل بن علي الخطبي قال بلغني عن أبي زرعة أنه قال قال لي أحمد بن حنبل ابني عبد الله محظوظ من علم الحديث، أو من حفظ الحديث - إسماعيل الخطبي يسك - لا يكاد يذاكرني إلا بما لا أحفظ تهذيب الكمال (14/ 285)]
قال عباس الدوري: سمعت أحمد يقول: قد وعى عبد الله علما كثيرا. [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
أحمد بن محمد بن هارون البغدادي
وقال أبو بكر الخلال: كان عبد الله رجلا صالحا صادق اللهجة كثير الحياء وكان يلي القضاء بطريق خراسان في خلافة المكتفي وكان سنه يوم مات سبع وسبعون سنة وأوحى أن يدفن " بثياب التين بالقطيعة " فقيل له: لم ذاك ؟ فقال: قد صح أن بالقطيعة نبيا مدفونا ولأن أكون في جوار نبي أحب إلي من أن أكون في جوار أبي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 230)]
وقال أبو بكر الخلال: كان عبد الله رجلا صالحا صادق اللهجة كثير الحياء [تهذيب التهذيب (2/ 300)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت معه من إبراهيم بن مالك البزاز، وكتب إلي بمسائل أبيه، وبعلل الحديث [تهذيب الكمال (14/ 285)]
وقال ابن أبي حاتم: كتب إلي بمسائل أبيه، وبعلل الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 300)]