الاسم: عبد الله بن إدريس الأودي (عبد الله بن إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن بن الأسود بن حجية بن الأصهب بن يزيد بن حلاوة بن الزعافر: عامر بن حرب بن سعد بن منبه بن أود بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان)
الكنية: أبو محمد
النسب: الأودي، الزعافري, الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة، بغداد
علاقات الراوي: عمه: داود بن يزيد الأودي، وابن ابن عمه: أيوب بن سليمان بن داود بن يزيد الأودي
المذهب العقدي: كان عثمانيا يحرم النبيذ، روى عن مالك وكان يرى رأيه
تاريخ الميلاد: 114هـ، أو 115هـ، وقيل: 120هـ
تاريخ الوفاة: 191 هـ، أو 192 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة. فقيه عابد
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: حديث ابن إدريس [حجة] يحتج بها، وهو إمام من أئمة المسلمين [ثقة] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي، وأبو زرعة، عن يونس بن بكير، وعبدة بن سليمان، وسلمة بن الفضل في ابن إسحاق أيهم أحب إليكما ؟ قالا: ابن إدريس أحبهم إلينا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
وقال أبو حاتم: هو حجة يحتج بها. وهو إمام من أئمة المسلمين، ثقة [تهذيب الكمال (14/ 293)]
وقال أبو حاتم: هو حجة يحتج بها، وهو إمام من أئمة المسلمين، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي، وأبو زرعة، عن يونس بن بكير، وعبدة بن سليمان، وسلمة بن الفضل في ابن إسحاق أيهم أحب إليكما ؟ قالا: ابن إدريس أحبهم إلينا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
أبو موسى الزمن
وقال الساجي: سمعت ابن المثنى يقول: ما رأيت بالكوفة رجلا أفضل منه [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
وقال أبو يحيى الساجي: سمعت ابن المثنى: يقول ما رأيت بالكوفة رجلا أفضل من ابن إدريس. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه كان نسيج وحده [تهذيب الكمال (14/ 293)]
نا عبد الرحمن، نا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي ذكر ابن إدريس، قال: كان نسيج وحده [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
قال أحمد: كان نسيج وحده [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 88)]
قال الأثرم: سمعت أبا عبد الله يسأل عن حديث ابن إدريس عن ابن شبرمة فقال: ما سمعنا ابن إدريس يحدث عن ابن شبرمة بشيء [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 230)]
قال أحمد: كان نسيج وحده [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: ثقة ثبت صاحب [سنة] زاهد صالح وكان عثمانيا يحرم النبيذ. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
أحمد بن عبيد الله بن سهيل الغداني
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن عبيد الله بن صخر الغداني، حدثنا ابن إدريس وكان مرضيا [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
وقال ابن أبي حاتم: حدثني أبي ثنا نصر بن علي ثنا أبي قال: قال لي: شعبة ببغداد هاهنا رجل من أصحابي من علمه ومن حاله فجعل يثني عليه أشتهى أن أعرف بينك وبينه فجمع بيني وبين ابن إدريس ؛ وثنا أبي ثنا أحمد بن عبيد الله بن صخر الغداني ثنا ابن إدريس وكان مرضيا ؛ وحدثني أبي قال: قال علي بن المديني: عبد الله بن إدريس من الثقات. ثنا علي بن [الحسين] الهسنجاني سمعت أبا جعفر الجمال يقول: كان ابن إدريس حافظا لما يحفظ، وسئل أبي وأبو زرعة عن يونس بن بكير وعبدة بن سليمان وسلمة بن الفضل في ابن إسحاق أيهم أحب إليكما ؟ فقالا ابن إدريس أحب إلينا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا أحمد بن عبيد الله بن صخر الغداني: نا ابن إدريس، وكان مرضيا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
ابن حبان
وكان صلبا في السنة [الثقات (7/ 59)]
ولما ذكره ابن حبان البستي في كتاب " الثقات " قال: كان صلبا في السنة ومات سنة إحدى أو اثنتين وتسعين ومائة، وخرج حديثه في صحيحه وكذا كل من رأيته شرط الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: كان صلبا في السنة [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
ابن حجر
ثقة. فقيه عابد [تقريب التهذيب (1/ 491)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: عبد الله بن إدريس ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
وقال ابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون لما ذكره في الثقات: كان أحد العلماء الفضلا ثقة قاله محمد بن نصير التميمي، وعلي بن المديني وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: ثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال حدثني عبد الله بن عثام بن حفص بن غياث قال: كنت عند محمد بن عبد الله بن نمير فجاء رجل فسأله أيما أثبت حفص بن غياث أو ابن إدريس ؟ قال: فجعل ينظر إلي ثم أقبل على الرجل فقال: إذا حدثك حفص من كتابه فحسبك به فعلمت أنه يقدم ابن إدريس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
الحسن بن عرفة العبدي
وقال الحسن بن عرفة: ما رأيت بالكوفة أفضل منه [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
وقال الحسن بن عرفة: ما رأيت بالكوفة أفضل من ابن إدريس [تهذيب الكمال (14/ 293)]
الخليلي
وقال الخليلي في " الإرشاد ": ثقة متفق عليه روى عن مالك وكان يرى رأيه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
وقال الخليلي: ثقة متفق عليه [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
الذهبى
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 88)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة ثبت صاحب سنة، زاهد صالح، وكان عثمانيا، ويحرم النبيذ [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب الكمال (14/ 293)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
شعبة بن الحجاج
نا عبد الرحمن (380 م 3) حدثني أبي، نا نصر بن علي، قال: خبرني أبي، قال: قال لي شعبة ببغداد: ههنا رجل من أصحابي، من علمه، ومن حاله، وجعل يثني عليه، أشتهي أني أعرف بينك وبينه، فجمع بيني وبين [ابن] إدريس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
وقال ابن أبي حاتم: حدثني أبي ثنا نصر بن علي ثنا أبي قال: قال لي: شعبة ببغداد هاهنا رجل من أصحابي من علمه ومن حاله فجعل يثني عليه أشتهى أن أعرف بينك وبينه فجمع بيني وبين ابن إدريس ؛ وثنا أبي ثنا أحمد بن عبيد الله بن صخر الغداني ثنا ابن إدريس وكان مرضيا ؛ وحدثني أبي قال: قال علي بن المديني: عبد الله بن إدريس من الثقات. ثنا علي بن [الحسين] الهسنجاني سمعت أبا جعفر الجمال يقول: كان ابن إدريس حافظا لما يحفظ، وسئل أبي وأبو زرعة عن يونس بن بكير وعبدة بن سليمان وسلمة بن الفضل في ابن إسحاق أيهم أحب إليكما ؟ فقالا ابن إدريس أحب إلينا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
وقال علي بن نصر الجهضمي الكبير: قال لي شعبة: ها هنا رجل من أصحابي من علمه ومن حاله، فجعل يثني عليه، يعني ابن إدريس [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن، حدثني أبي، قال: قال علي ابن المديني: عبد الله بن إدريس من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
وقال ابن أبي حاتم: حدثني أبي ثنا نصر بن علي ثنا أبي قال: قال لي: شعبة ببغداد هاهنا رجل من أصحابي من علمه ومن حاله فجعل يثني عليه أشتهى أن أعرف بينك وبينه فجمع بيني وبين ابن إدريس ؛ وثنا أبي ثنا أحمد بن عبيد الله بن صخر الغداني ثنا ابن إدريس وكان مرضيا ؛ وحدثني أبي قال: قال علي بن المديني: عبد الله بن إدريس من الثقات. ثنا علي بن [الحسين] الهسنجاني سمعت أبا جعفر الجمال يقول: كان ابن إدريس حافظا لما يحفظ، وسئل أبي وأبو زرعة عن يونس بن بكير وعبدة بن سليمان وسلمة بن الفضل في ابن إسحاق أيهم أحب إليكما ؟ فقالا ابن إدريس أحب إلينا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
وقال ابن المديني: عبد الله بن إدريس فوق أبيه في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
وقال علي ابن المديني: عبد الله بن إدريس فوق أبيه في الحديث [تهذيب الكمال (14/ 293)]
وقال أبو حاتم: قال علي ابن المديني: عبد الله بن إدريس من الثقات [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
محمد بن سعد
وقال أحمد بن حنبل، وغير واحد: مات سنة اثنتين وتسعين ومائة. زاد ابن سعد: في عشر ذي الحجة. قلت: وزاد أيضا: وكان ثقة مأمونا، كثير الحديث حجة، صاحب سنة وجماعة [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
قال محمد بن سعد: مات في عشر ذي الحجة، كذا ذكره المزي وكأنه نقله تقليدا وذلك أنه لو رآه لوجد فيه: أنبا طلق بن غنام قال: ولد سنة خمس عشرة ومائة في خلافة هشام وتوفي في عشر ذي الحجة سنة اثنين وتسعين ومائة في آخر خلافة هارون وكان ثقة مأمونا كثير الحديث حجة صاحب سنة وجماعة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال جعفر بن محمد الفريابي: وسألته - يعني محمد بن عبد الله بن نمير - عن عبد الله بن إدريس وحفص - يعني ابن غياث - فقال: حفص أكثر حديثا، ولكن ابن إدريس ما خرج عنه فإنه فيه أثبت وأتقن. قلت: فالسنة أليس عبد الله آخذ في السنة ؟ فقال: ما أقربهما في السنة [تهذيب الكمال (14/ 293)]
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: ثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال حدثني عبد الله بن عثام بن حفص بن غياث قال: كنت عند محمد بن عبد الله بن نمير فجاء رجل فسأله أيما أثبت حفص بن غياث أو ابن إدريس ؟ قال: فجعل ينظر إلي ثم أقبل على الرجل فقال: إذا حدثك حفص من كتابه فحسبك به فعلمت أنه يقدم ابن إدريس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
وقال جعفر الفريابي: سألت ابن نمير عن عبد الله بن إدريس وحفص، فقال: حفص أكثر حديثا، ولكن ابن إدريس ما خرج عنه، فإنه فيه أثبت وأتقن، فقلت: أليس عبد الله آخذ في السنة ؟ قال: ما أقربهما في السنة [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن (516 ك) الحسين، قال: سمعت ابن نمير يقول: ابن إدريس كان أتقن، وحفص بن غياث كان أعلم بالحديث من ابن إدريس، وابن أبي زائدة كان أكثر في الحديث من ابن إدريس، وفي الإتقان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
محمد بن مهران الجمال
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، قال: سمعت أبا جعفر الجمال يقول: كان ابن إدريس حافظا لما يحفظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
وقال ابن أبي حاتم: حدثني أبي ثنا نصر بن علي ثنا أبي قال: قال لي: شعبة ببغداد هاهنا رجل من أصحابي من علمه ومن حاله فجعل يثني عليه أشتهى أن أعرف بينك وبينه فجمع بيني وبين ابن إدريس ؛ وثنا أبي ثنا أحمد بن عبيد الله بن صخر الغداني ثنا ابن إدريس وكان مرضيا ؛ وحدثني أبي قال: قال علي بن المديني: عبد الله بن إدريس من الثقات. ثنا علي بن [الحسين] الهسنجاني سمعت أبا جعفر الجمال يقول: كان ابن إدريس حافظا لما يحفظ، وسئل أبي وأبو زرعة عن يونس بن بكير وعبدة بن سليمان وسلمة بن الفضل في ابن إسحاق أيهم أحب إليكما ؟ فقالا ابن إدريس أحب إلينا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: ابن إدريس أحب إليك أو ابن نمير ؟ فقال: كلاهما ثقتان، إلا أن ابن إدريس أرفع، وهو ثقة في كل شيء [تهذيب الكمال (14/ 293)]
وفي تاريخ المنتجيلي: قيل ليحيى: ابن إدريس أحب إليك في الأعمش أو ابن نمير ؟ فقال: ابن إدريس أرفع وهو ثقة في كل شيء، وقيل لمخلد بن الحسين يكتب إلى ابن إدريس قال: ما أراني أهلا أن أكتب إليه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 233)]
قال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: ابن إدريس أحب إليك أو ابن نمير ؟ فقال: ثقتان، إلا أن ابن إدريس أرفع منه، وهو ثقة في كل شيء [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
ثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن إدريس ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 8)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: كان عابدا فاضلا، وكان يسلك في كثير من فتياه ومذاهبه مسلك أهل المدينة، وكان بينه وبين مالك صداقة، وقيل: إن بلاغات مالك سمعها من ابن إدريس [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: كان عابدا فاضلا، وكان يسلك في كثير من فتياه ومذاهبه مسلك أهل المدينة، وكان بينه وبين مالك بن أنس صداقة، وقد قيل: إن جميع ما يرويه مالك في "الموطأ": " بلغني عن علي " فيرسلها أنه سمعها من ابن إدريس. [تهذيب الكمال (14/ 293)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: كان من عباد الله الصالحين الزهاد، وكان إذا لحن رجل عنده في كلامه، لم يحدثه [تهذيب التهذيب (2/ 301)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: كان عبد الله بن إدريس من عباد الله الصالحين من الزهاد، وكان ابنه أعبد منه، لم أر بالكوفة أحدا أفضل من ابن إدريس وعبدة - يعني ابن سليمان - [تهذيب الكمال (14/ 293)]
علي بن حمزة الكسائي
وقال أبو داود عن إسحاق بن إبراهيم عن الكسائي: قال لي أمير المؤمنين الرشيد: من أقرأ الناس ؟ فقلت عبد الله بن إدريس: قال: ثم من ؟ قلت حسين الجعفي. قال: ثم من ؟ قلت: رجل آخر. قال أبو داود: أظنه عنى نفسه [تهذيب الكمال (14/ 293)]
بشر بن الحارث الحافي
وقال محمد بن يوسف الجوهري عن بشر بن الحارث: ما شرب أحد من ماء الفرات فسلم إلا ابن إدريس [تهذيب الكمال (14/ 293)]