للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن بحير بن ريسان
الكنية: أبو وائل
النسب: القاص, المرادي, اليماني, الصنعاني
علاقات الراوي: والد يحيى
تاريخ الوفاة: 161 هـ: 170 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: وثقه ابن معين، واضطرب فيه كلام ابن حبان
الرتبة عند الذهبي: وثق، وليس بذاك

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ذكره ابن حبان في الثقات [إكمال تهذيب الكمال (7/ 250)]
واضطرب فيه كلام ابن حبان [تقريب التهذيب (1/ 493)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (14/ 323)]
وذكره ابن حبان في « الثقات ». قلت: لكن قال في « الضعفاء »: عبد الله بن بحير أبو وائل القاص الصنعانى، وليس هذا بعبد الله بن بحير بن ريسان، ذاك ثقة، وهذا يروي عن عروة بن محمد بن عطية، وعبد الرحمن بن يزيد العجائب التي كانت معمولة، لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (2/ 305)]
هشام بن يوسف الأبناوي
وقال ابن المديني: سمعت هشام بن يوسف، وسئل عن عبد الله بن بحير القاص فقال: كان يتقن ما سمع [تهذيب التهذيب (2/ 305)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] ، نا علي بن عبد الله، قال: سمعت هشاما - يعني ابن يوسف -، وسئل عن عبد الله بن بحير القاص الذي روى عن هانئ مولى عثمان، فقال: كان يتقن ما سمع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 15)]
وقال علي ابن المديني: سمعت هشام بن يوسف - وسئل عن عبد الله بن بحير القاص الذي روى عن هانئ مولى عثمان -، فقال: كان يتقن ما سمع [تهذيب الكمال (14/ 323)]
يحيى بن معين
قال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 305)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (14/ 323)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو وائل المرادي الصنعاني ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 452)]
وثقه ابن معين [تقريب التهذيب (1/ 493)]
نا عبد الرحمن، ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، قال: عبد الله بن بحير ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 15)]
الذهبى
وثق، وليس بذاك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 91)]
مغلطاي
كذا ذكره المزي. وقد فرق ابن حبان الذي نقل كلامه بين أبي وائل القاص عبد الله بن بجير الصنعاني وليس هذا بعبد الله بن بحير بن ريسان ذاك ثقة وهذا يروي عن عروة بن محمد بن عطية وعبد الرحمن بن يزيد العجائب التي كأنها معمولة لا يجوز الاحتجاج به روى عن عروة عن أبيه عن جده، وله صحبة يرفعه " الغضب من الشيطان " وروى عن عبد الرحمن بن يزيد عن ابن عمر يرفعه، " من سره أن ينظر إلي يوم القيامة فليقرأ إذا الشمس كورت، و إذا السماء انفطرت، و إذا السماء انشقت، " انتهى. الحديث الأول أخرجه أبو داود في سننه عن بكر بن خلف عن إبراهيم بن خالد عن أبي وائل القاص عن عروة، والثاني أخرجه الترمذي عن عباس العنبري عن عبد الرزاق حدثنا عبد الله بن بجير وقال فيه: حديث حسن. وذكر أبو أحمد الحاكم في كتاب " الكنى " في فصل من عرف تكنيته ولا يوقف على اسمه: أبو وائل القاص المرادي قاص أهل صنعاء سمع عروة بن محمد روى عنه إبراهيم بن خالد المؤذن وعزاه للبخاري، وكذا ذكره مسلم بن الحجاج، وأبو عمر بن عبد البر. زاد: ذكر إسحاق عن يحيى أنه قال: أبو وائل المرادي: الصنعاني ثقة، وأما النسائي والدولابي فلم يذكراه ؛ لأنهما لا يذكرا إلا معروف الاسم فكأنهما تبعا أولئك والله أعلم. فتلخص من هذا أن أبا وائل المرادي القاصي ليس هو عبد الله بن بجير بن ريسان وأن من جمع بينهما يحتاج إلى بيان ذلك من أقوال العلماء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 250)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه عن هانئ مولى عثمان. وفي كتاب الجنائز قال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 250)]
أبو حاتم الرازي
سمع هانئا مولى عثمان، وعروة بن محمد بن عطية. روى عنه: هشام بن يوسف، وإبراهيم بن خالد الصنعاني. سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 452)]