للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن بريدة بن الحصيب
الكنية: أبو سهل، أبو سهلة
النسب: الأسلمي، المروزي، القاضي، كوفي
بلد الإقامة: مرو، البصرة
علاقات الراوي: أخوه سليمان، وكانا توأمين، وأولاده: سهل، وأوس، وصخر، وجميل، وولاه يزيد بن المهلب قضاء مرو.
تاريخ الميلاد: 15هـ
تاريخ الوفاة: 105هـ، أو 115هـ
بلد الوفاة: جاورسة قرية من قرى مرو
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن عبد الله بن بريدة، فقال: ثقة هو وأخوه سليمان توأمان، ولدا في بطن واحد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 13)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم والعجلي ثقة [تهذيب الكمال (14/ 328)]
وقال ابن معين، والعجلي، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان في جملة الثقات وقال: ولاه يزيد بن المهلب قضاء مرو ومات بجاروسة قرية من مرو [إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
ابن حجر
ويتعجب من الحاكم مع هذا القول في ابن بريدة كيف يزعم أن سند حديثه من رواية حسين بن واقد عنه عن أبيه أصح الأسانيد لأهل مرو. [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 493)]
ابن خراش
وقال عبد الله بن يوسف بن خراش: صدوق كوفي نزل البصرة ولما أراده قتيبة بن مسلم على قضاء خراسان قال لا أقعد على القضاء بعد حديث حدثنيه أبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " القضاة ثلاثة: قاضيان في النار وقاض في الجنة " الحديث انتهى. وهو يخدش فيما تقدم من ولايته القضاء فثبت سماعه من أبيه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
وقال ابن خراش: صدوق كوفي، نزل البصرة [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في الثقات قال: تابعي مشهور [إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 336)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 92)]
العجلي
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم والعجلي ثقة [تهذيب الكمال (14/ 328)]
وقال ابن معين، والعجلي، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم والعجلي ثقة [تهذيب الكمال (14/ 328)]
وقال ابن معين، والعجلي، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
نا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، قال: عبد الله بن بريدة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 13)]
الحازمي
وفي " العلل " للحازمي: عبد الله أشهر من سليمان ولم يسمعا من أبيهما وفيما روى عبد الله عن أبيه أحاديث منكرة وسليمان أصح حديثا منه وأكثر أصحابه من أهل الكوفة، وأما ابنه أوس فمجهول، حديثه أشبه شيء بالباطل [إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
أحمد بن حنبل
وقال البغوي: حدثني حنبل قال: سألت أبا عبد الله سمع عبد الله من أبيه شيئا ؟ قال: ما أدري، وقال البغوي: وحدثني محمد بن علي الجوزجاني قال: قلت لأبي عبد الله سمع عبد الله من أبيه شيئا ؟ قال: ما أدري عامة ما يروي عن بريدة عنه وضعف حديثه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
نا عبد الرحمن، نا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي، قال: قال أبي: عبد الله بن بريدة الذي روى عنه حسين بن واقد ما أنكرها - يعني الأحاديث التي رواها حسين عنه - [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 13)]
وقال أبو القاسم البغوي: حدثني محمد بن علي الجوزجاني قال: قلت لأبي عبد الله يعني أحمد بن حنبل: سمع عبد الله من أبيه شيئا ؟ قال: ما أدري عامة ما يروى عن بريدة عنه. وضعف حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: عبد الله بن بريدة الذي روى عنه حسين بن واقد: ما أنكرهما، وأبو المنيب أيضا [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
قال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله: ابني بريدة سليمان، وعبد الله قال: أما سليمان فليس في نفسي منه شيء، وأما عبد الله، ثم سكت ثم قال: كان وكيع يقول كانوا لسليمان بن بريدة أحمد منهم لعبد الله بن بريدة، أو شيئا هذا معناه، وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: قال وكيع: يقولون سليمان أصحهما حديثا قال عبد الله: قال أبي: عبد الله بن بريدة الذي روى عنه: حسين بن واقد ما أنكرها، وأبو المنيب أيضا يقول: كأنها من قبل هؤلاء، [تهذيب الكمال (14/ 328)]
قال الأثرم، عن أحمد: أما سليمان فليس في نفسي منه شيء، وأما عبد الله، ثم سكت، ثم قال: كان وكيع يقول: كانوا لسليمان أحمد منهم لعبد الله. وقال في رواية أخرى، عن وكيع: كان سليمان أصحهما حديثا [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
إبراهيم الحربي
وقال إبراهيم الحربي: عبد الله أتم من سليمان، ولم يسمعا من أبيهما، وفيما روى عبد الله عن أبيه أحاديث منكرة، وسليمان أصح حديثا [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
أبو زرعة الرازي
وفي المراسيل لعبد الرحمن: قال أبو زرعة: عبد الله بن بريدة عن عمر مرسل [إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل »: قال أبو زرعة: لم يسمع من عمر [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
عبد الله بن بريدة بن الحصيب: عن عمر قال أبو زرعة: مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 231)]
البخاري
وقال البخاري في التاريخ: عبد الله بن بريدة عن أبيه وسمع سمرة وعمران انتهى. فيه إشعار بل جزم بأنه لم يسمع منه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
البيهقي
وهذا مرسل ؛ ابن بريدة لم يسمع من عائشة [سنن البيهقي الكبرى (7/ 118)]
سنن البيهقي الكبرى: (7/ 118) برقم: (13790) [وقال الدارقطني في " سننه "، والبيهقي في " المعرفة " لم يسمع من عائشة إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
الحاكم
وفي " علوم الحديث " للحاكم: أثبت أسانيد الخراسانيين الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه، ولعل قائلا يقول: إن هذا الإسناد لم يخرج منه في الصحيحين إلا حديثين فيقال: لذا وجدنا للخراسانيين أصح من هذا الإسناد وكلهم ثقات [إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
الدارقطني
هذه كلها مراسيل ؛ ابن بريدة لم يسمع من عائشة شيئا [سنن الدارقطني (4/ 335)]
سنن الدارقطني: (4/ 335) برقم: (3557) [وقال الدارقطني في " سننه "، والبيهقي في " المعرفة " لم يسمع من عائشة إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
وقال الدارقطني في كتاب النكاح من « السنن »: لم يسمع من عائشة [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
عبد الله بن أبي بكر العتكي
وعن عبد الله العتكي قد أحسن سليمان الرواية عن أبيه ويقال: إنه أثبت من أخيه عبد الله فيما روى عنه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 256)]
عيسى بن عبيد الكندي
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: عبد الله بن بريدة الذي روى عنه حسين بن واقد: ما أنكرهما، وأبو المنيب أيضا [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
وكيع بن الجراح
قال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله: ابني بريدة سليمان، وعبد الله قال: أما سليمان فليس في نفسي منه شيء، وأما عبد الله، ثم سكت ثم قال: كان وكيع يقول كانوا لسليمان بن بريدة أحمد منهم لعبد الله بن بريدة، أو شيئا هذا معناه، وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: قال وكيع: يقولون سليمان أصحهما حديثا قال عبد الله: قال أبي: عبد الله بن بريدة الذي روى عنه: حسين بن واقد ما أنكرها، وأبو المنيب أيضا يقول: كأنها من قبل هؤلاء، [تهذيب الكمال (14/ 328)]
قال الأثرم، عن أحمد: أما سليمان فليس في نفسي منه شيء، وأما عبد الله، ثم سكت، ثم قال: كان وكيع يقول: كانوا لسليمان أحمد منهم لعبد الله. وقال في رواية أخرى، عن وكيع: كان سليمان أصحهما حديثا [تهذيب التهذيب (2/ 307)]
قال الأثرم، عن أحمد: أما سليمان فليس في نفسي منه شيء، وأما عبد الله، ثم سكت، ثم قال: كان وكيع يقول: كانوا لسليمان أحمد منهم لعبد الله. وقال في رواية أخرى، عن وكيع: كان سليمان أصحهما حديثا [تهذيب التهذيب (2/ 307)]