الاسم: عبد الله بن بشر بن النبهان
النسب: القاضي، الجزري، الرقي، البرقي، الكوفي الأصل، اليربوعي مولاهم
بلد الإقامة: الرقة
علاقات الراوي: مولى بني يربوع
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: اختلف فيه قول ابن معين وابن حبان، وقال أبو زرعة والنسائي: لا بأس به، وحكى البزار أنه ضعيف في الزهري خاصة
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة والنسائي: لا بأس به [تقريب التهذيب (1/ 494)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عنه، فقال: كوفي الأصل، قاضي الرقة، لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 14)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب الكمال (14/ 336)]
ابن حبان
اختلف فيه قول ابن معين وابن حبان [تقريب التهذيب (1/ 494)]
وقال ابن حبان في كتاب " المجروحين ": روى عن الأعمش، روى عنه معمر بن سليمان كان ممن يروي عن الثقات ما لا يشبه حديثه الأثبات، ويتفرد بأشياء يشهد المستمع لها إذا كان الحديث صناعته [ق249 ب] أنها مقلوبة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
وذكره ابن حبان في « الثقات ». قلت: وغفل، فذكره في « الضعفاء » فقال: يروي عن الأعمش، وعنه معتمر بن سليمان، كان ممن يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات، وينفرد بأشياء يشهد السمع لها أنها مقلوبة [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (14/ 336)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في الثقات قال: كان عابدا زاهدا إلا أنه ليس بالقوي في الزهري [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
وقال ابن خلفون في « الثقات »: كان عابدا زاهدا إلا أنه ليس بالقوي في الزهري [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: أحاديثه عندي مستقيمة [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
قال الشيخ: وهذا الحديث لا أعلم يرويه عن الأعمش غير عبد الله بن بشر وروى عن الحسين بن واقد، عن الأعمش [الكامل في الضعفاء (5/ 401)]
حدثناه الحسين بن عبد الله، عن أيوب الوزان، عن معمر، عنه بنسخة، وأحاديثه عندي مستقيمة [الكامل في الضعفاء (5/ 401)]
وقال أبو أحمد بن عدي: أحاديثه عندي مستقيمة [تهذيب الكمال (14/ 336)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 93)]
النسائي
وقال أبو زرعة والنسائي: لا بأس به [تقريب التهذيب (1/ 494)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (14/ 336)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن بشر - الذي يروي حديث الأعمش: أفطر الحاجم والمحجوم - ثقة من خيار المسلمين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 14)]
اختلف فيه قول ابن معين وابن حبان [تقريب التهذيب (1/ 494)]
وذكر الساجي عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن بشر الذي يروي عنه معمر كذاب لم يبق حديث منكر لم يروه أحد من المسلمين، إلا وقد رواه عن الأعمش انتهى. قد ذكر جماعة عن ابن معين: الدارمي وعباس وابن أبي خيثمة أنه قال فيه: ثقة وهذا معارض له، اللهم إلا أن يكون جاء أبو زكريا بعد ما كان أو قد حصل في إحدى الروايتين غفلة أو نسيان [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
وذكر الساجي عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن بشر الذي يروي عنه معمر كذاب لم يبق حديث منكر لم يروه أحد من المسلمين، إلا وقد رواه عن الأعمش انتهى. قد ذكر جماعة عن ابن معين: الدارمي وعباس وابن أبي خيثمة أنه قال فيه: ثقة وهذا معارض له، اللهم إلا أن يكون جاء أبو زكريا بعد ما كان أو قد حصل في إحدى الروايتين غفلة أو نسيان [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
وذكر الساجي عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن بشر الذي يروي عنه معمر كذاب لم يبق حديث منكر لم يروه أحد من المسلمين، إلا وقد رواه عن الأعمش انتهى. قد ذكر جماعة عن ابن معين: الدارمي وعباس وابن أبي خيثمة أنه قال فيه: ثقة وهذا معارض له، اللهم إلا أن يكون جاء أبو زكريا بعد ما كان أو قد حصل في إحدى الروايتين غفلة أو نسيان [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
وذكر الساجي عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن بشر الذي يروي عنه معمر كذاب لم يبق حديث منكر لم يروه أحد من المسلمين، إلا وقد رواه عن الأعمش انتهى. قد ذكر جماعة عن ابن معين: الدارمي وعباس وابن أبي خيثمة أنه قال فيه: ثقة وهذا معارض له، اللهم إلا أن يكون جاء أبو زكريا بعد ما كان أو قد حصل في إحدى الروايتين غفلة أو نسيان [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى بن معين، عن عبد الله بن بشر فقال: ثقة [الكامل في الضعفاء (5/ 401)]
سمعت عمر بن بكار القافلاني يقول: سمعت عباس يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن بشر الذي روى عن الأعمش ثقة [الكامل في الضعفاء (5/ 401)]
قال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة من خيار المسلمين [تهذيب الكمال (14/ 336)]
وذكر الساجي، عن ابن معين أنه قال: عبد الله بن بشر الذي يروي عنه معتمر بن سليمان كذاب، لم يبق حديث منكر رواه أحد من المسلمين إلا وقد رواه عن الأعمش [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
قال ابن معين: ثقة من خيار المسلمين [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
وقد نقل ابن أبي خيثمة، وعثمان الدارمي، وغيرهم عن ابن معين توثيقه [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
وقد نقل ابن أبي خيثمة، وعثمان الدارمي، وغيرهم عن ابن معين توثيقه [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
حدثنا محمد بن علي سمعت عثمان بن سعيد يقول: عبد الله بن بشر يروي عنه عبد السلام بن حرب، وهو يروي عن الزهري ليس بذاك [الكامل في الضعفاء (5/ 401)]
وقال ابن عدي: قال عثمان بن سعيد: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
وفي " الكامل " لابن عدي: قال عثمان بن سعيد: ليس بذاك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
البزار
وحكى البزار أنه ضعيف في الزهري خاصة [تقريب التهذيب (1/ 494)]
الحاكم
وقال الحاكم: يحدث عن الأعمش مناكير، ثم غفل فأخرج له في « المستدرك »، وزعم أن مسلما أخرج له، وليس كما قال [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
قال مسعود السجزي في " سؤالاته للحاكم ": قال أبو عبد الله: يحدث عن الأعمش بمناكير [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ليس بالحافظ [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
معتمر بن سليمان
وقال معتمر بن سليمان: سألونا عن حديث حجاج، وعبد الله بن بشر أفضل منه [تهذيب التهذيب (2/ 308)]
معمر بن سليمان النخعي
وفي " تاريخ حران " لأبي عروبة: سمعت المغيرة بن عبد الرحمن يقول سمعت معمر بن سليمان يقول تسألونا عن حديث الحجاج وعبد الله بن بشر أفضل عندنا من الحجاج، وروى عنه أبو عبد الرحمن خالد بن أبي يزيد [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
ثنا أبو عروبة سمعت مغيرة بن عبد الرحمن يقول: سمعت معمر بن سليمان يقول: يسألونا عن حديث حجاج وعبد الله بن بشر عندنا أفضل منه [الكامل في الضعفاء (5/ 401)]
مغلطاي
ولما خرج الحاكم حديثه في مستدركه قال: قد خرج مسلم عن عبد الله بن بشر الرقي. كذا ذكره هنا، ولم يذكره في المدخل ولا ذكره غيره، فينظر والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 261)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: لا يثبت له سماع من الحسن ولا من ابن سيرين ولا من عطاء، ولا من الأعمش، وإنما يقول كتب إلي أبو بكر بن عياش عن الأعمش، ولا من الزهري، ولا من قتادة، ولا من عبد الكريم، ولا من حماد، ولا من جابر الجعفي، ولا من يحيى بن سعيد ولا من مغيرة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 231)]