الاسم: عبد الله بن جعفر المسوري (عبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة بن نوفل بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة)
الكنية: أبو محمد
النسب: القرشي، الزهري، المدني، المخرمي، المسوري
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: عمه: أبو بكر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة، عمة أبيه: أم بكر بنت المسور بن مخرمة، ابن عم: عبد الله بن محمد الزهري
تاريخ الوفاة: 170 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ليس به بأس
الرتبة عند الذهبي: صدوق
الجرح والتعديل:
ابن حجر
ليس به بأس [تقريب التهذيب (1/ 496)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب الثقات قال: وثقه ابن وضاح وغيره وهو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
البخاري
وقال الترمذي في جامعه: وعبد الله بن جعفر من ولد المسور مدني ثقة عند أهل الحديث، وقال في " العلل " عن محمد بن إسماعيل: عبد الله بن جعفر المخرمي صدوق ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وقال الترمذي: مدني ثقة عند أهل الحديث. وقال في « العلل » عن محمد بن إسماعيل: صدوق ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
استشهد به البخاري في " الجامع " [تهذيب الكمال (14/ 372)]
الترمذي
وقال الترمذي في جامعه: وعبد الله بن جعفر من ولد المسور مدني ثقة عند أهل الحديث، وقال في " العلل " عن محمد بن إسماعيل: عبد الله بن جعفر المخرمي صدوق ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وقال الترمذي: مدني ثقة عند أهل الحديث. وقال في « العلل » عن محمد بن إسماعيل: صدوق ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
الحاكم
وقال مسعود عن الحاكم: عبد الله بن جعفر المخرمي ويقال: المسوري ثقة مأمون وليس بابن جعفر المسكوت عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وقال الحاكم: ثقة مأمون، وليس بابن جعفر المسكوت عنه - يعني المدائني الضعيف - [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
وخرج أبو عوانة حديثه في صحيحه، وكذلك أبو علي الطوسي، وذكر أنه ثقة عند أهل الحديث، وأبو عبد الله بن البيع. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 97)]
العجلي
وقال العجلي: مدني ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ثقة. وكذلك قال العجلي [تهذيب الكمال (14/ 372)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: ثقة. وكذا قال العجلي. [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
النسائي
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (14/ 372)]
الواقدي
وقال محمد بن عمر في كتاب " التاريخ ": كان من ثقات محمد بن عبد الله بن حسن بن حسن. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الله بن جعفر المخرمي، فقال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 22)]
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (14/ 372)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: هو أحب إلي من يزيد بن عبد الملك النوفلي [تهذيب الكمال (14/ 372)]
قال أبو زرعة: عبد الله بن جعفر المخرمي أحب إلي من يزيد النوفلي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 22)]
وقال أبو زرعة: هو أحب إلي من يزيد بن عبد الملك النوفلي [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة حديثه في صحيحه، وكذلك أبو علي الطوسي، وذكر أنه ثقة عند أهل الحديث، وأبو عبد الله بن البيع. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في صحيحه، وكذلك أبو علي الطوسي، وذكر أنه ثقة عند أهل الحديث، وأبو عبد الله بن البيع. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
أحمد بن حنبل
وقال حنبل، عن أحمد: ثقة ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عنه، فقال: سمعت أحمد يثبته [تهذيب الكمال (14/ 372)]
قال صالح بن أحمد، عن أبيه: ليس بحديثه بأس [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
قال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ليس بحديثه بأس [تهذيب الكمال (14/ 372)]
وفي رواية حنبل عن الإمام أحمد: ثقة ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وقال الآجري، عن أبي داود: سمعت أحمد يثبته [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، قال: قال أبي: المخرمي ليس بحديثه بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 22)]
وقال يعقوب بن شيبة: رأيت أحمد، وابن معين يتناظران في ابن أبي ذئب والمخرمي، فقدم أحمد المخرمي، فقال له يحيى: المخرمي شيخ، وليس عنده من الحديث بعض ما عند ابن أبي ذئب، وقدمه على المخرمي تقديما متفاوتا، قال يعقوب: فقلت لابن المديني بعد ذلك: أيهما أحب إليك ؟ قال: ابن أبي ذئب، وهو صاحب حديث، وأيش عند المخرمي، والمخرمي ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
وقال يعقوب بن شيبة في مسنده: رأيت أحمد بن حنبل ويحيى يناظران في ابن أبي ذئب والمخرمي فقدم أحمد المخرمي على ابن أبي ذئب فقال له يحيى: المخرمي شيخ وفي لفظ: شويخ وليس عنده من الحديث بعض ما عند ابن أبي ذئب وقدمه على المخرمي تقديما كبيرا متفاوتا، قال يعقوب: فقلت لابن المديني بعد ذلك: أيهما أحب إليك ؟ فقال: ابن أبي ذئب أحب إلي [من] ذلك صاحب حديث وإيش عند المخرمي من الحديث ؟ والمخرمي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ثقة. وكذلك قال العجلي [تهذيب الكمال (14/ 372)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: ثقة. وكذا قال العجلي. [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سمعت أبا طالب، قال: سألت أحمد عن عبد الله بن جعفر المحرمي، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 22)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي: ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
وقال البرقي في كتاب " الطبقات ": ثبت. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
محمد بن عمر بن مطرف
وقال بكار بن قتيبة: حدثنا أبو المطرف، حدثنا المخرمي ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف وقال بكار بن قتيبة ثنا أبو المطرف ثنا عبد الله المخرمي: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
محمد بن وضاح القرطبي
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب الثقات قال: وثقه ابن وضاح وغيره وهو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
يحيى بن معين
وفي رواية الغلابي عن يحيى: المخرمي صويلح وسليمان بن بلال فوقه ولم يعب إلا بولايته السوق. وفي رواية عبد الخالق بن منصور عنه: [المخزومي] ليس بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وفي رواية الغلابي عن يحيى: المخرمي صويلح وسليمان بن بلال فوقه ولم يعب إلا بولايته السوق. وفي رواية عبد الخالق بن منصور عنه: [المخزومي] ليس بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ليس به بأس، صدوق، وليس بثبت [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
وقال يعقوب بن شيبة: رأيت أحمد، وابن معين يتناظران في ابن أبي ذئب والمخرمي، فقدم أحمد المخرمي، فقال له يحيى: المخرمي شيخ، وليس عنده من الحديث بعض ما عند ابن أبي ذئب، وقدمه على المخرمي تقديما متفاوتا، قال يعقوب: فقلت لابن المديني بعد ذلك: أيهما أحب إليك ؟ قال: ابن أبي ذئب، وهو صاحب حديث، وأيش عند المخرمي، والمخرمي ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
وقال يعقوب بن شيبة في مسنده: رأيت أحمد بن حنبل ويحيى يناظران في ابن أبي ذئب والمخرمي فقدم أحمد المخرمي على ابن أبي ذئب فقال له يحيى: المخرمي شيخ وفي لفظ: شويخ وليس عنده من الحديث بعض ما عند ابن أبي ذئب وقدمه على المخرمي تقديما كبيرا متفاوتا، قال يعقوب: فقلت لابن المديني بعد ذلك: أيهما أحب إليك ؟ فقال: ابن أبي ذئب أحب إلي [من] ذلك صاحب حديث وإيش عند المخرمي من الحديث ؟ والمخرمي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس، صدوق، وليس بثبت [تهذيب الكمال (14/ 372)]
نا عبد الرحمن، نا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن جعفر المخرمي ليس [به] بأس، صدوق، وليس بثبت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 22)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان كثير الوهم في الأخبار حتى يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات فإذا سمعها من الحديث صناعته شهد أنها مقلوبة فاستحق الترك. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
وقال ابن حبان: كان كثير الوهم، فاستحق الترك، كذا قال، وكأنه أراد غيره، فالتبس عليه [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
مغلطاي
وفي " تاريخ دمشق ": قتل مع الحسين بن علي فمن ثم كره أهل المدينة أن يحدثوا عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
عبد الرحمن بن أبي الزناد
قال محمد بن عمر، قال ابن أبي الزناد: ما عزل قاض عن المدينة، إلا قيل: يولى عبد الله بن جعفر، لكماله، ومروءته، وعلمه فمات قبل أن يليه [تهذيب الكمال (14/ 372)]
علي ابن المديني
وقال يعقوب بن شيبة: رأيت أحمد، وابن معين يتناظران في ابن أبي ذئب والمخرمي، فقدم أحمد المخرمي، فقال له يحيى: المخرمي شيخ، وليس عنده من الحديث بعض ما عند ابن أبي ذئب، وقدمه على المخرمي تقديما متفاوتا، قال يعقوب: فقلت لابن المديني بعد ذلك: أيهما أحب إليك ؟ قال: ابن أبي ذئب، وهو صاحب حديث، وأيش عند المخرمي، والمخرمي ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 313)]
وقال يعقوب بن شيبة في مسنده: رأيت أحمد بن حنبل ويحيى يناظران في ابن أبي ذئب والمخرمي فقدم أحمد المخرمي على ابن أبي ذئب فقال له يحيى: المخرمي شيخ وفي لفظ: شويخ وليس عنده من الحديث بعض ما عند ابن أبي ذئب وقدمه على المخرمي تقديما كبيرا متفاوتا، قال يعقوب: فقلت لابن المديني بعد ذلك: أيهما أحب إليك ؟ فقال: ابن أبي ذئب أحب إلي [من] ذلك صاحب حديث وإيش عند المخرمي من الحديث ؟ والمخرمي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان من رجال أهل المدينة، كان عالما بالمغازي والفتوى [تهذيب الكمال (14/ 372)]
ذكره ابن سعد في الطبقات [ق 254 ب] الذي ذكر المزي لفظه من عنده وأغفل منه: كان كثير الحديث صالحا ذا علم ومروءة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 283)]