للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي (عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم)
اللقب: ببه
الكنية: أبو محمد، أبو إسحاق
النسب: المكي، القرشي، الهاشمي، المدني
بلد الإقامة: البصرة، مكة، المدينة
علاقات الراوي: أمه: هند بنت أبي سفيان، خاله: معاوية بن أبي سفيان، خالته: أم حبيبة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم-، وعم جده: العباس بن عبد المطلب، أولاده: عبد الله، وعبيد الله، وإسحاق، ومحمد وهو الأرجوان، والفضل، وأم الحكم، وأم أبيها، وزينب، وأم سعيد، وأم جعفر، وعبد الرحمن، وعوف، وظريبة، وخالدة، وأم عون، وهند، وابن أخته: عتبة بن محمد بن الحارث بن نوفل، ومولاه: يزيد بن أبي زياد، ولي البصرة لابن الزبير، وكان على مكة زمن عثمان
تاريخ الميلاد: ولد قبل وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم بسنتين-
تاريخ الوفاة: 62 هـ، أو 79 هـ، أو 83 هـ، أو 84 هـ
بلد الوفاة: قال ابن سعد: مات بعمان، وقال ابن حبان: بالأبواء
بلد الرحلة: البصرة
طبقة رواة التقريب: له رؤية
الرتبة عند ابن حجر: قال ابن عبد البر: أجمعوا على ثقته

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، [فقال] (395 م 3) : مديني ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 30)]
قال عباس الدوري عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (14/ 396)]
قال ابن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
أبو نعيم الأصبهاني
قال أبو نعيم الحافظ في كتابه " معرفة الصحابة " له ولأبيه صحبة وقيل إن له إدراكا ولأبيه صحبة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: توفي سنة (79) قتلته السموم، ودفن بالأبواء [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
وفي قول المزي عن ابن حبان: دفن بالأبواء قال: وقال محمد بن سعد توفي بعمان، نظر، لإغفاله من عند ابن حبان ما زاده من عند غيره وهو: كان من فقهاء أهل المدينة وقد قيل إنه مات بعمان. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
من فقهاء أهل المدينة [الثقات (5/ 9)]
وقال ابن حبان: هو من فقهاء أهل المدينة [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (14/ 396)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش من أجلة المسلمين. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
ابن عبد البر
ولما ذكره أبو عمر في جملة الصحابة قال: أجمعوا على أنه ثقة لم يختلفوا فيه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
ذكره العلائي، وقال: ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأتي به فحنكه ودعا له، ذكره ابن عبد البر في الصحابة لذلك ولا صحبة له، بل ولا رواية أيضا، وحديثه مرسل قطعا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 234)]
قال ابن عبد البر: أجمعوا على ثقته [تقريب التهذيب (1/ 498)]
وقال ابن عبد البر في « الاستيعاب »: أجمعوا على أنه ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
اتفقوا على توثيقه، قاله ابن عبد البر [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 13)]
العجلي
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
وقال العجلي: تابعي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
وقال العجلي: تابعي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
النسائي
قال عباس الدوري عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (14/ 396)]
قال ابن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
الواقدي
وفي كتاب " الطبقات الكبير ": لما ولد أتت به أمه هند إلى أختها أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " من هذا يا أم حبيبة " قالت: هذا ابن عمك وابن أختي فتفل في فيه ودعا له " ؛ وولد له عبد الله بن عبد الله ومحمد وإسحاق وعبيد الله وهو الأرجوان والفضل وأم الحكم وأم أبيها وزينب وأم سعيد وأم جعفر وعبد الرحمن وعوف وظريبة وخالدة وأم عون وهند، وكان ببة على مكة زمن عثمان قال محمد بن عمر: وكان ثقة كثير الحديث، وسمع من حذيفة. ولما أقره عبد الله بن الزبير على البصرة صعد المنبر ولم يزل يبايع لابن الزبير حتى نعس فجعل يبايعهم وهو نائم مادا يده فقال سحيم بن وثيل [الرياحي] [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
قال محمد بن عمر: كان ثقة، كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
علي ابن المديني
قال ابن المديني: لم يسمع من عبد الله بن مسعود شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 234)]
وقال ابن المديني: ثقة، ولم يسمع من ابن مسعود [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: عبد الله بن الحارث - يعني ابن نوفل - ثقة. سمع من عمر، وعثمان، وعلي، وسمع من العباس بن عبد المطلب، ومن صفوان بن أمية، ومن أم هانئ، ومن ابن عباس، ومن كعب، ولم يسمع من ابن مسعود. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 30)]
وقال علي ابن المديني: ثقة، ولم يسمع من ابن مسعود [تهذيب الكمال (14/ 396)]
محمد بن عمر ابن الجعابي
وذكره أبو بكر الجعابي في كتاب من " حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم هو وأبوه جميعا ". [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن الحارث الهاشمي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 30)]
قال عباس الدوري عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (14/ 396)]
قال ابن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة ثقة، ظاهر الصلاح، وله رضى في العامة [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة ثقة ظاهر الصلاح وله رضى في العامة أراده أشرف أهل البصرة على التسعف لصلاح البلد فعزل نفسه وقعد في منزله [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
وقال يعقوب بن شيبة: كان ثقة ظاهر الصلاح، وله رضا في العامة، ولما مات يزيد بن معاوية، وهرب عبيد الله بن زياد عامله على العراقين، رضي أهل البصرة بعبد الله بن الحارث هذا [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 13)]
المزي
والمطلب بن أبي وداعة (ت - على خلاف فيه [تهذيب الكمال (14/ 396)]
النبي صلى الله عليه وسلم (سي) مرسلا [تهذيب الكمال (14/ 396)]
يزيد بن أبي زياد القرشي
وفي " تاريخ دمشق ": عن يزيد بن أبي زياد كان عبد الله بن الحارث فقيها روى عنه قتادة وقيل قتادة عن أبي الخليل عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 293)]
العلائي
ذكره العلائي، وقال: ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأتي به فحنكه ودعا له، ذكره ابن عبد البر في الصحابة لذلك ولا صحبة له، بل ولا رواية أيضا، وحديثه مرسل قطعا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 234)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: حديثه عنه مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 234)]
روى عن عمر، وعبد الله بن عباس، وميمونة، وروى عن ابن مسعود، مرسل، وروى عن كعب. روى عنه الزهري، ويزيد بن أبي زياد، وعبد الكريم. سمعت أبي يقول ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 30)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: الزهري. سمع من عبد الله بن الحارث ؟ قال: لا، سمع من بنيه من عبد الله بن عبد الله بن الحارث، ومن عبيد الله بن عبد الله بن الحارث [تهذيب الكمال (14/ 396)]
وقال الآجري: قلت لأبي داود: الزهري سمع من عبد الله بن الحارث ؟ قال: لا، سمع من بنيه [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
الطبراني
لم يسمعه عبد الله بن الحارث [المعجم الكبير (5/ 54)]
ابن حجر
روى عن: النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرسلا [تهذيب التهذيب (2/ 318)]
ولأبيه [1061] وجده صحبة [تقريب التهذيب (1/ 498)]
لأبيه ولجده صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 13)]
وقد روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا، ويقال: كان له عند وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - سنتان [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 13)]