للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن حنطب (عبد الله بن حنطب بن الحارث بن عبيد بن عمر بن مخزوم)
النسب: المخزومي، القرشي
علاقات الراوي: والد: المطلب بن عبد الله بن حنطب
طبقة رواة التقريب: مختلف في صحبته
الرتبة عند ابن حجر: مختلف في صحبته
الرتبة عند الذهبي: قيل: له صحبة

الجرح والتعديل:

ابن أبي حاتم الرازي
له صحبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 29)]
قال ابن أبي حاتم: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 107)]
قلت: قال ابن أبي حاتم: له صحبة. وكذا قال ابن عبد البر، وزاد: وحديثه مضطرب الإسناد [تهذيب التهذيب (2/ 323)]
ابن حبان
وفيه اختلاف على ابن أبي فديك وأثبت ابن عبد البر صحبته وكذلك ابن حبان [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 236)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الصحابة " الذين شرط أن لا يذكر إلا من روى وصحت لديه صحبته [إكمال تهذيب الكمال (7/ 312)]
وذكره ابن حبان في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 107)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 107)]
وفيه اختلاف على ابن أبي فديك وأثبت ابن عبد البر صحبته وكذلك ابن حبان [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 236)]
قلت: قال ابن أبي حاتم: له صحبة. وكذا قال ابن عبد البر، وزاد: وحديثه مضطرب الإسناد [تهذيب التهذيب (2/ 323)]
وقال ابن عبد البر: له صحبة وحديثه في فضائل أبي بكر وعمر مضطرب الإسناد لا يثبت [إكمال تهذيب الكمال (7/ 312)]
الذهبى
قيل: له صحبة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 104)]
ابن حجر
عداده في الصحابة، وقيل: لا صحبة له [تهذيب التهذيب (2/ 323)]
حديث مضطرب، لا يثبت [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 107)]
مختلف في صحبته [تقريب التهذيب (1/ 501)]
البخاري
ولما خرج البخاري حديثه صحح له إسناده [إكمال تهذيب الكمال (7/ 312)]
الترمذي
قال الترمذي: هذا مرسل، وعبد الله بن حنطب لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 107)]
وقال الترمذي في حديثه: مرسل. عبد الله بن حنطب لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 312)]
وقال الترمذي: لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 236)]
المزي
عداده في الصحابة، وقيل: لا صحبة له [تهذيب الكمال (14/ 435)]
وفيه اختلاف كبير على ابن أبي فديك. روى له الترمذي، ووقع في روايته: عن عبد العزيز بن المطلب، عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن حنطب، وذلك وهم، والصواب عن جده عبد الله بن حنطب [تهذيب الكمال (14/ 435)]
محمد بن إسحاق ابن منده
قلت) : قد أخرجه ابن منده من طريق موسى بن أيوب، عن ابن أبي فديك، فقال فيه: كنت جالسا عند النبي - صلى الله عليه وسلم -.. فهذا يقتضي ثبوت صحبته، ورواه ابن منده أيضا من طريق دحيم، عن ابن أبي فديك، حدثني غير واحد، عن عبد العزيز، وكذا هو عند البغوي، وسمى منهم عمرو بن أبي عمرو، وعلي بن عبد الرحمن بن عثمان، فهذا يدل على أن ابن أبي فديك لم يسمعه من عبد العزيز، وقد رواه أحمد بن صالح المصري وآخرون، عن ابن أبي فديك هكذا، وسموا المبهمين: علي بن عبد الرحمن، وعمرو بن أبي عمرو، وأخرجه الحاكم من طريق آدم، عن ابن أبي فديك، فسمى الواسطة الحسن بن عبد الله بن عطية، ورواه جعفر بن مسافر عن ابن أبي فديك، فقال: عن المغيرة بن عبد الرحمن، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره، فهذا اختلاف آخر يقتضي أن يكون الحديث من رواية حنطب والد عبد الله، وقد قيل في المطلب بن عبد الله بن حنطب: إنه المطلب بن عبد الله بن المطلب بن حنطب، فإن ثبت، فالصحبة للمطلب بن حنطب، والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 107)]
أبو القاسم البغوي
قلت) : قد أخرجه ابن منده من طريق موسى بن أيوب، عن ابن أبي فديك، فقال فيه: كنت جالسا عند النبي - صلى الله عليه وسلم -.. فهذا يقتضي ثبوت صحبته، ورواه ابن منده أيضا من طريق دحيم، عن ابن أبي فديك، حدثني غير واحد، عن عبد العزيز، وكذا هو عند البغوي، وسمى منهم عمرو بن أبي عمرو، وعلي بن عبد الرحمن بن عثمان، فهذا يدل على أن ابن أبي فديك لم يسمعه من عبد العزيز، وقد رواه أحمد بن صالح المصري وآخرون، عن ابن أبي فديك هكذا، وسموا المبهمين: علي بن عبد الرحمن، وعمرو بن أبي عمرو، وأخرجه الحاكم من طريق آدم، عن ابن أبي فديك، فسمى الواسطة الحسن بن عبد الله بن عطية، ورواه جعفر بن مسافر عن ابن أبي فديك، فقال: عن المغيرة بن عبد الرحمن، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره، فهذا اختلاف آخر يقتضي أن يكون الحديث من رواية حنطب والد عبد الله، وقد قيل في المطلب بن عبد الله بن حنطب: إنه المطلب بن عبد الله بن المطلب بن حنطب، فإن ثبت، فالصحبة للمطلب بن حنطب، والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 107)]