للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن ذكوان
الشهرة: أبو الزناد
اللقب: أبو الزناد
الكنية: أبو عبد الرحمن، أبو الزناد
النسب: القرشي، المدني، الأموي مولاهم
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مولى: رملة بنت شيبة بن ربيعة، امرأة عثمان بن عفان، وقيل: مولى عائشة بنت شيبة بن ربيعة، وقيل: مولى عائشة بنت عثمان بن عفان، وقيل: مولى آل عثمان، ابناه عبد الرحمن، وأبو القاسم، وقيل: إن أباه كان أخا أبي لؤلؤة قاتل عمر، كان كاتبا لخالد بن عبد الملك بن الحارث بن الحكم بالمدينة، وكان كاتبا لعبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب، صديقه: حماد بن أبي سليمان
تاريخ الوفاة: 129 هـ، أو 130 هـ، أو 131 هـ، وقيل: 132 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، فقيه
الرتبة عند الذهبي: ثقة، ثبت

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن أبي الزناد، فقال: ثقة فقيه صاحب سنة، وهو ممن تقوم به الحجة (409 م 3) إذا روى عنه الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 49)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: روى عن أنس مرسلا، وعن ابن عمر ولم يره [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن أبي الزناد، فقال: ثقة صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 49)]
ذكره ابن أبي حاتم عن أبيه روى عن أنس مرسلا، وكذا ذكره أيضا ابن عساكر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
وقال أبو حاتم: ثقة، فقيه، صالح الحديث، صاحب سنة، وهو ممن تقوم به الحجة إذا روى عنه الثقات [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
قال أبو حاتم: لم ير ابن عمر، بينهما عبيد بن حنين، وقال مرة: لم يدرك ابن عمر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 239)]
وقال أبو حاتم: ثقة، فقيه، صالح الحديث، صاحب سنة، وهو ممن تقوم به الحجة إذا روى عنه الثقات [تهذيب الكمال (14/ 476)]
روى عن أنس، مرسل، وعن عبد الله بن جعفر، وأبي سلمة بن عبد الرحمن، والأعرج. روى عنه مالك، والثوري، وابن عيينة، وابنه عبد الرحمن. سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 49)]
أبو حنيفة النعمان
وقال أبو يوسف: عن أبي حنيفة: قدمت المدينة فأتيت أبا الزناد، ورأيت ربيعة، فإذا الناس على ربيعة، وأبو الزناد أفقه الرجلين، فقلت له: أنت أفقه أهل بلدك والعمل على ربيعة. فقال: ويحك كف من حظ، خير من جراب من علم [تهذيب الكمال (14/ 476)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي، قال: قال أبي: أبو الزناد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 49)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة [تهذيب الكمال (14/ 476)]
قال أحمد: وهو فوق العلاء بن عبد الرحمن، وفوق سهيل بن أبي صالح، وفوق محمد بن عمرو [تهذيب الكمال (14/ 476)]
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل [الكرماني] فيما كتب إلي، قال: قال أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - كان [سفيان] يسمي أبا الزناد أمير المؤمنين في الحديث، قال أحمد: وهو فوق العلاء بن عبد الرحمن، وفوق سهيل بن أبي صالح، وفوق محمد بن عمرو [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 49)]
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد: أبو الزناد أعلم من ربيعة [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: أخبرني أحمد بن حنبل أن أبا الزناد أعلم من ربيعة، قلت لأحمد: فحديث ربيعة ؟ قال: ثقة، وأبو الزناد أعلم منه [تهذيب الكمال (14/ 476)]
الذهبى
ثقة، ثبت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 109)]
صح [لسان الميزان (9/ 338)]
الزهري
قال ابن شهاب: مجلس أمير المؤمنين أهل أن يفاد فيه العلم [تهذيب الكمال (14/ 476)]
وقال ابن وضاح: أبو الزناد قد عمل لهم وضرب وحبس سبع سنين وقد كان مالك هم بطرحه وطرح الزهري وقيل للثوري: جالسته فقال: ما رأيت أميرا غيره [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
الساجي
وقال العجلي: ثقة، وكذا قاله الساجي وابن جرير الطبري زاد: وهو كثير الحديث فصيح بصير بالعربية عالم، عاقل كاتب حاسب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
قلت: وقال النسائي، والعجلي، والساجي، وأبو جعفر الطبري: كان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
الطبرى
وقال العجلي: ثقة، وكذا قاله الساجي وابن جرير الطبري زاد: وهو كثير الحديث فصيح بصير بالعربية عالم، عاقل كاتب حاسب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
قلت: وقال النسائي، والعجلي، والساجي، وأبو جعفر الطبري: كان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
العجلي
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة، سمع من أنس [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
وقال العجلي: ثقة، وكذا قاله الساجي وابن جرير الطبري زاد: وهو كثير الحديث فصيح بصير بالعربية عالم، عاقل كاتب حاسب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة، سمع من أنس بن مالك [تهذيب الكمال (14/ 476)]
قلت: وقال النسائي، والعجلي، والساجي، وأبو جعفر الطبري: كان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
ابن حبان
ولما ذكره البستي في " الثقات " قال: كان فقيها صاحب كتاب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
وكان فقيها صاحب كتاب، [الثقات (7/ 6)]
سمع أبو الزناد الأعرج [الثقات (7/ 6)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: كان فقيها، صاحب كتاب [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
ابن حجر
ثقة فقيه. [تقريب التهذيب (1/ 504)]
وروى عن: ابن عمر، وعمر بن أبي سلمة بن عبد الأسد يقال: مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: أحد علماء المدينة حوى علوما وكان مكينا عنه الأمراء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص بن شاهين في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
ابن عدي
قال ابن عدي: وأبو الزناد من فقهاء أهل المدينة ومحدثيهم، ورواة أخبارهم، وحدث عنه الأئمة مثل: مالك، والثوري، وغيرهما، ولم أذكر له من الرواية شيئا ؛ لكثرة ما يرويه، لأن أحاديثه مستقيمة كلها، وهو كما قال ابن معين: ثقة حجة. [الكامل في الضعفاء (5/ 210)]
قال ابن عدي: أبو الزناد من فقهاء أهل [ق 265 أ] المدينة ومحدثيهم ورواة أخبارهم، وحدث عنه الأئمة ولم أذكر له من الرواية شيئا لكثرة ما يرويه ؛ ولأن أحاديثه مستقيمة كلها وهو كما قال يحيى: ثقة حجة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
وقال ابن عدي: أحاديثه مستقيمة كلها [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
النسائي
قلت: وقال النسائي، والعجلي، والساجي، وأبو جعفر الطبري: كان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
وقال النسائي في " كتاب التمييز ": كان ثقة، زاد في " الكنى ": مدني [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
الواقدي
وقال: محمد بن عمر مات فجأة في مغتسله لسبع عشرة من رمضان سنة ثلاثين وكان ثقة كثير الحديث فصيحا بصيرا بالعربية عالما عاقلا وقد ولى خراج المدينة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
سفيان الثوري
وقال ابن وضاح: أبو الزناد قد عمل لهم وضرب وحبس سبع سنين وقد كان مالك هم بطرحه وطرح الزهري وقيل للثوري: جالسته فقال: ما رأيت أميرا غيره [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، حدثنا علي سمعت سفيان بن عيينة قال: قلت لسفيان الثوري: جالست أبا الزناد ؟ قال: ما رأيت بالمدينة أميرا غيره. [الكامل في الضعفاء (5/ 210)]
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل [الكرماني] فيما كتب إلي، قال: قال أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - كان [سفيان] يسمي أبا الزناد أمير المؤمنين في الحديث، قال أحمد: وهو فوق العلاء بن عبد الرحمن، وفوق سهيل بن أبي صالح، وفوق محمد بن عمرو [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 49)]
وقال حرب، عن أحمد: كان سفيان يسميه أمير المؤمنين. قال: وهو فوق العلاء بن عبد الرحمن، وسهيل بن أبي صالح، ومحمد بن عمرو [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
وقال حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل: كان سفيان يسمي أبا الزناد أمير المؤمنين في الحديث [تهذيب الكمال (14/ 476)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب، ويحيى بن سعيد (527 ك) الأنصاري، وأبي الزناد، وبكير بن الأشج [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 49)]
وقال علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين. أعلم من ابن شهاب، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وأبي الزناد، وبكير بن عبد الله بن الأشج [تهذيب الكمال (14/ 476)]
وقال ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم منه، ومن ابن شهاب، ويحيى بن سعيد، وبكير بن الأشج [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
محمد بن سعد
وزاد محمد بن سعد: في رمضان، وكان ثقة، كثير الحديث، فصيحا، بصيرا بالعربية، عالما، عاقلا [تهذيب الكمال (14/ 476)]
قال ابن سعد، وزاد: كان ثقة كثير الحديث، فصيحا بصيرا بالعربية، عالما، عاقلا [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
يحيى بن معين
[ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو الزناد ثقة] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 49)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد ابن أبي مريم: حجة [تهذيب الكمال (14/ 476)]
حدثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: أبو الزناد حجة ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 210)]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة حجة [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد ابن أبي مريم: حجة [تهذيب الكمال (14/ 476)]
مالك بن أنس
وقال عباس عن يحيى: قال مالك بن أنس: أبو الزناد وكان كاتب هؤلاء القوم يعني بني أمية وكان لا يرضى [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، قال يحيى: قال مالك بن أنس: أبو الزناد كان كاتب هؤلاء القوم، يعني بني أمية، وكان لا يرضاه. [الكامل في الضعفاء (5/ 210)]
ربيعة الرأي
وقال الليث: جاء رجل إلى ربيعة فقال: إني أمرت أن أسألك عن مسألة وأسأل يحيى وأسأل أبا الزناد فطلع يحيى فقال: هذا يحيى وأما أبو الزناد فليس بثقة ولا رضى [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
ثنا عبد الملك، ثنا أبو الأحوص، حدثني ابن بكير، حدثني ليث قال: جاء رجل إلى ربيعة، فقال: إني أمرت أن أسألك، عن مسألة، وأسأل يحيى، وأسأل أبا الزناد، فطلع يحيى قال: هذا يحيى، وأما أبو الزناد فليس بثقة ولا رضا. [الكامل في الضعفاء (5/ 210)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
العلائي
قال العلائي: سمع من أنس وروى عن ابن عمر، وعن ابن عمرو، وعن عمر بن أبي سلمة، وذلك مرسل، قاله في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 239)]
الليث بن سعد
حدثنا عبد الملك، ثنا أبو الأحوص، ثنا ابن بكير، سمعت الليث يقول: رأيت أبا الزناد، وخلفه ثلاثمائة، تابع من طالب فقه وعلم وشعر وصنوف، ثم لم يلبث أن بقي وحده، فأقبلوا على ربيعة، وكان ربيعة يقول: شبر من حظوة خير من باع من علم. [الكامل في الضعفاء (5/ 210)]
وقال يحيى بن بكير، عن الليث بن سعد: رأيت أبا الزناد وخلفه ثلاث مائة تابع من طالب فقه، وعلم، وشعر، وصنوف ثم لم يلبث أن بقي وحده، وأقبلوا على ربيعة، وكان ربيعة يقول: شبر من حظوة، خير من باع من علم [تهذيب الكمال (14/ 476)]
المزي
وذكر في التهذيب أنه روى عن علقمة بن قيس، وأنه مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 239)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وقال المنتجيلي: كان فقيه أهل المدينة وكان صاحب كتاب وحساب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح وذكر أبا الزناد ويحيى بن سعيد وربيعة وابن هرمز قال: كان أبو الزناد أفقه منهم وأقرب شبها بالماضين في الأخذ بالحديث وأكثر آثارا وكان جامعا للعمل والفقه والقرآن والفرائض وأخبرني الليث بن سعد أن أبا الزناد كان أقدم في الفتيا من ربيعة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي: لا يعلم له رواية عن أحد من الصحابة إلا عن أنس بن مالك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
إسماعيل بن محمد بن سعد
قال: وحدثني صالح، حدثنا علي، سمعت سفيان يقول جلست إلى إسماعيل بن محمد بن سعد، فقلت: حدثنا أبو الزناد فأخذ كفا من حصا فحصبني به. [الكامل في الضعفاء (5/ 210)]
أشهب بن عبد العزيز القيسي
وقال أشهب: كان أبو الزناد أعلم من ربيعة وقال مرة أخرى: لم يكن في القوم أحد أعلم منه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
أبو الزناد
وقال الأصمعي، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه: كان الفقهاء بالمدينة يأتون عمر بن عبد العزيز، خلا سعيد بن المسيب، فإن عمر كان يرضى أن يكون بينهما رسول، وأنا كنت الرسول بينهما [تهذيب الكمال (14/ 476)]
قال أبو الزناد: كنا نرى ابن شهاب لا يسأل عن شيء إلا وجد علمه عنده [تهذيب الكمال (14/ 476)]
خليفة بن خياط
وقال خليفة بن خياط: طبقة عددهم عند الناس في أتباع التابعين وقد لقوا الصحابة منهم أبو الزناد قد لقي عبد الله بن عمر وأنس بن مالك، وأبا أمامة وسهل بن حنيف [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 239)]
وفي قول المزي: قال خليفة بن خياط طبقة عدادهم عند الناس في أتباع التابعين وقد [لترا] الصحابة، منهم: أبو الزناد لقي ابن عمر وأنسا وأبا أمامة. نظر ؛ لأني لم أر خليفة عبر هذه العبارة في كتابيه في هذا ولا في غيره، والذي في " الطبقات " في الطبقة الرابعة من أهل المدينة: عبد الله ذكوان أبو الزناد مولى رملة مات سنة ثلاثين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
وقال خليفة بن خياط: طبقة عددهم عند الناس في أتباع التابعين، وقد لقوا الصحابة، منهم: أبو الزناد، قد لقي عبد الله بن عمر، وأنس بن مالك، وأبا أمامة بن سهل بن حنيف [تهذيب الكمال (14/ 476)]
ابن عساكر
ذكره ابن أبي حاتم عن أبيه روى عن أنس مرسلا، وكذا ذكره أيضا ابن عساكر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
البخاري
وقال البخاري: أصح أسانيد أبي هريرة: أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة [تهذيب التهذيب (2/ 329)]
قال البخاري: أصح الأسانيد كلها: مالك، عن نافع، عن ابن عمر. وأصح أسانيد أبي هريرة: أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة [تهذيب الكمال (14/ 476)]
محمد بن وضاح القرطبي
وقال ابن وضاح: أبو الزناد قد عمل لهم وضرب وحبس سبع سنين وقد كان مالك هم بطرحه وطرح الزهري وقيل للثوري: جالسته فقال: ما رأيت أميرا غيره [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن عدي: ثنا صالح قال سمعت سفيان يقول: جلست إلى إسماعيل بن محمد بن سعد فقلت: حدثنا أبو الزناد فأخذ كفا من حصا فحصبني به [إكمال تهذيب الكمال (7/ 333)]
عبد الله بن شبرمة
حدثنا عبد الملك، ثنا أبو الأحوص، ثنا أحمد بن صالح، حدثنا عبد الرزاق من كتابه، حدثنا معمر، عن ابن شبرمة، قال: كلمت أبا الزناد في اليمين مع الشاهد، فقال: منا خرج العلم، قال ابن شبرمة: فقلت: فمتى يؤوب ؟. [الكامل في الضعفاء (5/ 210)]
عبد ربه بن سعيد النجاري
وقال الليث بن سعد، عن عبد ربه بن سعيد: رأيت أبا الزناد دخل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، ومعه من الأتباع مثل ما مع السلطان، فمن سائل عن فريضة، ومن سائل عن الحساب، ومن سائل عن الشعر، ومن سائل عن الحديث، ومن سائل عن معضلة [تهذيب الكمال (14/ 476)]
نا عبد الرحمن، قال: نا [علي] بن الحسن الهسنجاني، نا سعيد بن الحكم بن أبي مريم، قال: أنا الليث بن سعد، عن عبد ربه - يعني ابن سعيد - قال: رأيت أبا الزناد دخل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، ومعه من الأتباع [مثل] ما مع السلطان، فبين سائل عن فريضة، وبين سائل عن الحساب، وبين سائل عن الحديث، وبين سائل عن معضلة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 49)]