للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان (عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان، وقد ينسب إلى جده)
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: المخزومي، المدني، القاضي، القرشي
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مولى: أم سلمة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم-
تاريخ الوفاة: 151 هـ: 160 هـ
بلد الرحلة: العراق
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك، اتهمه بالكذب أبو داود وغيره
الرتبة عند الذهبي: أحد المتروكين في الحديث

الجرح والتعديل:

أحمد بن عمرو بن بن السرح المصري
وكان أحمد بن عمرو بن السرح [ق 270 \ ب] يمدح ابن سمعان [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
عبد الله بن وهب المصري
ذكر أبو عمر في " الجامع " أن أحمد بن صالح قال: سألت عبد الله بن وهب عن ابن سمعان فقال: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
وابن وهب يثني عليه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
وقال أحمد بن صالح المصري: كان يغير أسماء الله، يقول: حدثني عبد الله بن عبد الرحمن قال أحمد: وهذا كذب. وقال في موضع آخر: قلت لابن وهب: ما كان مالك يقول في ابن سمعان: قال: لا يقبل قول بعضهم في بعض. قال ابن وهب: قلت لابن سمعان: من عبد الله بن عبد الرحمن الذي رويت عنه ؟ قال: لقيته في البحر [تهذيب الكمال (14/ 526)]
ثنا يوسف بن الحجاج، ثنا أبو زرعة الدمشقي، حدثني أحمد بن صالح، قال: قلت لابن وهب: ما كان مالك يقول في ابن سمعان ؟ قال: لا تقبل قول بعضهم في بعض. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
يحيى بن معين
ثنا ابن أبي بكر، وابن حماد قالا: ثنا عباس، سمعت يحيى يقول: ابن سمعان مديني ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال ابن معين فيما بلغني: ثقة ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
وقال عبيد بن محمد الكشوري: سألت أبا مصعب، عن اب سمعان، فقال: كان مرمدا، وسألت يحيى بن معين عنه، فقال: كان كذابا [تهذيب الكمال (14/ 526)]
ثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: ابن سمعان ليس بثقة، قال يحيى: حدثني حجاج الأعور، عن أبي عبد الله قال: كنت بين إسحاق وابن سمعان، فقال ابن سمعان: سمعت مجاهدا قال: فقال ابن إسحاق: لا إله إلا الله، أنا - والله - أكبر منه ما رأيت مجاهدا ولا سمعت منه. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال عبيد بن محمد الكشوري: سألت أبا مصعب عنه، فقال كان: مرمدا، وسألت ابن معين عنه، فقال: كان كذابا [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين قال: ابن سمعان ضعيف [الحديث] ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ليس بثقة [تهذيب الكمال (14/ 526)]
حدثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: عبد الله بن زياد بن سمعان مديني، ليس حديثه بشيء. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
علي ابن المديني
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: عن علي بن المديني: ذاك عندنا ضعيف ضعيف، وفي رواية ابنه عنه: روى أحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: عن علي بن المديني: ذاك عندنا ضعيف ضعيف، وفي رواية ابنه عنه: روى أحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
وقال علي ابن المديني، وعمرو بن علي: ضعيف الحديث جدا [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال ابن المديني، وعمرو بن علي: ضعيف الحديث جدا [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال ابن المديني: ذاك عندنا ضعيف ضعيف. وفي رواية: روى أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد، وأبو بكر بن أبي عاصم في كتاب « الدعاء »: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال علي بن الجنيد: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
مالك بن أنس
وقال أحمد بن صالح: قلت لابن وهب: ما كان مالك يقول في ابن سمعان ؟ قال: لا يقبل قول بعضهم في بعض [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
ثنا ابن حماد، وموسى بن العباس، ويوسف بن الحجاج قالوا: ثنا أبو زرعة الدمشقي، ثنا أبو مسهر، حدثني عمر بن عبد الواحد، قال: قلت لمالك بن أنس: يا أبا عبد الله، ما تقول في ابن سمعان ؟ قال: كان كذابا [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
قال عمر بن عبد الواحد: سألت مالكا عنه، فقال: كان كذابا [تهذيب الكمال (14/ 526)]
نا عبد الرحمن، نا أبو زرعة قال: نا عبد العزيز بن عمران المصري، نا عبد الحميد بن الوليد، عن عبد الرحمن بن القاسم، قال: سألت مالكا عن ابن سمعان، فقال: كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان مولى أم سلمة، نسبه إبراهيم بن المنذر، وكان مالك يضعفه، سكتوا عنه. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر نحوه. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال أحمد بن صالح المصري: كان يغير أسماء الله، يقول: حدثني عبد الله بن عبد الرحمن قال أحمد: وهذا كذب. وقال في موضع آخر: قلت لابن وهب: ما كان مالك يقول في ابن سمعان: قال: لا يقبل قول بعضهم في بعض. قال ابن وهب: قلت لابن سمعان: من عبد الله بن عبد الرحمن الذي رويت عنه ؟ قال: لقيته في البحر [تهذيب الكمال (14/ 526)]
قال عمر بن عبد الواحد: سألت مالكا عنه، فقال: كان كذابا [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال عبد الرحمن بن القاسم: سألت مالكا عنه، فقال: كذاب. قلت: فيزيد بن جعدبة، قال: أكذب وأكذب [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال عبد الرحمن بن القاسم: سألت مالكا عنه، فقال: كذاب. قلت: فيزيد بن جعدبة ؟ قال: أكذب وأكذب [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
محمد بن إسحاق
نا عبد الرحمن، نا محمد بن عوف قال: قال يحيى بن معين ثنا الحجاج بن محمد الأعور، عن أبي عبيدة - يعني عبد الواحد بن واصل - قال: كان عنده (530 ك) ابن سمعان، ومحمد بن إسحاق، فقال ابن سمعان: حدثني مجاهد، فقال ابن إسحاق: كذب والله أنا أكبر منه، وما رأيت مجاهدا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
ثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: ابن سمعان ليس بثقة، قال يحيى: حدثني حجاج الأعور، عن أبي عبد الله قال: كنت بين إسحاق وابن سمعان، فقال ابن سمعان: سمعت مجاهدا قال: فقال ابن إسحاق: لا إله إلا الله، أنا - والله - أكبر منه ما رأيت مجاهدا ولا سمعت منه. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: قال حجاج الأعور: قال أبو عبيد الله صاحب المهدي: كان عندنا ابن سمعان، فقال: حدثني مجاهد، فقال محمد بن إسحاق: أنا والله أكبر منه ما سمعت من مجاهد. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
قال أحمد: قال ابن وهب: قلت لابن سمعان: من عبد الله بن عبد الرحمن الذي رويت عنه ؟ قال: لقيته في البحر، فقال يحيى بن معين: قال حجاج: اجتمع ابن سمعان، ومحمد بن إسحاق عند أبي عبيد الله، فقال ابن سمعان: حدثنا مجاهد، فقال ابن إسحاق: كذب والله ما سمع من مجاهد ؛ لأني أنا أسن منه، ما سمعت من مجاهد شيئا ولا رأيته. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال حجاج بن محمد، عن أبي عبيد الله صاحب المهدي: كنت مع ابن إسحاق وابن سمعان، فقال ابن سمعان: سمعت مجاهدا، فقال ابن إسحاق: لا إله إلا الله، أنا والله أكبر منه ما رأيت مجاهدا، ولا سمعت منه [تهذيب الكمال (14/ 526)]
هشام بن عروة بن الزبير
وقال يحيى بن بكير: قال هشام بن عروة فيه: وذاك أنه حدث عنه بأحاديث، والله ما حدثته بها، ولقد كذب علي [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال هشام بن عروة: حدث عني بأحاديث، والله ما حدثته بها، ولقد كذب علي [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
قال ابن أبي مريم: وسمعت أبا يحيى بن بكير يقول: قال هشام بن عروة - في ابن سمعان -: إنه حدث عنه بأحاديث والله ما حدثته بها، ولقد كذب علي. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
يحيى القطان
وفي كتاب ابن أبي حاتم: قال أحمد بن صالح: أظن [ابن] سمعان يضع للناس يعني الحديث قال أبو محمد: وامتنع أبو زرعة من أن يقرأ علينا حديث ابن سمعان، وأنكر يحيى بن سعيد على من روى عنه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
العقيلي
ولما ذكره أبو جعفر العقيلي في " جملة الضعفاء " قال: تركه ابن المبارك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم: وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
الفلاس
وقال علي ابن المديني، وعمرو بن علي: ضعيف الحديث جدا [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال ابن المديني، وعمرو بن علي: ضعيف الحديث جدا [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
النسائي
وقال النسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال النسائي في موضع آخر: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال النسائي أيضا: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال النسائي: عبد الله بن زياد بن سمعان متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال النسائي، والدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
سعيد بن عبد العزيز التنوخي
قال السعدي: سمعت أبا مسهر، سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول: أتى العراق، فأمكنهم من كتبه، فزادوا فيها، فقرأه عليهم، فقالوا: كذب!!! . [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا إسحاق بن الصيف قال: سمعت أبا مسهر يقول: سمعت سعيدا - يعني ابن عبد العزيز - يقول: قدم عليهم ابن سمعان فأخرج إليهم كتبه، فزادوا فيها، فلما حدثهم بها قالوا: كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
وقال أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز: قدم ابن سمعان العراق، فزادوا في كتبه ثم دفعوها إليه، فقرأها فقالوا: كذاب [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز: قدم ابن سمعان العراق فزادوا في كتبه، ثم دفعوها إليه، فقرأها فقالوا: كذاب [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
عبد الحميد بن أبي أويس الأعشى
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت أيوب بن سليمان بن بلال قال: أخبرني أبو بكر بن أبي أويس قال: أتيت ابن سمعان (417 م 3) فأخرج إلي كتابا، فجعل يقرؤه فيقول: حدثني فلان، فمر على حديث، فقال: حدثني شهر بن حوشب، فقلت: من هذا ؟ فقال: [هذا] رجل من أهل خراسان مر علينا، فقلت: لعلك تريد شهر بن حوشب، فقال: نعم، فعلمت أنه يأخذ كتبا من غير سماع فيحدث به، ولم أعد إليه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
عبد الله بن المبارك
وقال سفيان بن عبد الملك عن ابن المبارك: كره حديثه، حدث بحديث عن مجاهد عن ابن عباس فتركته [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
ولما ذكره أبو جعفر العقيلي في " جملة الضعفاء " قال: تركه ابن المبارك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
وقال ابن المبارك: حدث عن مجاهد عن ابن عباس فتركته [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
ابن البرقي
وذكره ابن البرقي في باب من اتهم في روايته وترك حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يروي عمن لم يره ويحدث ما لم يسمع [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
ووصفه ابن حبان بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 176)]
وقال ابن حبان: كان يروي عن من لم يره ويحدث بما لم يسمع [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
ابن حجر
ضعفه الجمهور، [تعريف أهل التقديس (1/ 176)]
متروك. اتهمه بالكذب أبو داود وغيره [تقريب التهذيب (1/ 507)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
ابن عدي
قال الشيخ: قال ابن عدي: وهذه الأحاديث التي أمليتها بأسانيدها غير محفوظة، ولابن سمعان من الحديث أحاديث صالحة، ورأيت أروى الناس عنه عبد الله بن وهب، والضعف على حديثه ورواياته بين [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال ابن عدي: ضعيف جدا، وله أحاديث صالحة، وأروى الناس عنه ابن وهب، والضعف على حديثه ورواياته بين [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ضعيف جدا، وله أحاديث صالحة، ورأيت أروى الناس عنه عبد الله بن وهب، والضعف على حديثه وروايته بين [تهذيب الكمال (14/ 526)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان مولى أم سلمة، نسبه إبراهيم بن المنذر، وكان مالك يضعفه، سكتوا عنه. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر نحوه. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
حدثنا الجنيدي، ثنا محمد بن إسماعيل البخاري، قال إبراهيم بن المنذر: عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان، وهو مولى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم القرشي المديني سكتوا عنه. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال البخاري: سكتوا عنه [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال البخاري: نسبه إبراهيم بن المنذر. سكتوا عنه [تهذيب الكمال (14/ 526)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: عبد الله بن سمعان ذاهب [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال إبراهيم الجوزجاني: كان كذابا وضاعا [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال الجوزجاني: ابن سمعان ذاهب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
الجوزقاني
وقال الجوزقاني: كان كذابا وضاعا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
الدارقطني
وقال النسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال النسائي، والدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
الذهبى
أحد المتروكين في الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 115)]
كذبه مالك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 115)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف جدا [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال الساجي: ضعيف الحديث جدا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
إبراهيم بن سعد أبو إسحاق الزهري
ثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي سمعت إبراهيم بن سعد يحلف بالله: إن ابن سمعان يكذب. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: إنما كان يعرف بالمدينة بالصلاة، ولم يكن يعرف بالحديث. وقال: الشاميون أروى الناس عنه وقال في موضع آخر عن أبيه: سمعت إبراهيم بن سعد يحلف بالله لقد كان ابن سمعان يكذب. وقال في موضع آخر: ذكروا ابن سمعان عند إبراهيم بن سعد، فقال: والله ما رأيته في حلقة من حلق الفقه قط [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: إنما كان يعرف بالصلاة، ولم يكن يعرف بالحديث. وقال مرة: سمعت إبراهيم بن سعد يحلف بالله لقد كان ابن سمعان يكذب [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
أبو الوليد الباجي
وقال الباجي في كتاب " الجرح والتعديل ": قال أبو إسحاق المستملي قال أبو حرب: الذي قال البخاري ابن فلان هو ابن وهب وابن فلان هو ابن سمعان. قال الباجي: وابن سمعان ضعيف الحديث متفق على ضعفه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
أبو بكر ابن أبي عاصم النبيل
وقال علي بن الجنيد، وأبو بكر بن أبي عاصم في كتاب « الدعاء »: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: ابن سمعان ضعيف الحديث، سبيله سبيل الترك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، سبيله سبيل الترك [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، سبيله سبيل الترك [تهذيب الكمال (14/ 526)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: كان من الكذابين، ولي قضاء المدينة [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال أبو داود: كان من الكذابين، ولي قضاء المدينة [تهذيب الكمال (14/ 526)]
أبو زرعة الرازي
قال ابن أبي حاتم: وامتنع أبو زرعة أن يقرأ علينا حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
قال أبو محمد: امتنع أبو زرعة من أن يقرأ علينا حديث ابن سمعان، وقال: هو لا شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم: قال أحمد بن صالح: أظن [ابن] سمعان يضع للناس يعني الحديث قال أبو محمد: وامتنع أبو زرعة من أن يقرأ علينا حديث ابن سمعان، وأنكر يحيى بن سعيد على من روى عنه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
وقال أبو زرعة: لا شيء [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال أبو زرعة: لا شيء [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
أبو عمرو الأوزاعي
ثنا ابن أبي داود، ثنا محمود بن خالد، ويزيد بن عبد الصمد قالا: ثنا أبو مسهر، قال الأوزاعي: لم يكن ابن سمعان صاحب علم، إنما كان صاحب عمود، قال أبو مسهر: يعني صلاة. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
وقال الأوزاعي: لم يكن ابن سمعان صاحب علم، إنما كان صاحب عمود - يعني صلاة - [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال الأوزاعي: لم يكن بصاحب علم [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
زاد يوسف: قال أبو مسهر: حدثني هقل، قال: سمعت الأوزاعي يقول: لم يكن ابن سمعان صاحب علم، إنما كان صاحب عمود، يعني صلاة. [الكامل في الضعفاء (5/ 199)]
أحمد بن أبي بكر العوفى
وقال عبيد بن محمد الكشوري: سألت أبا مصعب، عن اب سمعان، فقال: كان مرمدا، وسألت يحيى بن معين عنه، فقال: كان كذابا [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال عبيد بن محمد الكشوري: سألت أبا مصعب عنه، فقال كان: مرمدا، وسألت ابن معين عنه، فقال: كان كذابا [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل [الكرماني] فيما كتب إلي، قال: سألت أحمد بن حنبل، عن عبد الله بن سمعان، فقال: هو متروك الحديث، كان إبراهيم بن سعد يرميه بالكذب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
وفي رواية خشيش بن أصرم عن أحمد بن حنبل: ليس في الحديث بشيء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه [بن الحسن] قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل، عن ابن سمعان قال: سمعت إبراهيم بن سعد يقول: هو كذاب، قلت لابن أخي الزهري: هل رأيت ابن سمعان عند أحد من العلماء ؟ قال: ما رأيته عند أحد منهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
وقال المروذي، عن أحمد: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: إنما كان يعرف بالمدينة بالصلاة، ولم يكن يعرف بالحديث. وقال: الشاميون أروى الناس عنه وقال في موضع آخر عن أبيه: سمعت إبراهيم بن سعد يحلف بالله لقد كان ابن سمعان يكذب. وقال في موضع آخر: ذكروا ابن سمعان عند إبراهيم بن سعد، فقال: والله ما رأيته في حلقة من حلق الفقه قط [تهذيب الكمال (14/ 526)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: إنما كان يعرف بالصلاة، ولم يكن يعرف بالحديث. وقال مرة: سمعت إبراهيم بن سعد يحلف بالله لقد كان ابن سمعان يكذب [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وقال أبو بكر المروذي، عن أحمد بن حنبل: كان متروك الحديث [تهذيب الكمال (14/ 526)]
أحمد بن صالح المصري
وقال ابن أبي حاتم: قال أحمد بن صالح: أظن ابن سمعان يضع للناس [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني قال: سمعت أحمد بن صالح يقول: أظن ابن سمعان [كان] يضع للناس - يعني الحديث - [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 60)]
وقال أحمد بن صالح: كان يغير الأسماء، يقول: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن. قال أحمد: وهذا كذب [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم: قال أحمد بن صالح: أظن [ابن] سمعان يضع للناس يعني الحديث قال أبو محمد: وامتنع أبو زرعة من أن يقرأ علينا حديث ابن سمعان، وأنكر يحيى بن سعيد على من روى عنه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
وقال أحمد بن صالح المصري: كان يغير أسماء الله، يقول: حدثني عبد الله بن عبد الرحمن قال أحمد: وهذا كذب. وقال في موضع آخر: قلت لابن وهب: ما كان مالك يقول في ابن سمعان: قال: لا يقبل قول بعضهم في بعض. قال ابن وهب: قلت لابن سمعان: من عبد الله بن عبد الرحمن الذي رويت عنه ؟ قال: لقيته في البحر [تهذيب الكمال (14/ 526)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في باب من ترك حديثه واتهم في روايته [إكمال تهذيب الكمال (7/ 360)]
الشاميون
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: إنما كان يعرف بالمدينة بالصلاة، ولم يكن يعرف بالحديث. وقال: الشاميون أروى الناس عنه وقال في موضع آخر عن أبيه: سمعت إبراهيم بن سعد يحلف بالله لقد كان ابن سمعان يكذب. وقال في موضع آخر: ذكروا ابن سمعان عند إبراهيم بن سعد، فقال: والله ما رأيته في حلقة من حلق الفقه قط [تهذيب الكمال (14/ 526)]
عبد الله بن زياد المخزومي
وقال ابن وهب: قلت لابن سمعان: أين لقيت عبد الله بن عبد الرحمن الذي رويت عنه ؟ قال: بالبحر [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
محمد بن عبد الله بن مسلم ابن أخي الزهري
وقال ابن أخي الزهري: والله ما رأيته عند عمي قط [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
ولقد أخبرني ابن أخي الزهري، وسألته هل رأيته عن عمك ابن شهاب الزهري ؟ فقال: والله ما رأيته قط [تهذيب الكمال (14/ 526)]
نجيح بن عبد الرحمن السندي
وقال أبو بكر بن أبي أويس: حدث ابن سمعان مرة فقال: حدثني شهر بن جوست، فقلت: من هذا ؟ قال: بعض العجم من أهل خراسان قدم علينا فقلت: لعلك تريد شهر بن حوشب ؟ فسكت. قال أبو معشر: إنما أخذ كتبه من الدواوين، والصحف [تهذيب التهذيب (2/ 336)]
مجاهد بن جبر المخزومي
سمعه ابن إسحاق يقول: سمعت مجاهدا، فقال: والله أنا أكبر منه ما رأيت مجاهدا، ولا سمعت منه [تهذيب التهذيب (2/ 336)]