الاسم: عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد (عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد: كيسان)
الكنية: أبو عباد
النسب: المقبري، الليثي مولاهم، المدني
علاقات الراوي: مولى بني ليث، وأخو: سعد بن سعيد
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: واه
الجرح والتعديل:
إبراهيم الحربي
قال أبو إسحاق الحربي في " كتاب العلل ": غيره أوثق منه، وأبوه وجده أوثق منه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث. [تهذيب الكمال (15/ 31)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي، وابن شاهين، وأبو القاسم البلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الله بن سعيد المقبري، فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 71)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي. [تهذيب الكمال (15/ 31)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود، ويعقوب بن سفيان الفسوي: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
وضعفه ابن البرقي، ويعقوب بن سفيان، وأبو داود، والساجي [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث، لا يوقف منه على شيء. [تهذيب الكمال (15/ 31)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث، لا يوقف منه على شيء [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال أبو زرعة: هو ضعيف الحديث، ليس يوقف منه على شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 71)]
أحمد بن حنبل
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال أبو عباد عبد الله بن سعيد المقبري ليس هو بذاك. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
قال أبو طالب، عن أحمد: منكر الحديث، متروك الحديث. وكذا قال عمرو بن علي [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: منكر الحديث، متروك الحديث. وكذلك قال عمرو بن علي. [تهذيب الكمال (15/ 31)]
وقال المروزي: سئل أبو عبد الله عنه فقال: ليس هو بذاك. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الله بن سعيد المقبري أبو عباد منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: عبد الله بن سعيد المقبري أبو عباد منكر الحديث، متروك الحديث، مديني [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 71)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في باب من الأغلب عليه الضعف في حديثه وقد ترك بعض أهل العلم بالحديث الراوية عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
ابن البرقي
وضعفه ابن البرقي، ويعقوب بن سفيان، وأبو داود، والساجي [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ضعيف، [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يقلب الأخبار حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال ابن حبان: كان يقلب الأخبار ويهم في الآثار حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 511)]
ابن شاهين
وذكره العقيلي، وابن شاهين، وأبو القاسم البلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولأبي عباد هذا غير ما ذكرت من الحديث وعامة ما يرويه الضعف عليه بين [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
وقال ابن عدي: وعامة ما يرويه الضعف عليه بين [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وعامة ما يرويه الضعف عليه بين [تهذيب الكمال (15/ 31)]
البخاري
وقال البخاري: تركوه. [تهذيب الكمال (15/ 31)]
وقال البخاري: تركوه [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلم يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا بهذا الإسناد الذي ذكرنا، والإسنادان جميعا معلولان، أما أسماء بن الحكم فرجل مجهول لم يحدث بغير هذا الحديث، ولم يحدث عنه غير علي بن ربيعة، ولا يحتج بكل ما كان هكذا من الأحاديث على أن شعبة قد شك في اسمه، وأما عبد الله بن سعيد فرجل منكر الحديث لا يختلف أهل العلم بالنقل في ضعف حديثه، فلا يجب أن يتخذ حجة فيما ينفرد به وما يشاركه الثقات فقد استغنينا برواية الثقات عن روايته [مسند البزار (1/ 188)]
مسند البزار: (1/ 188) برقم: (6 (م)) [وقال البزار فيه لين
تهذيب التهذيب (2/ 345)]
الجوزجاني
وقال السعدي: يضعف حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: متروك، ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال الدارقطني: متروك ذاهب. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
الذهبى
واه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 123)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف حدث عنه الثوري ورمى به، [حديث] عن علي قال: قال يحيى بن سعيد استبان لي كذبه يعني عبد الله في مجلس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
وضعفه ابن البرقي، ويعقوب بن سفيان، وأبو داود، والساجي [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وابن شاهين، وأبو القاسم البلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
الفسوي
وقال أبو داود، ويعقوب بن سفيان الفسوي: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
وضعفه ابن البرقي، ويعقوب بن سفيان، وأبو داود، والساجي [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
الفلاس
قال أبو طالب، عن أحمد: منكر الحديث، متروك الحديث. وكذا قال عمرو بن علي [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
ثنا علي بن أحمد، ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري ليس بشيء، ولا يكتب حديثه وقال عمرو بن علي، وعبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري منكر الحديث متروك الحديث كان الثوري وهشيم يحدثان عنه ويكنيانه بأبي عباد ويقولان، ثنا أبو عباد بن سعيد. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: منكر الحديث، متروك الحديث. وكذلك قال عمرو بن علي. [تهذيب الكمال (15/ 31)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم قال: سمعت عمرو بن علي يقول: عبد الله بن سعيد المقبري منكر الحديث، متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 71)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (15/ 31)]
وقال النسائي: ليس بثقة. تركه يحيى، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال النسائي وعبد الله بن الجنيد: متروك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
سفيان الثوري
وقال الساجي: ضعيف حدث عنه الثوري ورمى به، [حديث] عن علي قال: قال يحيى بن سعيد استبان لي كذبه يعني عبد الله في مجلس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
عبد الرحمن بن مهدي
تركه يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي [تهذيب الكمال (15/ 31)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان، عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري وكان سفيان إذا حدث عنه يقول: ثنا أبو عباد بن سعيد. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين، نا محمد بن المثنى قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبي عباد - يعني عبد الله بن سعيد المقبري - [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 71)]
قال عمرو بن علي: كان عبد الرحمن بن مهدي، ويحيى بن سعيد لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال النسائي: ليس بثقة. تركه يحيى، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (15/ 31)]
وقال الفلاس: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال النسائي وعبد الله بن الجنيد: متروك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
يحيى القطان
تركه يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي [تهذيب الكمال (15/ 31)]
وقال أبو قدامة، عن يحيى بن سعيد: جلست إلى عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد مجلسا، فعرفت فيه، يعني: الكذب [تهذيب الكمال (15/ 31)]
وقال الساجي: ضعيف حدث عنه الثوري ورمى به، [حديث] عن علي قال: قال يحيى بن سعيد استبان لي كذبه يعني عبد الله في مجلس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان، عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري وكان سفيان إذا حدث عنه يقول: ثنا أبو عباد بن سعيد. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين، نا محمد بن المثنى قال: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبي عباد - يعني عبد الله بن سعيد المقبري - [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 71)]
قال عمرو بن علي: كان عبد الرحمن بن مهدي، ويحيى بن سعيد لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
وقال النسائي: ليس بثقة. تركه يحيى، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (15/ 31)]
وقال الفلاس: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 382)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، حدثني عبيد الله بن سعيد، ثنا يحيى بن سعيد قال جلست إلى عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري وكنيته أبو عباد واستبان لي كذبه في مجلس. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
وقال أبو قدامة، عن يحيى بن سعيد: جلست إليه مجلسا، فعرفت فيه، يعني: الكذب [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: قال يحيى بن سعيد استبان كذبه في مجلس يعني عبد الله بن سعيد المقبري. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
يحيى بن معين
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى: لا يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (15/ 31)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (15/ 31)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال أبو عباد هو عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري روى عنه الثوري ليس بشيء وقال مرة أخرى ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ضعيف. [تهذيب الكمال (15/ 31)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى فعبد الله بن سعيد المقبري قال ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
وقال عباس الدوري، عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
ثنا علي بن أحمد، ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري ليس بشيء، ولا يكتب حديثه وقال عمرو بن علي، وعبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري منكر الحديث متروك الحديث كان الثوري وهشيم يحدثان عنه ويكنيانه بأبي عباد ويقولان، ثنا أبو عباد بن سعيد. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد [الدوري] ، عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن سعيد المقبري [ضعيف] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 71)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 345)]
ثنا ابن أبي بكر، وعبد الملك، وابن حماد قالوا: ثنا عباس، عن يحيى قال عبد الله بن سعيد المقبري ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 268)]
وقال الدارمي، عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 345)]