الاسم: عبد الله بن سلمة
الكنية: أبو العالية
النسب: المرادي، الهمداني، الكوفي، الجملي، ويقال: الجهني
علاقات الراوي: أخو: عمرو بن سلمة بن عمرو بن الحارث الهمداني
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، تغير حفظه
الرتبة عند الذهبي: صويلح
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: عبد الله بن سلمة بن الحارث الهمداني أخو عمرو [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": عبد الله بن سلمة يروي عن علي، روى عنه عمرو بن مرة يخطئ، وقال في موضع آخر منه: عبد الله بن سلمة الجملي من مراد، يروي عن علي وابن مسعود عداده في أهل الكوفة، روى عنه أبو إسحاق السبيعي وقال في موضع آخر: عمرو بن سلمة بن عمرو بن الحارث الهمداني من أهل الكوفة، يروي عن علي وابن مسعود، روى عنه أهل الكوفة مات سنة خمس وثلاثين، ودفن مع عمرو بن حريث في يوم واحد وهو أخو عبد الله بن سلمة، سمعا جميعا من علي بن أبي طالب. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
وفرق بينهما أيضا ابن حبان، فقال في الهمداني ما حكاه عنه المزي، وقال في المرادي: عبد الله بن سلمة يروي عن علي، وعنه عمرو بن مرة يخطئ، وقد بينه الحاكم أبو أحمد بيانا شافيا في كتاب « الكنى »، وقال: عبد الله بن سلمة مرادي، يروي عن سعد، وعلي، وابن مسعود، وصفوان بن عسال، وعنه عمرو بن مرة، وأبو الزبير حديثه ليس بالقائم، ، ثم قال ما معناه: إن الغلط إنما وقع عند من جعلهما واحدا بكنية من كنى المرادي أبا العالية، يعني من المتأخرين، وإنما هي كنية الهمداني، قال: ولا أعلم أحدا كنى المرادي. قال: وقد وقع الخطأ فيه لمسلم وغيره [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 340)]
صدوق، تغير حفظه [تقريب التهذيب (1/ 512)]
تابعي من أهل الكوفة، قيل: أدرك الجاهلية [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 129)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: أرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (15/ 50)]
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
قال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 125)]
الذهبى
صويلح [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 125)]
العجلي
وقال العجلي: عبد الله بن سلمة تابعي ثقة كوفي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
وقال العجلي: كوفي، تابعي، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
وقال العجلي: كوفي، تابعي، ثقة. [تهذيب الكمال (15/ 50)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، يعد في الطبقة الأولى من فقهاء الكوفة بعد الصحابة [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، يعد في الطبقة الأولى من فقهاء الكوفة، بعد الصحابة. [تهذيب الكمال (15/ 50)]
شعبة بن الحجاج
أنبأ علي بن حجر أنبا إسماعيل بن إبراهيم قال: شعبة قال: عمرو بن مرة وذكر ابن سلمة ولكنه كان قد كبر وكان تعرف وتنكر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
قال البيهقي: وإنما يتوقف الشافعي في ثبوته ؛ لأن مداره على ابن سلمة، وكان قد كبر وأنكر من حديثه وعقله بعض النكرة، وإنما روى هذا الحديث بعدما كبر قاله شعبة، وقال الساجي: كان يهم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
قال يحيى: وكان شعبة يقول في هذا الحديث: تعرف وتنكر ؟ يعني: أن عبد الله بن سلمة كان كبر، حيث أدركه عمرو [المنتقى (1/ 42)]
عمرو بن مرة المرادي
وقال شعبة، عن عمرو بن مرة: كان عبد الله بن سلمة يحدثنا فنعرف وننكر، كان قد كبر [تهذيب الكمال (15/ 50)]
وقال شعبة، عن عمرو بن مرة: كان عبد الله بن سلمة يحدثنا فنعرف وننكر، كان قد كبر [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
العقيلي
وذكر البرقي والعقيلي وابن الجارود: أبا العالية في جملة " الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
الساجي
قال البيهقي: وإنما يتوقف الشافعي في ثبوته ؛ لأن مداره على ابن سلمة، وكان قد كبر وأنكر من حديثه وعقله بعض النكرة، وإنما روى هذا الحديث بعدما كبر قاله شعبة، وقال الساجي: كان يهم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
الشافعي
وقال الشافعي: وإن لم يكن أهل الحديث يثبتونه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
البخاري
وقال البخاري: لا يتابع في حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
وقال البخاري: لا يتابع في حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 125)]
وقال البخاري: لا يتابع في حديثه [تهذيب الكمال (15/ 50)]
قلت: قال البخاري في « تاريخه الصغير »: الذي قال ابن نمير أصح، والذي روى عنه أبو إسحاق هو الهمداني، والذي روى عنه عمرو بن مرة هو من رهط عمرو بن مرة، جملي مرادي. وكذا قال ابن معين، والدارقطني، وابن ماكولا [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
وأنبأ محمد بن سليمان ثنا محمد يعني - ابن إسماعيل - قال عبد الله بن سلمة أبو العالية الهمداني سمع عليا وعن عبد الله، روى عنه أبو إسحاق وعمرو بن مرة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا عن علي، ولا يروى عن علي إلا من حديث عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي، وكان عمرو بن مرة، يحدث عن عبد الله بن سلمة، فيقول: يعرف في حديثه وينكر. [مسند البزار (2/ 286)]
البيهقي
قال البيهقي: وإنما يتوقف الشافعي في ثبوته ؛ لأن مداره على ابن سلمة، وكان قد كبر وأنكر من حديثه وعقله بعض النكرة، وإنما روى هذا الحديث بعدما كبر قاله شعبة، وقال الساجي: كان يهم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
الترمذي
وقال محمد: كل حديث عبد الله بن سلمة عجائب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
الحاكم
وقال الحاكم: صحيح الإسناد والشيخان لم يحتجا بابن سلمة ومدار الحديث عليه، وهو غير مطعون فيه، وقال أيضا: من كبار أصحاب علي وعبد الله، وقد روى عن سعد وجابر بن عبد الله وغيرهما من الصحابة، وقد روى عنه أبو الزبير وجماعة من التابعين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: تعرف وتنكر [تهذيب الكمال (15/ 50)]
وقال أبو حاتم: تعرف وتنكر [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
أحمد بن حنبل
وفي كتاب الخطابي: كان الإمام أحمد يوهن حديث علي، ضعفه، ويضعف أمر عبد الله بن سلمة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
وعنه: أبو إسحاق السبيعي، وعمرو بن مرة. قال أحمد بن حنبل: لا أعلم روى عنه غيرهما. [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
روى عنه: عمرو بن مرة (4) ، وأبو إسحاق السبيعي. قال أحمد بن حنبل: لا أعلم روى عنه غيرهما، وكنيته أبو العالية [تهذيب الكمال (15/ 50)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكر البرقي والعقيلي وابن الجارود: أبا العالية في جملة " الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
ابن الجارود
وذكر البرقي والعقيلي وابن الجارود: أبا العالية في جملة " الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
أبو موسى المديني
استدركه أبو موسى [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 129)]
وفي كتاب " الصحابة " لأبي موسى: عبد الله بن سلمة المرادي من تابعي أهل الكوفة قيل: أدرك الجاهلية [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
ابن ماكولا
قلت: قال البخاري في « تاريخه الصغير »: الذي قال ابن نمير أصح، والذي روى عنه أبو إسحاق هو الهمداني، والذي روى عنه عمرو بن مرة هو من رهط عمرو بن مرة، جملي مرادي. وكذا قال ابن معين، والدارقطني، وابن ماكولا [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: قد روى أبو إسحاق السبيعي، عن أبي العالية عبد الله بن سلمة الهمداني، فزعم أحمد بن حنبل أنه الذي روى عنه عمرو بن مرة. وقال ابن نمير: ليس به، بل هو آخر، وكان ابن معين يقول كقول أحمد، ثم رجع عنه [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
الدارقطني
قلت: قال البخاري في « تاريخه الصغير »: الذي قال ابن نمير أصح، والذي روى عنه أبو إسحاق هو الهمداني، والذي روى عنه عمرو بن مرة هو من رهط عمرو بن مرة، جملي مرادي. وكذا قال ابن معين، والدارقطني، وابن ماكولا [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
النسائي
وقال النسائي: لا أعلم أحدا روى عنه غير عمرو بن مرة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 386)]
وقال النسائي في المرادي: لا أعلم أحدا روى عنه غير عمرو بن مرة [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال الخطيب: قد روى أبو إسحاق السبيعي، عن أبي العالية عبد الله بن سلمة الهمداني، فزعم أحمد بن حنبل أنه الذي روى عنه عمرو بن مرة. وقال ابن نمير: ليس به، بل هو آخر، وكان ابن معين يقول كقول أحمد، ثم رجع عنه [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
يحيى بن معين
قلت: قال البخاري في « تاريخه الصغير »: الذي قال ابن نمير أصح، والذي روى عنه أبو إسحاق هو الهمداني، والذي روى عنه عمرو بن مرة هو من رهط عمرو بن مرة، جملي مرادي. وكذا قال ابن معين، والدارقطني، وابن ماكولا [تهذيب التهذيب (2/ 347)]
أبو أحمد الحاكم
وفرق بينهما أيضا ابن حبان، فقال في الهمداني ما حكاه عنه المزي، وقال في المرادي: عبد الله بن سلمة يروي عن علي، وعنه عمرو بن مرة يخطئ، وقد بينه الحاكم أبو أحمد بيانا شافيا في كتاب « الكنى »، وقال: عبد الله بن سلمة مرادي، يروي عن سعد، وعلي، وابن مسعود، وصفوان بن عسال، وعنه عمرو بن مرة، وأبو الزبير حديثه ليس بالقائم، ، ثم قال ما معناه: إن الغلط إنما وقع عند من جعلهما واحدا بكنية من كنى المرادي أبا العالية، يعني من المتأخرين، وإنما هي كنية الهمداني، قال: ولا أعلم أحدا كنى المرادي. قال: وقد وقع الخطأ فيه لمسلم وغيره [تهذيب التهذيب (2/ 347)]