الاسم: عبد الله بن شداد بن الهاد (عبد الله بن شداد بن الهاد: أسامة بن عمرو بن عبد الله بن جابر، وقيل: خالد بن بشر بن عتوارة بن عامر بن مالك)
الكنية: أبو الوليد
النسب: الليثي, المدني، الكوفي
علاقات الراوي: أمه سلمى بنت عميس الخثعمية أخت أسماء، وأخته لأمه بنت حمزة بن عبد المطلب، وأخو أولاد حمزة بن عبد المطلب لأمهم، وابن خالة أولاد جعفر، وكذا محمد بن أبي بكر وبعض ولد علي، وخالاته: ميمونة أم المؤمنين، وأم الفضل زوج العباس، وأسماء بنت عميس، وهو ابن خالة عبد الله بن عباس، وخالد بن الوليد، وعبد الله بن جعفر
المذهب العقدي: كان عثمانيا، وكان شيعيا
تاريخ الميلاد: في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الوفاة: 81 هـ، أو 82 هـ، أو83 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: الكوفة
طبقة رواة التقريب: ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم و ذكره العجلي من كبار التابعين الثقات وكان معدودا في الفقهاء
الرتبة عند ابن حجر: ذكره العجلي من كبار التابعين الثقات، وكان معدودا في الفقهاء
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: غرق بدجيل سنة ثلاث وثمانين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: غرق بدجيل [تهذيب التهذيب (2/ 352)]
ابن حجر
وولد هو في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 18)]
وقد أرسل شيئا يأتي بعضه في ترجمة عبد الله بن الهاد العتواري في القسم الأخير. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 18)]
ووثقه الجماعة في الصحيحين وغيرهما [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 18)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان من كبار التابعين وصلحائهم. وثقه ابن عبد الرحيم وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
ابن عبد البر
ذكره أبو عمر بن عبد البر في " جملة الصحابة " قال: ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان من أهل العلم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
الخطيب البغدادي
وقال العجلي، والخطيب: هو من كبار التابعين وثقاتهم [تهذيب التهذيب (2/ 352)]
وقال العجلي، وأبو بكر الخطيب: هو من كبار التابعين وثقاتهم [تهذيب الكمال (15/ 81)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 128)]
العجلي
وقال العجلي: من كبار التابعين وثقاتهم [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 18)]
وذكره العجلي من كبار التابعين الثقات، وكان معدودا في الفقهاء [تقريب التهذيب (1/ 514)]
وقال العجلي، والخطيب: هو من كبار التابعين وثقاتهم [تهذيب التهذيب (2/ 352)]
وقال العجلي، وأبو بكر الخطيب: هو من كبار التابعين وثقاتهم [تهذيب الكمال (15/ 81)]
النسائي
وقال أبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 352)]
وفي قول المزي: قال النسائي فيه: [ثقة] . نظر ؛ لأن النسائي لما ذكر عبد الله بن شداد ووثقه، لم يزد في نسبه شيئا على ما قدمناه، فلو ادعى مدع أنه لم يقله إلا في عبد الله بن شداد أبي الحسن الأعرج الآتي ذكره بعد، لما قام دليل على بطلان قوله. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
وقال أبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (15/ 81)]
الواقدي
وقال الواقدي: خرج مع القراء أيام ابن الأشعث على الحجاج، فقتل يوم دجيل، وكان ثقة فقيها كثير الحديث متشيعا [تهذيب التهذيب (2/ 352)]
وقال الواقدي: خرج مع القراء أيام عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث على الحجاج، فقتل يوم دجيل، وكان ثقة، فقيها كثير الحديث متشيعا [تهذيب الكمال (15/ 81)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان عثمانيا، ثقة في الحديث، توفي في ولاية الحجاج على العراق [تهذيب التهذيب (2/ 352)]
وقال محمد بن سعد: كان عثمانيا، ثقة في الحديث، توفي في ولاية الحجاج على العراق [تهذيب الكمال (15/ 81)]
وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث وكان شيعيا، وقال في موضع آخر: كان ثقة كثير الحديث متشيعا قتل يوم دجيل. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان من كبار التابعين وصلحائهم. وثقه ابن عبد الرحيم وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
مغلطاي
والذي ذكره المزي عنه كان عثمانيا تابعا عبد الغني، لم أره فينظر وفيه منافاة للتشيع الذي شهد عليه به غير واحد. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
وفي قول المزي: قال النسائي فيه: [ثقة] . نظر ؛ لأن النسائي لما ذكر عبد الله بن شداد ووثقه، لم يزد في نسبه شيئا على ما قدمناه، فلو ادعى مدع أنه لم يقله إلا في عبد الله بن شداد أبي الحسن الأعرج الآتي ذكره بعد، لما قام دليل على بطلان قوله. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
يحيى القطان
وفي كتاب ابن أبي حاتم عن علي بن المديني قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول عبد الله بن شداد أحب إلي من أبي صالح مولى أم هانئ. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
نا عبد الرحمن، ثنا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى - يعني ابن سعيد - يقول: عبد الله بن شداد أحب إلي من أبي صالح مولى أم هانئ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 80)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الله بن شداد بن الهاد، فقال: مديني ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 80)]
وقال أبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 352)]
وقال أبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (15/ 81)]
أبو زرعة العراقي
تابعي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 247)]
أحمد بن حنبل
قال الميموني: سئل أحمد: أسمع عبد الله بن شداد من النبي صلى الله عليه وآله وسلم شيئا ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (2/ 352)]
قال الميموني: سئل أحمد: أسمع عبد الله بن شداد من النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا ؟ قال: لا [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 18)]
قال أبو الحسن الميموني: سئل أبو عبد الله، عن عبد الله بن شداد، أسمع من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: لا [تهذيب الكمال (15/ 81)]
قال أحمد بن حنبل: لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 247)]
وذكر المزي رواية ابن شبرمة عنه الرواية المشعرة عنده بالاتصال. وفي " المراسيل ": قال الإمام أحمد بن حنبل: لم يسمع ابن شبرمة من عبد الله بن شداد شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
وفي " علل " أحمد بن حنبل قال أبي: عبد الله بن شداد بن الهاد [ق 279 \ أ] لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة في « مسند عمر »: كان يتشيع، وما في الأصل عن ابن سعد: كان عثمانيا، فيه نظر [تهذيب التهذيب (2/ 352)]
وقال يعقوب بن شيبة في " مسند عمر ": ابن شداد كان يتشبع [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]
المزي
والذي ذكره المزي عنه كان عثمانيا تابعا عبد الغني، لم أره فينظر وفيه منافاة للتشيع الذي شهد عليه به غير واحد. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 399)]