للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن شقيق
الكنية: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو محمد، وقيل: أبو عامر، وقيل: أبو معاوية
النسب: العقيلي، البصري، وقيل: إنه هزلي
علاقات الراوي: والد: عبد الكريم، وعامر
المذهب العقدي: كان عثمانيا، يحمل على علي
تاريخ الوفاة: في ولاية الحجاج بن يوسف على العراق، أو 108 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، فيه نصب
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ثقة يحمل على علي

الجرح والتعديل:

ابن حبان
قول أبي حاتم بن حبان في « الثقات ». [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذا ابن حبان، والدارمي، وابن الجارود، وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وكناه أبا عبد الرحمن قال: وقيل: أبو عامر مات سنة ثمان ومائة، وهو والد عامر العقيلي الذي روى عنه يحيى بن أبي كثير. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
ابن حجر
ثقة فيه نصب [تقريب التهذيب (1/ 515)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: كان ثقة، وكان عثمانيا، يبغض عليا. [تهذيب الكمال (15/ 89)]
وقال ابن خراش: كان ثقة، وكان عثمانيا يبغض عليا [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون: يقال: لم يوافق مذهبه مذهب سليمان التميمي، فلذلك كان سيء الرأي فيه، وكان ابن شقيق من الفضلاء الأخيار وهو ثقة قاله أحمد بن صالح، وابن وضاح، وابن عبد الرحيم، وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
ولما ذكره ابن خلفون [ق 279 ب] في " الثقات " قال: قال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن شقيق من خيار المسلمين لا يطعن في حديثه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
ابن شاهين
ولما ذكره أبو حفص بن شاهين في كتاب " الثقات " [قال] قال: كان من خيار المسلمين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ما بأحاديثه إن شاء الله بأس [تهذيب الكمال (15/ 89)]
وقال ابن عدي: ما بأحاديثه بأس إن شاء الله تعالى [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
قال الشيخ: وعبد الله بن شقيق له غير ما ذكرت، وليس بالكثير، وقد روى عنه قتادة وجماعة من الثقات وما بأحاديثه إن شاء الله بأس. [الكامل في الضعفاء (5/ 278)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه في " مستدركه " قال: تابعي محتج به. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الله بن شقيق العقيلي، فقال: [بصري] ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 81)]
وقال أبو حاتم: ثقة. [تهذيب الكمال (15/ 89)]
وقال أبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الله بن شقيق العقيلي، فقال: بصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 81)]
قال ابن أبي حاتم، عن أبي زرعة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 340)]
العجلي
وينبغي أن يثبت في قول المزي: قال أحمد بن حنبل: ثقة وكان يحمل على علي، فإن هذه اللفظة إنما هي معروفة عن أحمد بن صالح العجلي وكذا هي ثابتة في سائر نسخه فيما رأيت، ولعله من الناسخ على أنه المهندس وقد قرأه على المصنف [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
وقال العجلي: ثقة، وكان يحمل على علي [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
أحمد بن حنبل
وينبغي أن يثبت في قول المزي: قال أحمد بن حنبل: ثقة وكان يحمل على علي، فإن هذه اللفظة إنما هي معروفة عن أحمد بن صالح العجلي وكذا هي ثابتة في سائر نسخه فيما رأيت، ولعله من الناسخ على أنه المهندس وقد قرأه على المصنف [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
وقال أحمد بن حنبل: ثقة، وكان يحمل على علي. [تهذيب الكمال (15/ 89)]
وقال أحمد بن حنبل: ثقة، وكان يحمل على علي [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
قال أحمد: ثقة يحمل على علي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 129)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل البصرة، وقال: روى عن عمر، قال: كنا جلوسا بباب عمر ومعنا أبو ذر، فقال: إني صائم، ثم أذن عمر، فأتي بالعشاء فأكل. قالوا: وكان عبد الله بن شقيق عثمانيا، وكان ثقة في الحديث وروى أحاديث صالحة [تهذيب الكمال (15/ 89)]
ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل البصرة، وقال: روى عن عمر، قال: وقالوا: كان عبد الله بن شقيق عثمانيا، وكان ثقة في الحديث، وروى أحاديث صالحة [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
يحيى بن معين
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة، من خيار المسلمين، لا يطعن في حديثه. [تهذيب الكمال (15/ 89)]
وقال اللالكائي: قال يحيى بن معين: كان من خيار المسلمين لا يطعن في حديثه من رواية ابن أبي خيثمة. وفي رواية الدوري: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر ابن أبي خيثمة (536 ك) فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن شقيق من خيار المسلمين، لا يطعن في حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 81)]
وفي قول المزي: وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ثقة من خيار المسلمين لا يطعن في حديثه. نظر ؛ لأن ابن أبي خيثمة لم يرو عن يحيى لفظة " ثقة " والذي روى عنه لفظة " ثقة " إسحاق بن منصور، بيان ذلك ما ذكره ابن أبي حاتم: أنبا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن شقيق من خيار المسلمين لا يطعن في حديثه، ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن شقيق ثقة، سئل أبو زرعة عن عبد الله بن شقيق العقيلي فقال: بصري ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
وفي قول المزي: وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ثقة من خيار المسلمين لا يطعن في حديثه. نظر ؛ لأن ابن أبي خيثمة لم يرو عن يحيى لفظة " ثقة " والذي روى عنه لفظة " ثقة " إسحاق بن منصور، بيان ذلك ما ذكره ابن أبي حاتم: أنبا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن شقيق من خيار المسلمين لا يطعن في حديثه، ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن شقيق ثقة، سئل أبو زرعة عن عبد الله بن شقيق العقيلي فقال: بصري ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
نا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن شقيق ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 81)]
وقال اللالكائي: قال يحيى بن معين: كان من خيار المسلمين لا يطعن في حديثه من رواية ابن أبي خيثمة. وفي رواية الدوري: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
ولما ذكره ابن خلفون [ق 279 ب] في " الثقات " قال: قال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن شقيق من خيار المسلمين لا يطعن في حديثه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثقة من خيار المسلمين، لا يطعن في حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
أبو القاسم البلخي
وذكره البلخي والعقيلي في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
سليمان بن طرخان
ورأيت في كتاب علي عن يحيى: كان التيمي سيء الرأي في ابن شقيق قلت ليحيى: سمعته منه ؟ قال: نعم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثني صالح، ثنا علي سمعت يحيى بن سعيد يقول: كان التيمي سيئ الرأي في عبد الله بن شقيق قلت ليحيى سمعته منه قال نعم. [الكامل في الضعفاء (5/ 278)]
وقال صالح بن أحمد، عن علي: سمعت يحيى بن سعيد يقول: كان سليمان التيمي سئ الرأي في عبد الله بن شقيق [تهذيب الكمال (15/ 89)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] ، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى - يعني ابن سعيد القطان - يقول: كان سليمان التيمي سيئ الرأي في عبد الله بن شقيق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 81)]
وقال يحيى بن سعيد: كان سليمان التيمي سيئ الرأي في عبد الله بن شقيق [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال ابن خلفون: يقال: لم يوافق مذهبه مذهب سليمان التميمي، فلذلك كان سيء الرأي فيه، وكان ابن شقيق من الفضلاء الأخيار وهو ثقة قاله أحمد بن صالح، وابن وضاح، وابن عبد الرحيم، وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
العقيلي
وذكره البلخي والعقيلي في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
عبد الله بن الوضاح
وقال ابن خلفون: يقال: لم يوافق مذهبه مذهب سليمان التميمي، فلذلك كان سيء الرأي فيه، وكان ابن شقيق من الفضلاء الأخيار وهو ثقة قاله أحمد بن صالح، وابن وضاح، وابن عبد الرحيم، وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
أحمد بن صالح المصري
وقال ابن خلفون: يقال: لم يوافق مذهبه مذهب سليمان التميمي، فلذلك كان سيء الرأي فيه، وكان ابن شقيق من الفضلاء الأخيار وهو ثقة قاله أحمد بن صالح، وابن وضاح، وابن عبد الرحيم، وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
وقال ابن خلفون: يقال: لم يوافق مذهبه مذهب سليمان التميمي، فلذلك كان سيء الرأي فيه، وكان ابن شقيق من الفضلاء الأخيار وهو ثقة قاله أحمد بن صالح، وابن وضاح، وابن عبد الرحيم، وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
ابن الجارود
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذا ابن حبان، والدارمي، وابن الجارود، وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
المزي
وعبد الله بن أبي الحمساء - على خلاف فيه [تهذيب الكمال (15/ 89)]
وأبيه شقيق العقيلي - على خلاف في ذلك [تهذيب الكمال (15/ 89)]
ومحجن بن الأردع، وقيل: بينهما رجاء بن أبي رجاء [تهذيب الكمال (15/ 89)]
سعيد بن إياس الجريري
وقال الجريري: كان عبد الله بن شقيق مجاب الدعوة، كانت تمر به السحابة فيقول: اللهم لا تجوز كذا وكذا حتى تمطر، فلا تجوز ذلك الموضع حتى تمطر. حكاه ابن أبي خيثمة في « تاريخه » [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
ثنا محمد بن الصباح ثنا داود بن الزبرقان عن الجريري قال: كان عبد الله بن شقيق مجاب الدعوة كانت تمر به [الصحابة] فيقول: اللهم لا تجوز كذا وكذا حتى تمطر، فلا تجوز ذلك الموضع حتى تمطر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذا ابن حبان، والدارمي، وابن الجارود، وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذا ابن حبان، والدارمي، وابن الجارود، وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]
الدارمي
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذا ابن حبان، والدارمي، وابن الجارود، وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 401)]