للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن شوذب
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: الخراساني، البلخي، البصري
بلد الإقامة: سكن البصرة، ثم ببيت المقدس بالشام
تاريخ الميلاد: 86 هـ
تاريخ الوفاة: 156 هـ، أو 157 هـ، وقيل: 144 هـ
بلد الرحلة: الشام
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق عابد
الرتبة عند الذهبي: وثقه جماعة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لا بأس به. [تهذيب الكمال (15/ 94)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
قال أبو حاتم: روى عن الحسن ولم يره، ولم يسمع منه، ورأى طاوسا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 248)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عنه، فقال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 82)]
أحمد بن حنبل
قال أبو زرعة الدمشقي: سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: لا أعلم به بأسا. وقال في موضع آخر: لا أعلم إلا خيرا. [تهذيب الكمال (15/ 94)]
قال أبو طالب، عن أحمد: ابن شوذب من أهل بلخ، نزل البصرة، وسمع بها الحديث، وتفقه وكتب، ثم انتقل إلى الشام فأقام بها، وكان من الثقات [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: ابن شوذب من أهل بلخ، نزل البصرة، فسمع بها الحديث، وتفقه، ثم انتقل إلى الشام فأقام بها، وكان من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 82)]
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد: لا أعلم به بأسا، وقال مرة: لا أعلم إلا خيرا [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ابن شوذب، من أهل بلخ، نزل البصرة وسمع بها الحديث، وتفقه وكتب، ثم انتقل إلى الشام، فأقام بها، وكان من الثقات. [تهذيب الكمال (15/ 94)]
أحمد بن صالح المصري
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " وقال: كان أحد العباد الفضلاء الأخيار، وثقه ابن نمير وأحمد بن صالح وابن عبد الرحيم وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (15/ 94)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وخرج ابن حبان، وابن خزيمة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
قال ابن حبان في كتاب " الثقات ": عبد الله بن شوذب كنيته أبو عبد الرحمن أصله من البصرة وسكن الشام، يروي عن ثابت وأبي التياح، روى عنه ابن المبارك وضمرة بن ربيعة مات سنة ست وخمسين، وقد قيل: سنة أربع وأربعين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
ابن حجر
صدوق عابد [تقريب التهذيب (1/ 515)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " وقال: كان أحد العباد الفضلاء الأخيار، وثقه ابن نمير وأحمد بن صالح وابن عبد الرحيم وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات ". [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
العجلي
ووثقه العجلي أيضا [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
النسائي
وقال ابن معين، وابن عمار، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، والنسائي [تهذيب الكمال (15/ 94)]
سفيان الثوري
وقال سفيان: كان ابن شوذب من ثقات مشايخنا [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال أبو عامر العقدي، عن سفيان: كان ابن شوذب عندنا، وكان من ثقات مشايخنا. [تهذيب الكمال (15/ 94)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " وقال: كان أحد العباد الفضلاء الأخيار، وثقه ابن نمير وأحمد بن صالح وابن عبد الرحيم وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن معين، وابن عمار، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، والنسائي [تهذيب الكمال (15/ 94)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " وقال: كان أحد العباد الفضلاء الأخيار، وثقه ابن نمير وأحمد بن صالح وابن عبد الرحيم وغيرهم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
قلت: ونقل ابن خلفون توثيقه عن ابن نمير وغيره [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
يحيى بن معين
ثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي، [نا عثمان بن سعيد] قال: سألت يحيى [بن معين] ، عن ابن شوذب: كيف هو ؟ فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 82)]
وقال ابن معين، وابن عمار، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، والنسائي [تهذيب الكمال (15/ 94)]
الذهبى
ثقة صدوق [لسان الميزان (9/ 340)]
صح [لسان الميزان (9/ 340)]
وثقه جماعة، كان إذا رئي ذكرت الملائكة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 130)]
ابن حزم
قال ابن حزم وحده: مجهول [لسان الميزان (9/ 340)]
وأما أبو محمد بن حزم فقال: إنه مجهول [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
ابن خزيمة
وخرج ابن حبان، وابن خزيمة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
ابن الجارود
وخرج ابن حبان، وابن خزيمة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج ابن حبان، وابن خزيمة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
كثير بن الوليد
وقال كثير بن الوليد: كنت إذا نظرت إلى ابن شوذب ذكرت الملائكة [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال أبو عمير بن النحاس، عن كثير بن الوليد: كنت إذا رأيت ابن شوذب ذكرت الملائكة. [تهذيب الكمال (15/ 94)]
الحاكم
وخرج ابن حبان، وابن خزيمة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
الدارمي
وخرج ابن حبان، وابن خزيمة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
الضياء المقدسي
وخرج ابن حبان، وابن خزيمة، والحاكم، والطوسي، والدارمي، وابن الجارود، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (7/ 404)]
الطحاوي
ولا نعلم أحدا من أصحاب أيوب تابع ابن شوذب على زيادة هذا الجنس في هذا الحديث، مع أن كل واحد من حماد بن زيد، ومن حماد بن سلمة حجة عليه في ذلك، وليس هو بحجة عليهما فيه، فكيف وقد اجتمعا جميعا على خلافه في ذلك، وفي حديثه ما يدل على خطئه فيه، وهو قوله: ثم عدل الناس نصف صاع من بر بصاع مما سواه، فكيف يجوز أن يعدلوا صنفا مفروضا ببعض صنف مفروض معه، وإنما يجوز أن يعدل المفروض مما سواه مما ليس بمفروض. ثم قد روى هذا الحديث أيضا عن نافع غير أيوب، كما رواه حماد، وحماد عن أيوب، لا كما رواه ابن شوذب عنه. منهم عبيد الله بن عمر العمري [شرح مشكل الآثار (9/ 17)]