للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم
الكنية: أبو صالح
النسب: الجهني مولاهم، المصري، ويقال: إنه مولى بني هاشم
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: كاتب الليث بن سعد، الجهني مولاهم، ويقال: إنه مولى بني هاشم
تاريخ الميلاد: 137 هـ، أو 138 هـ، أو 139 هـ، ويقال: 136 هـ
تاريخ الوفاة: 222 هـ، أو 223 هـ
بلد الرحلة: بغداد
تاريخ الرحلة: 161 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق كثير الغلط، ثبت في كتابه، وكانت فيه غفلة
الرتبة عند الذهبي: كان صاحب حديث، فيه لين

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: الأحاديث التي أخرجها أبو صالح في آخر عمره التي أنكروا عليه نرى أن هذه مما افتعل خالد بن نجيح، وكان أبو صالح يصحبه، وكان سليم الناحية، وكان خالد بن نجيح يفتعل الحديث، ويضعه في كتب الناس، ولم يكن وزن أبي صالح [وزن] الكذب، كان رجلا صالحا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن أبي صالح كاتب الليث، فقال: مصري صدوق أمين ما علمته [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت أحمد بن صالح يقول: لا أعلم أحدا روى عن الليث، عن ابن أبي ذئب إلا أبو صالح كاتب الليث، وذكر [أبي] أن أبا صالح أخرج درجا قد ذهب أعلاه، ولم يدر حديث من هو، فقيل له: حديث ابن أبي ذئب، فروى عن الليث، عن ابن أبي ذئب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
وقال أبو حاتم: الأحاديث التي أخرجها أبو صالح في آخر عمره فأنكروها عليه، أرى أن هذا مما افتعل خالد بن نجيح، وكان أبو صالح يصحبه. وكان أبو صالح سليم الناحية، وكان خالد بن نجيح يفتعل الكذب ويضعه في كتب الناس، ولم يكن وزن أبي صالح وزن الكذب، كان رجلا صالحا [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال أبو حاتم: الأحاديث التي أخرجها أبو صالح في آخر عمره فأنكروها عليه، أرى أن هذا مما افتعل خالد بن نجيح، وكان أبو صالح يصحبه، وكان أبو صالح سليم الناحية، وكان خالد بن نجيح يفتعل الكذب، ويضعه في كتب الناس، ولم يكن وزن أبي صالح وزن الكذب، كان رجلا صالحا [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، فقال: لم يكن عندي ممن يتعمد الكذب، وكان حسن الحديث. [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، فقال: لم يكن عندي ممن يتعمد الكذب، وكان حسن الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
نا عبد عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن أبي صالح كاتب الليث، فقال: لم يكن عندي ممن يتعمد الكذب، وكان حسن الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
وقال سعيد البرذعي: قلت لأبي زرعة: أبو صالح كاتب الليث ؟ فضحك، وقال: ذاك رجل حسن الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال البرذعي: قلت لأبي زرعة: رأيت بمصر أحاديث لعثمان بن صالح عن ابن لهيعة، يعني منكرة. فقال: لم يكن عثمان عندي ممن يكذب، ولكن كان يسمع الحديث مع خالد بن نجيح، وكان خالد إذا سمعوا من الشيخ أملى عليهم ما لم يسمعوا فبلوا به، وبلي به أبو صالح أيضا في حديث زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب، عن جابر، ليس له أصل، وإنما هو من خالد بن نجيح [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال أبو عثمان سعيد بن عمرو البرذعي: قلت لأبي زرعة: أبو صالح كاتب الليث ؟ فضحك وقال: ذاك رجل حسن الحديث. قلت: أحمد يحمل عليه في كتاب ابن أبي ذئب، وحكاية سعيد بن منصور قد عرفتها ؟ قال: نعم، وشيء آخر، سمعت عبد العزيز بن عمران، يقول: قرأ علينا كتاب عقيل فإذا في أوله حدثني أبي عن جدي، عن عقيل، فإذا هو كتاب عبد الملك بن شعيب بن الليث قلت: فأي شيء حاله في يحيى بن أيوب، ومعاوية بن صالح، والمشيخة ؟ قال: كان يكتب لليث، فالله أعلم [تهذيب الكمال (15/ 98)]
قال أبو زرعة: حسن الحديث لم يكن ممن يكذب [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 130)]
وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ، عن أبي بكر محمد بن أحمد بن الحسن الجرجاني الوراق، عن أبي الحسن أحمد بن الحسن القاضي: سمعت أحمد بن محمد بن سليمان التستري، يقول: سألت أبا زرعة الرازي عن حديث زهرة بن معبد، عن سعيد بن المسيب، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم في " الفضائل " فقال: هذا حديث باطل، كان خالد بن نجيح المصري وضعه ودلسه في كتاب الليث، وكان خالد بن نجيح هذا يضع في كتب الشيوخ ما لم يسمعوا ويدلس لهم، وله غير هذا. قلت لأبي رزعة: فمن رواه عن ابن أبي مريم ؟ قال: هذا كذاب. قال التستري: وقد كان محمد بن الحارث العسكري حدثني به عن كاتب الليث وابن أبي مريم. قال الحاكم أبو عبد الله: فأقول رضي الله عن أبي زرعة لقد شفى في علة هذا الحديث وبين ما خفي علينا، فكل ما أتي أبو صالح كان من أجل هذا الحديث، فإذا وضعه غيره وكتبه في كتاب الليث، كان المذنب فيه غير أبي صالح [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وكذا قال أحمد بن محمد التستري، عن أبي زرعة في حديث « الفضائل »، وزاد: وكان خالد يضع في كتب الشيوخ ما لم يسمعوا، ويدلس لهم، وله غير هذا. قلت لأبي زرعة: فمن رواه عن ابن أبي مريم ؟ قال: هذا كذاب. قال التستري: وقد كان محمد بن الحارث العسكري حدثني به عن كاتب الليث، وابن أبي مريم [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
إسماعيل بن محمد الجبريني
قلت: وقال أبو هارون الخريبي: ما رأيت أثبت من أبي صالح، قال: وسمعت يحيى بن معين يقول: هما ثبتان ثبت حفظ، وثبت كتاب، وأبو صالح كاتب الليث ثبت كتاب [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: هو صدوق، ولم يثبت عليه ما يسقط له حديثه إلا أنه مختلف فيه، فحديثه حسن [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: هو عندي مستقيم الحديث، له أغاليط، وكذبه جزرة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 130)]
قال الشيخ: ولا أعلم روى بهذا الإسناد، عن ابن وهب غير أبي صالح [الكامل في الضعفاء (5/ 342)]
قال الشيخ: ولعبد الله بن صالح روايات كثيرة، عن صاحبه الليث بن سعد، وعنده، عن معاوية بن صالح نسخة كثيرة ويروي عن يحيى بن أيوب صدرا صالحا ويروي عن ابن لهيعة أخبارا كثيرة ومن نزول رجاله عبد الله بن وهب، وهو عندي مستقيم الحديث إلا أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط، ولا يتعمد الكذب، وقد روى عنه يحيى بن معين كما ذكرت. [الكامل في الضعفاء (5/ 342)]
قال الشيخ: ولا أعلم يرويه، عن راشد بن سعيد غير معاوية بن صالح، وعن معاوية أبو صالح [الكامل في الضعفاء (5/ 342)]
قال الشيخ: ولا أعلم روى عن ابن جريج، عن يحيى بن أيوب ويحيى غير أبي صالح [الكامل في الضعفاء (5/ 342)]
قال الشيخ: ولا أعلم أوصل هذا الحديث، عن الليث غير عبد الله بن صالح ورواه ابن بكير، عن الليث، عن يحيى بن سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس، ولم يذكر في إسناده أنس [الكامل في الضعفاء (5/ 342)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ولعبد الله بن صالح روايات كثيرة، عن صاحبه الليث بن سعد، وعنده عن معاوية بن صالح نسخة كبيرة، ويروي عن يحيى بن أيوب صدرا صالحا، ويروي عن ابن لهيعة أخبارا كثيرة، ومن نزول رجاله عبد الله بن وهب، وهو عندي مستقيم الحديث إلا أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط، ولا يتعمد الكذب، وقد روى عنه يحيى بن معين كما ذكرت [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال ابن عدي: هو عندي مستقيم الحديث إلا أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط، ولا يتعمد الكذب [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: عبد الله بن صالح: صالح. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ، عن أبي بكر محمد بن أحمد بن الحسن الجرجاني الوراق، عن أبي الحسن أحمد بن الحسن القاضي: سمعت أحمد بن محمد بن سليمان التستري، يقول: سألت أبا زرعة الرازي عن حديث زهرة بن معبد، عن سعيد بن المسيب، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم في " الفضائل " فقال: هذا حديث باطل، كان خالد بن نجيح المصري وضعه ودلسه في كتاب الليث، وكان خالد بن نجيح هذا يضع في كتب الشيوخ ما لم يسمعوا ويدلس لهم، وله غير هذا. قلت لأبي رزعة: فمن رواه عن ابن أبي مريم ؟ قال: هذا كذاب. قال التستري: وقد كان محمد بن الحارث العسكري حدثني به عن كاتب الليث وابن أبي مريم. قال الحاكم أبو عبد الله: فأقول رضي الله عن أبي زرعة لقد شفى في علة هذا الحديث وبين ما خفي علينا، فكل ما أتي أبو صالح كان من أجل هذا الحديث، فإذا وضعه غيره وكتبه في كتاب الليث، كان المذنب فيه غير أبي صالح [تهذيب الكمال (15/ 98)]
رواه الحاكم، وقال: قد شفى أبو زرعة في علة هذا الحديث، فكل ما أتي أبو صالح كان من أجل هذا الحديث، فإذا وضعه غيره وكتبه في كتاب الليث، كان المذنب فيه غير أبي صالح [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
ابن حجر
كان يذكر أنه رأى عمرو بن الحارث [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
صدوق كثير الغلط، ثبت في كتابه، وكانت فيه غفلة [تقريب التهذيب (1/ 515)]
الفسوي
وقال يعقوب الفسوي: ثنا أبو صالح الرجل الصالح. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
وقال يعقوب بن سفيان: وأما حديث شهر فإن أبا صالح، الرجل الصالح، عبد الله بن صالح حدثنا، قال: حدثني معاوية بن صالح، فذكر عنه حديثا [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو صالح الرجل الصالح [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
النسائي
وقال النسائي: يحيى بن بكير أحب إلينا من أبي صالح، وسعيد بن عفير أحب إلينا من يحيى بن بكير، وسعيد بن أبي مريم أحب إلينا من سعيد بن عفير [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال ابن يونس: روى عن الليث مناكير، ولم يكن أحمد بن شعيب يرضاه [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
ذكر المزي وفاته من عند ابن يونس موهما رؤية كتابه، وليس كذلك إذ لو رآه لما أغفل منه: أبو صالح روى عن الليث بن سعد مناكير، ولم يكن أحمد بن شعيب يرضي عبد الله بن صالح. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
النضر بن عبد الجبار المرادي
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت أبا الأسود يعني - النضر بن عبد الجبار - وقال له رجل: إن أبا بكير يتكلم في أبي صالح، فأيش تقول فيه ؟ فقال: إذا قال لكم أبو صالح: اكتبوا عن شخص، فاكتبوا عنه، واتركوا من سواه [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال يعقوب بن سفيان: [سمعت] أبا الأسود وقال له رجل: ابن بكير يتكلم في أبي صالح فأيش تقول فيه ؟ فقال: أبو صالح إذا قال لكم بمصر اكتبوا عن فلان فاكتبوا واتركوا ما سواه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
قال أبو حاتم الرازي: سمعت أبا الأسود النضر بن عبد الجبار وسعيد بن عفير يثنيان على كاتب الليث. وقال أيضا: سمعت عبد الملك بن شعيب بن الليث، يقول: أبو صالح، ثقة مأمون، قد سمع من جدي حديثه، وكان يحدث بحضرة أبي، وأبي يحضه على التحديث [تهذيب الكمال (15/ 98)]
نا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: سمعت أبا الأسود النضر بن عبد الجبار، وسعيد بن عفير يثنيان على كاتب الليث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
قال أبو حاتم الرازي: سمعت أبا الأسود النضر بن عبد الجبار، وسعيد بن عفير يثنيان على كاتب الليث [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
سعيد بن كثير بن عفير
نا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: سمعت أبا الأسود النضر بن عبد الجبار، وسعيد بن عفير يثنيان على كاتب الليث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
قال أبو حاتم الرازي: سمعت أبا الأسود النضر بن عبد الجبار، وسعيد بن عفير يثنيان على كاتب الليث [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
قال أبو حاتم الرازي: سمعت أبا الأسود النضر بن عبد الجبار وسعيد بن عفير يثنيان على كاتب الليث. وقال أيضا: سمعت عبد الملك بن شعيب بن الليث، يقول: أبو صالح، ثقة مأمون، قد سمع من جدي حديثه، وكان يحدث بحضرة أبي، وأبي يحضه على التحديث [تهذيب الكمال (15/ 98)]
عبد الله بن عبد الحكم بن أعين
ثنا محمد بن يحيى بن آدم، ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم سمعت أبي يقول: ما لا أحصي، وقد قيل له إن يحيى بن عبد الله بن بكير يقول في أبي صالح كاتب الليث شيئا، فقال: قل له هل جئنا الليث قط إلا وأبو صالح عنده فرجل كان يخرج معه إلى الأسفار وإلى الريف، وهو كاتبه فينكر على هذا أن يكون عنده ما ليس عند غيره. [الكامل في الضعفاء (5/ 342)]
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: سمعت أبي ما لا أحصي، وقد قيل له: إن يحيى بن عبد الله بن بكير، يقول في أبي صالح كاتب الليث شيئا. فقال: قل له: هل جئنا الليث قط إلا وأبو صالح عنده ؟ فرجل كان يخرج معه في الأسفار وإلى الريف، وهو كاتبه، فينكر على هذا أن يكون عنده ما ليس عند غيره [تهذيب الكمال (15/ 98)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا محمد [بن عبد الله] بن عبد الحكم قال: سمعت أبي، وسأله رجل عن أبي صالح كاتب الليث، فقال: تسألني عن أقرب رجل إلى الليث ؟ رجل معه في ليله ونهاره، وفي سفره وحضره، [ويخرج معه] إلى الريف، وإلى السفر، ويخلو معه في أوقات لا يخلو معه أحد غيره، وكان صاحب الرجل، لا ينكر لمثل هذا أن يكون قد سمع منه كثرة ما أخرج عن الليث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: سمعت أبي ما لا أحصي، وقيل له: إن يحيى بن بكير يقول في أبي صالح، فقال: قل له: هل جئنا الليث قط إلا وأبو صالح عنده ؟ فرجل كان يخرج معه إلى الأسفار، وإلى الريف، وهو كاتبه فينكر على هذا أن يكون عنده ما ليس عند غيره [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: سمعت عبد الملك بن شعيب ابن الليث يقول: أبو صالح كاتب الليث ثقة مأمون، قد سمع من جدي حديثه، وكان يحدث بحضرة أبي، وأبي يحضه على التحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
قال أبو حاتم الرازي: سمعت أبا الأسود النضر بن عبد الجبار وسعيد بن عفير يثنيان على كاتب الليث. وقال أيضا: سمعت عبد الملك بن شعيب بن الليث، يقول: أبو صالح، ثقة مأمون، قد سمع من جدي حديثه، وكان يحدث بحضرة أبي، وأبي يحضه على التحديث [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال أبو حاتم أيضا: سمعت عبد الملك بن شعيب بن الليث يقول: أبو صالح ثقة مأمون، قد سمع من جدي حديثه، وكان أبي يحضه على التحديث، وكان يحدث بحضرة أبي [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
عبد العزيز بن عمران المصري
نا عبد الرحمن، قال: حدثني أبو زرعة قال: سمعت عبد العزيز بن عمران المصري يقول: كنا نحضر شعيب بن الليث، وأبو صالح يقرأ عليه حديث الليث، فإذا فرغنا قلنا: يا أبا صالح، نحدث بهذا عنك ؟ فيقول: نعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
قال: وشيء آخر، سمعت عبد العزيز بن عمران يقول: قرأ علينا أبو صالح كتاب عقيل، فإذا في أوله حدثني أبي، عن جدي، فإذا هو كتاب عبد الملك بن شعيب بن الليث. قلت: فأي شيء حاله في يحيى بن أيوب، ومعاوية بن صالح، والمشيخة ؟ قال: كان يكتب لليث، والله أعلم. وفي نسخة: وأثنى عليه، بدل: والله أعلم [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
محمد بن يحيى الذهلي
وكان محمد بن يحيى يقول: حكم الله بيني وبين أبي صالح، شغلني حسن حديثه عن الاستكثار من سعيد بن عفير [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال أبو إبراهيم القطان: سمعت محمد بن يحيى، يقول: حكم الله بيني وبين أبي صالح شغلني حسن حديثه عن الاستكثار من سعيد بن عفير [تهذيب الكمال (15/ 98)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: كان لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال مسلمة بن قاسم في كتاب " الصلة " تأليفه: لا بأس به ويقال: إنه مولى بني هاشم أيضا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
يحيى بن معين
وقال أبو حاتم: سمعت يحيى بن معين، يقول: أقل أحوال أبي صالح كاتب الليث أنه قرأ هذه الكتب على الليث فأجازها له، ويمكن أن يكون ابن أبي ذئب كتب إليه بهذا الدرج - يعني إلى الليث - [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال أبو حاتم: سمعت ابن معين يقول: أقل أحوال أبي صالح أنه قرأ هذه الكتب على الليث، ويمكن أن يكون ابن أبي ذئب كتب إليه - يعني إلى الليث - بهذا الدرج [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: أقل أحوال أبي صالح كاتب الليث أنه قرأ هذه الكتب [على الليث] ، وأجازها له، ويمكن أن يكون ابن أبي ذئب كتب إليه (436 م 3) بهذا الدرج [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
وقال عبد المؤمن بن خلف النسفي: سألت أبا علي صالح بن محمد، عن أبي صالح كاتب الليث، فقال: كان يحيى بن معين يوثقه، وعندي كان يكذب في الحديث [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال صالح بن محمد: كان ابن معين يوثقه، وعندي أنه كان يكذب في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
ثنا عبد الله بن محمد بن مسلم، ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم سمعت سعيد بن منصور يقول: جاءني ابن معين بمصر، فقال لي يا أبا عثمان أحب أن تمسك، عن كاتب الليث فقلت لا أمسك عنه فأنا أعلم الناس به إنما كان كاتبا للضياع [الكامل في الضعفاء (5/ 342)]
قلت: وقال أبو هارون الخريبي: ما رأيت أثبت من أبي صالح، قال: وسمعت يحيى بن معين يقول: هما ثبتان ثبت حفظ، وثبت كتاب، وأبو صالح كاتب الليث ثبت كتاب [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: سمعت أبي ما لا أحصي، وقد قيل له: إن يحيى بن عبد الله بن بكير، يقول في أبي صالح كاتب الليث شيئا. فقال: قل له: هل جئنا الليث قط إلا وأبو صالح عنده ؟ فرجل كان يخرج معه في الأسفار وإلى الريف، وهو كاتبه، فينكر على هذا أن يكون عنده ما ليس عند غيره [تهذيب الكمال (15/ 98)]
ثنا محمد بن يحيى بن آدم، ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم سمعت أبي يقول: ما لا أحصي، وقد قيل له إن يحيى بن عبد الله بن بكير يقول في أبي صالح كاتب الليث شيئا، فقال: قل له هل جئنا الليث قط إلا وأبو صالح عنده فرجل كان يخرج معه إلى الأسفار وإلى الريف، وهو كاتبه فينكر على هذا أن يكون عنده ما ليس عند غيره. [الكامل في الضعفاء (5/ 342)]
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: سمعت أبي ما لا أحصي، وقيل له: إن يحيى بن بكير يقول في أبي صالح، فقال: قل له: هل جئنا الليث قط إلا وأبو صالح عنده ؟ فرجل كان يخرج معه إلى الأسفار، وإلى الريف، وهو كاتبه فينكر على هذا أن يكون عنده ما ليس عند غيره [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال يعقوب بن سفيان: [سمعت] أبا الأسود وقال له رجل: ابن بكير يتكلم في أبي صالح فأيش تقول فيه ؟ فقال: أبو صالح إذا قال لكم بمصر اكتبوا عن فلان فاكتبوا واتركوا ما سواه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
علي ابن المديني
وقال علي ابن المديني: ضربت على حديث عبد الله بن صالح وما أروي عنه شيئا [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال ابن المديني: ضربت على حديثه، وما أروي عنه شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في " جملة الضعفاء "، وكذلك أبو القاسم البلخي والعقيلي، والساجي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
الخليلي
وقال الخليلي: كاتب الليث، كبير، لم يتفقوا عليه، لأحاديث رواها يخالف فيها. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
وقال الخليلي: كاتب الليث، كبير، لم يتفقوا عليه لأحاديث رواها يخالف فيها [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
الذهبى
وكان صاحب حديث، فيه لين. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 130)]
الساجي
وذكره ابن شاهين في " جملة الضعفاء "، وكذلك أبو القاسم البلخي والعقيلي، والساجي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
العقيلي
وذكره ابن شاهين في " جملة الضعفاء "، وكذلك أبو القاسم البلخي والعقيلي، والساجي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
ابن يونس المصري
ذكر المزي وفاته من عند ابن يونس موهما رؤية كتابه، وليس كذلك إذ لو رآه لما أغفل منه: أبو صالح روى عن الليث بن سعد مناكير، ولم يكن أحمد بن شعيب يرضي عبد الله بن صالح. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
وقال ابن يونس: روى عن الليث مناكير، ولم يكن أحمد بن شعيب يرضاه [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
البخاري
استشهد به البخاري في « الصحيح »، وقيل: إنه روى عنه فيه، وروى عنه في « جزء القراءة خلف الإمام » [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
ورأيت في عدة نسخ من " صحيح البخاري " في كتاب البيوع: حدثني عبد الله بن صالح كاتب الليث، فهذا يعني حديث أبي هريرة مرفوعا: أن رجلا من بني إسرائيل خرج في البحر - الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
استشهد به البخاري في " الصحيح " [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال البخاري في البيوع من « صحيحه »: وقال الليث: حدثنا جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز، عن أبي هريرة، فذكر حديث الرجل من بني إسرائيل الذي استسلف من آخر ألف دينار. الحديث. وقال عقبه: حدثني عبد الله بن صالح، حدثني الليث بهذا هكذا هو في عدة نسخ من طرق متعددة إلى البخاري، فهذا يصرح بأن البخاري أخرج له، وقد علق في « الجامع » جملة أحاديث من حديث الليث لا يوجد إلا عند كاتبه [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وفي كتاب التفسير من كتاب البخاري: ثنا عبد الله ثنا عبد الله بن أبي سلمة فذكر حديث ابن عمرو " ولا صخاب بالأسواق " قال أبو علي الجياني: عندي أن عبد الله هذا هو كاتب الليث وقد أشار إلى ذلك أبو مسعود في كتاب " الأطراف " بقوله: الحديث عند عبد الله بن رجاء، وكاتب الليث وقد روى البخاري هذا الحديث في كتاب الأدب فقال: ثنا عبد الله بن صالح كاتب الليث عن عبد العزيز. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
وأما الحاكم أبو عبد الله فإنه قال: لم يخرج البخاري لكاتب الليث شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا، يروي عن الأثبات ما ليس من حديث الثقات، وكان صدوقا في نفسه، وإنما وقعت المناكير في حديثه من قبل جار له كان يضع الحديث على شيخ عبد الله بن صالح، ويكتب بخط يشبه خط عبد الله، ويرميه في داره بين كتبه فيتوهم عبد الله أنه خطه فيحدث به [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا، يروي عن الأثبات ما ليس من حديث الثقات، وكان في نفسه صدوقا، وإنما وقعت المناكير في حديثه من قبل جار له يضع الحديث على شيخ عبد الله بن صالح، ويكتبه بخط يشبه خط عبد الله ويرميه في داره بين كتبه، فيتوهم عبد الله أنه خطه فيحدث به. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال أبو أحمد الحاكم: كاتب الليث ذاهب الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
أبو القاسم البلخي
وذكره ابن شاهين في " جملة الضعفاء "، وكذلك أبو القاسم البلخي والعقيلي، والساجي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 405)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: سألت أبي عنه، فقال: كان أول أمره متماسكا ثم فسد بأخرة، وليس هو بشيء. قال: وسمعت أبي ذكره يوما فذمه وكرهه، وقال: إنه روى عن الليث عن ابن أبي ذئب، وأنكر أن يكون الليث سمع من ابن أبي ذئب [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي، قال: سألت أبي عن عبد الله بن صالح كاتب الليث، فقال: كان أول أمره متماسكا، ثم أفسد بأخرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عنه، فقال: كان أول أمره متماسكا ثم فسد بأخرة، وليس هو بشيء، قال: وسمعت أبي ذكره يوما فذمه وكرهه، وقال إنه روى عن الليث، عن ابن أبي ذئب كتابا أو أحاديث، وأنكر أن يكون الليث سمع من ابن أبي ذئب شيئا [تهذيب الكمال (15/ 98)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد سألت أبي عن عبد الله بن صالح كاتب الليث، فقال: كان في أول مرة متماسكا، ثم فسد بآخره، وليس هو بشيء وكتب إلي، وأنا بحمص يسألني الزيارة قال وسمعت أبي أيضا وذكره يوما قدامه وكرهه وقال بلغني أنه روى عن الليث، عن ابن أبي ذئب كتابا، وأنكر أن يكون ليث روى عن ابن أبي ذئب شيئا. [الكامل في الضعفاء (5/ 342)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] قال: قال أبي: كاتب الليث، كتبت عنه، يروي عن ليث بن سعد، عن ابن أبي ذئب، ولم يسمع الليث من ابن أبي ذئب شيئا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 86)]
أحمد يحمل عليه [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال أبو عثمان سعيد بن عمرو البرذعي: قلت لأبي زرعة: أبو صالح كاتب الليث ؟ فضحك وقال: ذاك رجل حسن الحديث. قلت: أحمد يحمل عليه في كتاب ابن أبي ذئب، وحكاية سعيد بن منصور قد عرفتها ؟ قال: نعم، وشيء آخر، سمعت عبد العزيز بن عمران، يقول: قرأ علينا كتاب عقيل فإذا في أوله حدثني أبي عن جدي، عن عقيل، فإذا هو كتاب عبد الملك بن شعيب بن الليث قلت: فأي شيء حاله في يحيى بن أيوب، ومعاوية بن صالح، والمشيخة ؟ قال: كان يكتب لليث، فالله أعلم [تهذيب الكمال (15/ 98)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أبو حفص بن شاهين: في كتاب جدي، عن ابن رشدين - يعني أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد -، قال: سمعت أحمد بن صالح، يقول في عبد الله بن صالح: متهم ليس بشيء، وقال فيه قولا شديدا [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال أحمد بن صالح المصري: لا أعلم أحد روى عن الليث، عن ابن أبي ذئب إلا أبو صالح، وذكر أن أبا صالح أخرج درجا قد ذهب أعلاه ولم يدر حديث من هو، فقيل له: حديث ابن أبي ذئب، فروى عن الليث، عن ابن أبي ذئب. [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال أحمد بن صالح: متهم ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال أحمد بن صالح المصري: أخرج أبو صالح درجا قد ذهب أعلاه، ولم يدر حديث من هو، فقيل له: هذا حديث ابن أبي ذئب، فرواه عن الليث عن ابن أبي ذئب [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
صالح جزرة
وقال عبد المؤمن بن خلف النسفي: سألت أبا علي صالح بن محمد، عن أبي صالح كاتب الليث، فقال: كان يحيى بن معين يوثقه، وعندي كان يكذب في الحديث [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال صالح بن محمد: كان ابن معين يوثقه، وعندي أنه كان يكذب في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
الفضل بن محمد بن المسيب الشعراني
وقال الفضل بن محمد الشعراني: ما رأيت عبد الله بن صالح إلا وهو يحدث أو يسبح. [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال الفضل بن محمد الشعراني: ما رأيت عبد الله بن صالح إلا وهو يحدث أو يسبح [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال الفضل الشعراني: ما رأيته إلا يحدث أو يسبح [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 130)]
المزي
كان يذكر أنه رأى زبان بن فائد، وعمرو بن الحارث [تهذيب الكمال (15/ 98)]
عمر بن عبد العزيز الخزاعي
وقال عبد العزيز بن عمران بن مقلاص المصري: كنا نحضر شعيب بن الليث وأبو صالح يعرض عليه حديث الليث، فإذا فرغنا، قلنا: يا أبا صالح، نحدث بهذا عنك ؟ فيقول: نعم [تهذيب الكمال (15/ 98)]
عبد الله بن صالح المصري
وقال عبد العزيز بن عمران بن مقلاص: كنا نحضر شعيب بن الليث، وأبو صالح يعرض عليه حديث الليث، فإذا فرغ، قلنا: يا أبا صالح نحدث بهذا عنك ؟ فيقول: نعم [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
وقال إسماعيل سمويه، عن أبي صالح: صحبت الليث عشرين سنة [تهذيب التهذيب (2/ 354)]
قال علي بن عبد الرحمن بن المغيرة: سمعت أبا صالح، يقول: ولدت في سنة سبع وثلاثين ومائة ورأيت زبان بن فائد وعمرو بن الحارث [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال سعيد بن منصور: قلت لأبي صالح: سمعت من الليث ؟ قال: لم أسمع من الليث إلا كتاب يحيى بن سعيد [تهذيب الكمال (15/ 98)]
وقال سعيد بن منصور، عن أبي صالح: لم أسمع من الليث - أي من لفظه - إلا كتاب يحيى بن سعيد [تهذيب التهذيب (2/ 354)]