الاسم: عبد الله بن عبد الحكم بن أعين بن ليث
الكنية: أبو محمد
النسب: المصري، المالكي
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: والد: محمد، وعبد الحكم، وعبد الرحمن، وسعد، يقال: إنه مولى عثمان بن عفان، ويقال: مولى رافع مولى لعثمان
المذهب العقدي: كان ممن تفقه على مذهب مالك وفرع على أصوله
تاريخ الميلاد: 150 هـ، أو 155 هـ
تاريخ الوفاة: 213 هـ، أو 214 هـ
بلد الميلاد: الإسكندرية
طبقة رواة التقريب: كبار العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، أنكر عليه ابن معين شيئا
الرتبة عند الذهبي: وثقه أبو زرعة، وقال ابن واره: كان شيخ مصر
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (15/ 191)]
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن عبد الله بن عبد الحكم [المصري] ، فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 105)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (15/ 191)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين، فقال: مصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 105)]
قال أبو زرعة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وقال المنتجيلي: كان عبد الله عاقلا حكيما [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: مصري ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان ممن عقد على مذهب مالك وفرع على أصوله [تهذيب الكمال (15/ 191)]
ونقل المزي عن ابن حبان توثيقه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان ممن عقد على مذهب مالك، وفرع على أصوله [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
ابن حجر
صدوق، أنكر عليه ابن معين شيئا [تقريب التهذيب (1/ 520)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: سمع من مالك سماعا نحو ثلاثة أجزاء، وسمع « الموطأ »، ثم روى عن ابن وهب، وابن القاسم، وأشهب كثيرا من رأي مالك، وصنف كتابا اختصر فيه تلك الأسمعة بألفاظ مقربة، ثم اختصره، وعليهما معول البغداديين المالكية، وإياهما شرح أبو بكر الأبهري. قال: ومات وهو ابن ستين سنة، وإليه أوصى ابن القاسم، وأشهب، وابن وهب، وكان رجلا صالحا ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
وقال أبو عمر بن عبد البر: سمع من مالك سماعا نحو ثلاثة أجزاء، وسمع " الموطأ "، ثم روى عن ابن وهب، وابن القاسم وأشهب كثيرا من رأي مالك الذي سمعوه منه، وصنف كتابا اختصر فيه تلك الأسمعة بألفاظ مقربة، ثم اختصر من ذلك الكتاب كتابا صغيرا، وعليهما مع غيرهما عن مالك معول البغداديين المالكية في المدارسة، وإياهما شرح الشيخ أبو بكر الأبهري رحمه الله. ولد بمصر سنة خمسين، ويقال: سنة خمسة وخمسين ومائة. ومات لإحدى وعشرين ليلة خلت من رمضان، وهو ابن ستين سنة، وإليه أوصى ابن القاسم، وأشهب، وابن وهب. وكان رجلا صالحا ثقة [تهذيب الكمال (15/ 191)]
ابن وارة
نا عبد الرحمن، قال: سمعت محمد بن مسلم يقول: كتبت عن عبد الله بن عبد الحكم، وكان شيخ مصر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 105)]
وقال ابن وارة: كان شيخ مصر [تهذيب الكمال (15/ 191)]
وقال ابن وارة: كان شيخ مصر [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
ابن يونس المصري
قال ابن يونس في " تاريخه ": سكن أعين الإسكندرية فولد بها عبد الحكم فكسب مالا وأثرا وولد لعبد الحكم: عبد الله فعنى به أبوه، وطلب العلم وتفقه وكان فقيها حسن العقل، وكانت له منزلة عند السلطان وتوفي يوم الثلاثاء ليلة إحدى وعشرين من رمضان [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
وقال ابن يونس: كان فقيها حسن العقل [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي في سعيد بن أبي مريم: لم أر بمصر أعقل منه، ومن عبد الله بن الحكم. [تهذيب الكمال (15/ 191)]
وقال العجلي: مصري ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
وقال العجلي: كنت آتيه فيجوز به ابن بكير فيسلم فيتبعه بثناء سيار يقول في منزله: خنزيرة يرضعها، فأقول في نفسي: أشهد بالله إنه لخير منك هو على مسائله فأدخل في الشهادة من لا قدم له ولا تثبت فقال له أبو خليفة الرعيني: في ذلك فقال له إن هذا الأمر دين وإنما فعلت ما يجب علي. فقال أبو خليفة: أسأل الله أن لا يرفعك بالشهادة أنت ولا أحد من ولدك، قال ابن قديد: فكان الأمر، كذلك لقد بلغ عبد الله وولده بالبلد ما لم يبلغه أحد ما قبلت لأحد منهم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
وقال العجلي: لم أر بمصر أعقل منه ومن سعيد بن أبي مريم [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
القضاعي
وقال القضاعي: مات سنة أربع عشرة ومائتين، وكان من ذوي الأموال والرباع له جاه عظيم وقدر كبير. يقال إنه كان يزكي الشهود ويجرحهم، ومع ذلك فلم يشهد هو ولا أحد من ولده لدعوة سبقت فيه، وكان يلزم الشافعي ويلزم مجلسه وله مصنفات في الفقه معروفة وكان محدثا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
علي بن الحسن المصري
وقال أبو عمر الكندي في كتاب " أعيان الموالي بمصر ": ومنهم أبو محمد عبد الله بن عبد الحكم بن أعين بن ليث، مولى رافع مولى لعثمان فيما يقال، وهم من أهل حقل من أيلة. سكن عبد الحكم وأعين جميعا الإسكندرية وماتا بها. وولد عبد الله بن عبد الحكم سنة خمس وخمسين ومائة، وكان فقيها، أخبرني بذلك كله ابن قديد، قال: ويقال غير هذا في ولائهم. وتوفي عبد الله في رمضان سنة أربع عشرة ومائتين [تهذيب الكمال (15/ 191)]
محمد بن يوسف الكندي
وقال أبو عمر الكندي في « الموالي »: ولد سنة خمس وخمسين ومائة في الإسكندرية، وكان فقيها، وتوفي في رمضان سنة أربع عشرة ومائتين. [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
يحيى بن معين
وقال الساجي: في كتاب الجرح والتعديل: كان يتفقه، كذبه يحيى بن معين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
صدوق، أنكر عليه ابن معين شيئا [تقريب التهذيب (1/ 520)]
وقال الساجي في « الجرح والتعديل »: كذبه يحيى بن معين، وقال محمد بن قاسم: لما قدم يحيى بن معين مصر حضر مجلس عبد الله، فأول ما حدث به كتاب فضائل عمر بن عبد العزيز، فقال: حدثني مالك، وعبد الرحمن بن زيد، وفلان وفلان فمضى في ذلك ورقة، ثم قال: كل حدثني هذا الحديث، فقال له يحيى: حدثك بعض هؤلاء بجميعه وبعضهم ببعضه ؟ فقال: لا، حدثني جميعهم بجميعه، فراجعه فأصر، فقام يحيى، وقال للناس: يكذب [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
الخليلي
وقال الخليلي في " الإرشاد ": ثقة مشهور كبير متفق عليه، وله تصانيف في الفقه والحديث [ق 288\ب] وله ثلاثة أولاد ثقات: محمد وعبد الرحمن وسعد [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
وقال الخليلي في « الإرشاد »: ثقة كبير مشهور، وله تصانيف، وله ثلاثة أولاد ثقات: محمد، وسعد، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (2/ 370)]
الذهبى
وثقه أبو زرعة. وقال ابن واره: كان شيخ مصر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 139)]
الساجي
وقال الساجي: في كتاب الجرح والتعديل: كان يتفقه، كذبه يحيى بن معين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في " مستدركه " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 25)]