للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي (عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام بن عبد الصمد)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو محمد
النسب: الحافظ، الدارمي مولاهم، التميمي، السمرقندي
بلد الإقامة: سمرقند
علاقات الراوي: الدارمي مولى لهم
تاريخ الميلاد: 181 هـ
تاريخ الوفاة: 254 هـ، أو 255 هـ، وقيل: 250 هـ
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، فاضل، متقن
الرتبة عند الذهبي: الحافظ، عالم سمرقند

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: ثقة صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
وقال إسحاق بن أحمد بن زيرك، عن أبي حاتم الرازي: سمعته يقول: محمد بن إسماعيل أعلم من دخل العراق، ومحمد بن يحيى أعلم من بخراسان اليوم، ومحمد بن أسلم أورعهم، وعبد الله بن عبد الرحمن أثبتهم [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه وسأله عنه: ثقة صدوق [إكمال تهذيب الكمال (8/ 32)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه، فقال: ثقة صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 99)]
وقال إسحاق بن أحمد بن زيرك الفارسي، عن أبي حاتم الرازي سمعه، يقول في سنة سبع وأربعين ومائتين: محمد بن إسماعيل أعلم من دخل العراق، ومحمد بن يحيى أعلم بخراسان اليوم، ومحمد بن أسلم أورعهم، وعبد الله بن عبد الرحمن أثبتهم [تهذيب الكمال (15/ 210)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي، عن أبيه: عبد الله بن عبد الرحمن إمام أهل زمانه. [تهذيب الكمال (15/ 210)]
قال أبو حاتم: هو إمام أهل زمانه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 141)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: إمام أهل زمانه [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
أبو حامد ابن الشرقي
وقال ابن الشرقي: إنما أخرجت خراسان من أئمة الحديث خمسة، فذكره فيهم [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
وقال أبو حامد ابن الشرقي: إنما أخرجت خراسان من أئمة الحديث خمسة رجال: محمد بن يحيى، ومحمد بن إسماعيل، وعبد الله بن عبد الرحمن، ومسلم بن الحجاج، وإبراهيم بن أبي طالب [تهذيب الكمال (15/ 210)]
أبو علي الجياني
وقال أبو علي الجياني: هو إمام من أئمة الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 32)]
أحمد بن حنبل
وقال الإمام أحمد بن حنبل: إمام، وقال لآخر: عليك بذاك السيد عبد الله بن عبد الرحمن. كررها [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
وقال أحمد بن حنبل: عرضت عليه الدنيا فلم يقبل [إكمال تهذيب الكمال (8/ 32)]
قال عبد الصمد بن سليمان البلخي الأعرج: سألت أحمد بن حنبل عن يحيى الحماني، فقال: تركناه لقول عبد الله بن عبد الرحمن لأنه إمام [تهذيب الكمال (15/ 210)]
وقال إسحاق بن داود السمرقندي: قدم قريب لي من الشاش، فقال: أتيت أحمد بن حنبل، فجعلت أصف له أبا المنذر، وجعلت أمدحه، فقال ابن حنبل: لا أعرف هذا فقد طالت غيبة إخواننا عنا، لكن أين أنت عن عبد الله بن عبد الرحمن، عليك بذاك السيد، عليك بذاك السيد، عليك بذاك السيد عبد الله بن عبد الرحمن [تهذيب الكمال (15/ 210)]
وفي " تاريخ " الخطيب قال أحمد بن حنبل: كان ثقة وزيادة وأثنى عليه خيرا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 32)]
وروى الخطيب في « تاريخه » عن أحمد بن حنبل قال: كان ثقة وزيادة، وأثنى عليه خيرا [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
أحمد بن سيار المروزي
وقال أحمد بن سيار: كان حسن المعرفة، قد دون « المسند » و « التفسير ». مات سنة خمس وخمسين ومائتين يوم التروية، ودفن يوم عرفة يوم الجمعة، وهو ابن أربع وسبعين سنة. [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
وقال أحمد بن سيار المروزي: كان حسن المعرفة، قد دون " المسند " و " التفسير " [تهذيب الكمال (15/ 210)]
ابن أبي حاتم الرازي
كتبا عنه بالري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 99)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان: كان من الحفاظ المتقنين، وأهل الورع في الدين، ممن حفظ، وجمع، وتفقه، وصنف، وحدث، وأظهر السنة في بلده، ودعا إليها، وذب عن حريمها، وقمع من خالفها [تهذيب الكمال (15/ 210)]
وكان من الحفاظ المتقنين وأهل الورع في الدين ممن حفظ وجمع وتفقه وصنف وحدث وأظهر السنة في بلده ودعا الناس إليها وذب عن حريمها وقمع من خالفها [الثقات (8/ 364)]
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات ": مات يوم التروية بعد العصر ودفن يوم عرفة وذلك يوم الجمعة وصلى عليه أحمد بن يحيى بن أسد بن سليمان [إكمال تهذيب الكمال (8/ 32)]
وقال أبو حاتم بن حبان: كان من الحفاظ المتقنين، وأهل الورع في الدين ممن حفظ، وجمع، وتفقه، وصنف، وحدث، وأظهر السنة في بلده، ودعا إليها، وذب عن حريمها، وقمع من خالفها [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
ابن حجر
ثقة فاضل متقن [تقريب التهذيب (1/ 522)]
البخاري
وقال إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري: كنا عند محمد بن إسماعيل فورد عليه كتاب فيه نعي عبد الله بن عبد الرحمن فنكس رأسه، ثم رفع واسترجع، وجعل تسيل دموعه على خديه ثم أنشأ يقول: إن تبق تفجع بالأحبة كلهم * وفناء نفسك لا أبا لك أفجع. قال إسحاق بن أحمد: وما سمعناه ينشد شعرا إلا ما يجئ في الحديث. [تهذيب الكمال (15/ 210)]
وقال إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري: كنا عند محمد بن إسماعيل، فورد عليه كتاب فيه نعي عبد الله بن عبد الرحمن، فنكس رأسه ثم رفع واسترجع، وجعل تسيل دموعه على خديه ثم أنشأ يقول: إن تبق تفجع بالأحبة كلهم وفناء نفسك لا أبا لك أفجع قال إسحاق: وما سمعناه ينشد شعرا إلا ما يجيء في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
ومحمد بن إسماعيل البخاري (ت) ، - في غير الجامع [تهذيب الكمال (15/ 210)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله: كان من حفاظ الحديث المبرزين [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
وقال الحاكم في " تاريخ نيسابور ": كان من حفاظ الحديث المبرزين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 32)]
الخطيب البغدادي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب: كان أحد الرحالين في الحديث، والموصوفين بحفظه وجمعه، والإتقان له، مع الثقة، والصدق، والورع، والزهد، واستقضي على سمرقند، فأبى، فألح عليه السلطان حتى تقلده، وقضى قضية واحدة، تم استعفى، فأعفي. وكان على غاية العقل، وفي نهاية الفضل يضرب به المثل في الديانة، والحلم، والرزانة، والاجتهاد، والعبادة، والزهادة والتقلل. وصنف " المسند " و " التفسير " و " الجامع " [تهذيب الكمال (15/ 210)]
وقال الخطيب: كان أحد الرحالين في الحديث، والموصوفين بحفظه، وجمعه، والإتقان له، مع الثقة، والصدق، والورع، والزهد، واستقضي على سمرقند فأبى، فألح عليه السلطان فقضى بقضية واحدة، ثم أعفي، وكان يضرب به المثل في الديانة، والحلم، والرزانة [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
الذهبى
الحافظ عالم سمرقند [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 141)]
رجاء بن مرجى
وقال رجاء بن مرجئ: ما أعلم أحدا أعلم بالحديث منه [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
قال رجاء بن مرجا: ما أعلم أحدا أعلم بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 32)]
عبد الله بن سعيد الأشج
وقال إسحاق بن إبراهيم الوراق: سمعت محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، يقول: يا أهل خراسان، ما دام عبد الله بن عبد الرحمن بين أظهركم، فلا تشتغلوا بغيره. قال: وسمعت أبا سعيد الأشج يقول: عبد الله بن عبد الرحمن إمامنا. قال: وسمعت عثمان بن أبي شيبة، يقول: أمر عبد الله بن عبد الرحمن أظهر من ذاك فيما يقولون، من البصر، والحفظ، وصيانة النفس، عافاه الله! [تهذيب الكمال (15/ 210)]
وقال أبو سعيد الأشج: إمامنا [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
عثمان ابن أبي شيبة
وقال عثمان بن أبي شيبة: أمره أظهر مما يقولون من الحفظ، والبصر، وصيانة النفس [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
وقال إسحاق بن إبراهيم الوراق: سمعت محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، يقول: يا أهل خراسان، ما دام عبد الله بن عبد الرحمن بين أظهركم، فلا تشتغلوا بغيره. قال: وسمعت أبا سعيد الأشج يقول: عبد الله بن عبد الرحمن إمامنا. قال: وسمعت عثمان بن أبي شيبة، يقول: أمر عبد الله بن عبد الرحمن أظهر من ذاك فيما يقولون، من البصر، والحفظ، وصيانة النفس، عافاه الله! [تهذيب الكمال (15/ 210)]
محمد بن إبراهيم بن منصور الشيرازي
وقال محمد بن إبراهيم بن منصور الشيرازي: كان على غاية من العقل والديانة من يضرب به المثل في الحلم والدراية، والحفظ والعبادة، والزهادة. أظهر علم الحديث والآثار بسمرقند وذب عنها الكذب، وكان مفسرا كاملا، وفقيها عالما [تهذيب الكمال (15/ 210)]
وقال محمد بن إبراهيم بن منصور الشيرازي: كان على غاية من العقل والديانة، ممن يضرب به المثل في الحلم، والدراية، والحفظ، والعبادة، والزهد، أظهر علم الحديث والآثار بسمرقند، وذب عنها الكذب، وكان مفسرا كاملا، وفقيها عالما [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
محمد بن بشار بندار
وعده بندار في حفاظ الدنيا [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
وقال محمد بن بشار بندار: حفاظ الدنيا أربعة: أبو زرعة بالري، ومسلم بن الحجاج بنيسابور، وعبد الله بن عبد الرحمن بسمرقند، ومحمد بن إسماعيل ببخارى. [تهذيب الكمال (15/ 210)]
محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي
وقال إسحاق بن إبراهيم الوراق: سمعت محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، يقول: يا أهل خراسان، ما دام عبد الله بن عبد الرحمن بين أظهركم، فلا تشتغلوا بغيره. قال: وسمعت أبا سعيد الأشج يقول: عبد الله بن عبد الرحمن إمامنا. قال: وسمعت عثمان بن أبي شيبة، يقول: أمر عبد الله بن عبد الرحمن أظهر من ذاك فيما يقولون، من البصر، والحفظ، وصيانة النفس، عافاه الله! [تهذيب الكمال (15/ 210)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال محمد بن عبد الله بن نمير: غلبنا بالحفظ والورع. [تهذيب التهذيب (2/ 373)]
وقال نعيم بن ناعم: سمعت محمد بن عبد الله بن نمير يقول: غلبنا عبد الله بن عبد الرحمن بالحفظ والورع [تهذيب الكمال (15/ 210)]
محمد بن نعيم النيسابوري
وقال محمد بن نعيم: ثنا الدارمي الشيخ الفاضل [إكمال تهذيب الكمال (8/ 32)]
مسلم
وقال صاحب " الزهرة ": روى عنه مسلم ثلاثة وسبعين حديثا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 32)]