للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبو أويس عبد الله بن عبد الله (عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر)
الكنية: أبو أويس
النسب: الأصبحي، المدني، القرشي، ثم التيمي
علاقات الراوي: والد: إسماعيل بن أبي أويس، وأبي بكر بن أبي أويس، وابن عم: مالك بن أنس وصهره على أخته
تاريخ الوفاة: 167 هـ، أو 169 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين وغيره: صالح وليس بذاك

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: صالح الحديث [تهذيب الكمال (15/ 166)]
وقال أبو داود: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
أبو داود الطيالسي
وقال أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي: سألت أبا داود عنه فقال: ثقة حافظ لحديث بلده [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: صالح، صدوق، كأنه لين [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
ثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن أبي أويس، فقال: صالح صدوق، كأنه لين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 92)]
وقال أبو زرعة: صالح، صدوق، كأنه لين [تهذيب الكمال (15/ 166)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو داود، عن أحمد بن حنبل: ليس به بأس، أو قال: ثقة، قدم هاهنا - يعني بغداد - فكتبوا عنه، زعموا أن سماعه وسماع مالك بن أنس كان شيئا واحدا [تهذيب الكمال (15/ 166)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد سألت أحمد بن حنبل، عن أبي أويس قال: لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (5/ 300)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى سمعت أحمد بن حنبل يقول: ابن أبي أويس ليس به بأس وأبوه ضعيف الحديث. قال وسمعت يحيى بن معين يقول: ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث وأبو أويس عبد الله بن عبد الله. [الكامل في الضعفاء (5/ 300)]
قال حنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل: صالح [تهذيب الكمال (15/ 166)]
قال أبو داود، عن أحمد: ليس به بأس، أو قال: ثقة قدم هاهنا، وزعموا أن سماعه وسماع مالك كان شيئا واحدا. [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال حنبل، عن أحمد: صالح [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
ابن حجر
صدوق يهم [تقريب التهذيب (1/ 518)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: اختلف أئمة الحديث فيه وهو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال ابن عدي: وفي أحاديثه ما يصح ويوافقه الثقات عليه ومنها ما لا يوافقه عليه أحد [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
وقال أبو أحمد بن عدي: يكتب حديثه [تهذيب الكمال (15/ 166)]
قال الشيخ: ولأبي أويس غير ما ذكرت من الحديث، وفي أحاديثه ما يصح ويوافقه الثقات عليه ومنها مالا يوافقه عليه أحد، وهو ممن يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (5/ 300)]
قال الشيخ: وهذا من حديث أبي الزناد مشهور ومن حديث عبد الله بن الفضل، عن الأعرج غريب يرويه عنه أبو أويس [الكامل في الضعفاء (5/ 300)]
وقال ابن عدي: في أحاديثه ما يصح ويوافقه الثقات عليه، ومنها ما لا يوافقه عليه أحد [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
البخاري
وقال البخاري: ما روى من أصل كتابه فهو أصح [تهذيب الكمال (15/ 166)]
وقال البخاري: ما روى من أصل كتابه فهو أصح [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله: قد نسب إلى كثرة الوهم، ومحله عند الأئمة محل من يحتمل عنه الوهم ويذكر عنه الصحيح [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال أبو عبد الله الحاكم: قد نسب إلى كثرة الوهم ومحله عند الأئمة محل من يحتمل عنه الوهم ويذكر عنه الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذلك الحاكم، وأبو علي الطوسي والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو أويس صدوق ليس بحجة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 92)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: أبو أويس ضعيف، وفليح ضعيف، ما أقربهما [تهذيب الكمال (15/ 166)]
وقال أبو عمر ابن عبد البر في كتاب " الكنى ": اضطرب فيه قول يحيى بن معين، وهو تساهل في الغيبة، قد روى عنه أنه قيل له: ما وجه كلامك في أبي أويس ؟ فقال: روى عن ابن شهاب حديثه " المجامع في رمضان " فقال فيه: ويقضى يوما مكانه، ولم يقل ذلك مالك في هذا الحديث، وكان سماعه وسماع مالك من الزهري في وقت واحد. قال أبو عمر: وأبو أويس لا يحكي عنه أحد جرحه في دينه وأمانته وإنما عابوه لسوء حفظه وأنه يخالف في حديثه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
ثنا ابن أبي بكر، وابن حماد قالا: ثنا عباس سمعت يحيى يقول: وثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال أبو أويس صدوق، وليس بحجة، وهو دون الدراوردي، وهو مثل فليح في حديثه ضعيف زاد ابن أبي بكر، وابن أخي ابن شهاب أمثل من ابن أبي أويس، وفي موضع آخر أبو أويس ثقة. زاد ابن حماد، وفي موضع آخر أبو أويس وابنه ضعيفان. [الكامل في الضعفاء (5/ 300)]
وقال عثمان بن سعيد، عن ابن معين: أبو أويس وفليح ما أقربهما [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
ثنا أحمد بن محمد بن العراد بغدادي وما رأيت خلقا لله أعظم جثة من ابن العراد هذا دخلت إليه فلم أجسر أن أعود إليه لما رأيت من عظم خلقته، ثنا يعقوب بن شيبة، حدثني عبد الله بن شعيب قال قرأ علي يحيى بن معين أبو أويس ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 300)]
وقال الدوري، عن ابن معين: أبو أويس مثل فليح فيه ضعف. وقال مرة عنه: صدوق، وليس بحجة [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى سمعت أحمد بن حنبل يقول: ابن أبي أويس ليس به بأس وأبوه ضعيف الحديث. قال وسمعت يحيى بن معين يقول: ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث وأبو أويس عبد الله بن عبد الله. [الكامل في الضعفاء (5/ 300)]
قال ابن معين وغيره: صالح وليس بذاك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 136)]
ثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا معاوية بن صالح الدمشقي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو أويس المدني ليس بثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 92)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: صالح، ولكن حديثه ليس بذاك الجائز [تهذيب الكمال (15/ 166)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: صالح، ولكن حديثه ليس بذاك الجائز [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وفي " تاريخ " ابن أبي خيثمة عن يحيى: هو وأبوه كانا يسرقان الحديث. وفي كتاب الساجي عنه: لا يسوى نواه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (15/ 166)]
وقال ابن أبي خيثمة في « تاريخه » عن ابن معين: ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ليس بقوي. وقال في موضع آخر: أبو أويس ضعيف مثل فليح. وقال في موضع آخر: أبو أويس وابنه ضعيفان. [تهذيب الكمال (15/ 166)]
وقال معاوية بن صالح، عن ابن معين: ليس بقوي. وقال مرة: أبو أويس وابنه ضعيفان [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: صدوق، وليس بحجة. وقال في موضع آخر: أبو أويس مثل فليح، فيه ضعف [تهذيب الكمال (15/ 166)]
وفي رواية ابن أبي خيثمة [والرازي] عن يحيى فيما ذكره الخطيب ثقة. وفي رواية الغلابي: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
وفي رواية ابن أبي خيثمة [والرازي] عن يحيى فيما ذكره الخطيب ثقة. وفي رواية الغلابي: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق، صالح الحديث، وإلى الضعف ما هو [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق، صالح الحديث، وإلى الضعف ما هو [تهذيب الكمال (15/ 166)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر ابن عبد البر في كتاب " الكنى ": اضطرب فيه قول يحيى بن معين، وهو تساهل في الغيبة، قد روى عنه أنه قيل له: ما وجه كلامك في أبي أويس ؟ فقال: روى عن ابن شهاب حديثه " المجامع في رمضان " فقال فيه: ويقضى يوما مكانه، ولم يقل ذلك مالك في هذا الحديث، وكان سماعه وسماع مالك من الزهري في وقت واحد. قال أبو عمر: وأبو أويس لا يحكي عنه أحد جرحه في دينه وأمانته وإنما عابوه لسوء حفظه وأنه يخالف في حديثه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
وقال ابن عبد البر: لا يحكي عنه أحد جرحة في دينه وأمانته، وإنما عابوه بسوء حفظه، وأنه يخالف في بعض حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
الساجي
وقال الساجي: فيه ضعف وليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
العقيلي
وذكره العقيلي في جملة " الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
الفضل بن دكين
قال أبو نعيم الدكيني: قدم علينا أبو أويس هنا وإذا هو معه جوار يضربن - يعني القيان - قال: فقلت: لا والله لا سمعت منه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف، وهو عندهم من أهل الصدق [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف، وهو عندهم من أهل الصدق [تهذيب الكمال (15/ 166)]
النسائي
وقال النسائي: مدني ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال النسائي: مدني، ليس بالقوي [تهذيب الكمال (15/ 166)]
علي ابن المديني
وعن عبد الله بن علي ابن المديني قال: سمعت أبي وذكر أبا أويس فضعفه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
وقال علي ابن المديني: كان عند أصحابنا ضعيفا [تهذيب الكمال (15/ 166)]
وقال ابن المديني: كان عند أصحابنا ضعيفا [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: يخالف في بعض حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال أبو أحمد الحاكم: يخالف في بعض حديثه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، وليس بالقوي [تهذيب الكمال (15/ 166)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: أبو أويس يكتب حديثه ولا يحتج به، وليس بالقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 92)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به، وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: في بعض حديثه عن الزهري شيء [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وقال الدارقطني: في بعض حديثه عن الزهري شيء [تهذيب الكمال (15/ 166)]
الخليلي
وقال الخليلي: منهم من رضي حفظه ومنهم من يضعفه، وهو مقارب الأمر [تهذيب التهذيب (2/ 366)]
وفي " الإرشاد " للخليلي: منهم من رضي حفظه ومنهم من يضعفه، وهو مقارب الأمر ليس له رتبه في الفقه، لكنه معدود في المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
ابن شاهين
وقال أبو حفص ابن شاهين - وذكره في كتاب الثقات -: ثقة، ثم ذكره بعد في " الضعفاء " وقال: كان ضعيفا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذلك الحاكم، وأبو علي الطوسي والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذلك الحاكم، وأبو علي الطوسي والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]
الدارمي
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذلك الحاكم، وأبو علي الطوسي والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 15)]