للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن عثمان بن خثيم
الكنية: أبو عثمان
النسب: القاري، المكي، الزهري حليفهم
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: حليف بني زهرة
تاريخ الوفاة: 132 هـ، أو 133 هـ، وقال ابن حبان: مات قبل سنة 144 هـ، وقد قيل: 135 هـ، وقال ابن سعد: توفي في آخر خلافة أبي العباس أو أول خلافة أبي جعفر
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: صالح الحديث

الجرح والتعديل:

أبو جعفر البستي
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين وهو ثقة، قاله أبو جعفر البستي. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ما به بأس، صالح الحديث. [تهذيب الكمال (15/ 279)]
وقال أبو حاتم: ما به بأس، صالح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
قال أبو حاتم: صالح الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 151)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: عبد الله بن عثمان بن خثيم ما به بأس، صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 111)]
أحمد بن حنبل
وسئل عنه أحمد بن حنبل فقال: ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
ابن حبان
. وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (15/ 279)]
وكان يخطئ [الثقات (5/ 34)]
وفي قول المزي: ذكره ابن حبان في " الثقات " وقال عمرو بن علي مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة [ق 295\ب] لم يزد على هذا شيئا، نظر ؛ لأن ابن حبان لما ذكره في كتاب " الثقات " الذي لم يره المزي بعينه حالة التصنيف - فيما أرى –إذ لو رآه لرأى فيه: مات قبل سنة أربع وأربعين ومائة، وقد قيل: سنة خمس وثلاثين ومائة وكان رحمه الله تعالى يخطئ. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
بقية كلام ابن حبان: مات قبل سنة (144) ، وقد قيل: سنة (35) ، وكان يخطئ [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 342)]
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 526)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين وهو ثقة، قاله أبو جعفر البستي. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
ابن دحية الكلبي
وقال أبو عمرو بن دحية: رواة الثقات، وكذا قاله أبو شامة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولابن خثيم هذا أحاديث، وهو عزيز الحديث وأحاديثه أحاديث حسان مما يجب أن تكتب. [الكامل في الضعفاء (5/ 266)]
قال ابن عدي: ولابن خثيم هذا أحاديث وهو عزيز الحديث وأحاديثه أحاديث حسان مما يجب أن تكتب عنه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
وقال عبد الله بن الدورقي، عن ابن معين: أحاديثه ليست بالقوية، نقله ابن عدي، وقال: وهو عزيز الحديث، وأحاديثه أحاديث حسان [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه في " البسملة " عن أبي بكر بن حفص وعنه ابن جريح قال: سائرهم متفق على عدالتهم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: رجاله كلهم ثقات [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
وقال العجلي: ثقة. [تهذيب الكمال (15/ 279)]
النسائي
وقال النسائي في المصنف: منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
وقال النسائي: ثقة. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (15/ 279)]
ابن خثيم ليس بالقوي في الحديث، وإنما أخرجت هذا لئلا يجعل ابن جريج، عن أبي الزبير، وما كتبناه إلا عن إسحاق بن إبراهيم. ويحيى بن سعيد القطان لم يترك حديث ابن خثيم ولا عبد الرحمن إلا أن علي بن المديني قال: ابن خثيم منكر الحديث، وكأن علي بن المديني خلق للحديث [سنن النسائي (1/ 591)]
سنن النسائي: (1/ 591) برقم: (2993/ 1) [وأخرج النسائي في الحج حديثا من رواية ابن جريج، عنه، عن أبي الزبير، عن جابر، ثم قال ابن خثيم ليس بالقوي، إنما أخرجت هذا لئلا يجعل ابن جريج عن أبي الزبير، ثم قال لم يترك يحيى، ولا عبد الرحمن حديث ابن خثيم إلا أن علي ابن المديني، قال ابن خثيم منكر الحديث، وكان علي خلق للحديث تهذيب التهذيب (2/ 383)]
وقال النسائي: ثقة. وقال مرة: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن يحدثان عنه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
ولما ذكره العقيلي في كتاب " الجرح والتعديل " قال: كان كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه انتهى. وهو معارض لما أسلفناه عن الفلاس وكأنه أشبه ؛ لأن الفلاس روى عن عبد الرحمن عنه حديث الأئمة فيما ذكر ابن عدي. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
وأخرج النسائي في الحج حديثا من رواية ابن جريج، عنه، عن أبي الزبير، عن جابر، ثم قال: ابن خثيم ليس بالقوي، إنما أخرجت هذا لئلا يجعل ابن جريج عن أبي الزبير، ثم قال: لم يترك يحيى، ولا عبد الرحمن حديث ابن خثيم إلا أن علي ابن المديني، قال: ابن خثيم منكر الحديث، وكان علي خلق للحديث [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال حدثت عبد الرحمن قلت، ثنا بشر بن المفضل، ثنا ابن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالإثمد فإنه يشد البصر وينبت الشعر، فقال: أنت من هذا الضرب وكان يحدثنا، عن الرجل بالحديث والشيء، ولا يحدث بحديثه كله قال عمرو وكان يحيى، وعبد الرحمن يحدثان، عن ابن خثيم. [الكامل في الضعفاء (5/ 266)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا أبو حفص قال: كان يحيى، وعبد الرحمن يحدثان (453 م 3) ، عن ابن خثيم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 111)]
محمد بن سعد
وفي " الطبقات الكبير " لابن سعد: توفي آخر ولاية السفاح وأول خلافة أبي جعفر، وكان ثقة وله أحاديث حسنة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
وقال ابن سعد: توفي في آخر خلافة أبي العباس أو أول خلافة أبي جعفر، وكان ثقة، وله أحاديث حسنة [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن يحدثان عنه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
ولما ذكره العقيلي في كتاب " الجرح والتعديل " قال: كان كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه انتهى. وهو معارض لما أسلفناه عن الفلاس وكأنه أشبه ؛ لأن الفلاس روى عن عبد الرحمن عنه حديث الأئمة فيما ذكر ابن عدي. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
وأخرج النسائي في الحج حديثا من رواية ابن جريج، عنه، عن أبي الزبير، عن جابر، ثم قال: ابن خثيم ليس بالقوي، إنما أخرجت هذا لئلا يجعل ابن جريج عن أبي الزبير، ثم قال: لم يترك يحيى، ولا عبد الرحمن حديث ابن خثيم إلا أن علي ابن المديني، قال: ابن خثيم منكر الحديث، وكان علي خلق للحديث [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال حدثت عبد الرحمن قلت، ثنا بشر بن المفضل، ثنا ابن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالإثمد فإنه يشد البصر وينبت الشعر، فقال: أنت من هذا الضرب وكان يحدثنا، عن الرجل بالحديث والشيء، ولا يحدث بحديثه كله قال عمرو وكان يحيى، وعبد الرحمن يحدثان، عن ابن خثيم. [الكامل في الضعفاء (5/ 266)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا أبو حفص قال: كان يحيى، وعبد الرحمن يحدثان (453 م 3) ، عن ابن خثيم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 111)]
يحيى بن معين
قال ابن عدي: ثنا أحمد بن علي بن بحر ثنا عبد الله الدورقي قال يحيى بن معين: عبد الله بن عثمان بن خثيم أحاديثه ليست بالقوية [إكمال تهذيب الكمال (8/ 58)]
حدثنا أحمد بن علي بن بحر، حدثنا عبد الله الدورقي قال يحيى بن معين عبد الله بن عثمان بن خثيم أحاديثه ليست بالقوية. [الكامل في الضعفاء (5/ 266)]
قال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة، حجة. [تهذيب الكمال (15/ 279)]
وقال عبد الله بن الدورقي، عن ابن معين: أحاديثه ليست بالقوية، نقله ابن عدي، وقال: وهو عزيز الحديث، وأحاديثه أحاديث حسان [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
قال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة حجة [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
ثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن عثمان بن خثيم ثقة حجة [الكامل في الضعفاء (5/ 266)]
علي ابن المديني
وأخرج النسائي في الحج حديثا من رواية ابن جريج، عنه، عن أبي الزبير، عن جابر، ثم قال: ابن خثيم ليس بالقوي، إنما أخرجت هذا لئلا يجعل ابن جريج عن أبي الزبير، ثم قال: لم يترك يحيى، ولا عبد الرحمن حديث ابن خثيم إلا أن علي ابن المديني، قال: ابن خثيم منكر الحديث، وكان علي خلق للحديث [تهذيب التهذيب (2/ 383)]
ابن خثيم ليس بالقوي في الحديث، وإنما أخرجت هذا لئلا يجعل ابن جريج، عن أبي الزبير، وما كتبناه إلا عن إسحاق بن إبراهيم. ويحيى بن سعيد القطان لم يترك حديث ابن خثيم ولا عبد الرحمن إلا أن علي بن المديني قال: ابن خثيم منكر الحديث، وكأن علي بن المديني خلق للحديث [سنن النسائي (1/ 591)]
البخاري
استشهد به البخاري في " الصحيح " [تهذيب الكمال (15/ 279)]