الاسم: عبد الله بن عصم (عبد الله بن عصم، ويقال: ابن عصمة)
الكنية: أبو علوان
النسب: الحنفي، العجلي، اليمامي الأصل
بلد الإقامة: الكوفة
تاريخ الوفاة: 121 هـ: 130 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ، أفرط ابن حبان فيه وتناقض
الرتبة عند الذهبي: شيخ
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: شيخ [تهذيب الكمال (15/ 305)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الله بن عصم، فقال: شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 126)]
وقال أبو حاتم: شيخ [تهذيب التهذيب (2/ 386)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبا زرعة عن عبد الله بن عصم أبي علوان، فقال: كوفي ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 126)]
وقال أبو زرعة: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 386)]
وقال أبو زرعة: ليس به بأس [تهذيب الكمال (15/ 305)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: عبد الله بن عصمة ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 69)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: منكر الحديث يحدث عن الأثبات ما لا يشبه أحاديثهم حتى يسبق إلى القلب أنها موهومة أو موضوعة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 69)]
يخطئ كثيرا [الثقات (5/ 57)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: يخطئ كثيرا [تهذيب التهذيب (2/ 386)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: يخطئ كثيرا [تهذيب الكمال (15/ 305)]
وقد ذكره ابن حبان أيضا في « الضعفاء » فقال: منكر الحديث جدا، على قلة روايته يحدث عن الأثبات ما لا يشبه أحاديثهم حتى يسبق إلى القلب أنها موهومة أو موضوعة [تهذيب التهذيب (2/ 386)]
ابن حجر
ابن عباس إن كان محفوظا [تهذيب التهذيب (2/ 386)]
صدوق يخطئ، أفرط ابن حبان فيه وتناقض [تقريب التهذيب (1/ 527)]
ابن خلفون
وذكره أبو حفص ابن شاهين في " الثقات ". وكذلك ابن خلفون [إكمال تهذيب الكمال (8/ 69)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص ابن شاهين في " الثقات ". وكذلك ابن خلفون [إكمال تهذيب الكمال (8/ 69)]
الذهبى
شيخ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 154)]
العجلي
وقال العجلي: عبد الله بن عصمة ثقة، فما أدري هل أراد هذا أو الذي بعده [تهذيب التهذيب (2/ 386)]
يحيى بن معين
قال ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 386)]
قال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (15/ 305)]
العقيلي
فنقل عن العقيلي أنه قال: عبد الله بن عصم أبو علوان، منكر الحديث جدا [لسان الميزان (4/ 525)]
المزي
عبد الله بن عباس (ق) - إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (15/ 305)]
البخاري
وذكر ابن الجوزي أن ابن عدي لم يذكر هذا الرجل إنما ذكر عبد الله بن عصمة النصيبي الراوي عن محمد بن سلمة البناتي عن الأعمش وقال فيه ما ذكره عنه ابن الجوزي بينا ذلك في كتابنا " الاكتفاء بتنقيح كتاب الضعفاء " بشواهده والله أعلم. يستروح من كلام البخاري أن الصواب عنده عصمة خلاف ما ذكره المزي وذلك أنه قال: عبد الله بن عصمة أبو علوان سمع ابن عباس وقال: شريك: ابن عصم. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 69)]