الاسم: عبد الله بن عكيم
الكنية: أبو معبد
النسب: الجهني، الكوفي
بلد الإقامة: كان يسكن أرض جهينة، ثم سكن الكوفة
تاريخ الوفاة: في ولاية الحجاج بن يوسف، وقيل: 88 هـ
بلد الرحلة: المدائن
طبقة رواة التقريب: مخضرم، من الثانية
الجرح والتعديل:
الخطيب البغدادي
قال الخطيب: سكن الكوفة، وقدم المدائن في حياة حذيفة، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: سكن الكوفة، وقدم المدائن في حياة حذيفة، وكان ثقة [تهذيب الكمال (15/ 317)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في جملة الصحابة من كتاب " الطبقات " قال: روى في الضباب، وفي البول. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
البخاري
وقال البخاري في " التاريخ الكبير ": أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يعرف له سماع صحيح، وكذا قاله أبو أحمد. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
قال البخاري: أدرك زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا يعرف له سماع صحيح، وكذا قال أبو نعيم [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
قال البخاري: أدرك زمان النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولا يعرف له سماع صحيح [الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 290)]
الترمذي
وحديث عبد الله بن عكيم إنما نعرفه من حديث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وعبد الله بن عكيم لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم، وكان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: كتب إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم. [جامع الترمذي (3/ 585)]
المزي
قلت: وقال المزي: في التهذيب اختلف في سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 256)]
اختلف في سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (15/ 317)]
علي بن سعيد بن عبد الله شقير
وقال العسكري [ق 298\ب] : لم يعرف له سماع صحيح ويروي مرسلا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وذكر هو وابن منده أنه أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يره. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
وقال ابن منده، وأبو نعيم: أدركه ولم يره. [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
هلال بن أبي حميد
وقال ابن عيينة، عن هلال الوزان: حدثنا شيخنا القديم عبد الله بن عكيم، وكان قد أدرك الجاهلية [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
أبو أحمد الحاكم
وقال البخاري في " التاريخ الكبير ": أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يعرف له سماع صحيح، وكذا قاله أبو أحمد. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
أبو القاسم البغوي
وقال البغوي: يشك في سماعه [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
وقال البغوي: كان يسكن أرض جهينة ثم سكن الكوفة بعد ذلك روى حديثين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - يشك في سماعه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
أبو حاتم الرازي
وفي " المراسيل " لعبد الرحمن: سألت أبي عن ابن عكيم قلت أنه روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال " من علق شيئا وكل إليه " فقال: ليس له سماع من النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما كتب إليه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
أدرك زمان النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعرف له سماع صحيح. روى عنه عبد الرحمن ابن أبي ليلى، [وهلال بن أبي حميد الوزان، وعيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى] . سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 121)]
وقال أبو حاتم أيضا: له سماع من النبي صلى الله عليه وآله وسلم، من شاء أدخله في المسند على المجاز [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
وقال أبو زرعة: لم يسمع ابن عكيم من النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان في زمانه وسمعت أبي يقول: لا يعرف له سماع صحيح. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
وقال أبو حاتم: لا يعرف له سماع صحيح، أدرك زمان النبي صلى الله عليه وسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 256)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه قلت: إنه يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من علق شيئا وكل إليه، فقال: ليس له سماع من النبي صلى الله عليه وسلم إنما كتب إليه قلت: أحمد بن سنان أدخله في مسنده ؟. قال: من شاء أدخله في مسنده على المجاز. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 256)]
وقال أبو حاتم: لم يصح له سماع وقد أدرك زمان النبي - صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: في حديث ابن عكيم: كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه، وكان في زمانه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 256)]
وقال أبو زرعة: لم يسمع ابن عكيم من النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان في زمانه وسمعت أبي يقول: لا يعرف له سماع صحيح. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
وقال ابن حبان في « الصحابة »: أدرك زمنه، ولم يسمع منه شيئا. وكذا قال أبو زرعة [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
أبو نعيم الأصبهاني
وذكر هو وابن منده أنه أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يره. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
وقال ابن منده، وأبو نعيم: أدركه ولم يره. [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
قال البخاري: أدرك زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا يعرف له سماع صحيح، وكذا قال أبو نعيم [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
أحمد بن سنان القطان
أحمد بن سنان أدخله في " مسنده " قال: من شاء أدخله في مسنده على المجاز [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الصحابة »: أدرك زمنه، ولم يسمع منه شيئا. وكذا قال أبو زرعة [تهذيب التهذيب (2/ 387)]
أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه شيئا [الثقات (3/ 247)]
قال ابن حبان في " كتاب الصحابة ": أدرك زمان النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يسمع منه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 71)]
ابن حجر
وقد سمع كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى جهينة [تقريب التهذيب (1/ 527)]