للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم (عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب)
الكنية: أبو عبد الرحمن، أبو القاسم
النسب: العدوي, العمري, المدني، القرشي
علاقات الراوي: ابنه عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر، أخو عبيد الله بن عمر، وعاصم بن عمر، وأبي بكر بن عمر
تاريخ الوفاة: 171 هـ، أو 172 هـ، أو 173 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف عابد
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: صويلح. وقال ابن عدي: لا بأس به، صدوق

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: وهو أحب إلي من عبد الله بن نافع، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي أحمد بن صالح يحسن الثناء عليه قال أبي: وهو أحب إلي من عبد الله بن نافع يكتب حديثه ولا يحتج به [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو حاتم: رأيت أحمد بن حنبل يحسن الثناء على عبد الله العمري [تهذيب الكمال (15/ 327)]
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد: كان يزيد في الأسانيد، ويخالف، وكان رجلا صالحا [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
قال أبو طلحة، عن أحمد: لا بأس به، قد روي عنه، ولكن ليس مثل أخيه عبيد الله [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وفي كتاب " العلل " للمروزي عن أحمد وذكر العمري فلم يرضه وقال: هو لين الحديث. وفي رواية عن أحمد وسئل عنه كيف حديثه ؟ فقال: كان يزيد في الأسانيد وكان رجلا صالحا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
قال أبو طالب: عن أحمد بن حنبل، صالح، لا بأس به، قد روي عنه، ولكن ليس مثل أخيه عبيد الله [تهذيب الكمال (15/ 327)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب، سألت أحمد بن حنبل، عن عبد الله بن عمر العمري ؟ قال: صالح قد روى عنه، لا بأس، ولكن ليس مثل أخيه عبيد الله. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
وذكر العقيلي، عن أحمد بن محمد، قال: قلت لأبي عبد الله: حديث عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى الفارس ثلاثة أسهم، ثبت هو ؟ قال: نعم. قلت: إنهم يقولون: إنما رواه عبيد الله، عن أخيه عبد الله. قال: ويرويه أخوه ؟ قلت: نعم. قال: لم يرو عبيد الله عن أخيه شيئا. وقد روى عبد الله، عن عبيد الله، كان عبد الله يسأل عن الحديث في حياة أخيه، فيقول: أما وأبو عثمان حي فلا [تهذيب الكمال (15/ 327)]
وقال أبو حاتم: رأيت أحمد بن حنبل يحسن الثناء عليه [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قيل لابن حنبل: كيف حديث عبد الله بن عمر ؟ فقال: كان يزيد في الأسانيد، ويخالف، وكان رجلا صالحا [تهذيب الكمال (15/ 327)]
وقال المروذي: ذكره أحمد فلم يرضه [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
ثنا ابن حماد، ثنا عبد الله بن أحمد، عن أبيه، قال: عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، وهو أخو عبيد الله بن عمر كذا وكذا. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
أحمد بن عبد الله اليربوعي
وقال يعقوب بن سفيان، عن أحمد بن يونس: لو رأيت هيئته لعرفت أنه ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
إنسانا
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت إنسانا يقول: أحمد بن يونس بن عبد الله العمري ضعيف، قال: إنما يضعفه رافضي مبغض لا بآية لو رأيت لحيته وهيئته وخضابه لعرفت أنه ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في " الثقات " قال: كان رجلا صالحا فاضلا خيرا وهو وعندي في الطبقة الرابعة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
ابن دحية الكلبي
وقال أبو عمر ابن دحية في كتاب " الانتصار لما صح في البسملة من الآثار ": وقد تكلم قوم في العمري وكلامهم فيه غير مقبول، وحديثه عند أهل النقد من أئمة النقل غير معلول فإنه إنما تكلم فيه من قبل حفظه وليس ذلك بجرح قادح ولا بطعن واضح وهو من علماء المسلمين وخيار عباد الله الصالحين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لا بأس به في رواياته، صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال أبو أحمد بن عدي: لا بأس به في رواياته، صدوق [تهذيب الكمال (15/ 327)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه عن عبد الله بن عمر غير أبي مصعب مطرف هذا [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
قال الشيخ: ولعبد الله بن عمر حديث صالح، وأروى من رأيت عنه ابن وهب، ووكيع وغيرهما من ثقات المسلمين، وهو لا بأس به في رواياته، وإنما قالوا: إنه لا يلحق أخاه عبيد الله وإلا فهو في نفسه صدوق لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد منكر، والذي تقدم مشاهير [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
قال الشيخ: وهذا الحديث لا أعلم يرويه عن عبد الله بن عمر غير الليث بن سعد، ورواه جماعة، عن ابن زغبة، عن الليث مثله [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم رواه عن عبد الله العمري غير ابن وهب، وعن ابن وهب الليث بن سعد، وعن الليث غير ابن أبي مريم، وقد روى الليث عن ابن وهب جميع ما عند ابن وهب، عن ابن جريج [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
قال ابن معين: صويلح. وقال ابن عدي: لا بأس به، صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 159)]
الخليلي
وفي كتاب " الإرشاد " للخليلي: لم يرضوا حفظه ولم يخرجه أصحاب الصحاح وابنه عبد الرحمن أثبت من أبيه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
وقال الخليلي: ثقة غير أن الحفاظ لم يرضوا حفظه [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال الخليلي: ثقة غير أن الحفاظ لم يرضوا حفظه فلم يخرج [ق 299\ب] كذلك في " الصحيحين " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
العجلي
قال أحمد بن صالح العجلي: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
وقال العجلي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
عبد الرحمن بن مهدي
وفي " تاريخ نيسابور " للحاكم: سئل ابن مهدي عنه فقال: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي، قال: كان يحيى لا يحدث، عن عبد الله بن عمر، وكان عبد الرحمن يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه، وكان عبد الرحمن يحدث عنه [تهذيب الكمال (15/ 327)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه، وكان عبد الرحمن يحدث عنه [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ليس به بأس، يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وأما عثمان الدارمي فقال عن ابن معين: صالح ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
ثنا علي بن أحمد، ثنا أحمد بن سعد، سمعت يحيى يقول: عبد الله بن عمر بن حفص ليس به بأس، يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: صويلح [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ليس به بأس، يكتب حديثه [تهذيب الكمال (15/ 327)]
وفي رواية يحيى بن منصور عن يحيى بن معين: صويلح. وفي رواية عثمان بن سعيد الدارمي عنه: صالح ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
وفي رواية يحيى بن منصور عن يحيى بن معين: صويلح. وفي رواية عثمان بن سعيد الدارمي عنه: صالح ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
والذي ذكره المزي عن عثمان عن يحيى: صويلح، ولم أره إنما صويلح رواية الكوسج، والمزي في غالب الظن إنما ينقل ترجمته من كتاب الخطيب لأنه لم يذكر زيادة عليها، وفي " التاريخ " عن عثمان كما ذكرناه والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
والذي ذكره المزي عن عثمان عن يحيى: صويلح، ولم أره إنما صويلح رواية الكوسج، والمزي في غالب الظن إنما ينقل ترجمته من كتاب الخطيب لأنه لم يذكر زيادة عليها، وفي " التاريخ " عن عثمان كما ذكرناه والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
قال ابن معين: صويلح. وقال ابن عدي: لا بأس به، صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 159)]
حدثني ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، سألت يحيى بن معين، عن عبد الله العمري، فقال: ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
وقول ابن معين فيه: إنه صويلح إنما حكاه عنه إسحاق الكوسج [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: عبد الله العمري ما حاله في نافع ؟ قال: صالح ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: صويلح [تهذيب الكمال (15/ 327)]
يعقوب بن شيبة
وقال في موضع آخر: هو رجل صالح مذكور بالعلم والصلاح، وفي حديثه بعض الضعف والاضطراب، ويزيد في الأسانيد كثيرا [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وفي " مسند " يعقوب بن شيبة وذكر حديثا من حديثه عن نافع: حديث حسن الإسناد مدني، وقال في موضع آخر وذكر له حديثا: ليس نحمل الوهم في هذا على أبي نعيم ولا على من خالفه إنما نحمله على العمري وهو رجل صالح مذكور بالصلاح والعلم، وفي حديثه بعض الضعف والاضطراب ويزيد في الأسانيد كثيرا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة صدوق، في حديثه اضطراب [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، صدوق، وفي حديثه اضطراب [تهذيب الكمال (15/ 327)]
وأورد له يعقوب بن شيبة في « مسنده » حديثا فقال: هذا حديث حسن الإسناد مدني [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
النسائي
قال النسائي: عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
وقال النسائي: ليس بالقوي ذكره عنه ابن عدي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
وقال النسائي: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال النسائي: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (15/ 327)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: لين، مختلط الحديث [تهذيب الكمال (15/ 327)]
وقال صالح جزرة: لين، مختلط الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
يحيى القطان
وقال في " التاريخ الكبير ": كان يحيى بن سعيد يضعفه. وفي موضع آخر: لا أحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
وقال محمد بن عمار الموصلي: لم يتركه أحد إلا يحيى وزعموا أنه كان أكبر من عبيد الله إلا أنه كان ضريرا وزعموا أنه أخذ كتب عبيد الله فرواها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، حدثني عمرو قال: كان يحيى لا يحدث، عن عبد الله بن عمر. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي، قال: كان يحيى لا يحدث، عن عبد الله بن عمر، وكان عبد الرحمن يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه، وكان عبد الرحمن يحدث عنه [تهذيب الكمال (15/ 327)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه، وكان عبد الرحمن يحدث عنه [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال ابن عمار الموصلي: لم يتركه أحد إلا يحيى بن سعيد، وزعموا أنه أخذ كتب عبيد الله فرواها [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال البخاري في « التاريخ »: كان يحيى بن سعيد يضعفه [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
قال الشيخ: سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عبد الله بن عمر العمري أبو عبد الرحمن كان يحيى يضعفه. [الكامل في الضعفاء (5/ 233)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: ضعيف [تهذيب الكمال (15/ 327)]
عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث مستضعفا وكان يكنى أبا القاسم فتركها وقال: لا أكنى بكنية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إعظاما لها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
وقصة الكنية حكاها ابن سعد أيضا، وزاد: وكان كثير الحديث، يستضعف [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وابن الجارود، والساجي، والمنتجالي، وابن شاهين وأبو القاسم البلخي ويعقوب بن سفيان الفسوي، في جملة الضعفاء زاد الساجي: وتوفي سنة ثنتين وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
الفسوي
وذكره العقيلي، وابن الجارود، والساجي، والمنتجالي، وابن شاهين وأبو القاسم البلخي ويعقوب بن سفيان الفسوي، في جملة الضعفاء زاد الساجي: وتوفي سنة ثنتين وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
الساجي
وذكره العقيلي، وابن الجارود، والساجي، والمنتجالي، وابن شاهين وأبو القاسم البلخي ويعقوب بن سفيان الفسوي، في جملة الضعفاء زاد الساجي: وتوفي سنة ثنتين وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
البخاري
وقال الترمذي في « العلل الكبير » عن البخاري: ذاهب لا أروي عنه شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال البخاري فيما ذكره الترمذي في كتاب " العلل الكبير ": ذاهب الحديث لا أروي عنه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
الترمذي
وعبد الله بن عمر العمري يضعف من قبل حفظه [جامع الترمذي (3/ 459)]
ابن شاهين
وذكره العقيلي، وابن الجارود، والساجي، والمنتجالي، وابن شاهين وأبو القاسم البلخي ويعقوب بن سفيان الفسوي، في جملة الضعفاء زاد الساجي: وتوفي سنة ثنتين وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
ابن حبان
عبد الله هذا: هو عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب من عباد أهل المدينة، قد غلب عليه التقشف والعبادة حتى كان يقلب الأخبار ولا يعلم، فلما كثر ذلك منه في أخباره بطل الاحتجاج بآثاره، واعتمادنا في هذا الخبر على أخيه عبيد الله دونه [صحيح ابن حبان (8/ 82)]
صحيح ابن حبان: (8/ 82) برقم: (3288) [وقال ابن حبان غلب عليه التعبد حتى غفل عن حفظ الأخبار وجودة الحفظ فوقعت المناكير في روايته فلما فحش خطؤه استحق الترك إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
وقال ابن حبان: كان ممن غلب عليه الصلاح حتى غفل عن الضبط، فاستحق الترك [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
ابن حجر
ضعيف عابد [تقريب التهذيب (1/ 528)]
ابن خزيمة
فإن في القلب من هذا الخبر، وأحسب الحمل فيه على عبد الله بن عمر العمري، إن لم يكن الغلط من ابن أخي ابن وهب [صحيح ابن خزيمة (2/ 547)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي، وابن الجارود، والساجي، والمنتجالي، وابن شاهين وأبو القاسم البلخي ويعقوب بن سفيان الفسوي، في جملة الضعفاء زاد الساجي: وتوفي سنة ثنتين وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره العقيلي، وابن الجارود، والساجي، والمنتجالي، وابن شاهين وأبو القاسم البلخي ويعقوب بن سفيان الفسوي، في جملة الضعفاء زاد الساجي: وتوفي سنة ثنتين وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 388)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي، وابن الجارود، والساجي، والمنتجالي، وابن شاهين وأبو القاسم البلخي ويعقوب بن سفيان الفسوي، في جملة الضعفاء زاد الساجي: وتوفي سنة ثنتين وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: وثقه قوم وأثنوا عليه وضعفه آخرون من أجل حفظه لا من أجل صدقه وأمانته [إكمال تهذيب الكمال (8/ 75)]
المزي
روى عن عبيد بن جريج، والصحيح أن بينهما سعيدا المقبري، وكذا هو في سنن ابن ماجه، ذكره في التهذيب. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 257)]
مسلم
روى له مسلم مقرونا بغيره [تهذيب الكمال (15/ 327)]