الاسم: عبد الله بن عون بن أرطبان
اللقب: الخراز
الكنية: أبو عون
النسب: المزني مولاهم, الخراز, البصري، أصله من سبي ميسان
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى مزينة، وجده أرطبان مولى لعبد الله بن مغفل المزني، وقيل: مولى لعبد الله بن درة بن سراق المزني، وزوجته أم محمد عمة بكار بن محمد بن عبد الله بن محمد بن سيرين، وصاحبه حسين بن حسن البصري
تاريخ الميلاد: 46 هـ، أو 66 هـ
تاريخ الوفاة: 150 هـ، ويقال: 151 هـ، ويقال: 152 هـ
بلد الرحلة: المدينة، والكوفة، ومكة، والشام
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت فاضل
الرتبة عند الذهبي: قال هشام بن حسان: لم تر عيناي مثله. وقال قرة: كنا نعجب من ورع ابن سيرين فأنساناه ابن عون. وقال الأوزاعي: إذا مات ابن عون وسفيان استوى الناس
الجرح والتعديل:
إسماعيل ابن علية
نا عبد الرحمن، نا محمد بن مسلم قال: سمعت عبد الرحمن - يعني ابن الحكم بن بشير - يقول: أخرج إلي المعلى [يعني] ابن منصور كتابه قال: سألت ابن علية، عن حفاظ أهل البصرة فذكر منهم [عبد الله] بن عون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 130)]
وثنا محمد بن مسلم سمعت عبد الرحمن يعني ابن الحكم يقول أخرج إلي المعلى يعني ابن منصور كتابه قال: سألت ابن علية عن حفاظ أهل البصرة فذكر منهم ابن عون [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " قال: كان من سادات أهل زمانه عبادة وفضلا وورعا ونسكا وصلابة في السنة وشدة على أهل البدع [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
رأى أنسا ولم يسمع منه شيئا [الثقات (7/ 3)]
وكان عبد الله بن عون من سادات أهل زمانه عبادة وفضلا وورعا ونسكا وصلابة في السنة وشدة على أهل البدع [الثقات (7/ 3)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: كان من سادات أهل زمانه عبادة، وفضلا، وورعا، ونسكا، وصلابة في السنة، وشدة على أهل البدع [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
ابن حجر
ثقة ثبت فاضل [تقريب التهذيب (1/ 533)]
رأى أنس بن مالك. [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان ابن عون من الثقات الأثبات الفضلاء الأخيار قال فيه ابن عبد الرحيم: ثقة ثبت. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
ابن شاهين
وفي كتاب " الثقات " لابن شاهين - وذكره فيهم: قال رجل لخالد بن الحارث: يا أبا عثمان ما أحسن حديث ابن عون قال قد ري ما حسنه صدقه فيه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
البزار
وقال البزار: ليس عند ابن عون عن أبيه حديث مسند ولا غير مسند عن رجل صحابي، وكان ابن عون من التوقي على غاية، وحديثه المسند عند الثقات أكثر من مائة قريب من ثلاثين ومائة، وجملة حديثه المسند وغيره أكثر من ألفين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
وقال أبو بكر البزار: كان على غاية من التوقي [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول عبد الله بن عون ثقة، وهو أكثر (466 م 3) من سليمان التيمي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 130)]
وقال أبو حاتم: ثقة، وهو أكبر من التيمي [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
أبو عمرو الأوزاعي
قال هشام بن حسان: لم تر عيناي مثله. وقال قرة: كنا نعجب من ورع ابن سيرين فأنساناه ابن عون. وقال الأوزاعي: إذا مات ابن عون وسفيان استوى الناس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 169)]
العجلي
وقال إسماعيل بن عمرو البجلي، عن سفيان الثوري: ما رأيت أربعة اجتمعوا في مصر مثل أربعة اجتمعوا بالبصرة: أيوب، ويونس وسليمان التيمي، وعبد الله بن عون. وقال محمد بن سلام الجمحي: سمعت وهيبا يقول: دار أمر البصرة على أربعة، فذكر هؤلاء. وقال أحمد بن عبد الله العجلي: أهل البصرة يفخرون بأربعة، فذكرهم. وقال الأصمعي، عن شعبة: ما رأيت أحدا بالكوفة إلا وهؤلاء الأربعة أفضل منه، فذكرهم [تهذيب الكمال (15/ 394)]
وقال العجلي: بصري، ثقة، رجل صالح [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
وقال أحمد بن صالح العجلي: بصري ثقة رجل صالح. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
خالد الصدق
وفي كتاب " الثقات " لابن شاهين - وذكره فيهم: قال رجل لخالد بن الحارث: يا أبا عثمان ما أحسن حديث ابن عون قال قد ري ما حسنه صدقه فيه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
شعبة بن الحجاج
وقال أبو داود الطيالسي، عن شعبة: ما رأيت مثل أيوب ويونس وابن عون. [تهذيب الكمال (15/ 394)]
وقال شعبة: شك ابن عون أحب إلي من يقين غيره. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
وقال الثوري: ما رأيت أربعة اجتمعوا في مصر مثل هؤلاء: أيوب، ويونس، والتيمي، وابن عون. وقال وهيب: دار أمر البصرة على أربعة، فذكر هؤلاء. وقال أبو داود، عن شعبة: ما رأيت مثلهم [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الرحمن ابن بشر النيسابوري فيما كتب إلي، ثنا النضر بن شميل، أنا شعبة، قال: لأن أسمع من ابن عون حديثا يقول: أظنه قد سمعت أحب إلي من أن أسمع غيره من ثقة يقول: قد سمعت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 130)]
وقال النضر بن شميل، عن شعبة: لأن أسمع من ابن عون حديثا يقول فيه أظن أني سمعته، أحب إلي من أن أسمع من ثقة غيره يقول: قد سمعت [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
قال بن أبي حاتم: أنبأ عبد الرحمن بن بشر فيما كتب إلى ثنا النضر بن شميل، أنبأ شعبة قال: لأن أسمع من ابن عون حديثا يقول: أظنه قد سمعت أحب إلي من أن أسمع من غيره من ثقة يقول: قد سمعت [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
وقال إسماعيل بن عمرو البجلي، عن سفيان الثوري: ما رأيت أربعة اجتمعوا في مصر مثل أربعة اجتمعوا بالبصرة: أيوب، ويونس وسليمان التيمي، وعبد الله بن عون. وقال محمد بن سلام الجمحي: سمعت وهيبا يقول: دار أمر البصرة على أربعة، فذكر هؤلاء. وقال أحمد بن عبد الله العجلي: أهل البصرة يفخرون بأربعة، فذكرهم. وقال الأصمعي، عن شعبة: ما رأيت أحدا بالكوفة إلا وهؤلاء الأربعة أفضل منه، فذكرهم [تهذيب الكمال (15/ 394)]
النسائي
وقال النسائي في « الكنى »: ثقة مأمون. وقال في موضع آخر: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
وفي كتاب " الجرح والتعديل " للنسائي: ابن عون ثقة ثبت، وفي " الكنى " قال: الثقة المأمون. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
عثمان ابن أبي شيبة
وقال عثمان: ابن أبي شيبة بن عون ثقة صحيح الكتاب [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
وقال عثمان بن أبي شيبة: ثقة صحيح الكتاب [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن، نا محمد [بن أحمد] بن البراء قال: قال علي ابن المديني - وذكر هشام بن حسان، وخالد الحذاء، وعاصم الأحول وسلمة بن علقمة، وعبد الله بن عون، وأيوب - فقال: ليس في القوم مثل ابن عون، وأيوب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 130)]
ثنا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني وذكر هشام بن حسان، وخالد الحذاء، وعاصما الأحول، وسلمة بن علقمة، وابن عون، وأيوب فقال: ليس في القوم مثل ابن عون وأيوب سمعت أبي يقول: عبد الله بن عون ثقة وهو أكبر من سليمان التيمي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
قال علي بن المديني جمع لإبن عون من الإسناد ما لم يجمع لأحد من أصحابه سمع بالمدينة من القاسم وسالم وبالبصرة من الحسن وبن سيرين وبالكوفة من الشعبي وإبراهيم وبمكة من عطاء ومجاهد وبالشام من رجاء بن حيوة ومكحول. [تهذيب الكمال (15/ 394)]
قال ابن المديني: جمع لابن عون من الإسناد ما لا يجمع لأحد من أصحابه. سمع بالمدينة من القاسم وسالم، وبالبصرة من الحسن وابن سيرين، وبالكوفة من الشعبي والنخعي، وبمكة من عطاء ومجاهد، وبالشام من مكحول ورجاء بن حيوة [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
قال علي: وقال بشر بن المفضل: لقيت الثوري بمكة، فقلت له: من آمن من تركت على الحديث بالكوفة ؟ قال: منصور، وبالبصرة يونس بن عبيد. قال علي: وهذا كان قبل أن يحدث ابن عون ؛ لأنه لم يحدث إلا بعد موت أيوب، ومات ابن عون سنة إحدى وخمسين ومائة بعد موت أيوب بعشرين سنة [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
وقال علي أيضا عن بشر بن المفضل لقيت الثوري بمكة فقلت له من آمن من تركت على الحديث بالكوفة قال منصور بن المعتمر فمن آمن من تركت أنت على الحديث بالبصرة قلت يونس بن عبيد. قال علي وهذا بعد موت أيوب. قال علي وهذا قبل ان يحدث بن عون ولو كان بن عون قد حدث ما قدم عليه عندي أحدا. قال علي وبلغني ان بن عون لم يحدث إلا بعد موت أيوب. وقد كان يحدث بعد ذلك بخمسة أحاديث أو ستة، وكان يمتنع من الحديث حتى مات يونس بن عبيد فألح عليه أصحاب الحديث فسلس وحدث، ومات أيوب سنة إحدى وثلاثين ومائة، ومات منصور بن المعتمر سنة ثلاث وثلاثين، ومات يونس بن عبيد سنة تسع وثلاثين، ومات ابن عون سنة إحدى وخمسين بعد أيوب بعشرين سنه، وكان ابن عون أسن من أيوب بسنتين، وكان أيوب أكثر هؤلاء حديثا، الذي ظهر من حديثه قريب من ثلاثة آلاف حديث. وأقلهم حديثا يونس بن عبيد [تهذيب الكمال (15/ 394)]
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، نا عيسى [يعني] ابن يونس، عن عبد الله بن عون، وهشام القردوسي قال عيسى: وكان ابن عون أثبت الرجلين عندهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 130)]
ثنا الأشجع ثنا عيسى بن يونس عن عبد الله بن عون وهشام القردوسي قال عيسى: وكان ابن عون أثبت الرجلين عندهم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
وقال عيسى بن يونس: كان أثبت من هشام، يعني: ابن حسان [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
قرة بن خالد السدوسي
وقال مسلم بن إبراهيم، عن قرة بن خالد: كنا نعجب من ورع ابن سيرين، فأنساناه ابن عون. وفضائله، ومناقبه كثيرة جدا [تهذيب الكمال (15/ 394)]
قال هشام بن حسان: لم تر عيناي مثله. وقال قرة: كنا نعجب من ورع ابن سيرين فأنساناه ابن عون. وقال الأوزاعي: إذا مات ابن عون وسفيان استوى الناس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 169)]
وقال قرة: كنا نتعجب من ورع ابن سيرين، فأنساناه ابن عون. [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان أكبر من سليمان التيمي وكان عثمانيا وكان ثقة كثير الحديث ورعا وقال [محمد بن] الجارف بثلاث سنين، وأنبأ محمد بن عبد الله الأنصاري قال: كان لا يسلم على القدرية إذا مر بهم وكان بلال بن أبي بردة ضربه بالسياط لأنه تزوج امرأة عربية وكان يصوم يوما ويفطر يوما حتى مات. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
وقال ابن سعد: كان ثقة، وكان عثمانيا، وكان كثير الحديث ورعا [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان ابن عون من الثقات الأثبات الفضلاء الأخيار قال فيه ابن عبد الرحيم: ثقة ثبت. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
محمد بن عبد الله بن المثنى الخزرجي
وقال الأنصاري: كان ابن عون لا يسلم على القدرية، وكان يصوم يوما ويفطر يوما إلى أن مات، وتزوج امرأة عربية فضربه بلال بن أبي بردة [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
وقال محمد بن سعد: كان أكبر من سليمان التيمي وكان عثمانيا وكان ثقة كثير الحديث ورعا وقال [محمد بن] الجارف بثلاث سنين، وأنبأ محمد بن عبد الله الأنصاري قال: كان لا يسلم على القدرية إذا مر بهم وكان بلال بن أبي بردة ضربه بالسياط لأنه تزوج امرأة عربية وكان يصوم يوما ويفطر يوما حتى مات. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
هشام بن حسان العتكي
وقال حفص بن عمرو الربالي، عن معاذ بن معاذ: سمعت هشام بن حسان يقول: حدثني من لم تر عيناي مثله - فقلت في نفسي: اليوم يستبين فضل الحسن وابن سيرين - قال: فأشار بيده إلى ابن عون وهو جالس [تهذيب الكمال (15/ 394)]
قال هشام بن حسان: لم تر عيناي مثله. وقال قرة: كنا نعجب من ورع ابن سيرين فأنساناه ابن عون. وقال الأوزاعي: إذا مات ابن عون وسفيان استوى الناس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 169)]
وقال هشام بن حسان: حدثني من لم تر عيناي مثله، وأشار بيده إلى ابن عون. وكذا قال عثمان البتي [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
يحيى بن معين
أنبأ ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي سمعت يحيى يقول: ابن عون ثبت [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
ثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: ابن عون ثبت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 130)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
يونس بن عبيد
وقال معاذ بن معاذ: قال يونس بن عبيد: إني لأعرف رجلا يطلب منذ عشرين سنة أن يسلم له يوم كأيام ابن عون فلم يسلم له، وما ذاك بمانعه أن يطلبه فيما بقي، فكانوا يرون أنه يعني نفسه [تهذيب الكمال (15/ 394)]
وقال معاذ بن معاذ، عن موسى بن عبيد: إني لأعرف رجلا يطلب منذ عشرين سنة أن يسلم له يوم كأيام ابن عون، فلم يسلم له ذاك، فكأنه عنى نفسه [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
وهيب بن خالد الكرابيسي
وقال الثوري: ما رأيت أربعة اجتمعوا في مصر مثل هؤلاء: أيوب، ويونس، والتيمي، وابن عون. وقال وهيب: دار أمر البصرة على أربعة، فذكر هؤلاء. وقال أبو داود، عن شعبة: ما رأيت مثلهم [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
وقال إسماعيل بن عمرو البجلي، عن سفيان الثوري: ما رأيت أربعة اجتمعوا في مصر مثل أربعة اجتمعوا بالبصرة: أيوب، ويونس وسليمان التيمي، وعبد الله بن عون. وقال محمد بن سلام الجمحي: سمعت وهيبا يقول: دار أمر البصرة على أربعة، فذكر هؤلاء. وقال أحمد بن عبد الله العجلي: أهل البصرة يفخرون بأربعة، فذكرهم. وقال الأصمعي، عن شعبة: ما رأيت أحدا بالكوفة إلا وهؤلاء الأربعة أفضل منه، فذكرهم [تهذيب الكمال (15/ 394)]
مغلطاي
وذكر المزي رواية عن عطاء الرواية المشعرة بالاتصال عنده. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
عثمان بن مسلم
وقال محمد بن سعد، عن محمد بن عبد الله الأنصاري: سمعت عثمان البتي يقول في شهادة الرجل لأبيه: لا يجوز إلا أن يكون مثل ابن عون. قال الأنصاري: وبه أخذ; قد شهدت عند سوار بن عبد الله لأبي بشهادة فقبلها [تهذيب الكمال (15/ 394)]
قال الربالي: فذكرته للخليل بن شيبان، فقال: سمعت عمر بن حبيب يقول: سمعت عثمان البتي يقول: ما رأت عيناي مثل ابن عون [تهذيب الكمال (15/ 394)]
وقال هشام بن حسان: حدثني من لم تر عيناي مثله، وأشار بيده إلى ابن عون. وكذا قال عثمان البتي [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
حماد بن زيد
وعن حماد بن زيد: مكث بالبصرة نحوا من سبعين سنة أو ستين وليس له في أيدي الناس إلا ثمانية أو سبعة أحاديث حتى مات أيوب [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
حماد بن سلمة
وعن حماد بن سلمة: مكث ابن عون سبعين سنة لا يروى له في الناس إلا ثمانية أحاديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو عبيد، عن عبد الرحمن بن مهدي: ما كان بالعراق أحد أعلم بالسنة من ابن عون [تهذيب الكمال (15/ 394)]
وقال ابن مهدي: ما كان بالعراق أحد أعلم بالسنة منه [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
عبد الله بن المبارك
وقال نعيم بن حماد، عن ابن المبارك: ما رأيت أحد ذكر لي قبل أن ألقاه ثم لقيته، إلا وهو على دون ما ذكر لي إلا حيوة، وابن عون، وسفيان، فأما ابن عون: فلوددت أني لزمته حتى أموت أو يموت [تهذيب الكمال (15/ 394)]
وفي " التاريخ الكبير " لمحمد بن إسماعيل وقال لنا المقرئ: سمعت ابن المبارك يقول: ما رأيت أحدا أفضل من ابن عون قال المقرئ: ومات ابن عون وابن جريج سنة خمسين ويقال: سنة إحدى وخمسين انتهى. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
وقال ابن المبارك: ما رأيت أحدا ذكر لي قبل أن ألقاه ثم لقيته إلا وهو على دون ما ذكر لي إلا ابن عون، وحيوة، وسفيان ؛ فأما ابن عون فلوددت أني لزمته حتى أموت أو يموت [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
وقال ابن المبارك: وجدت العلم في الناس كثيرا ووجدت الأدب في أربعة فذكر ابن عون، وقال أيضا: كل حديث أناس يزيد وجدت ابن عون ينقص ووددت أني كنت أخذت منه بقدر ما سمعت من العلم أدبا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
عبد الله بن عون بن أرطبان
وقال معاذ بن معاذ: سمعت ابن عون يقول: ما بقي أحد أبطن بالحسن منا، والله لقد أتيت منزله في يوم حار وليس هو في منزله، فنمت على سريره فلقد انتبهت وأنه ليروحني [تهذيب الكمال (15/ 394)]
وقال حماد بن زيد، عن ابن عون: وفدت عند الحسن، وابن سيرين فكلاهما لم يزل قائما حتى فرش لي [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
رجل
وعن النضر بن شميل قال: كان رجلا ملازما لابن عون فقيل: له بلغ حديث ابن عون ألفا قال: أضعف. قيل ألفين قال: أضعف. قيل: فأربعة آلاف. قال: أضعف قيل: فستة آلاف قال: فسكت الرجل. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
سفيان الثوري
وقال الثوري: ما رأيت أربعة اجتمعوا في مصر مثل هؤلاء: أيوب، ويونس، والتيمي، وابن عون. وقال وهيب: دار أمر البصرة على أربعة، فذكر هؤلاء. وقال أبو داود، عن شعبة: ما رأيت مثلهم [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
قال علي: وقال بشر بن المفضل: لقيت الثوري بمكة، فقلت له: من آمن من تركت على الحديث بالكوفة ؟ قال: منصور، وبالبصرة يونس بن عبيد. قال علي: وهذا كان قبل أن يحدث ابن عون ؛ لأنه لم يحدث إلا بعد موت أيوب، ومات ابن عون سنة إحدى وخمسين ومائة بعد موت أيوب بعشرين سنة [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
وقال علي أيضا عن بشر بن المفضل لقيت الثوري بمكة فقلت له من آمن من تركت على الحديث بالكوفة قال منصور بن المعتمر فمن آمن من تركت أنت على الحديث بالبصرة قلت يونس بن عبيد. قال علي وهذا بعد موت أيوب. قال علي وهذا قبل ان يحدث بن عون ولو كان بن عون قد حدث ما قدم عليه عندي أحدا. قال علي وبلغني ان بن عون لم يحدث إلا بعد موت أيوب. وقد كان يحدث بعد ذلك بخمسة أحاديث أو ستة، وكان يمتنع من الحديث حتى مات يونس بن عبيد فألح عليه أصحاب الحديث فسلس وحدث، ومات أيوب سنة إحدى وثلاثين ومائة، ومات منصور بن المعتمر سنة ثلاث وثلاثين، ومات يونس بن عبيد سنة تسع وثلاثين، ومات ابن عون سنة إحدى وخمسين بعد أيوب بعشرين سنه، وكان ابن عون أسن من أيوب بسنتين، وكان أيوب أكثر هؤلاء حديثا، الذي ظهر من حديثه قريب من ثلاثة آلاف حديث. وأقلهم حديثا يونس بن عبيد [تهذيب الكمال (15/ 394)]
وقال إسماعيل بن عمرو البجلي، عن سفيان الثوري: ما رأيت أربعة اجتمعوا في مصر مثل أربعة اجتمعوا بالبصرة: أيوب، ويونس وسليمان التيمي، وعبد الله بن عون. وقال محمد بن سلام الجمحي: سمعت وهيبا يقول: دار أمر البصرة على أربعة، فذكر هؤلاء. وقال أحمد بن عبد الله العجلي: أهل البصرة يفخرون بأربعة، فذكرهم. وقال الأصمعي، عن شعبة: ما رأيت أحدا بالكوفة إلا وهؤلاء الأربعة أفضل منه، فذكرهم [تهذيب الكمال (15/ 394)]
سلام بن سليم الحنفي
وفي " تاريخ ابن أبي خيثمة الكبير " عن أبي الأحوص قال: كان ابن عون سيد القراء في زمانه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
المزي
رأى أنس بن مالك ولم يثبت له منه سماع [تهذيب الكمال (15/ 394)]
ومعاذ بن الحارث القارئ (ل) - ولم يدركه - [تهذيب الكمال (15/ 394)]
أحمد بن حنبل
وقال ابن أبي خيثمة: قال أحمد بن حنبل: قد رأى ابن عون عطاء، وطاوسا، ولم يحمل عنهما. قلت: فعلى هذا حديثه عن عطاء مرسل، والله أعلم [تهذيب التهذيب (2/ 398)]
وفي " تاريخ ابن أبي خيثمة ": قال أحمد بن حنبل: قد رأى ابن عون عطاء وطاوسا ولم يحمل عنهما. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]
الطبرى
وقال محمد بن جرير الطبري في " كتاب الطبقات ": أصله من سبي ميسان وكان فاضلا دينا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 105)]