للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن عيسى بن خالد (عبد الله بن عيسى بن خالد، وقد ينسب إلى جده)
الكنية: أبو خلف
النسب: الخزاز, البصري، الحريري
علاقات الراوي: صاحب الحرير
تاريخ الوفاة: 191 هـ: 200 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الله بن عيسى أبو خلف الخزاز، فقال: منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 127)]
قال أبو زرعة: منكر الحديث. [تهذيب الكمال (15/ 416)]
قال أبو زرعة: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 401)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: لا أعلم له موثقا [تهذيب التهذيب (2/ 401)]
وقال [الحسن] بن القطان في كتاب " الوهم والإيهام ": لا أعلم له [ق 307 \ ب] موثقا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 111)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 534)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: يروي عن يونس بن عبيد، وداود بن أبي هند ما لا يوافقه عليه الثقات، وهو مضطرب الحديث، وليس ممن يحتج به. [تهذيب الكمال (15/ 416)]
يروي عن يونس بن عبيد وداود بن أبي هند لا يوافقه عليه الثقات [الكامل في الضعفاء (5/ 411)]
قال أبو عبد الله أحمد ابن عدي: وعبد الله بن عيسى له غير ما ذكرت من الحديث وهو مضطرب الحديث وأحاديثه إفرادات كلها ويختلف عليه لاختلافه في روايته ألا ترى أنه قال مرة: عن يونس عن الحسن عن أبي بكرة ومرة عن ابن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس في الحديث الذي ذكر فيه " جعلني الله فداك " ؟! وقد أمليت الروايتين جميعا وليس هو ممن يحتج بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 111)]
وعبد الله بن عيسى له غير ما ذكرت من الحديث، وهو مضطرب الحديث، وأحاديثه إفرادات كلها وتختلف عليه لاختلافه في رواياته ؛ ألا ترى أنه قال مرة عن يونس، عن الحسن، عن أبي بكرة وقال مرة: عن داود بن أبي هند، عن عكرمة، عن ابن عباس في الحديث الذي ذكر فيه " جعلني الله فداك " وقد أمليت الروايتين جميعا، وليس هو ممن يحتج بحديثه [الكامل في الضعفاء (5/ 411)]
وقال ابن عدي: يروي عن يونس، وداود ما لا يوافقه عليه الثقات، وهو مضطرب الحديث، وليس ممن يحتج به. قلت: وبقية كلامه وأحاديثه إفرادات كلها، ويختلف عليه لاختلافه في رواياته [تهذيب التهذيب (2/ 401)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلم رواه عن يونس إلا عبد الله بن عيسى، ولم يكن بالحافظ، وكان يكون مع يونس بن عبيد في دكانه، وحدث عنه جماعة من أهل العلم واحتملوا حديثه [مسند البزار (17/ 228)]
الذهبى
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 171)]
الساجي
وقال الساجي: عنده مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 401)]
وقال الساجي: عنده مناكير. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 111)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: لا يتابع على أكثر حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 111)]
وقال العقيلي: لا يتابع على أكثر حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 401)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 401)]
وقال النسائي: ليس بثقة. [تهذيب الكمال (15/ 416)]